سبب وفاة أحد التوأم اليمني السيامي اليوم

سبب وفاة أحد التوأم اليمني السيامي اليوم، في صباح اليوم الثلاثاء الموافق 17 مايو 2022، قام الفريق الجراحي لفصل التوأم اليمني الذي يلتصق من منطقة الرأٍس بالإعلان عن وفاة أحد التوأم في اليوم الثاني من إجراء عملية الفصل، وذلك بسبب تعرضه لهبوط حاد ومفاجئ في الدورة الدموية، أدت إلى توقف القلب عنده، حيث كان هناك الكثير من الصعوبات التي واجهت الفريق الجراحي أثناء إجرائه العملية، ولكنه رغم هذه الصعوبات، فقد قام بتقديم الرعاية الطبية الكاملة للتوأمين، وسنقدم لكم سبب وفاة أحد التوأم اليمني السيامي اليوم.

سبب وفاة أحد التوأم اليمني السيامي اليوم

السبب الحقيقي في وفاة أحد التوأمين هو إصابته بهبوط حاد في الدورة الدموية، وتوقف القلب بشكل مفاجئ، وكان قد أوضح الفريق الجراحي على استقرار حالة التوأم ، وخضوعهم تحت الملاحظة في العناية المركزة في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال الواقع في العاصمة السعودية الرياض، ولكن ما حدث هو وفاة أحدهما بالسبب الذي أوضحناه.

تفاصيل العملية الجراحية للتوأم السيامي اليمني

وقد قدّم الفريق الطبي التعازي الحارة لوالدي التوأم السيامي اليمني وهما ( ياسين ويوسف)، سائلين من المولى عز وجل أن يكون شفيعاً لهما، وأن يلهم أهلهما الصبر والسلوان.
جرت عملية الفصل الجراحي للتوأم السيامي يوسف وياسين محمد عبدالرحمن، في مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال في الرياض، حيث قام الفريق الجراحي المختص بفصل التوأم السيامي اليمني في عمليةٍ جراحيةٍ معقدة، استمرت حوالي خمسة عشر ساعة متواصلة،وشارك فيها 24 طبيباً مختصاً في جراحة الأعصاب للأطفال وكذلك في التجميل والتخدير والتمريض والفنيين، وعلى رأسهم الدكتور معتصم الزعبي.

ومن جانب لآخر فقد أشار “الدكتور عبدالله الربيعة: وهو  المستشار بالديوان الملكي والمشرف العام في مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، ورئيس الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوائم السيامية، أن عملية فصل التوأم السيامي اليمني هي من العمليات الكبيرة والمعقدة لأت التوأم متشاركين في الجيوب الوريدية الدماغية وبعض الأجزاء من الدماغ، حيث كان الفريق الطبي المختص يحتوي على 24 طيباً مختصاً ما بين استشاريين جراحة الأعصاب للأطفال وأطباء التجميل والتخدير والكوادر التمريضية والفنيين.

شاهد المزيد: حمل التوأم في كيسين

مراحل العملية الجراحية لفصل التوأم السيامي اليمني

وتم إجراء العملية على أربع مراحل: حيث بدأت بالمرحلة الأولى وهي التخدير، ثم المرحلة الثانية وهي التخطيط بالملاحة الجراحية، والمرحلة الثالثة وهي مرحلة فصل الجمجمة والدماغ، ثم الانتهاء بعملية الترميم وقفل الجمجمة، وهي المرحلة الرابعة.
وحسب ما أوضح الفريق الجراحي عن صعوبة العملية وتعقيدها، فقد كانت هناك صعوبات كبيرة وخصوصاً بسبب حدوث نزيف للطفل ياسين بسبب الالتصاقات المعقدة، وحاول الفريق المختص السيطرة على هذا النزيف وتوقيفه، وبعد الانتهاء من العملية تم نقل التوأم إلى قسم العناية المركزة للأطفال حتى يكونوا تحت الرقابة الطبية، إلا أن وفاة أحدهما كان خبر محزن للطاقم الطبي، ولكن هذه إرادة الله سبحانه وتعالى.

سبب وفاة أحد التوأم اليمني السيامي اليوم

وكان قد شكرا والدا التوأم وعبرا عن امتنانهما الكبير  لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز  وولي عهده محمد بن سلمان، وكذلك الفريق الطبي المختص الذي أجرى عملية فصل توأمها السيامي، وقالا أنه لم يكن هناك أي تقصير في تقديم أفضل العلاج اللازم للطفلين في فترة مدة إقامتهما في السعودية، حيث وضحا مدى شكرهما للملكة على ما تقوم به من عمل إنساني رائع ويستحق كل الشكر والتقدير، وأشارا إلى أهمية البرنامج السعودي لفصل التوائم السيامية، والذي يعتبر من أهم البرامج التي ترتقي بالمملكة على الصعيد الدولي.

شاهد أيضاً: ما هى عملية أطفال الأنابيب وما هي أهم المستشفيات التي تقوم بها؟

سبب وفاة أحد التوأم اليمني السيامي اليوم، كان هذا عنوان مقالنا، والذي يتحدث عن أسباب وفاة أحد التوأم السيامي اليمني( ياسين ويوسف)، نسأل الله العلي العظيم أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم أهله الصبر والسلوان.