الحمل والرضاعة

علاج الم الضرس للحامل

علاج الم الضرس للحامل يمكن عمله بطرق كثيرة وطبيعية؛ لأن اجتماع آلام الأسنان مع آلام الحمل أمر يصعب تحمّله في تلك الفترة التي تجعل النساء فيها أمس ما تكون إلى الراحة وعدم الانزعاج من أي شيء بما فيها الآلام الأخرىـ هذا ما نتطرق إليه في هذه المقالة من خلال موقع تفاصيل فتابعي القراءة؟

علاج الم الضرس للحامل

إن ألم الأسنان من أصعب الآلام خصوصاً أثناء فترة الحمل، ويؤدي إلى ألم في الرأس عموماً، وينصح للنساء بعدم تناول أي أدوية في تلك الفترة دون استشارة الطبيب، للحفاظ على صحة الجنين.

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن فعلها للتخلص من ألم الأسنان عموماً دون تناول أي أدوية لا يُستشار فيها الطبيب، ويجب على المرأة أن تعتني بنفسها جيداً في فترة الحمل من ناحية تناول الطعام والشراب الصحي، وممارسة بعض العادات، وأن تطبق بعض النصائح لتجنب ألم الأسنان.

متى يبدأ ألم الأسنان عند الحامل

كثيراً ما يحدث ألم الأسنان عند الحوامل، وخصوصاً في بداية الحمل، يعود ذلك إلى أسباب وتغيرات هرمونية تحدث عند النساء في تلك الفترة.

تلك التغيرات قد تسبب بعض الأعراض الصحية الأخرى وليس فقط ألم الأسنان؛ فيحدث تأثير مؤقت في عمل الجسم وأعضائه، بالإضافة إلى أن الكالسيوم ينقص عند الأم بسبب حاجة الطفل إليه؛ مما يؤدي لضعف الأسنان.

علاج الم الاسنان للحامل

منذ بداية الشهر الثاني تقريباً في فترة الحمل تلاحظ المرأة ظهور بعد الأعراض في اللثة، مثل النزيف والانتفاخ، يعود ذلك إلى ارتفاع نسبة هرموني الأستروجين والبروجسترون في الجسم بسبب الحمل.

ينصح للمرأة باستخدام المضمضة المضادة للبكتيريا والمحافظة على نظافة الفم للتقليل من هذه الأعراض والتهاب اللثة، كما ينصح أيضاً بمعالجة الأسنان تماماً والذهاب للطبيب قبل الحمل؛ لتجنب الألم الذي يسببه الحمل في الأسنان خصوصاً إذا كانت بها مشاكل قبل الحمل نفسه، أما عن الأدوية والعقاقير لعلاج ألم الأسنان فيجب عدم تناولها أثناء الحمل خصوصاً في الثلث الأول منه، وفي الثلث الثاني والثالث يمكن تناول الأدوية لكن بعد مراجعة الطبيب.

مسكن طبيعي لالم الضرس للحامل

بالإضافة إلى ما سبق يمكن استخدام بعض العلاجات المنزلية التالية كمسكن طبيعي في علاج الم الضرس للحامل وعلاج التهاب اللثة خلال فترة الحمل.

  • الرمان: هو مثل الثوم أي إنه مضاد قوي للبكتريا، يعمل على قتلها وبالتالي تقل الالتهابات المسببة للألم باللثة والأسنان؛ يمكن استخدام الرمان يومياً أثناء فترة الحمل لعلاج ألم الأسنان؛ وذلك عن طريق استخدام القليل من عصير الرمان دون سكر في غسل الفم بالمضمضة.
  • الكركم: يعتبر الكركمين علاجاً فعالاً لألم الأسنان، كما أنه مضاد للالتهابات المسببة للألم، يستخدم الكركم مع زيت الخردل والملح في تكوين معجون يتم وضعه على اللثة مع تدليكها برفق، وتستخدم هذه الطريقة بشكل يومي حتى الحصول على النتيجة المرغوبة.
  • زيت الشاي: أو زيت شجرة الشاي، أيضاً هو مضاد للبكتيريا ومعالج للالتهابات، يستخدم خلال فترة الحمل لعلاج ألم الأسنان عن طريق المضمضة وغسل الفم، يتم خلط قطرات قليلة منه مع 90 مل من الماء.

مسكن الم الاسنان للحامل

مسكن الم الاسنان للحامل
مسكن الم الاسنان للحامل

يمكن أيضاً استخدام الطرق التالية فهي مميزة وفعالة جداً في تسكين الألم بالأسنان، كما نلاحظ أن كل الطرق مضادة للبكتيريا والميكروبات المسببة للالتهابات والآلام.

  • الحليب: يحتوي على الكالسيوم، وثبتت فاعليته في علاج التهاب اللثة ونزيفها وتخفيف آلام الأسنان، يمكن شرب الحليب الدافئ يومياً كوباً منه أو اثنين يومياً، مع الحرص على نظافة الفم بعده، كما يمكن شرب الحليب مع إضافة القليل من الكركم إليه؛ للحصول على تأثير أفضل.
  • بيكربونات الصوديوم: يمكن استخدامه مع معجون الأسنان أو منفرداً، وفي كلتا الحالتين يستخدم بواسطة الفرشاة وتنظيف الأسنان بها بعد كل وجبة.

علاج ألم الأسنان للحامل بالأعشاب

هناك كثير من الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في علاج ألم الأسنان، من أهمها وأكثرها شيوعاً ما يأتي:

  • جذر الزنجبيل: لأنه مضاد للبكتيريا والجراثيم يستخدم في علاج عدد من الأمراض، ويمكن استخدامه في علاج الم الضرس للحامل وتخفيف ألم اللثة والأسنان، التي تحدث بسبب العدوى؛ يستخدم جذر الزنجبيل عن طريق وضع طبقة منه على الأسنان، وسيعطي نتائج جيدة.
  • الزعتر: نبات مضاد للبكتيريا والفطريات أيضاً؛ ولذلك يمكن استخدامه في علاج ألم الأسنان، وهو مطهر للفم والأسنان ويقضي على التسوس، ويعالج التهاب اللثة، يمكن استخدام الزعتر منفرداً أو مع غيره من الأعشاب مثل النعناع.
  • النعناع: النعناع يستخدم في علاج كثير من الأمراض نظراً لفوائده الكبيرة، يمكن مضغ أوراق النعناع أو يمكن استخدام زيت النعناع عن طريق وضعه على الأسنان باستخدام قطنة نظيفة.
  • شاي البابونج: هو معالج للالتهابات ومضاد للبكتريا، ويستخدم في علاج تورم اللثة ونزيفها، وهو أيضاً مخدر يعمل على تسكين الألم، يتم استخدامه مع الماء الدافئ والفانيليا وعصير الليمون، وصنع محلول منهم تتم مضمضة الفم به.

علاج عصب الأسنان للحامل

يمكن استخدام أكثر من طريقة في علاج عصب الأسنان والتخفيف من ألمه منها استخدام بعض الوسائل ومنها زيارة الطبيب.

  • غالباً ما ننصح بالذهاب للطبيب؛ فهو الذي يتوفر لديه العلم والأدوات اللازمة لتشخيص نوع المرض؛ ومن ثم باستطاعته أن يصف الدواء المناسب، وإنه يضع في اعتباره حالة الحمل والمرحلة التي فيها، وتلك هي الطريقة المقدمة في علاج الم الضرس للحامل وعلاج الأسنان عموماً.
  • الحرص على بقاء الفم والأسنان في نظافة دائمة وبخاصة طوال فترة الحمل يجنب المرأة ألم الأسنان كثيراً؛ لأن هذا يطهر الأسنان من البكتيريا، ويمكن استخدام عدة وسائل للمحافظة على نظافة الفم كالغسول المضاد للبكتيريا.

تخفيف ألم الأسنان العصب للحامل

بخلاف ذلك هناك بعض الطرق اليدوية أو ما تسمى بالعلاج المنزلي تساعد بشكل كبير في تخفيف آلام الأسنان، تستخدم فيها وسائل ومضادات طبيعية.

  • استخدام الكمادات الدافئة، وهي طريقة سهلة جداً؛ لأن الماء الساخن مريح جداً لموضع الألم؛ فيمكن وضع كمادة على موضع الأم، مع الحرص على أن تكون دافئة جداً أو ساخنة وعدم تركها حتى تبرد.
  • مضغ الثوم؛ فهو مضاد قوي جداً للبكتريا، كما له دور أيضاً في التخلص من التسوس، للثوم مفعول سريع ويساعد في علاج ألم الأسنان، فيمكن مضغ فص من الثوم اللين قليلاً كي لا يسبب ضغطاً على الأسنان.
  • البصل، يمكن استخدام البصل كمسكن لألم الأسنان، وهو أيضاً مطهر قوي ومضاد للبكتريا، يتم استخدام البصل عن طريق وضع قطعة منه على الجزء المؤلم من الأسنان، كما يمكن استخدام وضع عصير البصل على موضع الألم باستخدام قطنة نظيفة، مع الحرص على كون البصل طازجاً.
  • مضغ السبانخ؛ فقد ثبتت فاعليتها في تخفيف آلام الأسنان؛ يمكن مضغ بعض الأوراق غير المطهية منها.

علاج ألم الأسنان للحامل بالقرنفل

يعتبر القرنفل أقوى الأعشاب في علاج الأسنان فهو شائع الاستخدام ويعطي نتائج كبيرة؛ يحتوي على مادة الأوجينول التي لها فاعلية كبيرة في تخفيف آلام الأسنان.

وهي مادة مسكنة وأيضاً تعمل كمضاد للبكتريا والالتهابات، وقد تم إثبات فاعلية القرنفل في علاج الم الضرس للحامل خلال هذه الفترة وغيرها، ويتم استخدامه عن طريق المضغ حتى ينتشر زيته في الأسنان واللثة.

إقرأ أيضاً: 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى