معلومات طبية

فصيلة الدم O | فصيلة الدم الاكثر انتشارا تعرف علي فصيلة O سالب وموجب

يرغب الكثير من المواطنين في معرفة الكثير من المعلومات عن فصيلة الدم O التي تعتبر من أكثر فصائل الدم الشائعة والتي تتميز بالكثير من المميزات، وسوف نتعرف على بعض هذه المميزات من خلال هذا المقال وسنتعرف علي الفرق بين فصيلة الدم o موجب وفصيلة الدم o سالب تابع قراءة هذا المقال علي موقع تفاصيل.

فصيلة الدم O

فصيلة الدم O هي من أهم فصائل الدم، ولها نوعان وهي كالاتي:

  • فصيلة الدم O+

تعتبر فصيلة الدم O+ واحدة من أكثر أنواع فصائل الدم شيوعًا؛ حيث يمكن للشخص الذي يحمل هذا النوع من فصيله الدم أن يقوم بالتبرع بالدم فقط للأشخاص الذين يقومون بحمل فصيلة الدم موجبة العامل الريزيسي RH.

  • فصيلة الدم O- 

يمكن للشخص حمل فصيلة الدم O- أن يتبرع بالدم لجميع الأشخاص أصحاب الفصائل الأخرى.

 مدى شيوع فصيلة الدم O+

1 من بين 3 متبرعين تكون فصيلة الدم بهم فصيلة الدم O+ وهذا يدل على شيوع تلك الفصيلة.

تعتبر فصيلة الدم O+ من أكثر فصائل الدم شيوعا؛ حيث أن حوالي 35٪ من المتبرعين بالدم تكون فصيلة دمهم هي فصيلة الدم O+.

 إمكانية التبرع

يمكن لأي شخص يحمل فصيلة الدم O+ أن يقوم بالتبرع للأشخاص الذين تكون فصيلة دمهم موجبة لا لعامل الريزيسي، مثل: الأشخاص الذين يحتوي دمهم على فصيلة A+، أو B+، أو AB+ وكذلك O+. 

هذا يعني أن 3 من كل 4 أشخاص، أو ما يقارب 76٪ من الأشخاص يمكن أن يستفيدوا من تبرع الشخص الذي يحمل فصيلة الدم O+.

إمكانية تلقي الدم في حال الإصابة

يمكن للأفراد الذين يحملون فصيلة الدم O+ أن تتلقى تبرعات الدم من:

 الأشخاص المتبرعين أصحاب فصيلة الدم O+.

 الأشخاص المتبرعين أصحاب فصيلة الدم O-.

فصيلة الدم الاكثر انتشارا

خرافات حول فصيلة الدم O

هناك الكثير من المعلومات والخرافات التي انتشرت حول فصائل الدم، ولكن لا يمكن الاعتراف بها؛ حيث لا توجد أي دراسات علمية مؤيدة لها، ومن هذه الخرافات حول فصيلة الدم O نذكر الآتي:

  • أن النساء من فصيلة الدم O أكثر عرضة للإصابة بمشكلات العقم من النساء اصحاب الفصائل الأخرى.
  • أصحاب فصيلة الدم O لا يقومون بمواجهة نفس مشكلات التخثر التي قد يقوم بمواجهتها أصحاب الفصائل الأخرى.
  • أصحاب فصيلة الدم O يكونوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري أكثر من غيرهم.
  •  التركيب الجيني الخاص بأصحاب فصيلة الدم O يزيد من فرصة احتمالية تعرضهم للإصابة بمرض الملاريا.

 أصحاب فصيلة الدم “O” لديهم حظ كبير في الحماية ضدّ فيروس “كورونا”، بالمقارنةً مع الأشخاص أصحاب فصائل الدم الأخرى، وذلك تبعا لبيانات أولية قامت بها شركة أميركية متخصِّصة بدراسة الفحوص الجينية.

فصيلة الدم O

 تحظى فصيلة الدم O- بفرصة كبيرة للحديث عنها بسبب انتشار وعالمية تلك الفصيلة ومن هذه المعلومات ما يأتي:

  • من أكثر أنواع فصائل الدم استخدامًا هي فصيلة الدم O- حول العالم لعمليات نقل الدم حينما تكون فصيلة الدم للشخص الذين يقومون بنقل الدم إليه غير معروفة، وهذا ما يفسر استخدام فصيلة الدم O- بكثرة في حالات الطوارئ والجراحة والصدمات ويرجع نفاذ كمياته بسرعة وازدياد الطلب عليه بسبب استخدامه لجميع أنواع فصائل الدم الأخرى.
  •  فصيلة الدم O السالبة لديها القدرة على استقبال الدم من فصيلة دم واحده فقط وهي O سالبة مثلها. 
  • تصل نسبة الأشخاص الذين تكون فصيله دمهم O- هي 7% من الأشخاص، يتم استهلاك الكثير من وحدات الدم ليقوم بتعويض ما تم فقدانه من دم شخص ما تعرض لحادث كبير تصل كميته إلى 100 وحدة دم.
  •  فصيلة الدم O السالبة هي من أكثر فصائل الدم التي تنتهي دائمًا بسبب أنها معطي عام لجميع الفصائل الأخرى.

إقرأ أيضًا: ماذا يأكل مريض التهاب البنكرياس؟

خصائص فصيلة الدم O

 تقوم فصيلة الدم بتحديد بعض الصفات في شخصية حاملها، وتُوجد الكثير من الخصائص المشتركة بين الحاملين للفصيلة ذاتها، فمثلاً يتصف الأشخاص الذين تكون فصيلة دمهم O بجود وكرم طبعهم، ورقة قلبهم، ولهم قدرة كبيرة على التكيّف مع الأمور والظروف، وتنفيذ المهام والأعمال الموكلة والمكلفة إليهم دون اعتراضٍ أو احتجاج، ويغلب علي الأشخاص أصحاب تلك الفصيلة طابع التأثّر بالآخرين والقدرة على الانقياد للأشخاص أكثر من القيادة، بالإضافة إلى ذلك ومن أهم تلك الصفات أنّهم أهل للثقة والتقدير وأما الذين يحملون فصيلة الدم O- على وجه الخصوص  فقد وُجد أنّ الكثير منهم يمتازون بالقدرة على تحمّل المسؤولية، والتنظيم، واتخاذ القرارات الحاسمة والبتّ في الأمور كل ذلك بالإضافة إلى تميّزهم بالطموح العالي والتلطع إلي مستقبل وحياة أفضل. 

من ناحية أخري أصحاب فصيلة الدم O لديهم بعض الصفات الأخرى الغريبة مثل السرعة في الغضب والتوتر الشديد، وتقلب المزاج المفاجئ؛ وذلك يرجع إلى أن لديهم مستوى عالي من هرمون الأدرينالين، لذلك يجب يتم إبعادهم عن أي مصادر القلق والإجهاد العصبي.

ما هي الأمراض المتعلقة فصيلة الدم O

قامت الدراسات المبكرة الحديثة بتوضيح أن هناك العديد من الأمراض التي تكون أكثر قابلية للتطور والحدوث والانتشار وإصابة الأشخاص أصحاب فصيلة دم معينة دونًا عن الأخرى.

حيث قامت الدراسات بتوضيح أن سرطان المعدة مثالا لذلك أقل حدوثًا وإصابة لدي الأشخاص الذين يحملون فصيلة دم O بينما يعتبر سرطان المعدة من أكثر الأمراض  شيوعًا لدي الأشخاص الذين تكون فصيلة دمهم A وذلك حيث أن خطر الإصابة بمرض سرطان المعدة يزداد بمعدل يصل الي 16-20% عند الأشخاص أصحاب  فصيلة الدم A؛ ولكن لا يمكن الاعتماد على فصيلة الدم وحدها لتحديد الأمراض التي قد تكون احتمال أن  يصاب بها الأشخاص وذلك حسب تاريخ العائلة الإيجابي أو السلبي من حيث الاستجابة للمرض له دور مهم فيما يتعلق بتوارث المرض ونسب المرض الي الأمراض الوراثية أم لا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى