سبب وفاة اللواء علي حيدر أبرز حراس حافظ الأسد

سبب وفاة اللواء علي حيدر أبرز حراس حافظ الأسد، حيث تُوفي علي حيدر وهو لواء في قوات النظام السوري، حيث تم الإعلان عن وفاته صباح يوم الجمعة الموافق 5 أغسطس 2022، وعن عمر يناهز 90 عامًا، وهذا ما قام بنشره أقرباء له على حساباتهم الشخصية في تطبيق الفيس بوك، وكان اللواء حيدر علي من أبرز العسكريين المقربين جدا من الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد، وسنقدم لكم عبر هذا الموقع تفاصيل هذا الخبر، وسبب وفاته.

من هو اللواء علي حيدر ويكيبيديا

اللواء علي حيدر والمعروف باسم “الأب الروحي للقوات الخاصة السورية”، هو  قائد القوات الخاصة السورية، حيث عمل فيها لمدة ستة وعشرين عاما، وهو من أكبر الرجال العسكريين المقربين من الرئيس السوري حافظ الأسد، وكان من أعضاء دائرته الداخلية، وهو من مواليد عام 1932، حيث وُلد في قرية حله عارا، في بيت ياشوط ، منطقة جبلة، ويرجع نسبه إما إلى قبيلة خياطين، التي تحالفت تقليديا مع قبيلة الكلبية؛ وهي القبيلة التي تنتمي إليها عائلة الأسد، أو من الممكن أن يرجع نسبه لقبيلة حدادين، وهي القبيلة التي ينتمي إليها صلاح جديد، وقد كان صديق الطفولة للرئيس حافظ الأسد، وتم الإعلان عن وفاته يوم الجمعة الموافق 5 أغسطس 2022 وعن عمر يناهز 90 عام.

سبب وفاة اللواء علي حيدر أبرز حراس حافظ الأسد

الحياة المهنية لعلي حيدر

درس علي حيدر في الكلية الحربية بمدينة حمص، حيث بدأ حياته السياسية حينما انضم لحزب البعث بقيادة ميشيل عفلق، حيث كان علي طالب في المدرسة، وتم اختياره كضابط مشاة في الجيش السوري وذلك في عام 1952.

  • تم تعيين حيدر في منصب قائد للقوات الخاصة السورية وكان ذلك في عام 1968 حيث تلقى تدريب في أكاديمية القوات المحمولة جوا السوفيتية.
  • كان حيدر صديق الرئيس حافظ الأسد منذ طفولته، وقد دعمه في انقلاب الحركة التصحيحية 1970، ومنها جاء الأسد إلى السلطة.
  • قام حيدر بتقديم الدعم العسكري لحافظ  الأسد أثناء الانقلاب، ونتج عن هذا الإنقلاب طرد صلاح جديد والرئيس نور الدين الأتاسي.
  • استمر حيدر في منصب كقائد للقوات الخاصة تحت حافظ الأسد، وكان من أهم الشخصيات الرئيسية في الدائرة الداخليه للرئيس المقربة منه،
  • ساعدت المكانة الهامة التي شغلها حيدر ونسبه العريق إلى قبائل علوية متنوهة حافظ الأسد في تمكين سيطرته على الطائفة العلوية.
  • أصبحت القوات الخاصة بقيادة حيدر متوسعة جدا وكبيرة لتصل إلى 25,000 رجل، وكانت جزءا أساسيا من الأجهزة الأمنية في حكومة سوريا.
  • بقيادة علي حيدر انتشرت وحدات القوات الخاصة في لبنان، حيث تدخلت سوريا في الحرب الأهلية القائمة في لبنان، وأثناء الحرب كانت هناك اشتباكات مع وحدات منظمة التحرير الفلسطينية بقيادة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
  • في عام 1988 ترك حيدر منصبه بعد حدوث تمدد الأوعية الدموية، ولكنه رجع إلى هذا المنصب في أوائل التسعينيات.
  • كان علي حيدر يرفض السلام مع إسرائيل بكل أشكاله، وأعلن ذلك في مؤتمر مدريد 1991.تواجد علي حيدر في لبنان في عام 1982 وذلك عقب العدوان الإسرائيلي، ودار اشتباك بين قواته الخاصة والجيش الإسرائيلي.
  • كانت القوات الخاصة تتواجد بشكل رئيسي في بحمدون وطرابلس أثناء الاشتباكات مع إسرائيل.

شاهد أيضا: سبب وفاة مصطفى منتصر الطالب المصري

الاعتقال اللواء حيدر علي

تم إزالة اللواء الركن علي حيدر من منصبه بشكل رسمي كقائد للقوات الخاصة السورية، وتم سجنه في 3 أغسطس 1994. وحسب ما ذكرت مصادر سورية أن سبب سجن حيدر هو عدم اتباعه لأوامر عسكرية،وقال البعض أن السجن كان بسبب جاء انتقادات حيدر لحافظ الأسد عند استدعائه بشار الأسد من لندن إلى سوريا لإعداده للحكم بعد أن توفي شقيقه باسل الأسد، ولكن اعترض حيدر على تخطيط حافظ الأسد الذي كان ينوي أن تبقى الرئاسة السورية في عائلة الأسد.

شاهد أيضا: سبب وفاة فالدير سيغاتو هالك البرازيلي

سبب وفاة اللواء علي حيدر أبرز حراس حافظ الأسد، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن وفاة القائد العسكري علي حيدر، والذي كان الصديق المقرب من الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد.