صفة صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان

صفة صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان، يحرص المسلم في العشر الاواخر من رمضان على القيام في الليل، فسائر الاعمال و اكثرها الصلاة، حيث أنه يصلي التراويح و هي من فئة صلاة القيام و يزيد عليها في العشر الاواخر صلاة التهجد، وفي مقالنا صفة صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان، نتطرق للعديد من المعلومات حول ما تتصف بها صلاة قيام الليل.

وصف قيام الصلاة في العشر الأواخر من رمضان

ما ورد في السنة النبوية الشريفة أن صفة القيام في العشر الأواخر من رمضان لا تختلف عن صفتها في رمضان كله، يستدل العلماء على هذه الشرح طريقة من حديث النبي صلى الله عليه وسلم بقوله (صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا خَشِيَ أحَدُكُمُ الصُّبْحَ صَلَّى رَكْعَةً واحِدَةً تُوتِرُ له ما قدْ صَلَّى”، وتكون من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر بعموم الليل كلّه.)

شاهد أيضا: متى تبدأ صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان 2023

تقسيم صلاة الليل في العشر الأواخر إلى قسمين

ما يفعله المسلمون اليوم من صلاة التراويح في أول الليل بعد العشاء مباشرة ثم العودة إلى المسجد في ساعة متأخرة من الليل لأداء صلاة التهجد والقيام بالأشياء المباحة في العشر الأواخر من رمضان ولم يمنعه أحد من أهل العلم، فالواجب على المسلم أن يجتهد في العشر الأواخر من رمضان على قدر استطاعته، إذا قسّم ليلته بين الصلاة والراحة والنوم وقراءة القرآن، والذكر والدعاء أحسنا.

عدد ركعات صلاة الليل في العشر الأواخر من رمضان

لم يرد في الشريعة الإسلامية، لا في الكتاب ولا في السنة النبوية، ما يشير إلى عدد معين من صلاة القيام في رمضان في العشر الأواخر من رمضان، العلم ركعة من الوتر، ومنهم من قال أقلها اثنتان، وأغلبها لا حدود له، ولكن السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي أحد عشر أو يصلي ثلاث عشرة ركعة، ويجب على المسلم أن يهتدي بهدي الرسول صلى الله عليه وسلم.

صفة صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان

ما هو وقت صلاة الليل في العشر الأواخر

وقت قيام الليل في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وفي أوقات أخرى يبدأ من بعد صلاة العشاء حتى طلوع الفجر طوال الليل، ويمكن للمسلم أن يصلي قيام الليل طوال الليل. والمسلم يصليها وحده ويصليها جماعة.

ماذا يقرأ المسلم في صلاة الليل

يجوز للمسلم أن يقرأ في صلاة الليل ما يشاء من القرآن الكريم، حيث لا توجد نصوص في الشريعة الإسلامية تشير إلى وجوب تخصيص آيات أو سور معينة لصلاة الليل، و يمكن للمسلم أن يقرأ من أي سورة من القرآن عن ظهر قلب أو من القرآن الكريم، وله أن يقرأ علانية أو في الخفاء، فالأمر واسع ولا حرج فيه، لكن يستحب له قراءته كثر خير له والله أعلم.

الفرق بين التراويح والقيام والإطالة في العشر الأواخر – ابن باز

من ابرز ما جاء في الفروقات في صلاة التراويح و القيام على لسان الشيخ الجليل ابن باز “رحمه الله” فلقد أشار الشيخ ابن باز رحمه الله إلى أن الصلاة كلها في رمضان تسمى قياما، فإذا كان ما يسير عليه يقف مع الإمام يسمى الوقوف، أما في العشر الأواخر من رمضان فهو مستحب له على المسلم أن يطيلها، إذ يشرع إحياؤها بالصلاة والقراءة والدعاء، كان النبي صلى الله عليه وسلم يقم الليل كله في العشر الأواخر من رمضان، فكان القيام مطولاً ولهذا شرع للناس أن يحتفلوا بالعشر الأواخر اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضا: دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان 1444

فضل صلاة الليل في رمضان

لصلاة الليل الكثير من الاجر و الفضائل التي قد نعلم بعضها و نجهل اكثرها، و فيما يلي بعضاً من أبرز و اهم فضائلها.

  • صلاة الليل سبب لمغفرة الذنوب السابقة إذا كانت في شهر رمضان المبارك.
  • صلاة الليل في رمضان سبب من أسباب رفع مرتبة العبد في الدنيا والآخرة.
  • سبب يقترب العبد من الله لينال رضاه ومغفرته.
  • صلاة الليل في رمضان من أسباب دخول الجنة والنجاة من نار جهنم يوم القيامة.
  • صلاة الليل عبادة تعبر عن شكر الناس لربهم تعالى على نعمه.

اغتنم العشر الأواخر من رمضان

لا تدع رمضان يمر مرور الكرام، و لا تترك فرصة تفوتك في اغتنام العشر الاواخر، فهذا من هدي الرسول عليه الصلاة و السلام و من سنته، وكان يجتهد في العشر الأواخر من رمضان أكثر مما يجتهد في سائر الليالي، ليالي أخرى من المشروع أن يجتهد فيها الكثير من الاجتهاد على مثال النبي صلى الله عليه وسلم فيحييها بجميع أنواع العبادات من الصلاة والذكر وتلاوة القرآن الكريم، الدعاء، ويشرع له الاعتكاف في المساجد، واغتنام كل لحظة في العشر الأواخر.

شاهد أيضا: دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان 1444

دعاء الوقوف في العشر الأواخر من رمضان

عليك استحضار الخشوع و التذلل بين يدي الله تعالى في صلاة القيام بالدعاء الذي يميل إليه قلبك و روحمك و نفسك، و اسأل الله قضاء ما ترغب في الدنيا و الاخرة، و بإمكانك استقاء الادعية التالية:

  • “اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك ،إن عذابك الجد بالكفار ملحق”.
  • “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولايعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت”.
  • “اللهمَّ إنِّي أعوذُ برِضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذ بكَ مِنك، لا أُحصي ثناءً عليك، أنتَ كما أثنيتَ على نفْسِك”.

صفة صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان، إلى هنا نصل لنهاية المقال و الذي تطرقنا من خلاله إلى التعرف على الصفة التي تتصف بها صلاة قيام الليل عن غيرها، نسأل الله أن ينفعنا و إياكم فيما قدمنا.

مقالات ذات صلة