قيمة زكاة الفطر في السعودية 2023 بالريال السعودي

قيمة زكاة الفطر في السعودية 2023 بالريال السعودي، بحسب ما أقرته لجنة الإفتاء في المملكة العربيّة السعودية، وهو ما يعادل قيمة صاع من القمح، وهو الصاع النبويّ الذي يزن ثلاثة كيلو غران تقريبًا، وهو ما كان قد أفتى به المفتي السابق للملكة الشيخ ابن باز رحمه الله، وقال بأنّه ينبغي أن تخرج الزكاة مقدرةً بالكيلو غرام بشيء من الأقوات الموجودة في المملكة كالقمح أو الأرز أو الشعير أو غيرهم، ويكون إخراج الزكاة قبل الخروج لصلاة العيد، كما أنّه لا بأس في إخراجها قبل يوم أو يومين من العيد

كيفية حساب زكاة الفطر

إذ فرض الله على عبادة و على لسان نبيه زكاة الفطر على كل مسلم و مسلمة مهما كان عمره وجنسه، ومقدار الزكاة التي فرضها النبي صلى الله عليه وسلم صاعا واحدا من التمر أو الشعير، ولهذا أخذ علماء المسلمين وفقهاءها تقدير الصاع بالكيلوجرام، لتسهيل الأمر على الأمة الإسلامية التي تتخذ الكيلوجرام معيارًا للوزن في العصر الحالي ؛ ولأن الصاع مقياس للحجم، والكيلوغرام مقياس للوزن، كان الفرق بين المذاهب والعلماء في تقدير الصاع بالكيلوجرام، في النقاط التالية نتعرف على كميات الصاع بالكيلوجرام حسب المذاهب الإسلامية ودور الفتاوى السعودية والمصرية

  • واتفق المالكية والشافعية والحنابلة على أن الصاع كيلوغرمان و 175 غراماً.
  • وقالت المذهب الحنفي إن الصاع 3 كيلوغرامات و 296 غراماً.
  • قالت اللجنة الدائمة للإفتاء بالسعودية إن الصاع يساوي حوالي 3 كيلوغرامات.
  • ودار الافتاء المصرية حسبت الصاع على القمح وقالت إنها تساوي 2.04 كيلوجرام قمح.
  • قال الإمام عبد العزيز بن باز أن الصاع يساوي حوالي 3 كيلوغرامات.

شاهد أيضا: مقدار زكاة الفطر في السعودية 2023 العينية والماليه

كم قيمة زكاة الفطر في السعودية 2023 بالريال السعودي

تم اصدار مقدار الزكاة لهذا العام في المملكة العربية السعودية مقدرة عن كل فرد بمبلغ 25 ريالاً سعوديا، وقد قدرت لجنة الإفتاء في السعودية صلى الله عليه وسلم بنحو 3 كيلوغرامات، وهذا هو القول المعمول به في السعودية، فتوى الإمام عبد العزيز بن باز المفتي السابق في المملكة، وقال فيها إن مقدار الزكاة يجب إخراجها بالكيلوجرام من الطعام السائد في السعودية كالرز والشعير والقمح، أو غيره، وقال إنه يجب دفعها قبل خروج الناس لصلاة العيد، ولا بأس إذا تم إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين.

كم مقدار زكاة الفطر في السعودية 2023

كم تبلغ زكاة الفطر في السعودية 2023 ريال

قيمة زكاة الفطر في السعودية 2023 بالريال السعودي للفرد 25 ريال سعودي، وهذه القيمة النقدية تم تحديدها بناءً على أسعار الأرز في السعودية في الوقت الحاضر، مع العلم أن أسعار الأرز تختلف من وقت لآخر ؛ وبهذا تختلف قيمة زكاة الفطر باختلاف سعر الأرز إذا احتسبت على أساسه. وعليه، يجب على المواطنين والمقيمين في السعودية معرفة سعر الأرز وقت دفع زكاة الفطر. لذلك يتم إخراجها بناءً على السعر الصحيح للأرز.

شاهد أيضا: قيمة زكاة الفطر في الامارات 2023 بالدرهم

هل يجوز إخراج زكاة الفطر بالريال السعودي

وقالت المذهب الحنفي إنه يجوز إخراج قيمة زكاة الفطر من دراهم أو دينار أو غير ذلك من المال. وبناء على أقوال الحنفية يجوز إخراج زكاة الفطر بالريال السعودي، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال (اخرجوهم من الأمر في هذا اليوم)، وقال الحنفية أيضا إن إخراج القيمة هو أفضل وأسهل، لأن المال أقرب إلى دفع حاجات الفقراء، وبهذا القول اختلف الحنفية مع جمهور الفقهاء من المذهب المالكي والشافعي والحنبلي، الذين قالوا إن الزكاة تخرج من الحبوب والفاكهة، والأول، و وافقهم مفتي السعودية الإمام عبد العزيز بن باز.

كم قيمة زكاة الفطر في السعودية 2023 بالريال السعودي بالرز

يعد الأرز من اكثر أنواع القوت في المملكة العربي السعودية، و عليه نجد العديد يسأل عن مقدار الصاع منه، وعند تحويل الصاع إلى كيلوغرام نجد أن الفقهاء اختلفوا في تقديرها بالكيلوغرام، ومقدار زكاة الفطر بالكيلوغرام الواحد، الأرز بناء على أقوال العلماء على النحو التالي

  • اللجنة الدائمة للإفتاء في السعودية 3 كيلو أرز.
  • الإمام عبدالعزيز بن باز 3 كيلو أرز.
  • المدرسة الحنفيّة 3 كيلوغرامات و 296 غراماً أرزّاً.
  • المذهب المالكي والشافعي والحنبلي 2 كيلوغرام و 175 غراماً الأرز.

موعد دفع زكاة الفطر 2023

تعد مسألة موعد زكاة الفطر امر خلافي بين مجموع الفقهاء و علماء الدين الاسلامي، وقد قال أتباع المذهب الشافعي بجواز إخراج زكاة الفطر من أول شهر رمضان، وقال المالكيون والحنابلة بجواز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين، ليس أكثر من ذلك. الإفطار يوم العيد بدون عذر، ومن أخر زكاة الفطر إلى ما بعد يوم الفطر وجب عليه التوبة من التأخير.

على من تجب زكاة الفطر

من خلال الاتفاق بين العلماء و رجال الدين في دار الفتوى في المملكة العربية السعودية، سيتم صرف أموال زكاة الفطر، لأن صدقة الفطر زكاة، لذلك سيكون صرفها لبنك الزكاة الآخر؛ ولأن زكاة الفطر صدقة فإنهم يتدخلون في المقلاة، [سورة التوبة 60]؛ فلا يجوز إخراج زكاة الفطر لمن لا يجوز إخراج زكاة الزكاة له، كأهل الذمة، كما قال جمهور المالكية والشافعية والحنابلة.

شاهد أيضا: كم مقدار زكاة الفطر 2023

دفع زكاة الفطر إلكترونياً في السعودية 2023

يتم من خلال الموقع الالكتروني توفير الخدمة لدفع الزكاة من خلالها وذلك وفق الطريقة الآتية:

  • اذهب إلى موقع الزكاة مباشرة “هنا”.
  • أدخل قيمة زكاة الفطر، والحد الأدنى 25 ريالاً سعودياً.
  • الضغط على دفع الزكاة، ثم إدخال بيانات المستخدم.
  • تحديد شرح طريقة دفع مبلغ زكاة الفطر ثم إدخال بيانات السداد.
  • أدخل رقم الهاتف المحمول.
  • وافق على الشروط والأحكام.
  • اضغط على إرسال رمز التفعيل، ثم أدخل الرمز الذي تم إرساله إلى رقم الهاتف المحمول.
  • بهذه الخطوات يتم دفع زكاة الفطر عن طريق موقع الزكاة.

كم مقدار زكاة الفطر في السعودية 2023، إلى هنا نصل لنهاية المقال و الذي تعرفنا من خلاله على مقدار الزكاة في شهر رمضان في المملكة العربية السعودية، ونسأل الله أن ينفعنا و إياكم فيما قدمنا.