المرأة والجمال

علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء وطرق العلاج المتعددة

علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء حيث نتناول في هذا المقال كل ما يخص هذه المشكلة التي تصيب أغلب النساء بسبب العادات الخطأة التي تمارس تجاه فروة الشعر الأمر الذي يتسبب في الأخير إلى العديد من الإصابات التي تنتهي بالمشكلة الأكبر ألا وهي تساقط الشعر.

يعاني الكثير من النساء من تساقط الشعر والرجال أيضًا يعانون من هذه المشكلة، ويشكو معظمهم من عدم نجاح العلاجات المتوفرة في الصيدليات ومراكز التجميل الأخرى في علاج هذه الأزمة النفسية والصحية، لحسن الحظ أكدت دراسة طبية حديثة اكتشاف علاج يحفز نمو بصيلات الشعر ووجدت الدراسة أن بصيلات شعر الإنسان لها مستقبلات وراثية لعطر معين وتستجيب لها يمكن أن يكون ذلك مفيدًا في تطوير طريقة تمنع تساقط الشعر وتحفز النمو لكن هناك العديد من الطرق الأخرى والوصفات الطبية والطبيعية التي سوف نتناولها خلال هذا المقال كلها تمكنت من تحقيق نتائج رائعة من كثير من الحالات.

أسباب تساقط الشعر

وهناك عدد كبير من الأشياء الخطأ والعادات السلبية التي تمارسها النساء في فروة الرأس تؤدي في الأخير إلى تساقط الشعر لكن هناك أسباب اضطرارية تساعد في سرعة هذا التساقط نتناول الأسباب في النقاط التالية:

  • بالطبع العامل الوراثي.
  • الحمل.. فترة الحمل والرضاعة.
  • إذا كنتي مصابة باضطرابات ومشاكل في الغدة الدرقية.
  • سوء التغذية التي ينتج عنها الأنيميا (فقر الدم).
  • عافانا الله الأشخاص المصابون بأمراض السرطان وسرطان الدم أو أمراض المناعة الذاتية.
  • النساء المصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات.
  • أمراض جلدية مثل الصدفية والتهاب الجلد الأمر الذي يجعلها تصيب فروة الرأس.
  • خلال فترة انقطاع الطمث يمكن أن نلاحظ تساقط الشعر.
  • الأمور التي تؤدي لتساقط الشعر هي التعرض للضغط الشديد.
  • الجرح الجسدي أو المرض الخطير يؤدي أيضًا إلى أتلاف خلايا الشعر.
  • تمشيط الشعر بشكل غير صحيح.
  • استخدام العديد مثل قصات الشعر مثل الضفائر أو ربط الشعر.
  • صبغة الشعر من أكثر الأشياء التي تضر بالخصلة الأساسية.

كل هذه الأشياء تتسبب في تدهور الشعر وتتلف الخصل الأساسية في الجلد الأمر حتى يتفاقم الأمر وتصعب المشكلة إلى أن نصل عند بداية طريق تساقط الشعر، في التالي نصائح لمنع تساقط الشعر وبعد ذلك نتطرق إلى الوصفات التي تساعد في تقوية الشعر وعدم تساقطه.

دراسة طبية حديثة لاكتشاف طريقة علاج تساقط الشعر للرجال والنساء

أجرى الباحثون مؤخرًا دراسة طبية في مختبر أبحاث بمدينة (مونستر، ألمانيا) ونشروا التفاصيل في مجلة (Nature Communications).

حيث تمكن الباحثون من تحفيز نمو بصيلات الشعر من خلال عطر خشب الصندل وذكروا في الدراسة أن بصيلات الشعر لديها مستقبلات وراثية لهذا العطر الخاص كما لو كانت رائحته نفاذة، وأكدوا أن هذه الوسيلة الكيميائية كانت الأفضل حيث يتم اشتقاق الفوائد من هذا العطر ومحاولة تحفيز البصيلات التي أصابها الضرر أو الحل الأخير هو استخدام العلاج أو الطريقة المكتشفة لمنع تساقط الشعر في المستقبل.

من المؤكد أن الباحثين فصلوا بصيلات الشعر عن عينات من فروة الرأس البشرية ونبتوها في المختبر ثم استخدم الباحثون رائحة خشب الصندل لتحفيز الموصلات الهرمونية ومتابعة التفاعلات التي تحدث في بصيلات الشعر عن كثب، ووجدوا أن الرائحة الخشبية تطيل فترة نمو الشعر وإحياء بصيلات الشعر، وهذا يحدث حتى الموت.

جدير بالذكر أن هذه الدراسة لا تعتبر المحاولة الأولى لعلاج الصلع أو تساقط الشعر، ونتناول في التالي أسباب تؤدي إلى تساقط الشعر كما نتطرق إلى طرق عديدة للمحافظة وعلاج تساقط الشعر وهي طرق ناجحة حققت نتائج مبهرة مع العديد من الأشخاص.

خلطات لعلاج تساقط الشعر وبعض النصائح

  • يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في صحة الجلد بشكل عام والبشرة وعلاج تساقط الشعر لذلك، من الضروري اتباع نظام غذائي متكامل يفيد صحة الشعر، على سبيل المثال تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.
  • الحفاظ على نظافة الشعر وغسله ثلاث مرات في الأسبوع، قم بالتدليك في الرأس والجذور باستخدام أصابعك برفق عند الاستحمام.
  • تجنب تعريض الشعر للأصباغ والمواد الضارة، وقلل باستمرار من التعرض لمجفف الشعر الاستشوار يمكن استخدام زيوت الشعر المفيدة مثل زيت اللوز الحلو وزيت الزيتون، فقط ضعيه على الشعر لمدة ساعة ثم اغسليه بالشامبو وجففيه بمنشفة لطيفة، كذلك الخلطات الطبيعية الصحية تعمل بشكل كبير على الحفاظ على الشعر وهي وصفات مجربة سوف نتعرف على بعضها في القادم.

علاج تساقط الشعر للنساء مجرب

  • علاج الشعر من الداخل فمن الأسباب الأساسية والرئيسية التي تؤدي إلى تساقط الشعر نقص الفيتامينات التي تساعد البشرة والجلد على النضرة والحيوية أو سوء النظام الغذائي بوجه عام، فإن علاج هذه المشكلة يكون عن طريق تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على كافة الفيتامينات اللازمة لصحة الشعر والبشرة بوجه عام الأمر الذي يساعد في تقليل تساقط الشعر مع استخدام الطرق التالية فهي طرق مجربة وأتت بثمارها.

طرق طبيعية وخلطات لعلاج تساقط الشعر

  • في التالي سوف نتناول بعض الخلطات الطبيعية التي تساعد بشكل كبير في حماية الشعر ومنع تساقطه، كما تعمل على التغذية السليمة لفورة الرأس مع عدم الإضرار بها لأنها من خلاصة الطبيعة التي ينصح بها دائمًا، كما نذكر أن هذه الخلطات والوصفات مجربة وأتت بثمارها ولها نتائج مبهرة.
  • يمكن أيضًا تثبيت الخيار والجزر والجرجير عن طريق تناول الخيار وتثبيت معدل مثلا خيارتين في اليوم وتناوله في وعاء واثنين من الجزر بدون تقشير مع السلطة الخماسية اللون، الجرجير أيضًا ويوزع على الوجبات ويؤكل مرتين في اليوم لمدة شهر سوف تحصلين على نضرة غير مسبوقة وستلاحظين قلة التساقط للشعر.

علاج تساقط الشعر الدهني

  • لعلاج الشعر الدهني ينصح باستخدام الطريقة التالية التي تتكون يمكن استخدام الزبادي كغسول طبيعي للشعر بدلًا من الشامبو الكيميائي، وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس بالكثير من الزبادي والسماح لها بالوقوف على فروة الرأس لمدة 10 دقائق ثم غسل فروة الشعر جيدًا بالماء الفاتر يتم تكرار هذه العادة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

علاج تساقط الشعر بالأعشاب والزيوت

  • من خلال فول الصويا يعتبر من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات النباتية، وهو من العناصر الغذائية الرئيسية التي تشبه كبسولات الفيتامينات تحتوي مواده على نفس فوائد الثوم والشوفان والشعير والأفوكادو وبذور القطن والذرة وبذور السمسم، ولكن فول الصويا هو أغنى هذه المواد بالفائدة، لذا حاولي تناول أربع ملاعق يوميًا فهي مفيدة جدًا للشعر.
  • علاج بزيت الخروع وزيت الصبار، يتم استخدام مزيج من 4 ملاعق كبيرة من زيت الخروع و4 قطرات من زيت الحليب ودفئه لفرك فروة الرأس. ثم يتم لفه بمنشفة لمدة ليلة كاملة ويغسل بالشامبو وزيت الصبار في الصباح لمنع تساقط الشعر وعلاج قشرة الرأس.
  • الخلطة التي تساعد في نمو الشعر يتم تدليك فروة الرأس بزيت الخروع، خاصة إذا كان الشعر قصيرًا ويبقى على الرأس لمدة ساعة أو ساعتين ويغسل الشعر بصابون زيت الزيتون.
  • حمام زيت زيتون ساخن للشعر الجاف: اغمس قطعة من القطن في زيت الزيتون وضعيها على شعرك حتى يتم تغطية جميع أطراف فروة الرأس بالزيت ثم يتم تدليك فروة الرأس بأصابعك بطريقة لطيفة. ثم ضع منشفة مبللة بالماء الدافئ على رأسك واستبدلها بمنشفة مختلفة في كل مرة يبرد فيها الشعر. استمر في وضع المناشف الساخنة على فروة رأسك لمدة عشرين دقيقة إلى نصف ساعة.
  • جميع هذه الوصفات رائعة ومجربة وتؤتي ثمارها وتم تجربتها من قبل الكثير من النساء ونتمنى أن نكون قد وفينا في هذا المقال من خلال موقع تفاصيل المعلومات المفيدة والقيمة التي تساعد المرضى وأصحاب المشاكل المزعجة مع الشعر في الحصول على شعر رائع وكثيف وناعم ولا يحتاج إلى أي علاجات كيميائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى