اول سيده مصريه تتولى منصب ناظره مدرسه

اول سيده مصريه تتولى منصب ناظره مدرسه، لا شك أن المناصب الإدارية في قطاع التعليم تعد من أهم المناصب التي يسعى المعلمين والمعلمات إلى الوصول إليها عبر السنوات، والترقي من مرحلة إلى أخرى، وسوف يدور الحديث في مقال اليوم حول أبرز المعلومات عن تولي مهام إدارة المدرسة، في جمهورية مصر العربية، ضمن السطور القليلة الآتية، كي نرى من هي اول سيده مصريه تتولى منصب ناظره مدرسه.

اول سيده مصريه تتولى منصب ناظره مدرسه

اول سيده مصريه تتولى منصب ناظره مدرسه

هناك العديد من الشخصيات التي تركت أثر كبير فمسيرة التقدم والتطور التعليمي، تلك التي شقت دروبها وسط الصخور،  وأزالت الكثير من التحديات الصعبة، ومزقت الحواجز الصلبة، لم يكن زمنًا يسيرًا كما هو الحال في زماننا المعاصر، فقد كان زمنًا يسوده التخلف والرضوخ الأعمى إلى العادات والتقاليد البالية، رجال ونساء حاربوا زمانهم بالمواجهة والمطالبة بالحقوق. وأزالت الكثير من التحديات الصعبة، ومزقت الحواجز الصلبة، لم يكن زمنًا يسيرًا كما هو الحال في زماننا المعاصر، فقد كان زمنًا يسوده التخلف والرضوخ الأعمى إلى العادات والتقاليد البالية، رجال ونساء حاربوا زمانهم بالمواجهة والمطالبة بالحقوق.

  • وأول سيدة مصرية تولت منصب ناظرة مدرسة هي نبوية موسى محمد بدوية.
  • الفتاة الأولى المصرية التي تولت هذا المنصب، بحصولها على شهادة البكالوريا.
  • وتعتبر نبوية موسى كاتبة ومفكرة وأديبة مصرية، وهي إحدى رائدات التعليم،  والعمل الاجتماعي في النصف الأول من القرن العشرين، وسُجلت في التاريخ بأنها أول ناظرة مصرية، وكانت من رعاة الدكتورة سميرة موسى عالمة الذرة المصرية، وكانت من رائدات العمل الوطني وتحرير المرأة والحركات النسائية المصرية القرن الماضي.

شاهد ايضا: جدول امتحانات الثانوية العامة 2022 في مصر

نبوية بدوية اول سيده مصريه تتولى منصب ناظره مدرسه

وبعد التعرف على هذه المعلومة الأهم والأبرز في تاريخ التعليم في مصر، وهي اول سيده مصريه تتولى منصب ناظره مدرسه، هنا ننتقل إلى التعرف على الشخصية ومزيد من المعلومات عنها، والتي أهلتها إلى الوصول لهذا المنصب، خلال النصف الأول من القرن العشرين، حيث إنها كانت من وكانت من رعاة الدكتورة سميرة موسى عالمة الذرة المصرية.

  • نبوية موسى بدوية  من رائدات العمل الوطني وتحرير المرأة والحركات النسائية المصرية القرن الماضي.
  • وشعار نبوية في الحياة هو المساواة، حيث أنها لم تقبل أن تأخذ المرأة نصف راتب الرجل، فقررت دخول معركة البكالوريا الشهادة الجامعية لتتساوى مع خريجي المعلمين العليا.
  • ومن هذا المنطلق أطلقت الحكومة لجنة خاصة لامتحانها ونجحت أخيراً فيه.

أبرز المعلومات عن نبوية موسى بدوية

أول امرأة تتولى منصب مدرية نبوية موسى، ولدت في تاريخ 17 من ديسمبر عام 1886، في قرية كفر الحكما بندر الزقازيق، وهذه المنطقة في محافظة الشرقية في مصر، عمل والدها بمنصب ضابطًا بالجيش المصري برتبة يوزباشي، وفي قريته المتواجدة في مديرية القليوبية منزلًا ريفيًا كبيرًا وبضعة فدادين يؤجرها حين يعود لمقر عمله.

وكان قد سافر نبوية إلى السودان قبل موعد ولادتها بشهرين؛ فنشأت يتيمة الأب ولم تره كما تقول إلا في المنام، عاشت هي ووالدتها وشقيقها محمد موسى، الذي يكبرها بعشر سنوات، في القاهرة؛ لوجود أخيها بالمدرسة، واعتمدت الأسرة على معاش الأب وما تركه من أطيان. وفي طفولتها ساعدها شقيقها على تعلم القراءة والكتابة في المنزل، فتعلمت نبوية مبادئ القراءة والكتابة، وعلمت نفسها مبادئ الحساب، وعلمها أخوها اللغة الإنجليزية. ويشار إلى تعلمها الكتابة عن طريق محاكاة النصوص المكتوبة، ولما بلغت نبوية الثالثة عشرة من عمرها تطلعت لاستكمال تعليمها، غير أنها لم تجد أي مساندة من عائلتها عند اتخاذها هذا القرار.

وإلى هنا ننتهي من التعرف على تلك المعلومات المهمة بشأن تولى منصب ناظرة المدرسة في جمهورية مصر العربية، من قبل امرأة لها القدرة على قيادة هذا المنصب وتولي هذه المهام، في العصر الذي كان يخلو من نساء متمكنات لهذا المنصب.