سبب استثناء طلبة مدارس المتميّزين من شرط معدل البقاء

سبب استثناء طلبة مدارس المتميّزين من شرط معدل البقاء، وهو قرار يشمل المتميزين وثانويات كلية بغداد، كما وتابع المواطنين في المحافظات العراقية المختلفة الخبر، وتم البحث عن مزيد من التفاصيل والمعلومات المتعلقة بهذا القرار، الصادر من قبل وزارة التربية والتعليم مؤخراً، ومقال اليوم يتناول الحديث عن تفاصيل وسبب استثناء طلبة مدارس المتميّزين من شرط معدل البقاء، وكافة ما يود المتابع معرفته بهذا السياق.

سبب استثناء طلبة مدارس المتميّزين من شرط معدل البقاء

قامت وزارة التربية والتعليم باستثناء طلاب المدراس المتميزين وثانويات كلية بغداد من شرط معدل البقاء المحدد (70%) للعام الدراسي 2022 – 2023، وجاء في البيان الصادر من قبل الوزارة، أن الوزير علي حميد الدليمي وافق على “استثناء طلبة مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد من شرط معدل البقاء المحدد (70%) للعام الدراسي القادم، فيما سمح لطلبة السادس العلمي المعيدين للعام الدراسي 2021 – 2022، بالدوام في المدارس نفسها”.

وفيما يتعلق بالسبب الرئيس الذي دفع الوزارة الى اتخاذ هذا القرار بشكل مفاجئ، بالعام الدراسي الحالي، فإن الاستثناء من شرط معدل البقاء المحدد “جاء مراعاةً للظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد”، وفقاً لما أشار اليه الوزير الدليمي.

سبب استثناء طلبة مدارس المتميّزين من شرط معدل البقاء

شاهد ايضا: رابط نتائج الطلبة في الكويت 2022 لجميع المدارس

معدل البقاء في مدارس المتميزين 2022

استثنت وزارة التربية، طلبة مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد من شرط معدل البقاء المحدد 70 بالمئة للعام الدراسي الجديد .واطلعت (الزمان) على وثيقة مذيلة بتوقيع مدير عام التعليم العام والأهلي والاجنبي وكالة منير عويد محسن ،جاء فيها ان (الوزير علي حميد الدليمي ، وافق على استثناء طلبة مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد من شرط معدل البقاء المحدد 70 بالمئة للعام الدراسي الجديد، في ما سمح لطلبة السادس العلمي المعيدين للعام الدراسي الجاري بالدوام في المدارس نفسها)، وتابع ان (القرار جاء مراعاةً للظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد).

نتائج اختبار الذكاء القبول في مدارس المتميزين 2023

وقد طالبت وزارة التربية العراقية جميع الطلاب المتقدمين لاختبار الذكاء بمدارس المتميزين الدخول عبر بوابة وزارة التربية العراقية، المباشر عبر الانترنت من هنا، بهدف الاطلاع على نتائج القبول في مدارس المتميزين للعام الدراسي 2023 ، واستكمالاً لباقي الإجراءات التي تخص القبول والانتساب للمدارس فور الإعلان عنها بشكل رسمي، وسنتابع معكم المزيد من الأخبار والتفاصيل وما تقوم بنشرة وزارة التربية العراقية فيما يخص ذات الشأن.

  • كما وأكدت مصادر تربوية مطلعة منذ قليل، أن عمليات تصحيح أوراق اختبار الذكاء للقبول في مدارس المتميزين بالعراق اقتربت من الانتهاء تمهيداً للإعلان عن نتائج مدارس المتميزين 2023.
  • وسوف يتم أيضاً رصد درجات جميع الطلاب والطالبات فيما أكدت نفس المصادر أنه من المتوقع صدور نتائج القبول في مدارس المتميزين 2022-2023، خلال أيام قليلة ومن المتوقع أن يكون موعد نتائج مدارس المتميزين والمتفوقين مساء اليوم الأربعاء القادم.

شروط التقديم على مدارس المتميزين 2023

كانت وزارة التربية العراقية قد أعلنت عنها سابقاً، وفي سياق الحديث عن قرار الاستثناء، نتناول هن الشروط في النقاط الآتية متضمنة للضوابط المطلوبة جميعها، وهي كما في هذا النحو التالي:

  • يُشترط حصول الطالب على معدل تراكمي لا يقل عن 570 درجة في اختبار الذكاء.
  • يُشترط إعفاء الطلاب بالصف الأول والثاني و الثالث متوسط من معدل البقاء على الحياة.
  • يشترط طلاب الرابع و الخامس و السادس العلمي غير معفيين من معدل البقاء الذي يبلغ 75 بالمئة في مدارس المتميزين و سبعين بالمئة في ثانوية كُلْيَة بغداد.
  • يشترط يتم السماح للطلاب الغير عراقيين التسجيل بمدارس الامتياز وفقاً للوائح والضوابط الخاصة باللغة العربية.
  • كما ويشترط تحديد المستوى الأكاديمي للطالب والمصادقة على تدريسهم اللغة الإنجليزية.

والى هنا ننتهي من مقال اليوم ونصل الى ختام فقراته، والتي تناولنا فيها الحديث عن آخر القرارات الصادرة من وزارة التربية والتعليم في دولة العراق، وما جاء حولها من تفاصيل يود المتابع الاطلاع عليها.