سمع نباح الكلاب في ليلة القدر

سمع نباح الكلاب في ليلة القدر، ليله القدر هي افضل الليالي الموجوده عند المسلمين في العام كله وهي افضل ليله موجوده في شهر رمضان وبما ان شهر رمضان وهو افضل الشهور في العام عند المسلمين فان ليله القدر هي افضل الليالي في هذا الشهر الكريم، حيث يعتبر المسلمون هذه الليله ليله خاصه للعباده وتختلف عن غيرها من الليالي، سوف نتحدث اليوم معا عن سمع نباح الكلاب في ليلة القدر.

ما هى ليلة القدر

ليله القدر هي الليله المميزه والمفضله عند المسلمين في جميع انحاء العالم حيث يقيمون هذه الليله بصلاه قيام الليل وصلاه التهجد في الليل وذلك لانهم يعتقدون ان هذه الليله افضل ليله في العام عندهم، تعتبر ليلة القدر من ليالي شهر رمضان المبارك، كما تعتبر ليلة نزل القرآن الكريم. في هذه الليلة يتميز بمصيره العظيم ومضاعفته أجره، وقد وصفت هذه الليلة بأنها ذات مصير، ومن قام بها سيغفر الله لها ماضيه ومستقبله، لرسول الله – صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – قال ما فعلتم من ذنبه).

شاهد ايضا: متى صلاة قيام ليلة 20 من رمضان

سمع كلاب تنبح ليلة القدر

من الاسئله التي تسال دائما في ليله القدر هل سماع صوت الكلاب يؤدي الى ان هذه الليله ليست ليله القدر ام ليس له علاقه بهذا الامر، لا توجد علامة صحيحة على ليلة القدر في الكتاب أو السنة النبوية، حيث لا يوجد دليل شرعي على ذلك. هناك العديد من الخاطئة التي وردت عن الناس دون دليل شرعي، مثل عدم إلقاء نجوم فيه، أو سقوط المطر أثناءه، ولكن هذه كلها علامات لم يرد ذكرها في السنة النبوية الشريفة. النبي، والأصل في هذه الأمور أن المسلم يجب أن يقف على حدود الأدلة القرآنية والنبوية وأحاديث الصحابة الكرام رضي الله عنهم.

الصحيحة عن ليلة القدر

من الافضل للانسان المسلم ان يبحث عن الاحاديث الصحيحه التي يوجد فيها الاشاره الى ليله القدر وكيفيتها وما هي هيئه ليله القدر، وتعتبر الصحيحة عن ليلة القدر من سنة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أو في كتاب الله، إذ أن رؤيتها تدل على ليلة القدر. ومن بين هذه ما يلي

  • شروق الشمس ليس فيه أشعة كالقمر في ليلة البدر.
  • السماء صافية وهادئة، والطقس معتدل لا حار ولا بارد.
  • لا مطر ولا ريح ولا نجم يسقط فيه.
  • تنزل الملائكة بهدوء في هذه الليلة المباركة.
  • الشعور بالاطمئنان، بحيث يكون هناك اطمئنان للقلب وراحة للصدر.

علامات خاطئة عن ليلة القدر

علامات خاطئة عن ليلة القدر
علامات خاطئة عن ليلة القدر

يوجد العديد من الاجتهادات الشخصيه بين الناس التي تؤدي الى اشاره الى ليله القدر عند بعض المسلمين التي لم يثبت فيها الصحيح انها موجوده، هناك العديد من الخاطئة، ولا يدل حدوثها على ليلة القدر، فهي شائعة بين الناس، ولم يرد ذكرها في الكتاب أو السنة النبوية، وهي على النحو التالي

  • تسجد الأشجار ثم ترتفع إلى ما كانت عليه.
  • أن الماء المالح يصبح ماءً حلوًا جيدًا.
  • ستسلم الملائكة الناس في هذه الليلة.
  • هطول الأمطار أو وجود البرق والرعد.
  • الأضواء الساطعة في السماء.
  • المباني نائمة وتسمع أصوات الهتاف.

فائدة معرفة آيات ليلة القدر

من الاسئله الشائعه حول هل يوجد فائده عندما اعرف ان اليوم ليله القدر ام لا يوجد الفائده الكثيره في ذلك الامر ولكن على الانسان ان يتحرى ذلك الشيء ان يقيم جميع الليالي العشر،  وقد أوضح الله سبحانه وتعالى آيات ليلة القدر، حيث يجب على العبد أن يعرف التي تدل عليها لتشجيعه وتحفيزه على المثابرة على العبادة والمبالغة فيها طوال شهر رمضان وعدم التكاثر. تقتصر على ليلة محددة، بالإضافة إلى المثابرة على ذكر الله والدعاء وقراءة القرآن في العشر الليالي الأخيرة، وبالتالي يشغل العبد نفسه بطاعة الله طيلة الشهر الفضيل، حيث الأعمال الصالحة فيها. خير من أعمال ألف شهر في غيره، والعبادة فيها أفضل من العبادة بألف شهر بدونها.

ما هو فضل ليلة القدر

يستغرب البعض حول اهتمام المسلمين بليله القدر ولكن يعتقد المسلمون ان ليله القدر لها فضل عظيم وفضل خاصه بها لذلك يحتمون بهذه الليله كبيرا، تعتبر ليلة القدر ليلة مباركة، كما فضلها رب العباد على سائر الليالي. وقد خصها الله تعالى بالنعم، وفيها فضائل عظيمة منها

  • ليلة يبارك فيها الله تعالى الأرض بنزل الملائكة.
  • جعل الله تبارك وتعالى ليلة القدر سلاما إلى طلوع الفجر.
  • أنزل القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • ليلة الكفارة، حيث تغفر خطايا من اقترفوها بإخلاص لله.
  • ليلة القدر ليلة مباركة لها أجر عظيم لمن أداها.

أحاديث عن ليلة القدر

يوجد العديد من الاحاديث التي وردت في السنه عن النبي صلى الله عليه وسلم بخصوص ليله القدر سواء عن فضلها او عن الايات المخصوصه بها، وردت في ليلة القدر العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، ووقتها، وآياتها، وفضلها العظيم. ومن هذه الأحاديث التي تثبت صدق رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في وجودها ما يلي

  • فضل ليلة القدر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أتيكم هذا الشهر، وفيه ليلة خير من ألف شهر.
  • علامات ليلة القدر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إمارة ليلة القدر صافية غائمة كأنها قمر مضيء يسكنها ضواحيها. ليس باردا ولا حراريا، ولا يجوز أن يقذف فيه كوكب إلى الصباح، وإذا كان أولته أن الشمس تخرج في الصباح مسطحة بلا أشعة، كبدر البدر، فلا يجوز للشيطان. للخروج معها في ذلك اليوم.
  • وقت ليلة القدر عن عائشة رضي الله عنها قالت (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم من الجيران في الماضي. عشر أيام من رمضان، فيقول سافروا إلى ليلة رمضان.

شاهد ايضا: اعمال ليلة النصف من رمضان 2022 مفاتيح الجنان

فى الختام، تحدثنا اليوم عن اعظم ليله عند المسلمين الا وهي ليله القدر التي هي خير من الف شهر وكيف هو فضلها في الاسلام وتحدثنا عن بعض العلامات الموجوده في ليله القدر.