فوائد عصير التوت الطبيعي الصحية

فوائد عصير التوت الطبيعي الصحية، عصير التوت يحتوي على العديد من الفوائد والمعادن والفيتامينات التي توجد في التوت الكامل، بحيث يوجد الكثير من الأنواع المختلفة للتوت، وهي مشتركة بالعديد من الفوائد الغذائية والتي ساهمت في العمل على تحسين صحة الانسان، ومما يلي سنقدم لكم أهم الفوائد عن عصير التوت الطبيعي، والكثير من المعلومات عن عصير التوت.

ما هو عصير التوت الطبيعي

التوت البري هو من تصنيف عائلة الخلنجية، مثل التوت الأحمر والتوت الأزرق، وغيرهم، بحيث لا يمكن تناوله بشكله نتيجة طعمه اللاذع والحامض، ويتم عمله كعصير للشرب.

عصير التوت مفيد للقلب والكلى والكبد والمهبل والمسالك البولية والجهاز المناعي والجهاز الهضمي. منخفضة في السعرات الحرارية، ومصدر غني بالبوليفينول والأنثوسيانين، وتشير الدراسات العلمية إلى أن تناول كوبين من عصير التوت البري يوميًا قد يحمي جسم الإنسان من أمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك يحافظ على مرض السكري ومشاكل الكلى.

شاهد أيضاً: ما هي فوائد الملوخية للحامل؟ وهل لها أضرار علي الجنين؟

فوائد عصير التوت الطبيعي الصحية

عصير التوت هو واحد من المشروبات الصحية واللذيذة، ويضم العديد من المواد المفيدة والمعادن والمواد المضادة للأكسدة الحمراء والأرجوانية، ومن أهم فوائده ما يلي:

منع التهابات المسالك البولية

تساهم التأثيرات المضادة للبكتيريا لعصير التوت البري في تقليل حدوث عدوى المسالك البولية، يحتوي التوت البري على مركب proanthocyanidins، وهو مركب يساعد في تقليل التهابات المسالك البولية عن طريق منع البكتيريا من الالتصاق ببطانة المسالك البولية.

التقليل من تسوس الأسنان

يمكن لعصير التوت البري النقي أن يساعد في محاربة تسوس الأسنان، حيث يحتوي العصير على إنزيم معين يمنع البكتيريا من الالتصاق بالأسنان، وهذا الإنزيم يمنع تكوين الجلوكان، وهو أحد اللبنات الأساسية للبلاك على الأسنان، ويساهم في ذلك للوقاية من أمراض اللثة وتسوس الأسنان وسرطان الفم.

يحافظ على صحة الجهاز الهضمي

يساعد النوع A من مركب proanthocyanidin الموجود فقط في التوت البري على تقليل الميكروبات الخطرة التي تعيش في القولون، ويمنع نمو وتكاثر الحلزونية البوابية في بطانة المعدة، كما يساعد على الوقاية من سرطان القولون والجهاز الهضمي.

يساعد في تحسين صحة القلب

يساعد التوت البري على تحسين صحة القلب عن طريق خفض مستويات ضغط الدم وتحسين مستويات الكوليسترول وزيادة مضادات الأكسدة في بلازما الدم، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من مادة البوليفينول التي تدعم صحة القلب، وتجدر الإشارة إلى أن الأشخاص الذين يشربون التوت البري يحتوي عصير التوت على بروتين دهني منخفض الكثافة في أجسامهم.

الوقاية من السرطان

البروانثوسيانين الموجود في التوت البري له خصائص مضادة للسرطان، كما أنها تحتوي على كيرسيتين وميريستين وحمض أورسوليك المعروفين بقدرته على الوقاية من السرطان وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

تقليل ومنع الالتهابات

للتوت البري تأثيرات مضادة للالتهابات، وذلك بفضل احتوائه على كميات عالية من مضادات الأكسدة، وخاصة الأنثوسيانين والفلافانول، وهما العنصران اللذان يمنحان التوت البري لونه الداكن، حيث يساعدان الجسم على إنتاج الكولاجين وامتصاص الحديد، كما أنه يقوي جهاز المناعة في الجسم.

حارب الضرر الناتج عن الشيخوخة

يحتوي التوت البري على مضادات الأكسدة المفيدة للجسم، وتساعد هذه المواد المضادة للأكسدة الغدة الدرقية على إنتاج هرمونات مضادة للشيخوخة، وتمنع الخلايا من تطوير الجذور الحرة غير المرغوب فيها، وتعزز أنشطة مضادات الأكسدة بشكل أفضل مع انخفاض درجة الحموضة.

الدعم الصحي بعد سن اليأس

يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب بعد انقطاع الطمث لدى النساء، تعتبر منتجات التوت البري من المكملات الغذائية المفيدة بعد انقطاع الطمث، لأنها تقلل الكوليسترول الكلي في جسم النساء بعد سن اليأس، كما أن عصير التوت البري يخفف من الهبات الساخنة ويقلل من إجهاد انقطاع الطمث.

شاهد أيضاً: فوائد الطعام الطازج بحث كامل

أهم المخاطر لعصير التوت الطبيعي

يحتوى التوت البري على بقايا مبيدات الآفات، ويفضل شراء التوت العضوي، بحيث أن الكثير من الناس يأخذون مكملات سميت كيتونات التوت، وهي محتوية على مستخلصات كيميائية من التوت ونباتات أخرى، ويؤدي إلى فقدان الوزن أو منع تساقط الشعر، ومن أهم أضراره:

  • اضطراب المعدة.
  • خطر الإصابة بحصوات الكلى.
  • تتفاعل مخففات الدم أو مضادات التخثر بشكل خاص مع عصير التوت البري.
  • تتفاعل مثبطات المناعة مع مستخلص التوت البري.
  • التفاعلات الدوائية مع عصير التوت البري تسبب تقلبات في ضغط الدم.
  • يتسبب عصير التوت البري المحلى في ارتفاع نسبة السكر في الدم.

معلومات عامة عن التوت الطبيعي

التوت البري هو شجر يزرع لثمره، ويقوم الانسان بأكله، ويربى على ورقه دودة القز، وله العديد من الأنواع، ويضم الكثير من العناصر الغذائية التي تعمل على مكافحة للسرطان.

وحصل التوت البري على اسمه من المستوطنين الهولنديين والألمان الذين أطلقوا عليه اسم Crane Berry، وكانت السفن الأمريكية تحمل التوت البري It يتم تصديرها إلى دول أخرى، وتجدر الإشارة إلى أن الأمريكيين الأصليين استخدموا التوت البري لصنع كعكة تعرف باسم البيميكان، كما استخدموا هذه الفاكهة في الكمادات والأصباغ والعناصر الغذائية في التربة، درجات الحرارة المنخفضة، هي فاكهة تنمو في الماء أو المستنقعات المائية، وغالبًا ما يتم حصادها بالماء، وتشير الدراسات إلى أن التوت البري عندما ينضج يطفو على سطح الماء وكلما طالت فترة بقائه في الشمس كلما زادت القيمة الغذائية.

القيم الغذائية للتوت الطبيعي

إن كل كوب من التوت يحتوى على (148غ)، ومن خلال وزارة الزراعة الأميركية يضم هذه المعلومات السعرات الحرارية: 84، الدهون: 0.49، الكربوهيدرات: 21.45، الألياف: 3.6، السكر: 14.74، البروتينات: 1.10.

  • الفيتامينات والمعادن بما في ذلك فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة والمنغنيز وفيتامين هـ والنحاس وفيتامين ك.
  • الكربوهيدرات والألياف والسكريات البسيطة مثل السكروز والجلوكوز والفركتوز والألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان.
  • المركبات النباتية النشطة بيولوجيًا بما في ذلك البوليفينول والميريستين وحمض أورسوليك والبيونيدين.

هل التوت البري مفيد لفقدان الوزن

لا توجد أي دراسات علمية بينت التأثير في تناول التوت البريّ في الوزن، بحيث يوجد العديد من الدراسات الأوليّة التي أُجريت على الفئران، وأثر مستخلصه في خسارة الوزن وبالتحديد عن الأشخاص الذين يُعانون من المتلازمة الأيضيّة.

يعد التوت البري الخام والطازج منخفض السعرات الحرارية بشكل طبيعي ويمكن إدراجه في نظام غذائي لفقدان الوزن، يمكن أيضًا تضمين التوت البري المجفف في النظام الغذائي لفقدان الوزن، لأن الدراسات العلمية أظهرت أن التوت البري الطازج أو المجفف فعال جدًا في تقليل الوزن.

شاهد أيضاً: فوائد الأطعمة الصحية والفواكه

كيفية صنع عصير التوت الطبيعي

يعتبر نبات التوت من النباتات الغنية بالأملاح المعدنية؛ مثل الفوسفور، والحديد، والكبريت، والنحاس، والمنغنيز، ويحتوى على البروتينات والفيتامينات والمواد الدهنية والسكرية وغيرهم، ومما يلي طريقة تحضير عصير التوت:

عصير التوت البري

المكونات:

  • 2 كوب توت بري.
  • كوبان من الماء البارد.
  • ملعقتان من العسل.

طريقة التحصير: ضعي التوت البري في الخلاط الكهربائي، أضيفي الماء البارد والعسل، واخلطيهم جيدًا وقدميهم في كأس التقديم.

عصير توت بري و رمان

المكونات:

  • نصف كوب رمان طازج.
  • نصف كوب زبادي.
  • 1 كوب توت بري طازج / مجفف
  • ربع كوب سكر.

طريقة التحضير: ضعي جميع المكونات في الخلاط الكهربائي، واخلطيها جيدًا، وصفيها وقدميها في كأس التقديم.

عصير توت بري وفراولة

المكونات:

  • نصف كوب من التوت البري الطازج.
  • نصف كوب فراولة طازجة.
  • ربع كوب مكعبات ثلج.
  • كوب ونصف من الماء البارد.
  • ثلاث ملاعق كبيرة من العسل أو السكر.

طريقةالتحضير: ضعي جميع المكونات في الخلاط الكهربائي، واخلطي جيدًا حتى تتأكدي من خلط المكونات جيدًا. قدم العصير في كوب التقديم وزينه بآيس كريم بنكهة الفراولة أو التوت البري.

وإلى هنا وصلنا إلى نهاية المقال والذي تحدثنا فيه عن فوائد عصير التوت الطبيعي، والمعلومات المهمة عن عصير التوت، والمخاطر والأثار الجانبية، وكيفية إعداد عصير التوت.