قائمة مشتريات رمضان 2023 مكتوبة

قائمة مشتريات رمضان مكتوبة، في شهر رمضان يبدأ الناس بالتسويق من المحلات والمولات التجارية من أجل تعبئة المطبخ بكل مستلزمات الطعام، وذلك لضمان وجود كافة الأصناف داخل المطبخ التي تُساعد في التنويع بالأطعمة التي يتم تناولها عند الإفطار، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك الكثير من المنتجات التي يجب شراؤها في شهر رمضان، وسيتخلل هذه المقالة قائمة مشتريات رمضان مكتوبة.

قائمة مشتريات رمضان مكتوبة

خلال شهر رمضان يحرص الصائم على تناول الأطعمة التي تمده بالطاقة والماء اللازمتين، حيث أنّ هناك الكثير من الأغذية التي تحتوي على ماء كالخضراوات والفواكه، والأغذية التي تمد جسم الإنسان بالطاقة اللازمة، والجدير بالذكر أنّ الصائم يحرص على وجود الأغذية التي تمنع عسر الهضم أو تُسبب السمنة أو أي مشاكل صحية أخرى، لذلك تبدأ الأمهات بتحضير قوائم عديدة بالمشتريات اللازمة، ومنها الآتي:

  • التمور: يُعتبر من الأغذية المهمة للصائم في شهر رمضان، كما أنّ تناوله من السنن المحببة للنبي محمد –صلى الله عليه وسلم-.
  • الأغذية الغنية بالفيتامينات والبروتينات: البروتينات تتواجد في النباتات والحيوانات، حيث أنّ البروتينات تُعطي الجسم الطاقة اللازمة للصائم، كما أنّها تُعطيه الصحة والعافية، وتقي الصائم من الإصابة بمشاكل صحية، ومن أبرز الأطعمة التي تحتوي على بروتينات: اللحوم الحمراء، اللحوم البيضاء، والسمك، والبقوليات بكافة أشكالها.
  • القمح ومشتقاته: يُعتبر القمح واحد من الأغذية الغنية بالألياف التي تُعطي الصائم إحساس الشعور بالشبع، كما أنّها تُسهل عملية الهضم، وتمنع من خطر الإصابة بالسمنة، والجدير بالذكر أنّ تركيبة القمح تدخل في خبز الطعام والبرغل.
  • الأغذية الغنية بالسكريات والألياف والنشويات: هذه الأغذية تُعتبر من الكربوهيدرات الصحية، وتمد الجسم بالطاقة، وتساعد على تخفيف الشهية في وقت النهار، والمحافظة على الوزن دون زيادة، حيث أنّها تتمثل بالمعكرونة، الأرز البني والأبيض، والفواكه، والخضراوات.
  • البقوليات: تعتبر البقوليات واحدة من أهم البروتينات النباتية التي تمد الجسم الطاقة، ومن أبرز الأمثلة عليها: الفاصولياء، والفول، والعدس، والحمص، وغيرها الكثير.
  • الحليب ومشتقاته: يُعتبر الحليب ومشتقاته من أهم الوجبات التي يجب تواجدها على السحور، حيث أنّها تُعطي الصائم الكثير من الراحة والشبع، ويرجو الحرص على عدم تناول الأجبان المالحة في وقت السحور.
  • العصائر والمشروبات: هناك الكثير من المشروبات التي يتم تناولها عند الإفطار في شهر رمضان منها: التمر الهندي، وقمر الدين، والكثير من الأنواع الأخرى من المشروبات.
  • الخضار والفواكه: تُعد الخضار والفواكه الوجبة الأساسية في أي طعام سواء على الإفطار أو السحور، حيث أنّها تحتوي على نسبة من الماء تمنح الجسم الشعور بالراحة، وتعوضه السوائل التي يحتاجها الجسم وقت الصيام.

شاهد أيضاً: قائمة أكلات لشهر رمضان 2023 توفر عليك مجهود التفكير

آلية ترتيب قائمة مشتريات رمضان 2023

قائمة مشتريات رمضان مكتوبة

عند القيام بشراء الأطعمة اللازمة للمطبخ في شهر رمضان يجب على الفرد أنّ يبدأ في تحضير قائمة بالمشتريات الأساسية ومن ثم شراء الأشياء الثانوية، ومن الجدير بالذكر أنّ ذلك يكون من خلال إعداد قائمة في البيت يستحضر فيها الشخص كل ما ينقص في البيت من أشياء أساسية، وفيه هذه الفقرة نضع لكم آلية ترتيب مشتريات شهر رمضان وهي:

  • قائمة مشتريات أساسية: تكون هذه القائمة مليئة بالأطباق الرئيسية التي تكون متواجدة على سفرة الطعام في شهر رمضان مثل: اللحوم الحمراء والبيضاء، الأرز بكافة أشكاله، البقوليات بكافة أنواعها.
  • قائمة المشتريات الأولوية: هناك أشياء وجودها لازم في كل وقت طعام سواء على الإفطار أو السحور منها: الخضراوات ، والفواكه، والبقوليات، والحليب بمشتقاته، والمعلبات.
  • قائمة المشتريات الثانوية: هذه القائمة تكون بالأطعمة التي يُمكن الاستغناء عنها، حيث أنّ عدم وجودها لا يُؤثر على قائمة الطعام، ومن أبرز هذه القائمة هو: العصائر، والمقبلات، والتمور، والحلويات، والمكسرات.
  • قائمة المشتريات بعد الثانوية: هناك مجموعة من المشتريات تُستخدم للتعبير عن دخول شهر رمضان منها: الزينة، والفوانيس، والأحبال المضيئة، حيث أنّها تُستخدم كديكور لزينة البيوت، وهو شكل من أشكال استقبال رمضان المبارك.

شاهد أيضاً: قائمة برامج رمضان 2023 mbc ومواعيد العرض

نصائح عند إعداد قائمة مشتريات رمضان

يجب على ربة المنزل أنّ تقوم بإحصاء كافة الأغذية التي تتوفر في المنزل، وقائمة أخرى بالأشياء التي انتهت أو على وشك الإنتهاء، والقيام بالترتيب بشكل مناسب حتى لا ينقص شيء عند قيام الزوج بالتسوق للشراء، وفي التعداد الآتي نضع إليكم بعض النصائح الواجب اتباعها عن القيام بإعداد قائمة مشتريات لشهر رمضان منها:

  • القيام بتحديد الأولويات والأساسيات: يجب على ربة المنزل أنّ تقوم بشراء الأغراض اللازم توافرها بالمنزل من السوق، ويكون ذلك بحسب الميزانية التي يمتلكونها في المنزل، والأولوية تكون لشراء الأغذية اللازمة والأساسية ومن ثم التفكير بالأغذية الثانوية وغيرها.
  • تفقد مخزون المنزل: فرز المواد الصالحة للاستخدام والمواد الغير صالحة للاستخدام، من أجل استبدال هذه القوائم بقوائم جديدة.
  • معرفة أصول تدابير المنزل: يجب الاستثمار قدر الإمكان بالمواد القديمة والغير اللازمة، كالتبرع بها أو تدويرها لاستخدامها في أشياء أخرى.
  • القيام بتقسيم المشتريات: في حال كان هناك خلل في الميزانية لهذا الشهر يجب تقسيم المشتريات لقسمين وهما: قسم المشتريات الأساسية، وقسم المشتريات الثانوية، والأولوية تكون بحسب الطلب لهذا الغرض في المنزل.
  • استغلال العروض التي تطرحها الشركات: حيث أنّه في شهر رمضان تطرح كبار الشركات مجموعة من العروض للاستفادة بأكبر قدر ممكن، ولتخفيف المصاريف في شهر رمضان.

شاهد أيضاً: قائمة أسعار معرض أهلاً رمضان 2023

قائمة مشتريات رمضان مكتوبة، هكذا نكون قد وضعنا إليكم قائمة كاملة بالمشتريات اللازمة في شهر رمضان، كما ووضعنا بعض النصائح الواجب اتباعها لهذا الشهر.