فيديو مراسم تبديل كسوة الكعبة المشرفة

فيديو مراسم تبديل كسوة الكعبة المشرفة، حيث تم استبدال ثوب الكعبة المشرفة بالكسوة الجديدة للمرة الأولى بالتزامن مع بداية العام الهجري الجديد، وقد استبدلت الكسوة القديمة للكعبة بالكسوة الجديدة في مساء يوم الجمعة الموافق 29 يوليو 2022، والذي يوافق 30 ذي الحجة 1443 هجري، وفي مكة المكرمة، حيث كان هناك حفاوة كبيرة، ومشهد مهيب كله عظمة وإجلال، وقد رددت الألسن الدعوات لله، فالكعبة المشرفة لها مكانة عظيمة عند المسلمين وهي قبلتهم أهم رمز من رموز الإسلام.

فيديو مراسم تبديل كسوة الكعبة المشرفة

تم تبديل كسوة الكعبة المشرفة في يوم الجمعة الموافق 29 يوليو 2022، وبالتزامن من بدء العام الهجري الجديد، حيث تتكون الكسوة من أربع قطع، وكل قطعة يتم تغطيتها بوجه من أوجه الكعبة المشرفة، وتكون الستارة هي القطعة الخامسة، حيث يتم وضعها على باب الكعبة، ويتم كسوتها من قماش “الجاكارد” الذي تتشكل منه الجوانب الأربعة للكسوة، ويتم تثبيت قطع الحزام والستارة عليه وذلك لتركيبها على الكعبة المشرفة، ولمشاهدة كسوة الكعبة المشرفة، اضغط من هنـــــا.

موعد تغيير كسوة الكعبة

شاهد أيضا: من أول من طاف بالبيت العتيق

وصف كسوة الكعبة

يكتب على الكسوة العظيمة للكعبة المشرفة عدد من الآيات القرآنية، حيث تكون مكتوبة بطلاء الذهب على الجوانب الأربعة لها، والآيات المكتوبة على ستار الكعبة هي كالتالي:

  • الزاويتين العلويتين ومكتوب عليهما:
  • الآيات الكريمة من سورة الحجر، حتى قوله تعالى: {ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ}.
  • ومكتوب أيضا من سورة المائدة، قوله تعالى: {جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِّلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ }.
  • مكتوب من سورة الإسراء:{وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا}.
  • آيات من سورة الأنعام قوله تعالى، {كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَىٰ نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ}.
  • آيات من سورة غافر {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ}.
  • أما في أسفل القفل مباشرة فمكتوب سورة الفاتحة التي توجد وسط الدائرتين.
  • في أعلى القفل: يوجد دائرتين مثل الشمس، وتم تثبيت حلقتين في داخلهما في المنتصف، ومكتوب الآية الكريمة من سورة الزمر، {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}.

موعد تغيير كسوة الكعبة

يتم تغيير كسوة الكعبة مرة واحدة في السنة وذلك أثناء موسم الحج، وقبل أن يبدأ يوم عرفة وهو اليوم التاسع من ذي الحجة بعد صلاة الفجر، ويساهم في تغيير هذه الكسوة أكثر من 150 شخص، وذلك برعاية وإشراف الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام وهو الدكتور عبدالرحمن السديس، وبعد الانتهاء من تأدية صلاة العصر، يتم البدء بمراسم التغيير، ويقوم المختصون في كسوة الكعبة بوضع الكسوة الجديدة التي تتكون من أربعة جوانب تكون متفرقة عن بعضها، كما يضعون ستارة الباب من خلال استعمال السلم الكهربائي، ويتم تثبيت  القطع في سبع وأربعون عروة توجد على سطح الكعبة، كما ويتم فك حبال الثوب القديم، ويتم وضعه تحت الثوب الجديد، ويتم وضع قطع الحزام على الكسوة التي يُكتب عليها عبارات من خادم الحرمين وكذلك على أربع قطع إضافية مكتوب عليها “قل هو الله أحد الله الصمد”.

كسوة الكعبة المشرفة مع بداية العام الهجري الجديد

تم استبدال كسوة الكعبة المشرفة لأول مرة في مطلع العام الهجري الجديد 1444، حيث اكتست بـ”الثوب الأغلى” وهو مصنوع من الحرير الطبيعي الخالص، ولونه أسود، كما إنه مزين بآيات قرآنية وزخارف إسلامية تم تطريزها تطريزاً بارزاً بالذهب. ويصل ارتفاع الثوب إلى 14 متراً، ويوجد في الثلث الأعلى منه حزام بعرض 95 سنتيمتراً، وطوله يبلغ 47 متراً، ويتكون من 16 قطعة محاطة بمربعات من الزخارف الإسلامية.

شاهد المزيد: بئر يقع على بعد 21 مترًا شرقي الكعبة المشرفة فما هو؟

فيديو مراسم تبديل كسوة الكعبة المشرفة، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن مراسم تبديل كسوة الكعبة المشرفة، والذي تم مع مطلع العام الهجري الجديد.