الطب البديل

فاكهة البابايا – تعرف علي 12 فائدة لهذه الفاكهة ذات المذاق الرائع

الباباز أو الباباظ أو الببو كلها أسماء مختلفة لفاكهة واحدة وهي فاكهة البابايا وهي فاكهة استوائية ذات غلاف أخضر ولب أصفر، يشبه مذاقها مذاق فاكهة المانجو والشمام، تحتاج البابايا إلى طقس حار للنمو، ولذلك فهي تنمو في دول استوائية المناخ، تتميز فاكهة البابايا بالعديد من الفوائد الصحية، حيث تعتبر من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية الهامة.

القيمة الغذائية لفاكهة البابايا

  • فاكهة البابايا من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية الهامة والمتنوعة، مثل حمض الفوليك، فيتامين أ، المغنيسيوم، النحاس، الألياف الغذائية، حيث تحتوي حبة البابايا المتوسطة الحجم على:
  • 120 سعر حراري
  • 30 جرام كربوهيدرات
  • 5 جرام ألياف
  • 30 جرام سكر
  • 2 جرام بروتين
  • 138 مل من الماء
  • 0.408 جرام دهون
  • 95.6 مليجرام فيتامين ج
  • 1490 وحدة دولية فيتامين (أ)

زراعة فاكهة البابايا


تنحدر أصول زراعة فاكهة البابايا إلى أمريكا الوسطى، وهي من الفواكه المنتشرة حول العالم، تنمو ثمرة البابايا في المناطق الاستوائية، على شجرة دائمة الخضرة، يتراوح ارتفاعها بين 2 إلى 10 أمتار، أوراقها عريضة جدا تأخذ شكل التاج من الأعلى، عند تقدمها في العمر تبدأ الأوراق السفلية في التساقط، أما جذعها فهو أجوف وطري نسبيا.

فوائد فاكهة البابايا

فوائد فاكهة البابايا


تتميز فاكهة البابايا بالعديد والعديد من الفوائد الهامة التي تعمل على تعزيز الصحة العامة ومن أهم هذه الفوائد:

تعزيز صحة القلب


من أهم العناصر الغذائية المكونة لفاكهة البابايا هي الألياف، والبوتاسيوم، والفيتامينات وجميعها تعمل على تعزيز صحة القلب والوقاية من أمراض القلب، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن زيادة أملاح البوتاسيوم وتقليل أملاح الصوديوم في الطعام أهم قاعدة للحفاظ على صحة القلب.

تعزيز صحة العظام


تحتوي فاكهة البابايا على نسبة كبيرة من فيتامين ك، الذي له دور كبير في تعزيز صحة العظام، وذلك بسبب أن فيتامين ك هو أحد الفيتامينات الهامة لتعزيز امتصاص أملاح الكالسيوم الهامة لصحة العظام، ويتسبب انخفاض مستويات فيتامين ك في الجسم إلى زيادة فرص التعرض لكسور في العظام.

تعزيز صحة الشعر والبشرة


البابايا من أكثر الفواكه التي تحتوي على فيتامين A، ويعد من أهم الفيتامينات التي تعمل على تنظيم الإفرازات الدهنية في فروة الرأس، والضرورية أيضا لصحة ورطوبة الشعر، كما تحتوي البابايا على مستويات عالية من فيتامين C والذي يعتبر فيتامين هام وضروري لبناء الكولاجين الضروري لصحة البشرة.

مكافحة مرض السكري


تساعد البابايا مرضى السكري من النوع الأول على السيطرة على مستويات السكر في الدم والانسولين، حيث أظهرت الدراسات أن البابايا فاكهة غنية بالألياف التي تعمل على انخفاض مستويات جلوكوز الدم لدى مرضى السكرى من النوع الأول.

مكافحة السرطان


تعمل الأغذية الغنية بعنصر الليكوبين والتي تشتهر بها فاكهة البابايا على التقليل من فرص الإصابة بمرض السرطان، ويبطئ نمو الأورام وخاصة عند الشباب والأطفال، فهو يمتلك خصائص مضادة للأكسدة، كما أنه يساعد على تقليل الضرر الناتج عن علاج السرطان بالأشعة.

تحسين الهضم


البابايا غنية بالإنزيمات التي تعمل على تحسين عملية الهضم، كما تحتوي على كميات عالية من الألياف والماء اللازمان لمكافحة عملية الإمساك، وتعزيز صحة القناة الهضمية، كما يمكن استخدامها في تليين اللحم قبل طهيه.

الوقاية من الربو


توجد بيتا كاروتينات في العديد من الفواكه مثل البابايا، والمشمش، والبروكلي، والشمام، والقرع، والجزر وجميع هذه الفواكه تعمل على تقليل فرص حدوث مرض الربو، فتناول كميات كافية من هذه الأطعمة تعمل على الحد من الإصابة.

محاربة الالتهابات والعدوى


تعد البابايا من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، والتي تعمل على تقليل حدوث الإلتهابات ومكافحتها ومنع حدوثها، حيث تعد الالتهابات المزمنة أساس العديد من الأمراض، كما تعمل تناول البابايا على مكافحة ديدان الأمعاء والقضاء عليها، مما يحد من فرص حصول المضاعفات الصحية المرتبطة بهذه الديدان.

خسارة الوزن الزائد


إذا كنت تعاني من زيادة في الوزن، وتريد خسارة هذا الوزن الزائد فعليك بتناول البابايا
فهي تعد من الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها بين الوجبات الرئيسية أثناء فترة النهار، حيث تعمل على الإحساس بالشبع وغنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة في فترة الحمية الغذائية.

تسكين ألم الأسنان


يمكن استخدام البابايا في تسكين حالات ألم الأسنان، وذلك عن طريق وضع معجون مصنوع من البابايا الطازجة وفركها على المنطقة المصابة سواء اللثة أو الأسنان وتخفيف الألم بها.

علاج حب الشباب


هناك بعض مستحضرات التجميل الخاصة بعلاج مشكلة حب الشباب تستخدم البابايا لحل تلك المشكلة، ويمكن استخدام قشور البابايا الطازجة ووضعها على المناطق المصابة كماسك علاجي.

تنظيم الدورة الشهرية


تعمل على خفض درجة حرارة الجسم، وبالتالي تعمل على تنظيم إنتاج هرمونات الجسم لدى النساء، وخاصة هرمون الاستروجين مما يؤثر سلبا على انتظام الدورة الشهرية، حيث يساعد تناول عصير البابايا الطبيعي في تنظيم الدورة الشهرية، وخاصة عصير البابايا الخضراء الذي لم ينضج بعد.

مخاطر تناول فاكهة البابايا

هناك بعض الفئات يجب إتخاذ حذرها أثناء تناول البابايا

ومن أهم هذه الفئات:

  • الحوامل والمرضعات: تعد البابايا من الفواكه الحارة، بمعنى أنها تؤثر على درجة حرارة الجسم وهرموناته، ولذلك قد يسبب إجهاض المرأة الحامل، ولذلك يجب تجنب تناول البابايا أثناء فترة الحمل.
  • أصحاب المعدة الحساسة: يؤدي تناول كميات كبيرة من البابايا، أو تناولها غير ناضجة في ألم في المعدة وأحيانا في تهيجها.
  • أثبتت بعض الدراسات أن تناول البذور الصغيرة الموجودة داخل ثمرة البابايا قد يؤدي إلى التسمم، أو قد يتسبب في الإصابة بالشلل.
  • حساسية الباباين: هناك البعض لديهم حساسية ضد فاكهة البابايا وتسمى حساسية الباباين، ولذلك يجب تناول البابايا أو أي منتجات تحتوي عليها.
  • العمليات الجراحية: تعمل البابايا المتخمرة على خفض مستوى السكر في الدم، مما قد يؤثر على مستوى السكر أثناء العمليات الجراحية، لذا يجب عدم تناول البابايا مدة أسبوعين على الأقل قبل إجراء العملية الجراحية.
  • مشاكل الغدة الدرقية: في حالة الإفراط في تناول البابايا قد يتسبب في زيادة مشاكل الغدة الدرقية.

طريقة تناول فاكهة البابايا


هناك العديد من الطرق لتناول البابايا حيث يمكن تناولها طازجة بعد إزالة البذرة منها، كما يمكن استخدامها في العديد من الوصفات مثل سلطة البابايا الشهيرة، بعض أنواع الحلويات، يمكن تناولها على هيئة عصير، كما يمكن إعداد أشهى شوربة من ثمرة البابايا، والصلصات المالحة، والمثلجات، كما يمكن استخدامها في تطرية اللحوم قبل طهيها.

هل فاكهة البابايا لها تأثير على الجنس؟


كما ذكرنا سابقا أن لها خصائص تعمل على تعزيز صحة الجسم، كما لها خصائص علاجية وذكرنا أيضا أن البابايا لها خصائص مشابهة لعمل هرمون الاستروجين لدى النساء، فيعمل على تعزيز الدورة الشهرية عند النساء، وزيادة الرغبة الجنسية لديهن أيضا، وبذلك تعد البابايا من الأطعمة التي تعمل على تعزيز الرغبة الجنسية عند المرأة.

كما تحتوي البابايا أيضا على مركب الليكوبين، وقد أثبتت الدراسات أن هذا المركب له دور في تعزيز وعلاج الضعف الجنسي والانتصاب لدى الرجال.

قدمنا لكم من خلال موقع تفاصيل ومن خلال هذه المقالة كل شيء يخص فاكهة البابايا نتمني أن تكون قد وجدت هذا المقال مفيد لك وننتظر زيارتك لنا مجدداً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى