شعر عن راس السنة الهجرية الجديدة 1444 أبيات شعر عن السنة الهجرية

شعر عن راس السنة الهجرية

شعر عن راس السنة الهجرية، هناك الكثير من الناس في العالم الإسلامي يهتم بالقصائد وأبيات الشعر العربية عن رأس السنة الهجرية، حيث أنّ هذا اليوم يتوافق مع هجرة النبي محمد –صلى الله عليه وسلم- من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك عشرات القصائد وأبيات الشعر التي تُحاكي رحمة الله –سبحانه وتعالى- ومغفرته، وفي هذه المقالة سوف نقوم بالتعرف على مجموعة من أبيات شعر عن راس السنة الهجرية.

شعر عن راس السنة الهجرية

شعر عن راس السنة الهجرية

الشعر هو عبارة عن لسان عربي فصيح يترجم مشاعر وأحاسيس الناس وتعاطفهم مع حدث معين، وفي هذه الفقرة نتناول أبيات شعر عن ترحيب وحزن في العام الهجري الجديد وهي:

  • نورٌ من الرحمان هلّ وأقبلا** ولوا دجى الديجور حين تكاملا
    في هجرة نبوية ميمونة** بمحمد المختار لما أنزلا
  • وردَ المدينة زائراً ومحمداً** وتلا لآياتِ الجليل مرتّلا
    إن كنتَ يا ميمون تعشق نوره** فالحق به فبه الكمال تجمّلا
  • هو آية من ربنا منظومة** بهدى الكريم ونصّ آيات العلا
    هو والد الزهراء أفخر فاخر ** هو حجة الله العلي تنزّلا
  • هو رحمة الخلاق بين عباده ** هو غاية الراجيّ عفواً ماثلا
    هو موئلي إمّا دجت عسرائها ** مع صحبه شرفا وطابوا موئلا

شاهد أيضاً: متى يصادف أول يوم محرم 2022

أجمل القصائد عن الهجرة النبوية الشريفة 1444

شعر عن راس السنة الهجرية

هناك الكثير من القصائد العربية والإسلامية التي تحدثت عن هجرة النبي -صلى الله عليه وسلم-، وفي هذه الفقرة نضع إليكم أجمل هذه القصائد وهي:

  • يا هجرة المصطفى والعين باكيـةٌ ** والدمـع يجـري غزيراً من مآقيها
    يا هجرة المصطفى هيّجت ساكنةً ** من الجوارح كــاد اليأس يطويهـا
  • هيجـت أشجاننا والله فانطـلقت ** منا حناجرنا بالحـزن تأويهــا
    هاجرت يا خير خلق الله قاطبــةً ** من مكـــةً بعد ما زاد الأذى فيها
  • هاجرت لما رأيت الناس في ظلـم ** وكنت بــدرا مـــنيراً في دياجيهـا
    هاجرت لما رأيت الجهل منتشـراً ** والشــر والكفـــر قد عمّا بواديهـا
  • هاجرت لله تطوي البيد مصطحبا ً ** خلاً وفـــيـاً.. كريم النفس هاديها
    هــــو الإمـــام أبو بكـــر وقصتــه ** رب السماوات في القرآن يرويها
  • يقول في الغار لا تحزن لصاحبه ** فحســــبنا الله: ما أسمـى معــانيهـا
    هاجرت لله تبغي نصـر دعوتنا ** وتســأل الله نجحـاً في مباديهــا
  • هاجرت يا سيد الأكوان متجهاً ** نحو المدينــة داراً كنت تبغـيها
    هذي المدينة قد لاحت طلائعـها ** والبشـر من أهلها يعلو نواصيها.

شاهد أيضاً: متى يبدأ عشر ذي الحجة هذا العام

خواطر عن العام الهجري الجديد جميلة 1444

الخاطرة هي صنف من أصناف الأدب العربي، حيث أنّ هذه الخواطر يتم استخدامها للتعبير عن الإعجاب والحب حول مناسبة ما، وفي هذه المقالة نستخدمها للتعبير عن الإعجاب والحب بمناسبة إسلامية عظيمة، وهنا نقدم لكم مجموعة من اجمل الخواطر وهي:

  • خاطرة في وصف الهجرة النبوية: تحمل تلك النسمات القادمة مع العام الهجري أعظم الدروس عن هجرة سيّد الخلق، محمد رسول الله، كانت تلك البلاد بارزة رغم ما فيها من الحر، وقد كانت قاحلة رغم ما فيها من الخير، فما لدارٍ لا يذكر فيها الله من مجلس، فغادر ومن معه إلى مدينتهم المنوّرة بهم، ليملؤو الدنيا تكبيرًا وتهليلا، فكل عام وأنتم الخير في ذكرى هجرة نبيّكم محمّد.
  • خاطرة عن العام الهجري الجديد: عام قادم يحمل كلّ مواسم الخير بين ثنيّات ساعاته، فيا طوبى لمن عقد العزم على التوبة في ذلك العام، ويا طوبى لمن أقبل على الله راكضًا فتستقبله عناية الله بالألطاف طوال العمر، وإنّ الخير كلّ الخير في الطرقات إلى الله، بارك الله لنا ولكم، ورزقنا الهُدى والهِداية مع قدوم هذا العام الجديد.
  • خاطرة في تهنئة الأمة الإسلامية 144هـ: كل عام وأنتم بخير، نقولها بملأ الفم لتلك الأمّة الجريحة التي ملأت الدنيا عدلًا ورحمة، لتلك الأمّة العظيمة التي أنصفت المظلوم واقتصّت من كلّ ظالم، لتلك الأمة التي أطعت كلّ جائع حتّى نثرت القمح على رؤوس جبالها يومًا، لتلك الأمة نقول كل عام وأنتِ بخير، نسأل الله النصر والتمكين، ورفع البلاء عن كافّة الشعوب المستضعفة، كل عام وأنتم بخير.

شاهد أيضاً: وقت محرم في السنة الهجرية

أبيات شعر عن السنة الهجرية المباركة 1444

هناك الكثير من أبيات الشعر التي تغنى بها الشعراء والأدباء عن السنة الهجرية المباركة، وفي هذه الفقرة نضع إليكم أبيات شعر عن السنة الهجرية الجديدة 1444:

  • هيّا نُصَلِّ على الرّسولِ محمّدٍ ** صلّى وسلّمَ مَنْ لَهُ صلَواتي
    يا مَن لهُ شهِدَ الجبابرةُ الأُلى ** قالوا: أمينٌ صادقُ الخطُواتِ
  • سبحانَ ربّي كيفَ باتَ مُفَكِّراً ** مُتَأمِّلاً في الكونِ في الخَلَواتِ
    رقّتْ شمائِلُهُ توقَّدَ ذهنُهُ ** فأتاهُ جبريلٌ معَ الآياتِ
  • اقرأ وعمَّ الكونَ نورٌ باهرٌ ** فإذا الكتابُ مُبَدِّدُ الظُّلُماتِ
    واستنْفَرَ الكفّارُ في عدوانِهم ** ورسولُنا يدعو إلى الخيْراتِ
  • حملَ الرِّسالةَ ثابتاً في عزمِهِ ** واشتدَّ بطشُ الظلمِ في الهجماتِ
    فمضى الرسولُ مُهاجِراً وصديقُهُ ** طوبى أبا بكرٍ أبا الهِمّاتِ
  • ويقولُ: لا تحزن فإنَّ إلهنا معَنا ** وكانت أعظمَ الهِجْراتِ
    والبدرُ يطلُعُ في سماءِ مدينتي ** أنصارُ طيبةَ رحَّبوا بالآتي
  • إنَّ المُؤاخاةَ العظيمةَ منهجٌ ** لِلْعالَمينَ تجيءُ بالبرَكاتِ
    ويعِزُّ دينُ اللهِ يعلو شأنُهُ ** نُصِروا بِبَدْرٍ أوّلِ الغزَواتِ.

شاهد أيضاً: ما هو الفرق بين السنة والعام

عبارات تهنئة بمناسبة العام الهجري الجديد 1444

نُقدم لكم في هذه الفقرة مجموعة من العبارات التي يمكن استخدامها لتهنئة الأقارب والأصدقاء بمناسبة قدوم عام هجري جديد، وهذه العبارات تتلخص في الآتي:

  • لكم يسعدني ويدخل الفرحة إلى قلبي أن أنقل لكم أطيب التمنيات بالخير والدعوات بالنجاح والإبداع في عامكم الهجري القادم، أعاده الله عليكم على خير ما تحبّون وتتمنّون.
  • أسأل الله تعالى لكم البركة والنجاة والفوز بخيري الدنيا والآخرة، كل عام وأنتم بخير بمناسبة العام الهجري الجديد 1443، رزقكم الله فيه المغفرة وأكرمكم في قضاء حاجاتكم.
  • عام هجري آخر يحمل معه أسمى آيات الله في الرحمة والمحبّة، فهو الفرصة التي يجّددها الله لنا للتوبة، رحمةً وحرصًا علينا، فاللهم أكرمنا بتوبة نصوحة لا نذنب بعدها، كل عام وأنتم بخير.
  • اللهم نستودعك عامًا هجريًا مضى فاغفر لنا تقصيرنا فيه، ونستودعك عامًا هجريًا أتى نسألك الثبات والتيسير فيه، كل عام وأنتم الأصدقاء الذين نحبهم ونسند رؤوسنا على أكتافهم.
  • بارك الله لكم السنة الهجرية الجديدة، رزقكم الله منها الخير والعافية وأكرمكم بها من الخير والسعادة، كل عام وأنتم بخير أعادها الله عليكم بكامل الصحّة والعافية.

رسائل تهنئة السنة الهجرية الجديدة 1444

تبادل الكثير من الأشخاص رسائل وعبارات تهنئة مع بعضهم البعض عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وفي هذه الفقرة نضع إلكم مجموعة من أبرز مسجات ورسائل التهنئة للعام الهجري الجديد وهي:

  • ما هي إلّا ساعات وندخل في رحاب عامٍ هجريّ جديد، بصفحات بيضاء، نسأل الله أن تبقى كذلك وأن يكرمنا في ذلك العام بكل التوفيق للنجاة في الدنيا والآخرة، كل عام وأنتم بخير.
  • اللهم إليك أوكلنا أمورنا وأحوالنا، فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين أو أقلّ من ذلك اللهم استودعناك أحبابنا في العام الهجري القادم، فأحفظهم بعين رعايتك التي لا تنام، كل عام وأنتم بخير.
  • بارك الله لنا ولكم في أيّامنا القادمة، تلكم التي تحمل لنا أطيب |آيات الثقة بالله الذي أنجى عباده مرّات ومرّات، كل عام وأنتم بخير، كل عام ولنا في الله ظنٌّ لا يخيب.
  • تسارعت السنوات والأيّام في الركض من حولنا، وتتلاحق الفرص التي يمنحها الله لنا في التوبة، فاللهم أكرمنا بتوبة نصوحة، وأكرم أحبابنا بالثبات على طريق الحق، كل عام وأنتم بخير.
  • مع اقتراب ساعات الدخول إلى العام الهجري القادم، تزداد قلوبنا شوقًا لسيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلّم، ذلك الذي تطيب المجالس بذكره وتحلو الدنيا بعطره، كل عام وأنتم بخير.

حديث عن الهجرة النبوية الشريفة

اشتد أذى كفار قريش وأهل مكة على النبي محمد –صلى الله عليه وسلم- وأصحابه في بداية الدعوة الإسلامية، حينها جاء أمر الله –سبحانه وتعالى- للنبي ومن آمن معه للهجرة إلى المدينة، حيث أنّه هناك يستطيعوا أداء العبادات المطلوبة منهم، ويقيموا دين الله –سبحانه وتعالى- في تلك الأرض، فقد رأى النبي –صلى الله عليه وسلم- في منامه بأنّه يهاجر إلى المدينة المنورة، وقد ورد في الحديث النبوي الشريف عن أبي موسى الأشعري –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-:” رأيت في المنام أني أهاجر من مكة إلى أرض بها نخل، فذهب وهلي إلى أنها اليمامة أو هجر، فإذا هي المدينة يثرب، ورأيت فيها يقرأ، والله خيرٌ، فإذا هم المؤمنون يوم أُحد، وإذا الخير ما جاء الل همن الخير، وثواب الصدق الذي آتانا الله به بعد يوم بدر”.

صور عن رأس السنة الهجرية الجديدة 1444

هناك الكثير من الصور المميزة التي يتم تناقلها بين الناس على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أنّه يُرفقوا في هذه الصور بعض عبارات التهنئة وأبيات الشعر بمناسبة قدوم عام هجري جديد، ومن الجدير بالذكر أنّ السنة الهجرية لها مكانة مهمة عند المسلمين، وفي هذه الفقرة نضع إليكم مجموعة من هذه الصور المميزة وهي:

شعر عن راس السنة الهجرية، قدمنا إليكم في هذه المقالة مجموعة من أبيات الشعر المميزة عن العام الهجري الجديدة، كما أنّنا قمنا بتقديم مجموعة من العبارات والرسائل المميزة والجميلة للتهنئة بقدوم هذا العام، وفي النهاية قمنا بوضع بعض الصور التي تم اختيارها عن العام الهجري الجديد.

مقالات ذات صلة