الدين الإسلامي

سورة لازالة الهم والحزن

آيات وأدعية تزيل الهم وتريح القلب

سورة لازالة الهم والحزن من قرأها فإنه يشعر بانشراح الصدر وزوال الهم وفك الكرب والشعور بالسعادة وطرد الحزن، جميع آيات القرآن الكريم تريح القلب ولكن هناك سور معينة تساعد على علاج الهم والحزن والغم.

لم يكن القرآن الكريم وحده من يزيل الهم والحزن ولكن هناك أدعية أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمداومة عليها بجانب قراءه أذكار الصباح والمساء التي تطرد الشيطان الذي ينزغ في صدور المسلمين.

ما هي السورة التي تزيل الهم وتريح القلب

  • جميع علماء الدين الإسلامي اتفقوا على أن المداومة على قراءة ورد من القرآن الكريم بشكل يومي يساعد على طمأنينة النفس مستشهدين بالآية الكريمة ألا بذكر الله تطمئن القلوب.
  • ولكن تعتبر سورة الشرح أفضل سورة لازالة الهم والحزن لأن مفعولها يأتي من اسمها وهي تشرح الصدور وتطرد الحزن وتحل الكرب فهي تعرف اسم الانشراح.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ القرآن فليسأل الله به فإنه سيجيئ أقوام يقرؤون القرآن يسألون به الناس رواه أحمد والترمذي.

يقول الله تعالى في سوره الشرح:

“أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ * وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ * الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ * وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ * فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ * وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ”.

تعرف أيضًا علي: أفضل سورة لتيسير الزواج

فضل سورة يوسف لإزالة الهم والحزن

  • وردت أحاديث عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام قال فيها علموا أرقاءكم سورة يوسف فإنه أيما مسلم تلاها معلمها أهله وما ملكت يمينه هون الله عليه سكرات الموت وأعطاه القوة ألا يحسد مسلما.
  • وهذا لأن هذه السورة أوحى بها الله لسيدنا محمد علي يد سيدنا جبريل في عام الحزن وهو العام الذي فقد فيه رسول الله زوجته السيدة خديجة وعمه أبا طالب وكان قلبه مليء بالحزن والهم وعندما قرأها رسول الله شفي صدره.
  • ولذلك ننصح من يبحث عن سورة لازالة الهم والحزن بقراءة سورة يوسف كاملة كل يوم وإذا امتلك القدر على حفظها فعليه بإتمام ذلك.

سورة لتفريج الهم وتيسير الأمور

سورة لتفريج الهم وتيسير الأمور

  • سورة الفاتحة قال الله تعالى فيها: الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين إياك نعبد وأياك نستعين اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين.
  • آية الكرسي والتي توجد في سورة البقرة قال الله تعالى فيها الله لا اله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنه ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم.
  • كما أن الآية رقم 285 من سورة البقرة تعتبر أفضل سورة لازالة الهم والحزن في القرآن الكريم حيث قال الله تعالى فيها: “آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير لا يكلف الله نفساً إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا أصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا مالا طاقه لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين”.
  • الآية رقم 135 من سورة آل عمران: “والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمو”ن.
  • الآية رقم 62 من سورة النمل تنضم إلى قائمة أفضل السور لازالة الهم والحزن حيث قال الله تعالى فيها: “أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض أإله مع الله قليلاً ما تذكرون”.

إقرأ أيضًا: سورة الفرج وفك الكرب

سوره تزيل الهم والقلق

بعد أن علمنا أن سورة الشرح هي أفضل سورة لازالة الهم والحزن وأن يجب قراءتها بعد كل صلاة من أجل ارتياح النفس وجلب الرزق وصلاح الأحوال فهناك سور أخرى عند قراءتها بشكل يومي قبل النوم بشرط أن يكون الشخص متوضئاً فإنه يشعر بالراحة ويتخلص من الهم والقلق وهي:

  • سوره الشمس وسورة الليل وسورة التين تلاوتهم سبع مرات قبل النوم بشكل يومي يساعد على ازالة الهم و تطرد القلق.
  • ثم يقول الشخص بعد تلاوة هذه الصور دعاء اللهم أجعل لي من أمري مخرجًا وفرج كربي ثم يذكر ما يؤرق فكره ويضيق صدره.

سورة لازالة الهم والحزن

سوره الأنبياء وخاصة الآيات التي تنحصر بين الآية رقم 83  والآية رقم 91 حيث قال الله تعالى:

“وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ (84) وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ (85) وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُمْ مِنَ الصَّالِحِينَ (86) وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ (88) وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ (89) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ (90) وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِنْ رُوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِلْعَالَمِينَ”.

سوره البقرة وخاصه الآية رقم 214 إلى آخرها يزيل الهم والحزن والقلق قال الله تعالى في كتابه العزيز:

“أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ ۖ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حتى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ متى نَصْرُ اللَّهِ ۗ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ”.

أدعية لتفريج الهم وطرد الحزن

بعد التعرف على سورة لازالة الهم والحزن يجب الاطلاع على أدعية لتفريج الهم:

  • لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب العرش العظيم ربي إني أسألك يا الله بكل اسم وصفة سميت نفسك بها أن تفرج كربي وهمي اللهم إني أرجوك أن تغمدني برحمتك فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم لا إله إلا الله العلي العظيم لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم الله ربي لا أشرك به شيئا.

تعليمات لطرد الحزن والهم وفك الكرب

  • ضرورة المواظبة والإكثار من الصلاة على النبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، يجب التمسك بأداء فروض الصلاة لأنها هي أول من يسأل عليها الإنسان وقت الحساب وبدونها يشعر الإنسان بالضيق ويتوالى الهم والأزمات.
  • يجب التمسك بالاستغفار لأنه هو من يفرج الهم ويجلب الرزق ويفك الكرب وهذا كما قال الله تعالى “فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارًا يرسل السماء عليكم مدرارًا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارًا”.
  • كثرة الدعاء والتضرع إلى الله من أجل طلب الرزق وتفريج الهم لأن الله قريب منه يجيب دعوانا وهذا ما ذكر في كتابه العزيز حيث قال الله عز وجل “وإذا سالك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون” وستجد عل موقع تفاصيل مجموعة من أفضل الأدعية التي يمكنك استخدامها.
  • يمكن التمسك بدعاء سيدنا يونس في بطن الحوت وهو لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • الالتزام بقراءة أفضل سورة لازالة الهم والحزن كما يمكن للمسلم أن يقرأ جميع السور التي اتفق عليها أنها تزيل الهم والحزن ويلتزم بقراءة القرآن كل يوم.

إقرأ أيضًا: دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب

أسباب الشعور بالهم والحزن والقلق

  • إن السبب الأساسي فى دخول الهم والحزن في قلب المسلم هو تركه وتقصيره في العبادات مثل عدم الانتظام على أداء الصلاة والصيام.
  • هجر القرآن والمقصود بذلك هو ترك قراءة القرآن لمدة ثلاثة أيام متتالية بالإضافة إلى عدم قراءة سورة لازالة الهم والحزن.
  • عدم الانضباط والمواظبة على قراءة أذكار الصباح والمساء بعد كل صلاة وهو في الأوقات المحددة.
  • ضعف الإيمان في قلب المسلم وضعف ثقته فى الله هذا وجل وهنا يجد الشيطان طريق يدخل به إلى قلب المسلم فدائما ما يشعره أنه في ضيق وكبد وهم.
  • عدم الإيمان بالقضاء والقدر عندما يحدث للمسلم شيئا لم يكن بالحسبان ولم يكن راغبًا فيه فإنه يشعر بأنه في كرب ولكن من المؤكد أن هذا خير له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى