شروط فحص ماقبل الزواج 2022

شروط فحص ماقبل الزواج .. نموذج شهادة الفحص الطبي .. مدة نتيجة فحص الزواج السعودية، يتساءل الكثير من اهالي المملكه العربيه السعوديه عن الفحص الذي يجب ان يجريه بشكل طبي ما قبل الزواج، وما هي المده التي تنتظرونها لكي يحصلوا على نتيجه فحص الزواج السعوديه، سنتحدث اليوم عن موضوع شروط فحص ماقبل الزواج .. نموذج شهادة الفحص الطبي .. مدة نتيجة فحص الزواج السعودية.

ما هي شروط الفحص قبل الزواج

يجب على كل من يكون مقبل على الزواج ان يجري فحص الطبي قبل الزواج لكي يحصل على اسره صحيه وتجنب الامراض الوراثيه بين الاطفال في المستقبل، لكي تتمكن من إجراء فحص طبي قبل الزواج، يجب أن تلتزم بالشروط التالية

  • إجراء فحص طبي قبل ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ الزواج.
  • صلاحية عقد الزواج صالحة لمدة ستة أشهر.
  • لا يمكن إعادة فحص الأمراض المعدية إلا عند الحاجة إلى إعادة الفحص.
  • في حالة وجود أحد الأطراف خارج المملكة، فمن المهم التأكد من إجراء جميع النتائج المخبرية للأمراض التي يشملها البرنامج (الثلاسيميا، فقر الدم المنجلي، التهاب الكبد B / C، وفيروس نقص المناعة البشرية).
  • أيضا في حالة وجود أحد الطرفين خارج المملكة، يجب أن تكون جميع المعلومات الشخصية للمتزوج واضحة، ويلزم الاعتراف بالمركز الطبي، والنتائج معتمدة من السفارة السعودية.

شاهد ايضا: طريقة طلب مستخرج من السجل التجاري وزارة التجارة السعودية

ما هو نموذج شهادة الفحص الطبي قبل الزواج

هناك العديد من الامراض التي يمكن ان تنتج نتيجه عدم اجراء الفحص الطبي قبل الزواج ومنها يتعلق بمعرفة وجود عدوى لخصائص بعض أمراض الدم الوراثية (فقر الدم المنجلي والثلاسيميا) وبعض الأمراض المعدية (فيروس التهاب الكبد B، فيروس التهاب الكبد C، متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز))، لغرض إعطاء العلاج الطبي النصيحة. أطلقت وزارة الصحة السعودية على موقعها الرسمي استمارة شهادة الفحص الطبي قبل الزواج، وذلك لتسهيل على المقبلين على الزواج معرفة المعلومات والبيانات المطلوبة، ويهدف الفحص الطبي قبل الزواج للكشف الجيني الأمراض التي قد تنتقل من الآباء إلى الأبناء، أثناء إجراء عدة فحوصات لكلا الشخصين المقبلين على الزواج، قد تشمل الفحوصات ما يلي فحص الأمراض المعدية، فحص الأمراض المنقولة جنسياً، وفحص الأمراض الوراثية. كما يهدف الفحص الطبي قبل الزواج إلى عيش حياة خالية من الأمراض والعقبات، حيث يحمي طفلك من الإصابة بالعدوى. وتجدر الإشارة إلى أنه يمكنك التقدم للفحص الطبي قبل الزواج إلكترونيًا، كما يمكنك تنزيل نموذج شهادة الفحص الطبي قبل الزواج من خلال الرابط التالي moh.gov.sa .

ما هي مدة نتيجة فحص الزواج

يتساءل المقبلين على الزواج عن المده التي سيحصلون على نتيجه الفحص الزواج، يرغب الكثير ممن هم على وشك الزواج في معرفة مدة ظهور نتيجة فحص الزواج، بحيث يتم إخطارك برسالة نصية تحتوي على نتيجة فحص الزواج خلال مدة لا تتراوح بين عشرة أو اثنا عشر يومًا، حيث يتم تقديم خدمات فحص ما قبل الزواج (سواء كانت فحوصات معملية أو جلسات استشارية). طبي) لجميع المواطنين في أكثر من (131) مركزًا في مناطق السعودية، ويتم استقبال المواطنين المقبلين على الزواج إما بشكل فردي أو من قبل الطرفين معًا دون موعد مسبق.

شاهد ايضا: استمارة عقد الزواج مملكة البحرين

ما هو سعر فحص الزواج

قد فرضت دوله المملكه العربيه السعوديه سعر لفحص الزواج يجب على كل من يجريه ان يدفعه، يتساءل الكثير من المواطنين في الأراضي السعودية عن أسعار فحص الزواج، حيث أوضح عدد من المتقدمين السعوديين أنه يجب أن يكون في شيئين

وتتراوح أسعار الفحص للمواطنين السعوديين في المراكز والمستشفيات الرسمية من 100 إلى 200 ريال، وللغير السعوديين من 400 إلى 700 ريال. كما تتراوح أسعار فحص ما قبل الزواج في المستشفيات الخاصة للمواطنين السعوديين وغيرهم من 1000 إلى 1500 ريال.

وفي الختام، فرضت المملكه العربيه السعوديه على كل من يقبل على الزواج ان يجري فحص الزواج، لكي يتجنبوا الكثير من الامراض التي يمكن ان يصاب بها الاطفال هي امراض وراثيه، تحدثنا اليوم عن موضوع شروط فحص ماقبل الزواج .. نموذج شهادة الفحص الطبي .. مدة نتيجة فحص الزواج السعودية.