حكم وأقوال

كلام جميل عن شخص طيب القلب

كلام جميل لشخص تحبه في الله

كلام جميل عن شخص طيب القلب

الكلمة الطيبة صدقة، كانت تلك مفتاح القلوب وصى بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم أتباعه من أجل أن تلين بها القلوب وترق بها الأفئدة فالكلمة الطيبة هي مفتاح لكل باب مغلق، وعند استخدام كلام جميل عن شخص طيب القلب تحبه في الله يعيد إليه نشوته في الحياة، ويجعله أكثر سعادة في استقبال القادم بروح وقلب شداد.

وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم (لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طليق)، وفيه حث النبي صلى الله عليه وسلم المسلمون في كل زمان ومكان على حسن الأخلاق وجميل الصفات، فالكلمة الطيبة تعد بمثابة الخير المقبل لفتح القلوب واستعمالها للخير، وتعد البسمة في الوجوه هي الأصل الذي يجعل الناس متحابين ومقبلين على الحياة.

  • أفضل صاحب هو من أحبك في الله، وذكرك بالله، وخوفك من غضب الله، ورغبك في لقاء الله.
  • الله يحبك من فوق سابع سماء وانا احبك في الله وأكون سعيد جداً بوجودك.
  • أراك رحمة الله لي في بؤس هذا العالم ولعلمك أُحبك بقدر ماضاقت علي الارض.
  • وددت أن يمنحني الله الوقت لكي أضيف لحياتك الكثير منه وأمنحك ولا أمنعك أحبك أكثر مما تتصور وأكبر مما أحتمل.
  • أعظم أنواع الحب هو الحب الذي يكون من الله وأنا أُحبك هذا الحب.
  • أُحبك في الله وبحبك تطيب حياتي و أُحبك كي ألقاك في الفردوس رحبا.
  • لم يكن اختياري أن أُحبك ولكن كل ما في الأمر أنه لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا وأنت أصبتني بطيبتك.

كلمات لوصف شخص رائع

  • ‏كلما حل بالناس فرح، استبشر وبارك لهم وافرح، اعلم وتيقن أنه سيحين دورك، ويدهشك الله بفيض عطائه وجميل فضله.
  • كتب رجل إلى صديق له: أما بعد: فإن كان إخوان الثقة كثير، فأنت أولهم، وإن كانوا قليلا فأنت اوثقهم، وإن كانوا واحدا فأنت هو.
  • يا صديقي أنت النور حينما قرر الناس الإنطفاء.
  • أنت البعث يا صديقي فلا تمل من طول الطريق وأشواكه، وأعلم أن الله لا يخذل عبداً التجئ إليه صابراً ومحتسباً يرجو أن ينال الخير والفلاح.
  • ‏كتب أبو الحوراء إلى صديق له:
  • الله يعلم أنك ما خطرتَ ببالي في وقت من الأوقات إلَّا مثَّل الذكر منك لي محاسن تزيدُني صبابة إليك، وضنًّا بك، واغتباطًا بإخائك.
  • يا صديقي لا تستهن بفعل الخير فإن الله يرى، وأمض بغرس محصولك بينهم فالله مطلع.
  • سلامٌ على من أمسكَ بكتفِ صاحبه وقال إني معك فلا تبتئس.
  • أتمنى أن لا تكبر هذه المسافة بين قلبينا يكفي مسافات الأرض التعيسة.
  • وإن أصدق ما قيل في حب الصداقة هو قول أبي بكر الصديق وهو يصف رسول الله في مرة من المرات وشرب رسول الله حتى ارتويت، فهذه هي المحبة الحقيقية والصداقة الأبدية بين الصديقين والتي بها تستثمر الحياة حتى يحين اللقاء والموعد في الجنة.

إقرأ أيضًا: كلام عن الناس اللي بوجهين

كلمات لوصف شخص رائع

سألَ الصَّاحب بن عبَّاد مرّة صاحبًا له عن سبب تخلُّفه عن مجلسه فأجابه:

أخشى أن أُثقِل عليكَ، فقال: “ومتى يثقُل الجِفن على العين؟”..

وتعد تلك المقولة التي نسبت إلى الصاحب بن عباد من أصدق وأروع ما قيل في حب الأصدقاء، إذ تثبت فيه جميع أركان المحبة والصداقة، ولم يتغافل فيه الركن الأهم ألا وهو أن حب الصديق دائما، ومهما بقي الصديق في المجلس فإن وجوده بالدنيا كلها.

هكذا هي الحياة في صحبة الأصدقاء، نورٌ يتخلل شعاعه بين الصدور، يحاط بنا ذلك الشعاع المضيء كي تحي من خلاله ارواحنا، فتجعلنا على قدر شبر من الأرض فرحين بما أتانا الله من فضله، فالأصدقاء نعمة من الله، فردوس متحرك في الأرض رزقنا الله به، ففي رؤيتهم تنزاح الهموم وتنغلق مفاتيح الشر، ففي رؤيتهم تفتح الجنة أبوابها لاستقبالهم.

نصوص و كلام جميل لشخص تحبه في الله

  • عندما ترى في أحد شيء جميل، أخبره، سيستغرق ذلك منك لحظة فقط ولكن قد يتذكره عمره كله.
  • يخترق الضوء قلبي عندما أسمعُ كلمة أحبك ممن أحب.
  • ستتخطى ذلك الألم وتلك العثرات.. ستصل لأعلى قمة المعالي.. ستنسى كل شيء أخرك.. لا تقلق استعن بالله.
  • ومن قول ابن عباس رضي الله عنه (إن الله إذا قارب بين القلوب لم يزحزحها شيء).
  • إن لم تكن في المكان الذي تحبه و مع من تُحب.. إذاً أنت لاجئ أينما كنت.
  • نورك يرعبهم ويزعجهم لذلك يسعون ويرغبون بإنطفائك.
  • إلى النبض الوارف القلب الحنون الطيب.. الذي ما رآني مهموماً حتى يحفني بلطفهِ الحاني.. على الرغم من طول الطريق وكثرة منعطفات الحياة وعجز الحِيل وإزراء الوصل.. لئن ناءت بنا الأجساد يومًا فالأرواح تتصلُ.

وأعظم أنواع المحبة هي تلك التي خالصة حبها في الله، فليس من وراها مصلحة وليس بها نوع من انواع الرياء، بل هي النموذج الحقيقي الذي يظهر المعادن الطيبة التي تبحث عن المحبة الخالصة في أجواء شاحنة بالإيمان، فلذلك تظل الوصية الغالية التي تركها لنا النبي صلى الله عليه وسلم في المحبين يوم أحد:

ابحثُوا بينَ القتلى عن رجُلين: عمرو بن الجموح، وعبد الله بن حرام، فقالت الصحابة الكرام رضوان الله عليهم لمَ يا رسولَ الله؟ ادفناهما سويًّا فإنّهُما كانا مُتحابّين في الدُّنيَا.

إقرأ أيضًا: كلام عن صوت الحبيب

كلام جميل لإنسان تحترمه

كلام جميل عن شخص طيب القلب
كلام جميل عن شخص طيب القلب

عندما تتحدث بـ كلام جميل لإنسان تحترمه فهذا يعد من ذروة الكمال البشري، وفيه من خصال الإيمان التي يحث عليها الإسلام من أجل اكتمال البشر ومحبتهم لبعضهم البعض، فإن في الدين الكثير من الأمور التي تعيد المشاهد وتكرارها من أجل بعض كلمات لوصف شخص رائع تجعله يبارز القمم حتى يصل إلى مبتغاه العظيم.

ومن جمال الأمر أن تعيد صياغة الكلمات بدون مقابل، وهل هناك أعظم من بعض ما يقال، حتى ولو كلام جميل عن شخص طيب القلب، ففيه معاني الوفاء والإخلاص، وبه تنال الدرجات العلى، ففي حديث النبي عن أولئك المتحابين في الله يوم القيامة يقول فيهم على درجات من النور يتخبطهم الأنبياء والشهداء، وذلك بسبب أنك تحب شخص في الله.

كلام جميل عن شخص طيب القلب

يقدم موقع تفاصيل تلك الكلمات البسيطة التي تسر القلوب وتأنس بها الأفئدة ويحبها العقول، هي في ما يقال تشييد البنيان السليم لعبور أشد الصعاب وتخطي أكبر الأزمات.. ففي كل خير تجد الذين يتحدثون عن طيب خاطر بـ كلمات لوصف شخص رائع، وذلك هو أعمدة الخير التي يتسند عليها البشر رغبة في دخول الجنة.

وفي كثير من الأحيان تكون في مجلس من الناس، وتجد أحدهم يسعد في الحديث ويتكلم عن الآخرين بطيب الكلام وأحسنه بدون أي مقابل منهم، تراها وتشعر بها كلمات لشخص تحبه وهو لا يعلم، فما الذي يجعلك تؤجل ذلك القول، فاستعن على نفسك وأمضِ ساعياً حتى تخبره بما في قلبك:

في المحبة الأبدية

ففي الحديث الشريف عن أنس بن مالك رضي الله عنه: (أَنَّ رجلا كان عند النبي صلى اللَّهُ عليه وسلم، فمر به رجل، فقال: يا رسول اللَّهِ.. إني لأحب هذا.. فقال له النبي صلى اللَّهُ عليه وسلم.. أعلِمته؟ قال: لا..قال: أعلِمُه.. قال: فلحقه فقال: إني أحبك في اللَّهِ.. فقال: أحبك الذي أحببتني له)

وفي الحديث وصية عظيمة لكل من يجد في قلبه مثقال ذرة من حب غيره في الله أن يصارع الدنيا ويسابقها إلى الخير وأن يخبر أخاه بذلك حتى ينال الخير الوفير والجزاء العظيم بالفوز في الدنيا والأخرة والحصول المقصد الذي من أجله التقت محبتهم في الطريق بالله عز وجل، ففي الأخرة يقول جل وعلا خذ بيد أخيك وادخلا الجنة.

كلام جميل في محبة الأهل

وفي محبة الأهل لا يجد الكلام مخارجه حتى يرتوي بعذب المقال، ففي الأهل يعجز اللسان عن الحديث بل ويصمت خجلاً من عظمة ما يراه من جميل ما يحدث ومن قليل ما قد يقال في الأهل، فمهما قيل من كلمات فإنها قليل وإن كان المداد بحراً عظيماً من محيطات الدنيا السبعة، وفي الأهل مقالات وكلمات منها:

  1. قول النبي في مدح السيدة خديجة رضي الله عنها في بضع كلمات، يقول فيها: آمنت بي إذ كفر بي الناس.. وصدقتني إذ كذبني الناس.. و آوتني إذ طردني الناس.. وواستني في مالها إذ حرمني الناس.
  2. بكى عبدالله بن رواحة رضي الله عنه فبكت زوجته.. قال لها: ما يبكيكِ؟.. قالت: رأيتك تبكي فبكيت لبكائك.
  3. و قالت ‌هند زوجة عبيد الله بن زياد لما مات.. إني أشتاق إلى القيامة لأرى وجهه.

كلام جميل لشخص تحبه في الله

وقد يظن الناس أن الكلام الجميل والمدح والثناء لا يقال إلا لمن تملك عنده مصلحة تريد منه قضاءها لكن ولا يعلمون أن الكثير من الناس قد يذهبون بالمدح بـ كلام جميل عن شخص طيب القلب لما يحمله هذا الإنسان من جميل الصفات وقوة المعاني التي تجعله مألوفاً ومحبوباً عند الكثير من الناس ومقبول بصفاته في الأرض وفي السماء.

فالخير لا يدوم في الأرض ولا يتسع بين متباغضين، والأرض تنفر من كل سوء محمول بين الأعناق، فطينة البشر تأنف من كل شيء لا يجتمع فيه الحب والخير، وبين كل ذلك يطول الصراع البشري الرهيب حتى تنتصر المحبة في النهاية، ويظل المصير الذي يبحث عنه الناس في الأخرة هو رضوان الله الأبدي.

فوائد قول كلام جميل عن شخص طيب القلب

  • يذهب ما بين النفوس من بغضاء وشحناء.
  • يريح الله القلوب بعضها ببعض في مجالسها الدائمة.
  • تتلاقى الأرواح الطيبة ففي الحديث عن النبي الأرواح جنود مجندة ما تقابل منها أأتلف، وما تنافر منها أختلف.
  • الكلمة الطيبة تفتح القلوب وتلين بها الطرق.
  • تعد الكلمة الطيبة مفتاح الهمم والنشاط والوصول إلى قمم الجبال وأكثر.
  • الكلمة الطيبة صدقة.
  • تعهد على أن تعيش من أجل رسم البسمة على وجوه الأخرين، ففي كل بسمة ترسمها على وجه أحدهم يكتب لك صدقة ويبارك الله لك في عملك.
  • ينادى يوم القيامة بين الخلائق يقول ربنا تبارك وتعالى أين المتحابون في جلالي اليوم أظلهم في ظلي بوم لا ظل إلا ظلي.

المحبة بين البشر

يتفاضل الناس في الدنيا على اختلاف درجاتهم وعلو مكانتهم، ولكن تبقي في النهاية تلك الفرصة العظيمة والجليلة التي وضعها الله في قلوب الأصفياء الأنقياء، إذ جعل المحبة هي محو الكون الباقي، والذي عيله يتعامل الناس وبه يحيون ومن خلاله يتعايشون ويتعاملون، فالمحبة هي الجزء الباقي من الخير.

تكثر الكلمات والمدح في حب اشخاص لا نعلمه حتى نقول بأنهم على الخير ونسرع في اللقاء بهم كي ننعم برؤية أولئك الذين قد نالوا ثناء الناس بصدق قلوبهم وطيبة أفعالهم ونقاوة صدورهم، فلا تجد بينهم مكراً ولا خبثاً، وتراهم محبين الخير للناس يسعون في فعل كل شيء حتى يروا الآخرين مطمئنين مقبلين على الحياة بصدر رحب.

هكذا كتب الله على المحبين نعيم الدنيا وحلاوتها، فإن في ذلك الرزق الذي هداهم الله عليه هو من أقوم ما تقوم من أجل الدنيا، فإن السبب راجح لنقاء ذلك القلب من عبث ودنس اهوال تلك الحياة، فإنهم بهذه الصفات الحميدة تراهم روحٌ تعيش بين الناس كي يبقى الخير أبداً، فيكونون بقلوبهم النقية والطيبة مثالاً للخير والصدق والسيرة الطيبة التي لا تنتهي بموتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى