أمراض الأطفال

علاج الاسهال عند الاطفال عمر خمس سنوات

علاج الاسهال عند الاطفال عمر خمس سنوات

من أجل راحة طفلك يمكنك فعل المستحيل حتى لا ترى ذلك الصغير يتألم من بعض ما قد يصيبه، لأجل ذلك فإن أكثر ما يهم السيدات في المقام الأول هي تجنب أبنائهم الصغار التعرض للأخطار والعمل على تصحيح كل ما قد يصل إلى أذيتهم، ومحاولة علاج الاسهال عند الاطفال عمر خمس سنوات هي أكثر ما تبحث عنه السيدات في كل مكان.

ويعد الإسهال من أكثر الامراض انتشار تصيب الاطفال الصغار بداية من مولده إلى وقت قريب من تكوين خلايا النمو لديهم، وبسبب ضعف المناعة وتعرضهم للكثير من الأوبئة الشديدة بالشارع، فإن مواصلة الحرص من أجل المحافظة على الأبناء من الأمراض هي الغاية الكبرى لدى الآباء وهذا ما ينصح به الأطباء.

أسباب حدوث الإسهال عند الاطفال

ومن أجل العناية أكثر بصحة طفلك يجب عليك الحذر جيداً من كل المسببات التي من شأنها قد تصيب طفلك بالإسهال، ويقدم موقع تفاصيل هذه الأسباب وهي:

  • العدوى الفيروسية بالجو.
  • الحساسية المفرطة تجاه بعض الأطعمة.
  • قلة العناية الشخصية بطفلك مع عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية للطفل.
  • التواجد بشكل دائم في الأماكن العامة التي يتواجد بها الجراثيم واللعب فيها.
  • بروز الأسنان في الطفل تعد من أهم العوامل المؤثرة في إصابة الطفل بالإسهال.

علاج الاسهال عند الاطفال عمر خمس سنوات

تعد المراحل التي يمر بها الطفل من أجل اكتمال مراحل النمو لديه هي من أهم المراحل التي تسعي فيها السيدات من أجل راحة اطفالهم الصغار، وهي أكثر الأوقات الصعبة التي تمر في حياة الطفل وحياة الآباء عموماً، لذلك من أجل توفير الوقت وعناءه، وإلى حين القدوم إلى الطبيب، تستطيع أي من السيدات الحصول على طريقة خاصة من أجل علاج الإسهال عند الأطفال في المنزل، ومنها:

  1. يعد فاكهة التفاح من ضمن الفواكه المفيدة صحياً للأطفال والتي تعمل بقوة في التخلص السريع من الإسهال للأطفال، فإن التفاح يعد علاج طبيعي، كما يمكن استخدام طرق أخرى في التفاح، ويكون ذلك عن طريق بشر عدد محدود من التفاح، ويكون ذلك بعد تقشيرها.
  2. ويعد الجزر من أكثر الخضروات القوية والتي تشكل عنصر كبير يعمل على القضاء بسرعة على الإسهال لدى الأطفال، خصوصاً الأطفال في عمر الخمس سنوات، ويكون ذلك عن طريق تقشير عدد حبتين من الجزر، ويتم كذلك تناول الجزر بمقدار مرتين في اليوم على الأقل.
  3. الثوم، كما أن الثوم يعد من أكثر الأعشاب فعالة في طرد الإسهال، كما أن يمتلك قوة المضاد الحيوي القوي المهاجم للفيروسات، غير أنه يساعد على إتمام عملية تقوية جهاز المناعة، لهذا فإنه لابد من تناول فص ثوم للطفل في خلال فترة تعد إلى كل ست ساعات، ويستحسن أن يكون الفص الأول للطفل في الصباح حتى تكون معدة الطفل أكثر استقبالاً واستيعاباً لاستقبال المضاد الحيوي الطبيعي.
  4. ويتم استخدام قشر التفاح بعد بشره، وكذلك عن طريق إزالة البثور المتواجدة بها، وتقوم الأم بتغذية الطفل ثلاث مرات يوميًا، وبعد مدة من الوقت تقدر بيومين يستحسن في تلك الحالة تقليل الكمية الخاصة بالتفاح وإضافة الشوفان المغلي له وذلك من أجل العمل على تحسين حالة الطفل.

مشروبات سائلة لعلاج الاسهال عند الاطفال

  1. يجب على الآباء في تلك الفترة المحافظة على صحة أبنائهم، ومن أجل ذلك لابد من المحافظة على أن يتناول الطفل الكثير من المشروبات السائلة على فترات منتظمة.. وذلك من أجل أن يعوض الطفل ما فقده جسمه من السوائل.
  2. مشروب العرقسوس.. ويعتبر من أهم المشروبات القوية التي تساعد في علاج الإسهال عند الاطفال عمر خمس سنوات، بشكل كبير تماماً، ويتم ذلك عن طريق.. تجهيز كوب ماء بارد مخلوط بملعقة صغيرة الحجم من مشروب العرقسوس على مدار اليوم في خلال مدة محددة تقدر بست ساعات وذلك من أجل أن تتحسن حالة الطفل.
  3. مشروب الشاي.. كما أن الشاي يعد من أهم وأكثر المشروبات الصحية والآمنة والتي لها دور كبير في مساهمة ومساعدة الطفل على مقاومة الإسهال وعلاجه.

علاج الإسهال عند الأطفال بالأعشاب

يتوفر الكثير من الأعشاب المتواجدة في المنازل والتي تساهم وتساعد على علاج الاسهال عند الاطفال عمر خمس سنوات، بطرق أكثر آمناً وأكثر طبيعية، ومن بين هذه الأعشاب:

  • النعناع.. ويعد النعناع من المشروبات التي لها مفعول سحري قوي وسريع يعمل على القضاء على الإسهال في أسرع وقت ممكن، ويعد النعناع كذلك من أكثر الخضروات المتواجدة بكثرة في المنازل.
  • الجرجير.. من أكثر الخضروات التي تحتوي على الفيتامينات القوية التي تساعد في علاج الاسهال عند الاطفال عمر خمس سنوات بشكل سريع وفعال في وقت قصيرة ومدة محددة، ويتم استخدامه في مشروب مغلي مع الماء حتى يساهم في العلاج السريع للإسهال.
  • الكمون.. حيث أن مشروب الكمون يتم استخدامه كثيراً في علاج الإسهال عند الأطفال، يعمل الكمون على طرد الكثير من الغازات المتواجدة في الجسم.. كما أنه يساعد على تخفيف حدة الآلام والتي تكون مصاحبة للإسهال.
  • مشروب الزنجبيل.. فهو من الأعشاب التي تحمل بداخلها الكثير من المقومات التي تساعد في علاج الإسهال، ويستخدم كذلك في علاج حدة الآلام والتقلصات التي تصيب المعدة، ويقوم بطرد كل الأذية من جسد الطفل.

أطعمة توقف الإسهال عند الأطفال

قائمة ببعض الاطعمة التي تعمل على وقف الاسهال لدى الأطفال:

  1. من الأفضل تناول وجبات صغيرة بدلاً من 3 وجبات كبيرة على مدار اليوم، ولابد أن يتم تقسيم الوجبات على الأكثر فائدة مثل
  2. (تناول المعجنات والشوربة.. لحم البقر المشوي.. الدجاج.. السمك).
  3. (البيض المسلوق.. المنتجات المصنوعة من الدقيق الأبيض المكرر).
  4. (الأرز الأبيض أو المكرونة).
  5. (الحبوب مثل الشوفان والقمح ورقائق الذرة).
  6. (الخضار المسلوق أو المطهي على البخار.. مثل القرع والكوسا المقشرة.. الجزر والفاصوليا الخضراء.. والفطر والبنجر..).

علاج اسهال الاطفال بالنشا

وتعد النشا من أهم العوامل القوية والمهمة، والتي تساعد في التخلص من الاسهال لدى الاطفال، وذلك بسبب ما يحتوي عليه النشا من مواد قابضة للأمعاء تساعد على علاج الاسهال.

  • يتم كذلك استخدم النشا مع الحليب لتكوين خليط قوي يضيف قوة للمعدة من أجل التماسك.
  • استخدام النشا مع الأرز، وكذلك يتم خلطهم مع اللبن لصنع خليط قوي أكثر تماسكاً وقوة.

أدوية علاج الإسهال عند الأطفال

  • ياسمينك دواء شراب.
  • دواء شراب انتينال.
  • دياكس دواء شراب للاطفال.
  • كابكت وهو عبارة عن يشبه دواء شراب ويتم استخدامه في علاج الاسهال.

مراجعة الطبيب

يرجى مراجعة الطبيب في بعض الأوقات إذا ما وصل الأمر بالطفل إلى تلك الحالات مخافة حدوث مضاعفات:

  • جفاف الفم.
  • عدم وجود رغبة عند الطفل لشرب الماء بالرغم من العطش الشديد.
  • التقيؤ المستمر.
  • ألم البطن.
  • وجود دم في البراز.
  • إصابة الطفل بالحمى.
  • فقدان الكثير من الوزن.
  • الإسهال المستمر.

في كل الحالات يجب على الآباء الحرص على المحافظة على صحة أبنائهم والعمل على تقوية المناعة لديهم وإيجاد الحلول السريعة من أجل علاج الاسهال عند الاطفال عمر خمس سنوات لأنهم الأكثر عرضة بالإصابة بالأمراض المعدية في تلك الفترة من المرحلة العمرية التي يمرون بها في طريقهم للنمو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى