العناية بالطفل

علاج التسلخات عند الاطفال بسبب الاسهال

الأطفال نعمة الله للأبوين، لذلك فإن الأبويين دائماً ما يسعون من أجل الحفاظ على صحة أطفالهم ونظافتهم من كل دنس، لأن الأطفال في تلك المرحلة من السن لا يملكون من أمرهم شيء فإنهم بحاجة دائمة إلى الرعاية من الأوجاع والآلام التي تصيبهم خصوصاً في المناطق الحساسة من تسلخات بسبب الإسهال، ويعد الحل الأمثل من أجل علاج التسلخات عند الاطفال بسبب الاسهال الامتثال لأوامر الطبيب.

ولأن راحة الطفل هي أكثر ما يهم الوالدين أكثر من راحتهم فنحن هنا بصدد عرض المشاكل البسيطة التي يتلقاها الطفل الصغير من معاناة في عرض مشكلته ولا يمكنه إلا بالصراخ والبكاء المستمر، لذلك فإن علاج الاسهال والتسلخات عند الأطفال هي الغاية الكبرى لدى معظم الأطباء من أجل الحفاظ على صحة الطفل في هذا العمر.

أسباب تسلخات الاطفال

التسلخات هو مفهوم لتلك الطبقة الحمراء التي تظهر على الجلد من حدوث احتكاك الفخذين من المشي أو احتكاك الجسد من الملابس ويظهر من ذلك التهاب وألم وحرقان شديد يحدث أيضاً بسبب زيادة العرق، ويظهر التسلخات في المناطق الحساسة خصوصاً تحت الإبط وبين الفخذين، وتحدث للكبار والأطفال، خصوصاً الأطفال الصغار ومن اسبابها:

  1. بلل البول لفترة طويلة مع احتكاكه بالجسد فإنه يترك خلفه بعض المواد الفعالة على جلد الطفل.
  2. الحساسية التي يصاب بها الطفل من بعض الأشياء مثل بعض العطور وبعض المناديل المبللة.
  3. نوعية الحفاظ المستخدم للطفل قد لا يتناسب مع جلد الطفل فيتسبب ذلك بحدوث التسلخات بسبب الحساسية التي يصاب بها الطفل.
  4. يتم غسل المنطقة الحساسة للأطفال بالماء الدافئ وتجفيفه جيداً من أجل علاج التسلخات عند الاطفال بسبب الإسهال.

علاج التسلخات عند الاطفال بسبب الاسهال

ويعد الأولى قبل علاج تسلخات الأطفال البحث عن الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تلك التسلخات، ومنها ذلك الإسهال المزمن الذي يصيب الأطفال الصغار بسبب ضعف المناعة، فيتوفر هنا في تلك الحالة معرفة السبب فيقع بذلك الحل في علاج الاسهال عند الاطفال اولاً حتى تصل في النهاية إلى علاج التسلخات عند الاطفال بسبب الإسهال ورفع الأذى والضرر في تلك الحالة.

وقد يحدث كثيراً تسلخ الأطفال بسبب الإسهال فيجب على الأم في تلك الحالة اللجوء إلى العلاج في أسرع وقت قبل تفاقم الخطر بالطفل ومن أهم طرق علاج التسلخات عند الاطفال بسبب الاسهال يكون في:

  1. الإسراع في علاج الفطريات والبكتيريا التي تظهر في تلك المنطقة الحساسة وذلك بسبب تلك المواد الموجودة في البراز والتي تظل ممتدة داخل الحفاظ.
  2. تعريض الطفل من الحين إلى الآخر لأشعة الشمس ومحاولة فك الحفاظ لفترة طويلة.
  3. عدم ارتداء الطفل ملابس ضيقة والأفضل على الأم أن يرتدي طفلها ملابس واسعة.
  4. الإسراع في دهن تلك المنطقة للطفل بالمرطبات والمراهم والاعشاب اللازمة من أجل الحفاظ على المنطقة الحساسة من الاصابة بالتسلخات، ويعد علاج تسلخات الاطفال بالنشا والفازلين من أفضل العلاجات المتاحة للحفاظ على الطفل.

علاج تسلخات الأطفال بالنشا والفازلين

تعد مادة النشا من المواد المهمة المتواجدة بوفرة في المنازل، كونها واحدة من المصادر المهمة في العديد من الأطعمة والوجبات الشهية المعروفة بالتحلية، لذلك يعد علاج تسلخات الاطفال بالنشا والفازلين أسرع علاج متوفر في المنازل وسهل الحصول عليه ولا يكلف الكثير من الأموال في تجهيزه.

كيفية علاج تسلخات الأطفال بالنشا والفازلين؟

يتم احضار الآتي من أجل إعداد خليط ومزيج من النشا والفازلين من أجل توفير أفضل علاج تسلخات الأطفال، وهو:

  • وضع ملعقتين من النشا.
  • تجهيز معلقة بسيطة من الفازلين.
  • إحضار كوب من الماء الدافئ.
  • يتم مزج تلك المكونات جيدا في كوب واحد من أجل إخراج خليط قوي من الكريم المتجانس لوضعه على تسلخات الطفل، كما يمكن استخدام النشا فقط كبودرة يتم وضعها على التسلخات لوقت معين لتخفيف تهيج الجلد.

علاج تسلخات الأطفال الشديدة

يعد ما يصيب الأطفال من تجمعات طويلة المدى بسبب ما يحدثه البول من بلل في الحفاضة الخاصة بالطفل أو بسبب ما يتركه انزيمات البراز في إصابة الطفل بالتسلخات الشديدة، لذلك يعد توفير بعض المكونات الطبية والصحية هي أهم الطرق المتوفرة من أجل علاج تسلخات الاطفال الشديدة والحفاظ على الطفل من الإصابة بالحكة والتهيج الجلدي والاحمرار المستمر في المناطق الحساسة، لذلك يفضل استخدام أي من العلاجات القادمة.

أفضل كريم لعلاج تسلخات الأطفال

بالرغم من توافر الكثير من الأعشاب الطبيعية التي ينصح بها الطبيب من أجل توفير أفضل الطرق من أجل علاج التسلخات عند الاطفال بسبب الاسهال، هناك أيضاً الكثير من المراهم والكريم المتوافر والصحي والذي يساعد بقوة في علاج تسلخات الاطفال، ومنها بعض المراهم:

  1. مرهم كيناكومب للتسلخات، يتم استخدامه لـ علاج تسلخات الاطفال والكبار أيضاً.
  2. كريم بيتاديرم للالتهابات، ويعد من أفضل المراهم المستخدمة لـ علاج التسلخات عند الاطفال بسبب الاسهال، وذلك كون مرهم بيتاديرم يحتوى على مواد فعالة تساعد على القضاء على الالتهابات المتواجدة في المنطقة الحساسة في اسرع وقت.
  3. مرهم بانديرم، وهو كريم يساعد على تخفيف الحكة المفرطة عند الأطفال ويساعد في علاج تسلخات الاطفال الشديدة.
  4. بخاخ كلوسول، وهو بخاخ قوي يقدر على القضاء على الفطريات والبكتيريا المتواجدة في المناطق الحساسة لدى الأطفال.
  5. زنك اوليف كريم، وهو كريم قوي يحتوى على أفضل المواد الطبية الفعالة، ويستخدم أيضاً كـ كريم تسلخات للاطفال حديثي الولادة.
  6. سودو كريم، ويعد كريم سودو من أفضل المراهم التي ينصح بها من أجل علاج تسلخات الاطفال الشديدة والمزمنة.

حمام الشوفان لعلاج التسلخات

كذلك يعد حمام الشوفان لعلاج التسلخات واحدة من أفضل العلاجات الطبيعية التي يلجأ إليها الكثير من الناس بسبب ما يصيبهم من التسلخات خصوصاً في فصل الصيف، ويتم تحضير حمام الشوفان بأسهل الطرق في المنزل وذلك عن طريق:

  • تحضير كوب إلى كوبين من الشوفان.
  • يتم تفريغهم في حوض الاستحمام.
  •  يتم ترك الشوفان مدة من الوقت حتى يختلط بالماء.
  •  الجلوس إلى مدة من 20 إلى 30 دقيقة في حوض الاستحمام.
  •  اترك العنان لجسدك أن يختلط بالشوفان من أجل التخلص من الحكة والالتهابات.

فوائد حمام الشوفان لعلاج التسلخات

كذلك فإن حمام الشوفان يملك الكثير من الفوائد الصحية من أجل التخلص من التسلخات ومنها:

  1. مرطب جيد للبشرة وكذلك يعمل على تهدئة الجسم من الحكة ويمنع جفاف الجلد.
  2. التخلص من الحكة التي تصيب الجسم والتي تنتج عنها احمرار في مناطق الحكة.
  3. يحمي من الطفح الجلدي وما يصيب الجسد من تهيج في الجلد.
  4. يحافظ على البشر من الإصابة بالحروق الجلدية أثناء التعرض لأشعة الشمس لمدة كبيرة من الوقت.

الغرض من تقديم كافة تلك المعلومات علي موقع تفاصيل هو الحفاظ على صحة الطفل وحمايته من الطفيليات والبكتيريا التي تصيب الأطفال الصغار بسبب تغيير البيئة المناخية وبعض التعديلات الطارة التي تدخل على حياتهم واجسادهم، لذلك فإن علاج التسلخات عند الاطفال بسبب الاسهال هو غاية الأطباء والآباء والأمهات من أجل راحة الطفل وسعادته.

زر الذهاب إلى الأعلى