شكل الجنين في الشهر الاول ومراحل نمو الجنين

شكل الجنين في الشهر الاول

شكل الجنين في الشهر الاول ومراحل تطوره، تنقسم البويضة الملقحة بسرعة إلى خلايا عديدة في غضون 24 ساعة بعد الإخصاب، وبحلول الأسبوع الثامن من الحمل، سيتحول جنينك تمامًا بينما يمر بمراحل نمو الجنين.

هناك ما يقرب من 40 أسبوعًا من الحمل الطبيعي منذ اليوم الأول من آخر دورة شهرية للمرأة، أي ما يقرب من أسبوعين قبل حدوث الحمل فعليًا، هذه الأسابيع مقسمة إلى 3 مواسم، تستمر كل فترة من هذه الفترات ما بين 12 و 13 أسبوعًا، وخلال كل فترة في 3 أشهر، تحدث تغييرات في جسم المرأة الحامل وكذلك في الجنين النامي.

عبر موقع تفاصيل نطلعك على شكل الجنين في الشهر الاول، ومعلومات عن التطور خلال كل مرحلة من مراحل الحمل.

مراحل نمو الجنين

شكل الجنين في الشهر الاول
شكل الجنين في الشهر الاول

مراحل النمو شهرًا بعد شهر أثناء الحمل.

الثلث الأول من الحمل

يمتد الثلث الأول من الحمل من اليوم الأول للحمل حتى الأسبوع الثاني عشر، وهذا هو عادةً الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، خلال موسم الحمل هذا، سينمو طفلك من مجموعة صغيرة من الخلايا إلى جنين يبدأ في الظهور كطفل رضيع.

الشهر الأول (الأسابيع 1 إلى 4)

مع نمو البويضة المخصبة، يتشكل حولها كيس محكم الإغلاق، والذي يمتلئ تدريجيًا بالسوائل، يسمى الكيس الأمنيوسي، ويساعد على تبطين نمو الجنين.

  • في هذا الوقت، تتطور المشيمة، هي عبارة عن عضو مستدير ينقل العناصر الغذائية من الأم إلى الطفل، وهو مصدر تغذية للطفل طوال فترة الحمل.
  • يتشكل الوجه بهالات في العينين والفم والحلق
  • تتكون خلايا الدم وتبدأ الدورة الدموية
  • ويضرب الأنبوب الصغير للقلب 65 مرة في الدقيقة في نهاية الأسبوع الرابع.
  • بحلول نهاية الشهر الأول، سيكون طول طفلك حوالي 1/4 بوصة، أي أصغر من حبة الأرز.

الشهر الثاني (الأسابيع 5-8)

تستمر ملامح وجه طفلك في التطور، تبدأ كل أذن على شكل ثنية صغيرة من الجلد على جانب الرأس، تتشكل براعم صغيرة وتنمو في النهاية على الذراعين والساقين، وتتشكل أصابع اليدين والقدمين والعينين.

  • تم تشكيل الأنبوب العصبي (الدماغ والنخاع الشوكي والأنسجة العصبية الأخرى للجهاز العصبي المركزي) بشكل جيد الآن، كما يبدأ الجهاز الهضمي والأعضاء الحسية في التطور، ويبدأ العظم في استبدال الغضروف.
  • بحلول نهاية الشهر الثاني، يبلغ طول طفلك بوصة واحدة ويزن 1/30 أونصة.

الشهر الثالث (الأسابيع 9 إلى 12)

لقد تم تشكيل ذراعي طفلك ويديه وأصابعه وأصابعه وقدميه بالكامل؛ في هذه المرحلة، يبدأ طفلك في الاستكشاف قليلاً عن طريق القيام بأشياء مثل فتح وإغلاق قبضتيه وفمه.

  • بحلول نهاية الشهر الثالث، يكون طفلك قد اكتمل تشكيله، وجميع الأعضاء والأطراف موجودة وستستمر في التطور لتعمل، والدورة الدموية للطفل والجهاز البولي يعملان، والكبد ينتج الصفراء.
  • بحلول نهاية الشهر الثالث، يبلغ طفلك حوالي 4 بوصات ويزن أونصة واحدة، وتنخفض فرصتك في الإجهاض بشكل كبير بعد 3 أشهر.

الثلث الثاني من الحمل

شكل الجنين في الشهر الاول
شكل الجنين في الشهر الاول

غالبًا ما يعتبر هذا الجزء الأوسط من الحمل أفضل جزء من التجربة؛ في الوقت الحالي، من المحتمل أن يكون غثيان الصباح قد هدأ وزوال الانزعاج الناتج عن مشاكل الحمل الصعبة، خاصة لو كان الحمل الأول لك.

سيبدأ طفلك في تطوير ملامح وجهه خلال هذا الشهر، قد تبدأ أيضًا في الشعور بالحركة بينما يستدير طفلك ويدور في الرحم، خلال هذا الموسم، يكتشف العديد من الأشخاص جنس الجنين، عادةً أثناء تشريح الجثة (فحص بالموجات فوق الصوتية يراقب النمو البدني لطفلك) في حوالي 20 أسبوعًا.

الشهر الرابع  (الأسابيع 13-16)

يمكن الآن سماع دقات قلب طفلك من خلال أداة تسمى دوبلر، أصابع اليدين والقدمين محددة جيدًا، يتم تشكيل الجفون والحواجب والرموش والأظافر والشعر، تزداد سماكة الأسنان والعظام، يمكن لطفلك حتى أن يمص إبهامه، والتثاؤب، والتمدد، والتكشر.

  • يبدأ جهازك العصبي في العمل، وقد تم تطوير أعضائك التناسلية بالكامل الآن، ويمكن لطبيبك أن يرى بالموجات فوق الصوتية إذا كان لديك ولد أو بنت.
  • بحلول نهاية الرابع، يبلغ طفلك حوالي 6 بوصات ويزن 4 أونصات.

الشهر الخامس (الأسابيع 17 – 20)

في هذه المرحلة، قد تشعرين أن طفلك يتحرك، طفلك ينمي عضلاته ويمارسها، تسمى هذه الحركة الأولى التسارع، ويمكن أن تشعر بالخفقان.

  • يبدأ الشعر في النمو على رأس الطفل وكتفيه وظهره والمعابد مغطاة بشعر ناعم يسمى الزغب، وهذا الشعر يحمي طفلك وعادة ما يتساقط في نهاية الأسبوع الأول من العمر.
  • جلد الطفل مغطى بطبقة بيضاء تحمي جلد طفلك من التعرض للسائل الأمنيوسي، ويتم إلقاء الطبقة قبل الولادة مباشرة.
  • بحلول نهاية الشهر الخامس، يبلغ طول طفلك حوالي 10 بوصات ويزن نصف إلى رطل واحد.

الشهر السادس (الأسابيع 21 إلى 24)

إذا تمكنت من النظر داخل رحم طفلك الآن، ستلاحظ أن جلد طفلك مائل إلى الحمرة، وأن التجاعيد والأوردة مرئية من خلال جلد الطفل الشفاف، وتظهر بصمات أصابع الطفل وإصبع قدمه، وفي هذه المرحلة تبدأ الجفون في الانفصال و عيون مفتوحة.

  • يستجيب الطفل للأصوات عن طريق تحريك النبض أو زيادته، يمكنك ملاحظة تحركاته، إذا كان طفلك قد ولد قبل الأوان، فيمكنه أن يعيش بعد 23 أسبوعًا مع العناية المركزة.
  • بحلول نهاية السادس، يبلغ طول طفلك 12 بوصة ويزن 2 رطل.

الشهر السابع (25 إلى 28 أسبوعًا)

سيستمر طفلك في النضوج ويطور مخزونًا من دهون الجسم، في هذه المرحلة يكون سمع طفلك متطورًا تمامًا ويغير طفلك وضعه بشكل متكرر ويستجيب للمنبهات، بما في ذلك الصوت والألم والضوء، يبدأ السائل الأمنيوسي في الانكماش.

أقرا أيضا:

علامات الحمل المبكرة بعد التبويض

ما هو تكيس المبايض 

نسبة الدم الطبيعي للحامل