السيارات

عكوس السيارة علامات التلف وطريقة الإصلاح

عكوس السيارة هي واحدة من أجزاء الحركة في جميع السيارات؛ حيث تكمن وظيفتها في نقل الحركة إلى إطارات السيارة؛ وبالتالي فإنها من أهم الأجزاء التي تساعد في تحرك السيارة من خلال دوران العجلات.

عكوس السيارة

تصنع العكوس بشكل يسمح لها بالدوران بسلاسة كبيرة؛ كما تقوم بنقل الطاقة الحركية إلى الإطارات بسرعة ثابتة إذا لم يحدث احتكاك كبير.

تعتبر العكوس أيضاً من الأجزاء الحساسة في السيارات؛ حيث تتعرض للتلف بشكل أكثر من الأجزاء الأخرى، وتأتي العكوس مشحّمة ولا بد من أن تكون كذلك دائماً، كما أنها تأتي بغلاف مطاطيّ لحمايتها من الاتّساخ.

تتعرض العكوس للضغط بشكل مستمر؛ وذلك لوظيفتها في نقل الحركة، وهذا الضغط يظهر عليها بمرور الوقت؛ حيث تبدأ في الاهتراء والتلف وتصل الحاجة إلى استبدالها.

أسباب تلف عكوس السيارة

توجد عدة أسباب تؤدي لتلف العكوس بشكل سريع، وإذا ما تم تفادي هذه الأسباب يمكن الإطالة من عمر العكوس الافتراضي، ويقدم موقع تفاصيل هذه الأسباب وهي كالتالي:

  • أسلوب القيادة له تأثير كبير على العكوس؛ إذ أنّ القيادة المتهورة تسبب الشروخ بعكوس السيارة بسبب الضغط الكبير عليها.
  • إنّ غطاء العكوس الذي يحميها قد يصيبه التلف بمرور الوقت؛ وبالتالي يحدث تسرّب للشحم من العكوس، ولذلك تحدث خشونة واحتكاك شديد في حركة العكوس؛ ولهذا يصدر من العكوس بعض الأصوات بسبب تخبط البلي.
  • قد تكون رداءة الجودة هي السبب في التلف السريع للعكوس؛ حيث إنّ الخامة والنوع السيئ يتلفان سريعاً؛ ولذلك ينبغي شراء أفضل الأنواع عند استبدال العكوس.
  • الدوران الحادّ والعنيف من الأسباب التي تضر بالعكوس، خاصة إذا كانت العكوس قد تسرب منها الشحم بسبب انقطاع الغطاء؛ إذ في هذه الحالة يكون الدوان حاداً ويسبب الشروخ في العكوس.

علامات تلف عكوس السيارة

توجد بعض العلامات التي تنم عن وجود خلل في عكوس السيارة أو أنها تالفة؛ وبالتالي يجب التعامل مع هذا الخلل والذهاب إلى ورشة الصيانة، وهذه العلامات على النحو التالي:

  • أول العلامات هو تسرّب الشحم من العكوس؛ حيث عند ملاحظة ذلك فإنه قد يعني بداية لتلف العكوس، ويمكن ملاحظة الشحم على الحافة الداخلية لإطار العربة؛ لأنه يتطاير من الغطاء المطاطي عند دوران المحور، وإنّ نهاية هذا الأمر هي تلف العكوس بسبب الأوساخ التي ستتراكم في داخله.
  • ثاني العلامات التي تدل على تلف العكوس هي الأصوات العالية؛ حيث عند دوران عجلة العربة تحدث أصوات نقر أو طقطقة مرتفعة، وهذا يعني أنّ ثمّة عكس تالف.
  • عندما يحدث تآكل كبير في عكوس السيارة تكون المفاصل فارغة بعض الشيء؛ وبالتالي نسمع تلك الأصوات، وعند الانعطاف تكون تلك الأصوات أكثر ارتفاعاً وإزعاجاً.
  • في هذا الشأن هناك اختبار يمكن إجراؤه للعكوس للتأكد من تلفه أو عدم تلفه، وهو القيام بتدوير العجلات إلى أحد الاتجاهات بشكل كامل، ثم العودة بالسيارة إلى الخلف، وحينها تكون العودة في شكلٍ دائريّ؛ فإذا كان هناك تلف بالعكوس يجب أن تكون الأصوات مرتفعة، وحينئذٍ لا بد من استبدال المفصل أو عكس السيارة بالكامل.
  • ثالث العلامات هو حدوث اهتزازات كبيرة أثناء القيادة، وهذا يدل على أنّ ثمّة تلف في عكوس السيارة وهذا الاهتزاز يكون صادراً من العكس عند تشغيل السيارة، ومع ازدياد سرعة القيادة تزداد الاهتزازات وتصبح أكثر وضوحاً، ولعلاج هذا الأمر غالباً ما يكون العكس التالف في حاجة إلى الاستبدال بآخر جديد.

اصلاح عكوس السيارات

من الأفضل أن تكون عملية إصلاح العكوس في ورشة متخصصة، وأن يقوم بعملها ميكانيكي مختص؛ حيث يقوم بتشحيم العكوس بشكل جيد، أو تغيير الغطاء الجلدي إذا لزم الأمر.

إذا كانت هناك حاجة إلى استبدال العكوس بالكامل فمن الأفضل شراء الأنواع ذات الخامات الجيدة، ويكون ذلك بمعرفة الميكانيكي.

طريقة تركيب عكوس السيارة

ويمكن مشاهدة الكثير من مقاطع الفيديو على اليوتيوب لتعلم طريقة تركيب عكوس السيارة أو ما تسمى بالكوبلن؛ حيث ينجح الكثيرون في التخلص من الأصوات التي تصدر من العكوس التالفة؛ فيقومون بتشحيمها أو شراء غيرها وتركيبه بنجاح.

هل العكوس تسبب رجة؟

يعتبر الصوت الذي يصدر من العكوس مرحلة تحدث قبل انكسار العكوس وليس كما يظن الكثيرون أنه بسبب انكسارها.

أثناء تلف العكوس يكون ثمّةَ تجويف في المجرى، وعندما يتحرك البلي يدخل في هذا التجويف الذي هو بمثابة عائق لحركة البلي؛ مما يسبب حركة غير منتظمة داخل العكس.

ونتيجة لذلك تحدث الأصوات المسموعة من العكوس مثل صوت الطقطقة، وفي الغالب يحدث هذا الصوت عند توجيه الإطارات في أحد الاتجاهات؛ لأن حينئذٍ تكون حركة البلي غير المنتظمة، أما في حال توجيه الإطارات إلى الأمام فلا يتحرك البلي كثيراً ولا يُحدث أصواتاً.

أسعار العكوس

أسعار العكوس

تختلف أسعار العكوس من سيارة إلى أخرى، وبحسب أنوع العكوس نفسها؛ حيث إن هناك أنواع وجودات مختلفة، أما في المتوسط يكون السعر فيما بين 400 إلى 500 ريال سعودي في سوق قطع الغيار، كما نوصي بشراء الأنواع الأفضل من حيث الخامات.

نصائح المحافظة على عكوس السيارة

هناك عادات ضارة لأجزاء السيارة وبخاصة العكوس؛ إذ أنها من أكثر الأجزاء تعرضاً للتلف، ويمكن اتباع النصائح الآتية لتجنب التلف السريع والمتكرر لعكوس السيارة:

  • تجنُّب الدوران الحاد قدر الاستطاعة؛ لأنه يسبب التلف السريع خصوصاً إذا كان الغطاء مفتوحاً.
  • شراء أفضل الأنواع في حال استبدال العكوس عن طريق الذهاب لأفضل الأماكن.
  • تجنّب القيادة العنيفة عموماً والسرعة المفرطة؛ لأنها تعمل على تصدُّع العكوس وتلفها.
  • وضع شحم أو زيت على غطاء العكوس الجلدي؛ للحفاظ عليه من الحرارة المرتفعة.
  • فحص العكوس كل فترة وتغيير الجلدة في حال تلفها والعمل على تشحيم العكوس باستمرار.
  • وإنّ الخبراء ينصحون باستبدال عكوس السيارة كل مدة معينة تقدّر بعام ونصف إلى عامين.

إقرأ أيضًا

  1. كراسي المكينة وأبرز علامات تلفها
  2. كليبر الفرامل علامات التلف وطريقة الاصلاح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى