دليل الأدوية

كريم فيوديون Fudion Cream دواعي الاستعمال والاعراض الجانبية

كريم فيوديون هو مضاد حيوي عالي الفعالية يقوم الأطباء بوصفه لمن يعاني من عدوي بكتيرية جلدية ولم يجدي معه المضادات الحيوية الأخرى مثل البنسلين، كريم فيوديون ذو فاعلية وتأثير قوي على الكثير من السلالات البكتيرية مثل بكتريا (+جرام) والبكتريا العنقودية والبكتريات الكروية كما أنه علاج للكثير من الأمراض الجلدية الناتجة عن نشاط بعض الجراثيم، ويستعمل في التخلص من الإلتهابات الشديدة، ونظراً لفوائد ونجاح هذا الكريم سوف نتكلم عن جميع المعلومات والإستفسارات الخاصة ب Fudion Cream في هذا المقال تابعو القراءة معنا…

ما هي دواعي استعمال كريم فيوديون؟

تعتبر المادة الفعالة النشطة لكريم فيوديون والمسئولة عن وظيفته الدفاعية المكافحة للبكتريا والجراثيم هي حامض الفيوسيديك Fusidic Acid.

حيث يحتوي الجرام الواحد من هذا الكريم على 2% من المادة الفعالة التي تقاوم القرح الصديدية والبثور المتقرحة والالتهاب البكتيري، ومن مميزات هذا الكريم العلاجي المقاوم لجميع مسببات الأمراض الجلدية أن سريع المفعول.

ويقوم أطباء الجلدية بوصف كريم فيوديون للحالات التالية:

  1. إصابة الجلد بعدوى بكتيرية شديدة وسريعة الإنتشار وناتج عنها إلتهاب عميق.
  2. الجروح العميقة التي حدث بها صديد.
  3. إلتهاب الجلد الناتج عن البكتريا موجبة جرام أو البكتريا العنقودية.
  4. يستخدم كريم فيوديون أيضاً في علاج حب الشباب الناتج عن أحد سلالات البكتريا التي تسمى ب البروبيوني.
  5. يستخدم في حالة الإلتهاب الغدي مثل الذي يحدث في الغدد التحت إبطية.
  6. يستخدم في مكافحة بكتيريا جذور الشعر.
  7. يستخدم ككريم تجميلي لأنه يعالج جميع الإلتهابات والحبوب والبثور والثآليل التي تصيب البشرة.

ما هي الآثار الجانبية لكريم فيوديون؟

كريم فيوديون له العديد من الآثار الجانبية المتوقع حدوثها ولكن فرص حدوثها نادرة جداً أي أنه قد تستعمل الكريم لأكثر من مرة ولا يظهر عليك أي من الأعراض التالية ولكن إذا حدث وظهر أي عرض منهم تواصل مع الطبيب فوراً وهذه الآثار هي:

  1. قد يحدث تهيج للجلد والمنطقة المحيطة بإستخدام الكريم.
  2. ظهور حساسية مفرطة حول موضع إستعمال الكريم أو في موضع الإصابة.
  3. تورمات في البشرة.
  4. ظهور بعض الطفح الجلدي.
  5. الإسهال.
  6. إكزيما وإحمرار الجلد في منطقة وضع الكريم.

لذلك إذا ظهرت عليك أي من الآثار السابق ذكرها توقف عن إستعمال كريم فيوديون فوراً وتواصل مع طبيب الجلدية الخاص وأخبره بنوع العرض الذي طرأ عليك.

الإحتياطات وطريقة الإستعمال

هناك بعض الظروف الصحية التي تتعارض مع إستعمال كريم فيوديون مثل الحمل أو الإقبال على الدخول لغرفة العمليات أو تناول أحد العقاقير الطبية أو المعاناة من بعض الأمراض المزمنة والأمراض الوظيفية، وهناك بعض الأطعمة والعلاجات والمكملات الغذائية التي تحتوي على مواد فعالة قد تتعارض مع مكوناته.

لذلك عليك عزيزي القاريء إبلاغ الطبيب بحالتك الصحية وهل تعاني من أي أمراض أم لا وأنواع العلاجات والمكملات التي تتناولها – إن وجد – قبل البدء في إستعمال كريم فيوديون.

ونحن ننصحك بهذه النصيحة لأنها في غاية الأهمية فقد تتعرض للكثير من الإضرار إذا لم تقم بهذه الخطوة.

قبل إستعمالك لكريم فيوديون يجب عليك إتباع الآتي:

  • أولاً يجب تنظيف موضع إستعمال الكريم جيداً.
  • ثانياً يجب غسل اليدين وتطهيرها بشكل جيد قبل البدء في دهن طبقة رقيقة من الكريم على البشرة.
  • ثالثاً إغسل يديك بالصابون فور الإنتهاء من دهن الكريم لأن المادة الفعالة لهذا الكريم تتسبب في تهيج العين فإذا لم تغسل يديك قد تلامس عينيك بغير قصد وتتعرض لحساسية مفرطة وألم في العين.

سؤال وجواب حول كريم فيوديون؟

ما الحل في حالة الإغفال عن دهن كريم فيودين؟

  • يجب عليك أولاً عمل جدول لمواقيت إستعمال الكريم حتى لا يتم نسيان أو تفويت أي جرعة من الجرعات، وإذا غفلت عن جرعة فلا تقوم بتعويضها بجرعة إضافية فهذا غير صحي وقد يلحق الضرر بك، يمكنك التغاضي عن الجرعة المنسية والتركيز وتذكر الجرعة القادمة.
  • إذا قمت بتفويت الكثير من الجرعات بغير قصد عليك التواصل مع الطبيب في الحال وإخباره حتى يخبرك بالحل الأمثل لحالتك وكيفية تعويض ذلك.

كيف يمكنني حفظ الكريم؟

  • يمكنك تخزين كريم فيوديون بعد الفتح والإستعمال في الغرفة وفي درجة الحرارة العادية دون الحاجة إلى حفظه في درجات حرارة منخفضة جداً فهناك بعض الأشخاص يقوموا بحفظ جميع الأدوية في الثلاجة.
  • ولكن يجب عليك معرفة أن هناك دواء يمكن حفظه في حرارة الغرفة حتى لا تتأثر المادة الفعالة بالبرودة، وهناك بعض الأدوية التي يجب أن تحفظ في الثلاجة حتى لا تفسد في الحرارة العادية فالأمر يختلف من دواء لآخر.

هل يمكن إستخدام كريم فيوديون لالتهاب والثآليل حول العين؟

  • غير مسموح بإستخدام هذا المستحضر للمنطقة المحيطة بالعين أو داخل العين نهائياً وقد ينتج عن ذلك حدوث فرط حساسية وغيرها من الأضرار البالغة.

هل يمكن إستعماله أثناء الحمل والرضاعة؟

  • يجب زيارة طبيبك المختص إذا سمح لك بإستعمال فيوديون فيمكنك إستعماله وفي أغلب الأحيان لا يسمح الأطباء بإستعماله للسيدات في فترة الحمل أو الرضاعة إلا إذا لزم الأمر وإذا كانت الفائدة من إستعماله أكبر من الضرر الذي قد يتعرض له الطفل أو الجنين.

كيفية الاستعمال؟

  • يتم وضع الكريم على المنطقة المصابة فقط وبكمية قليلة تتناسب مع حجم الإصابة دون الإفراط في الإستعمال والجرعة الشائعة هي دهن الكريم من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم لمدة أسبوع.

ما هي بدائل كريم فيوديون؟

إذا لم تتمكن من الحصول على كريم فيوديون لأنه غير متوفر في المنطقة التي تقيم بها يمكنك شراء أحد هذه البدائل والتي ستقوم بنفس الوظيفة تقريباً ولكن إستشر طبيبك أولاً ومن هذه البدائل:

  • كريم Fucidin
  • Fusitin Ointment
  • كريم أو مرهم Fusi
  • كريم Fuciphac
  • كريم Fusiderm

موقع تفاصيل قد قدم لكم كل ما يخص هذا الكريم، ونرحب باستفساراتكم من خلال التعليقات.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى