متى تبدا صلاة القيام في رمضان ليلة 22 الساعة كم

متى تبدا صلاة القيام في رمضان ليلة 22 الساعة كم، يوجد الكثير من المسلمين يقومون بالرغبة في أداء صلاة القيام ومعرفة موعد بدء ليلة21 من رمضان لعام 2022م، والذي جاء ضمن الأهمية الكبيرة لصلاة القيام والأجر والفضل العظيم والكبير العائد عليهم من الله عز وجل، ومن خلال موقع تفاصيل سنقدم لكم متى تبدا صلاة القيام في رمضان ليلة 21 الساعة كم.

صلاة القيام في رمضان

تعتبر صلاة القيام هي واحدة من الصلوات النافلة والتي قام بها الكثير من المسلمين من أجل الحصول على الأجر والثواب من الله عز وجل، وبدأت بعد صلاة العشاء وإلى صلاة الفجر، ويسن لمسلم يصليها في بيته ليصليها جماعة مع أهل بيته، وتعتبر صلاة التراويح من المناسك الروحية الخاصة من رمضان الذي يدعو العبد ربه بالاستماع إلى تلاوات وأدعية القرآن الكريم والدعاء والتلاوة.

متى تبدا صلاة القيام في رمضان ليلة 22 الساعة كم

بدأت صلاة القيام في شهر رمضان خلال ليلة الواحد والعشرين من رمضان المبارك من بعد صلاة العشاء وإلى صلاة الفجر، وتعتبر من الصلوات الفضيلة عند الله عز وجل بعد الصلاة المكتوبة، وقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ” أفضلُ الصلاةِ، بعد الصلاةِ المكتوبةِ، الصلاةُ في جوفِ الليل”، فيدعو العبد ربه أن يقترب إلى الله تعالى ويبلغ أعلى درجات الجنة كثر الحسنات، ومحو السيئات..

شاهد أيضاً: متى تصلى صلاة التهجد في رمضان

الساعة كم تبدا صلاة القيام في رمضان ليلة 22

بدأت صلاة القيام في ليلة الحادي والعشرين في الساعة الثانية عشر صباحًا، وتعد واحدة من السنن المؤكدة عن نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- ، بحيث من صلاها فله الأجر والثواب العظيم فهي من أفضل الأعمال الصالحة وأقربها إلى الله، على أساس قول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: “عليكم بقيام الليل، فإنه دأب الصالحين قبلكم، وهو قربة لكم إلى ربكم، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم”.

ما هو أفضل وقت لقيام ليلة 22

إن صلاة القيام عائدة على الانسان المسلم بالأجر والثواب الكبير والعظيم، وإن من أفضل الأوقات من الصلاة في ليلة الواحد والعشرين في الثلث الأخير من الليل ولقرب العبد من الله، وكذلك لمثابرة الرسول – صلى الله عليه وسلم – عليه في جوف الليل، فقد ورد عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- قال: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ له: أَحَبُّ الصَّلَاةِ إلى اللَّهِ صَلَاةُ دَاوُدَ عليه السَّلَامُ، وأَحَبُّ الصِّيَامِ إلى اللَّهِ صِيَامُ دَاوُدَ، وكانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ ويقومُ ثُلُثَهُ، ويَنَامُ سُدُسَهُ).

عدد ركعات قيام ليلة الثانية والعشرين

إن صلاة القيام لا يوجد لها أي عدد محدد في عدد الركعات في ليلة الحادي والعشرين، وقد ثبت عن النبي محمد ﷺ حيث كان يصلى أحد عشر ركعة في الليالي المباركة من شهر رمضان، حيث كان يطيل تلاوة آيات القرآن وعددها، وفي عهد عمر رضي الله عنه كانوا يصلون فيه نحو عشرين ركعة، سنة صلاة التراويح ليست عددها، بل هي المدة والمداولة في أدائها حتى يصل المسلم إلى السلام والأجر العظيم، وإذا زاد المسلم على ذلك فهو خير له.

شاهد أيضاً: متى يبدأ وقت ليلة القدر ومتى ساعة الاستجابة التي لاترد

طريقة صلاة قيام الليل ليلة الثانية والعشرين

إن القيام بأداء الصلاة في ليلة الحادي والعشرين مثلها مثل أي صلاة بحيث يقوم الصلاة بها ركعتين ركعتين، ومن ثم تكون من بعد كل ركعتين تسليمة، حتى ينتهى من عدد الركعات التي يؤديها في الليلة، ويختتم صلاته بالوتر لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: “صلاةُ اللَّيلِ مَثنى مَثنى فإذا خِفتَ الصُّبحَ فأوتِر بواحدةٍ واجعل آخرَ صلاتِكَ وترًا”، ثم الدعاء والدعاء إلى الله عز وجل والقيام بالتسبيح والذكر، والإكثار من ذكر الدعاء الذي أوصى به رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو : “االلَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي”.

فضل قيام ليلة الثانية والعشرين

يوجد للصلاة فضل كبير وعظيم في شهر رمضان الكريم وبالأخص في الأيام العشرة الأخيرة، ومما يأتي نقدم لكم فضل الصلاة وقيام ليلة الحادي والعشرين في هذا الشهر الكريم:

  • سبب مغفرة الذنوب أن النبي صلى الله عليه وسلم بشر بذلك. فمن أقام شهر رمضان إيمانا ورجاء الثواب غفر الله له ما تقدم من ذنوبه.
  • سبب القرب من الله تعالى الصلاة الدائمة من أفضل الصلوات بعد الفريضة، وهي الصلاة في جوف الليل، وفي ليلة رمضان هي صراعان، الجهاد من الصوم وجهاد الوقوف.
  • سبب لتعظيم أجر القائمين وأجرهم صلاة الليل في رمضان من الأمور التي ترفع الرتب إلى درجات الصالحين والشهداء.
  • سبب بلوغ ليلة القدر من قضى ليلة رمضان كاملة بلغها بإذن الله سبحانه.

جدول صلاة القيام في الحرم المكي للعشر الأواخر 1443

وضحت وزارة الأوقاف الاسلامية في المملكة العربية السعودية جدول يخص الأئمة الذين يتم مشاركتهم في صلاة القيام في الحرم المكي في رمضان الكريم لعام 1443ه، والجدول التالي يوضح ما يلي:

اليومالنتائج الأولىالتسليمات الثانية مع وتر
الحادي والعشرينالشيخ/ عبدالله بن عوض الجهنيالشيخ/ ياسر بن راشد الدوسري
اليوم الثاني والعشرينالشيخ/ عبدالله بن عوض الجهنيالشيخ/ ياسر بن راشد الدوسري
اليوم الثالث والعشرينالشيخ/ عبدالله بن عوض الجهنيالشيخ/ ياسر بن راشد الدوسري
اليوم الرابع والعشرينالشيخ/ عبدالله بن عوض الجهنيالشيخ/ ياسر بن راشد الدوسري
اليوم الخامس والعشرينالشيخ/ عبدالله بن عوض الجهنيالشيخ/ ياسر بن راشد الدوسري
اليوم السادس والعشرينالشيخ/ عبدالله بن عوض الجهنيالشيخ/ ياسر بن راشد الدوسري
اليوم السابع والعشرينالشيخ/ عبدالله بن عوض الجهنيالشيخ/ ياسر بن راشد الدوسري
اليوم الثامن والعشرينالشيخ/ عبدالله بن عوض الجهنيالشيخ/ ياسر بن راشد الدوسري
اليوم التاسع والعشرينالشيخ/ عبدالله بن عوض الجهنيالشيخ/ ياسر بن راشد الدوسري
اليوم الثلاثونالشيخ/ عبدالله بن عوض الجهنيالشيخ/ ياسر بن راشد الدوسري

شاهد أيضاً: متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان تاريخ كم

أدعية في صلاة القيام ليلة 22

يوجد الكثير من الأدعية التي تذكر عند الانتهاء من صلاة القيام في ليلة الواحد والعشرين من شهر رمضان المبارك، ومما يأتي نقدم لكم بعضاً منها وهي كما يلي:

  • “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت”.
  • “اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت”.

وإلى هنا وصلنا إلى نهاية المقال والذي تحدثنا فيه عن متى تبدا صلاة القيام في رمضان ليلة 21 الساعة كم، وتعرفنا على صلاة القام وفضل الصلاة في ليلة21 وايضاً عدد الركعات، والعديد من المعلومات الأخرى حول ليلة21.