صور تلسكوب جيمس ويب

صور تلسكوب جيمس ويب، حيث مضى حوالي أربعة عشر عام من تطوير تلسكوب جيمس ويب، وستة أشهر من معايرته، وقد أصبح هذا التلسكوب الفضائي جاهزًا للبدء في مهمته كي يتم استكشاف أعماق الكون، وقد شاركت وكالة ناسا والرئيس الأمريكي جون بايدن الصورة الملونة الأولى من التلسكوب الفضائي، وذلك في مساء يوم الاثنين الموافق 11 يوليو 2022، وسنقدم لكم عبر هذا الموقع أهم التفاصيل الخاصة بتلسكوب جيمس ويب الجديد.

معلومات عن تلسكوب جيمس ويب

ذكرت وكالة ناسا أن التلسكوب الفضائي جيمس ويب هو بمثابة “الحقل العميق الأول لويب” ويعطي الصورة الأعمق والأكثر حدة للكون البعيد، والصورة الظاهرة فيه هي لقطة لعدد من المجرات المعروفة باسم SMACS 0723، والتي كان ظهورها قبل 4.6 مليار عام، حيث إن فكرة عملها تتمركز في الكتلة المجمعة لكافة المجرات المصورة كعدسة جاذبية، وينتج عن هذا تكبير الأجرام السماوية البعيدة، والتي توجد في الخلفية.
صور تلسكوب جيمس ويب

وحسب الآراء المجتمعة في التلسكوب “جيمس ويب” فإنه يُعد الأقوى في علوم الفضاء على الإطلاق، وقد تم  إطلاقه إلى الفضاء في نهاية شهر ديسمبر من العام 2021، وفي الوقت الحالي فإنه يبتعد عن الأرض بمليون ميل.

ومن جانب آخر، فإن الأضواء التي توجد في المقدمة قد غادرت المجرات الخاصة بها قبل 4.6 مليار عام، وأن الضوء الذي يأتي من المجرات التي توجد في الخلف قد قطع عمرا أطول، حيث تم التقاطه من خلال أقوى تلسكوب في التاريخ، لذلك فإن الصورة فيه من أكثر صور الكون عمقاً وأكثرها دقة لصورة الكون على الإطلاق.

صور تلسكوب جيمس ويب

شاهد أيضا: كيف تتحرك الكواكب في النظام الشمسي

تكلفة تلسكوب جيمس ويب

أما بالنسبة لتكلفة التلسكوب الفضائي فبلغت 10 مليارات دولار قد استغرق إنشائه ما يقارب من 25 عام، وقد تم تصميم التلسكوب كي يرصد أضواء الأجرام السماوية التي هي أقل من التي يرصدها “هابل” بمئة مرة.

وقد ذُهل علماء الفلك من الصورة في التلسكوب الفضائي، حيث إنها لم تكن أقصى صورة عند التلسكوب، وقد كانت حالة الصورة جيدة، لهذا فقد قال العلماء أن هناك أمراً استثنائيا في قدرات التلسكوب، يفوق قدرات البشر.

وكل صورة لجرم سماوي يتمكن “جيمس ويب” من أن يحصل عليها هي بمثابة جزء من الحقل الأكثر عمقاً في الكون، وهي صورة لبقعة في الكون يتم استخدامها في رصد الأجسام التي لها ألوان باهتة.

صور تلسكوب جيمس ويب

صور تلسكوب جيمس ويب

صور تلسكوب جيمس ويب

صور تلسكوب جيمس ويب

أهم الآراء عن تلسكوب جيمس ويب

أما عن رأي عالمة الفلك في جامعة تكساس، كايتلين كيسي، فقد قالت: “لن تأخذ التلسكوب وتوجهه إلى بقعة فارغة من السماء، لأن ذلك سيكون مضيعة لوقت التلسكوب”، حيث إن كلامها هذا قد أتى في إطار توضيح التغيرات التي جرت بفعل التلسكوبات الحديثة.

صور تلسكوب جيمس ويب

صور تلسكوب جيمس ويب

وقد اتبع عالم الفلك بوب ويليامز، في عام 1995 الطريقة القديمة، حيث أراد توجيه التلسكوب إلى الفراغ في الفضاء، وكان يعتقد أن استمرارية الأمر بهذا الشكل لعدة ساعات متتالية، يؤدي إلى ظهور أشياء مثيرة في التلسكوب، وأشار إلى أنه كلما زادت مدة تحديق التلسكوب نحو اتجاه واحد، فهذا سيؤدي إلى رصد أضواء أكثر.

صور تلسكوب جيمس ويب

صور تلسكوب جيمس ويب

شاهد أيضا: تردد قناة KSA SPORT السعودية الجديد 2022 عبر الأقمار الصناعية

صور تلسكوب جيمس ويب، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن أدق التفاصيل الخاصة بنلسكوب جيمس ويب، وعن مدة إنشائه وتفاصيل صناعته وانطلاقه، كما وتطرقنا للحديث عن تكلفة تلسكوب جيمس ويب، وعن أراء بعض علماء الفلك في هذا التلسكوب العجيب.