دليل الأدوية

سبازمو ديجستين Spasmo Digestin

يعد سبازمو ديجستين من الأدوية الفاعلة للغاية في علاج مشكلات الهضم، حيث يعاني الكثيرون من مشكلات في عملية الهضم خاصة بعد تناول الوجبات الدسمة، أو بعد تناول كميات كبيرة لا يستطيع الجهاز الهضمي استيعابها، ومن الجدير بالذكر أنه بعيدا عن الحالات العارضة هناك حالات مرضية بالفعل، فهناك من يعاني من آلام هضمية بمجرد أكل أي شيء، وهناك من يعاني من الإمساك المزمن، وغير لك الكثير من مشكلات المعدة والأمعاء والتي تحتاج لعلاج قوي حتى يستطيع الفرد أن يرتاح.

مكونات دواء سبازمو ديجسين

  • المادة الفاعلة بابايين من أهم مكونات سبازمو ديجستين.
  • مادة سانزيم.
  • ديهيدروكولات.
  • هيدوركلوريد الدايسيكلومين.

الخواص الطبية لدواء سبازمو ديجستين

  • تعمل المواد الفعالة بالدواء على تحويل الأطعمة إلى الأشكال التي يستفيد منها الجسم أو إلى نفايات سهلة الإخراج.
  • تساعد مادة ديهيدروكولات المتواجد في سبازمو ديجستين على هضم الدهون المتواجدة بالمعدة بشكل أكثر سهولة من ذي قبل.
  • يتواجد ضمن مواد الدواء مادة سيمثيكون وهي التي تعمل على طرد الغازات المتواجدة بالجهاز الهضمي مما يمنع الشعور بالانتفاخ وعدم الراحة.

جرعة برشام سبازمو ديجستين

إن هذا الدواء يأتيك على هيئة برشام مغطى بطبقة سكرية حتى لا يشمئز من يقوم بتناوله وهو يتواجد في الأسواق بشكل وهيئة واحدة، أي أنه لا يتوافر منه جرعات متباينة، فيأتي بمادة بابايين الفعالة بتركيز 100 جرام، ومن الجدير بالذكر هنا أن بعض الأفراد قد يشعرون بالتعب الشديد فور تناول جرعة من الدواء وهنا لابد من الذهاب للطبيب لمراجعة عدد مرات تناول الدواء خلال اليوم، فما يتناسب لفرد ليس بالضرورة متناسب مع الآخر.

أضرار سبازمو ديجستين

  • إن برشام سبازمو ديجستين من الأدوية التي تعمل على انخفاض ضغط الدم ولذا عليك أن تنتبه عند تناوله حتى لا ينخفض ضغطك بشدة مما يؤدي غلى الإغماء.
  • في بعض الحالات يؤدي هذا الدواء للإصابة بالحساسية والطفح الجلدي.
  • يعالج دواء سبازمو الأعراض الخاصة بالجهاز الهضمي لكنه قد يؤدي لحرقان أو أوجاع أيضا الجهاز الهضمي، وذلك مع الكبار في السن.
  • تحدث بعض حالات الجفاف بالفم، وأحيانا ما يحدث جفاف عام بالجسد، لا أحرص على السوائل الكثيرة.
  • يمكن أن يؤدي تناول الدواء للإصابة بعدم الوضوح في الرؤية ولكنه عادة لا يستمر طويلا.
  • يمكن أن يشعر المريض بعد تناول برشام سبازمو ديجستين بالرغبة في الغثيان.

دواعي استعمال سبازمو ديجستين

يتواجد العديد من الحالات المرضية التي تحتاج إلى استخدام هذا الدواء، وبشكل عام يختص سبازمو بعلاج مشكلات الجهاز الهضمي ومنها:

  • الشعور بالانتفاخ
  • عسر الهضم المتكرر
  • المغص الدائم
  • القولون العصبي المزمن
  • حالات فقدان الرغبة في تناول الطعام
  • حالات ارتجاع المريء

موانع استعمال سبازمو ديجيستين

  • بالرغم من أن دواعي استعمال سبازمو ديجستين هامة بالنسبة لكثيرين لكن إذا كنت ممن يعاني من حساسية مفرطة من مكونات الدواء الكيميائية فلا يفضل استخدامه.
  • إن كنت تعاني من مشكلات في البروستاتا أو الشلل المعوي أو حالة احتباس البول فيمنع عليك تناول Spasmo Digestin.

دواء سبازمو ديجستين للحامل

تشعر الحامل في كثير من الأحيان بالحموضة الشديدة بسبب الحمل، كما وأنها أحيانا من تشعر بالاضطرابات المعدية أو تقلصات المعدة أو الانتفاخ والإمساك، وغير ذلك كثير من الأجواع بمنطقة المعدة والأمعاء التي يرجعها الكثيرون لأنها جزء من أعراض الحمل، ولذا يمكن للطبيب أن يصف للحامل دواء ديجستين وذلك للتخلص من الآلام، ومن الجدير بالذكر أنه تم التاكد من أن هذا العلاج لا يتعارض مع الحمل مطلقا ولن يسبب أي مضاعفات مرضية للحامل أو للجنين.

دواء سبازمو للمرضعة

إذا كانت المرأة تقوم بإرضاع طفلها بالشكل الطبيعي فلابد أن تمتنع عن تناول هذا الدواء، فـ سبازمو ديجستين للحامل لا يضر كما للمرضعة، حيث إن هذا الدواء يحتوى على مواد كيميائية فعالة تنزل مع الحليب للطفل، وهذا يعرضه في كثير من الأحيان للتشنجات والتقلصات، وقد تتفاقم الأعراض لدى الصغير إلى حين دخوله في مرحلة خطيرة صحيا.

تفاعلات حبوب سبازمو ديجستين مع الأدوية الأخرى

لابد للمريض عندما يقوم طبيبه بكتابة هذا العلاج له أن يتأكد منه أنه لا يسبب ضررًا له، وخاصة إذا كان المريض يريد تناول حبوب سبازمو ديجستين مع علاجات أخرى، فأحيانًا تحدث تفاعلات بين الأدوية المختلفة داخل جسم الإنسان بشكل ضار له، أو بشكل لا يؤدي لعلاج أي من المشكلات المرضية التي يعاني منها بحيث تبطل الأدوية فاعليات بعضها البعض، ومن الدواءات التي تتفاعل مع سبازمو:

  • Amantadine
  • Antihistamines
  • Antacids
  • Digoxin
  • Benzodiazepines

علبة حبوب سبازمو ديجستين

يمكنك شراء علبة دواء سبازمو ديجستين من أي صيدلية بعد أن يصفه لك الطبيب المتخصص، وهي علبة باللون الأبيض والبرتقالي يتواجد بها ثلاثة أشرطة، بحيث يحتوى كل شريط على 10 حبات، ومن الجدير بالذكر أن هذا الدواء يصل سعره إلى 22.5 جنيه مصري.

استخدامات حبوب سبازمو ديجستين

استخدامات حبوب سبازمو ديجستين

استخدامات حبوب سبازمو ديجستين لعسر الهضم    

أحيانًا يعاني الفرد بشكل مستمر من صعوب في إتمام عملية الهضم، وغالبًا ما يكون ذلك بسبب الاستمرار في تناول الأطعمة الدسمة التي يصعب على المعدة هضمها بسهولة، ويمكن أن يكون عسر الهضم نتيجة لتواجد مشكلات أخرى بجسم الإنسان، ولكن عموما يمكن أن يتناول الفرد Spasmo Digestin والذي يعمل على تحسين عملية الهضم بالمعدة مما يخلصك من آلام العسر.

استخدام سبازمو في حالات القولون العصبي

أصبح الكثيرون الآن يعانون من مشكلة القولون بحيث يحدث لهم انتفاخ في القولون بصفة مستمرة إما بسبب سوء حالتهم المزاجية العامة، أو بسبب الأطعمة الخاطئة، ومن أهم هذه الأطعمة الزعجة للقولون تناول البقوليات والكرنب والتفاح والقرنبيط، وغير ذلك الكثير من الأطعمة التي لا يستطيع الإنسان أن يتوقف عن تناولها، وهنا نشير إلى أن استخدامات حبوب سبازمو ديجستين تشمل القولون بحيث يعمل العلاج على تخفيف الآلام بشكل كبير.

جرعة سبازمو ديجستين

بالعادة يقوم الطبيب بوصف هذا العلاج لأعراض عسر الهضم ومشكلات الجهاز الهضمي عموماً، وينصحك بأن تقوم بتناول الحبوب من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، بحيث يقوم المريض بتناول الحبة قبل أن يشرع بتناول الوجبات الغذائية الثلاث، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن تناول الدواء أثناء الطعام إن نصح الطبيب بذلك.

جرعة سبازمو للحامل

إن الطبيب عندما يكتب جرعة سبازمو ديجستين للحامل فإنه لا يصفه وفقا للجرعة المعتادة دائما، ولكنه يقوم بتقييم الحالة المرضية والشكاوى المعدية للحامل، بناء عليه يقرر الطبيب:

  • تناول قرص كل ثمان ساعات.
  • قرص كل 12 ساعة.
  • قرص كل يوم.

سبازمو ديجستين وارتجاع المريء

سبازمو ديجستين وارتجاع المريء

إن حالة ارتجاع المريء تعني أن يشعر الفرد عند تناول أي نوع من أنواع الطعام بالحاجة إلى القيء، وأيضًا يشعر المريض بالحرقان الشديد في صدره بشكل مستمر، وبآلام في البلع وأيضا سوء رائحة الفم، وغير ذلك من اعراض المرض، وهذه الحالة تحدث بسبب ضعف الصمام المتواجد أعلى المعدة والذي يجب أن يغلق بعد تناول الطعام للبدء بعملية الهضم دون رجوع الطعام أو حمض المعدة إلى المريء، وهذه الحالة بالطبع تحتاج لعلاج مثل سبازمو ديجستين وارتجاع المريء سوف يعالج مع الوقت.

يتم تصنيف دواء Spasmo Digestin كواحد من الأدوية التي تساعد المريض على التخلص من شعور ارتجاع المرئ وآلامه، وذلك لأن الدواء يحتوى على مادة ديهيدروكولات الصوديوم والتي تعمل على تخليص الفرد من الشعور بالتعب بسبب ارتجاع المريء من خلال زيادة العصارة الصفراوية المتواجدة بالجهاز الهضمي والتي تحسن الهضم بشكل كبير وبالتالي تريح الفرد من ارتجاع المريء مع الوقت.

سبازمو ديجستين للتخسيس

يعاني الكثير من الأفراد حول لعالم من زيادة الوزن بنسب متفاوتة، فهناك من يزيد عن وزنه بشكل طفيف وهذا يمكنه أن يمارس الرياضة ليرجع لوزنه الطبيعي، لكم هناك من يعاني من زيادة مفرطة في السمنة مما يعرضه لأمراض كثيرة، كما تسبب له السمنة صعوبة بالحركة ولذا يبحث المريض على دواء للخلاص من ذلك، وقد يلجأ لتناول سبازمو ديجستين للتخسيس ظنا منه أنه يخفض الوزن.

يعد دواء سبازمو ديجستين من الأدوية المستخدمة للتخلص من مشكلات الجهاز الهضمي بشكل كبير جدًا، وهو يساعدك على تحسين هضم الأطعمة وتحسين امتصاص الطعام بالجسم كذلك، ومع كل هذا فهو يعمل على فتح الشهية بشكل كبير جدا لذا هو لا يساعد بأي شكل من الأشكال على خفض الوزن.

يُحذر موقع تفاصيل من استخدام أي دواء دون استشارة الطبيب، ويُخلي مسؤوليته تماماً من أي استخدام لهذا الدواء دون استشارة الطبيب.

إقرأ أيضًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى