صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة

صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة، يعتبر يوم عرفة هو من الأيام العظيمة عند الله عز وجل، ويوم فيه تغفر الذنوب والمعاصي ويتم فيه إجابة للدعوات، ويوم لإكمال الدين وتمام النعم على المسلمين، بحيث يوجد الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي يستخدمها المسلمين ولكن لا يتم معرفة صحتها من عدمها ويجب على الإنسان المسلم أن يتأكد من صحة هذه الأحاديث، ومن خلال موقع تفاصيل سوف نتعرف على صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة.

صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة

يعد حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة حديث ضعيف الإسناد، بحيث رواه الإمام الترمذي في السنن عن جد عمرو بن شعيب، وقيل بأنه غريب من الوجه هذا، وأنه يوجد حماد بن أبي حميد ولا يعتبر قوي عند أهل الحديث، وإن الألباني حسنه وهو حديث صحيح المعنى، ويتم أخذه في فضائل الأعمال، عن جد عمرو بن شعيب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.

شاهد أيضاً: صحة حديث من صبر على حر المدينة وبردها إسلام ويب

شرح حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة

إن الرسول محمد ﷺ أخبر في هذا الحديث أن أفضل ما يتم الدعاء به في يوم عرفة، ويكون فيه إجابة للدعاء وما يحصل على الأجر والثواب من الدعاء الذي يدعو به، فقد أخبر بقوله وقول الأنبياء من قبله بدعاء بحيث قالوا “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”، وهذا يدل على أن ذكر الله عز وجل بالعديد من الأذكار المستحبة والدعاء، يكون الذكر استفتاح لما يريد الدعاء من باب الثناء على الله سبحانه وتعالى.

أفضل الذكر والدعاء يوم عرفة

يجب على المسلم الإكثار من الدعاء والذكر في هذا اليوم المبارك والعظيم، فيدعو الله عز وجل من الأدعية التي ذكرت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن الاستحباب أن يقوم بالدعاء إلى نفسه وأهله وإلى المسلمين جميعاً الأحياء والأموا، ومما يلي نذكر لكم بعضاً من الأدعية:

  • (اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه، وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه، وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك، ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك، ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ، وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ، وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا).
  • (اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي؛ فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ).
  • (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).
  • (رَبِّ اجعَلني مُقيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتي رَبَّنا وَتَقَبَّل دُعاءِ).
  • (اللَّهُمَّ اكْفِني بحلالِك عن حرامِك، وأغْنِني بفَضْلِك عمَّن سِواك).
  • (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ).
  • (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وشرح حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وذكرنا لكم أفضل الذكر والدعاء يوم عرفة.