أدعية إسلامية

ساعة الاجابة يوم الجمعة مجرب

ذُكرت ساعة الاجابة يوم الجمعة في أماكن عديدة من السنة الصحيحة، حيث أن هناك في يوم الجمعة وقت يجيب فيه الله الدعاء، ولا يصادف مسلم أن يسأل الله تعالى في ذلك الوقت إلا ويعطيه الله ما يطلبه، لذا يتحرى معظم المسلمون ذلك الوقت اتباعاً لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، سنتحدث في هذا المقال عن ساعة الاجابة يوم الجمعة مجرب وسنروي أيضاً قصص استجابة الدعاء يوم الجمعة.

ساعة الاجابة يوم الجمعة مجرب

يقول علماء الإسلام في ساعة الاجابة يوم الجمعة قولين، يرجح أنهما القولين الأصح، والذي اتفق عليهما معظم أئمة الإسلام، وهما كالآتي:

  1. الأول: أن ساعة الاجابة يوم الجمعة تدوم من بعد العصر حتى غروب الشمس، فيمكن لمن جلس وانتظر المغرب سواء في المسجد أو في البيت رجالاً ونساءً، أن يدعو ربه، ومن فعل ذلك أحق أن يرى الرد على دعائه.
  2. والثاني: أنها تدوم من وقت جلوس الإمام على المنبر لإلقاء الخطبة يوم الجمعة حتى انتهاء الصلاة، وهذه الأوقات على الأرجح هم أوقات إجابة يوم الجمعة؛ لما تدل عليه الأحاديث الصحيحة، ويمكن أيضًا البحث عن ساعة الاستجابة في أوقات أخرى من اليوم.

ومن اللحظات التي يأتي فيها الرد على الدعاء في جميع الصلوات، واجباً ونفلاً على حد سواء، لحظة السجود؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم “أقربُ مَا يَكونُ العبْدُ مِن ربِّهِ وَهَو ساجدٌ، فَأَكثِرُوا الدُّعاءَ”.

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

يرجح علماء الإسلام أن ساعة الاجابة يوم الجمعة قد تكون قبل المغرب، وبعد العصر، وفيما يلي بعض تلك الآراء:

  • قال الإمام أحمد بن حنبل (رحمه الله): “مما ثبت من الأحاديث أن هذه الساعة تبدأ بعد العصر، وتستمر بعد غروب الشمس.
  • روى سيدنا أنس بن مالك (رضي الله عنه) عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “التَمِسوا السَّاعةَ الَّتي تُرجَى في يومِ الجمُعةِ بعدَ العصرِ إلى غَيبوبةِ الشَّمس”.
  • روى سيدنا جابر بن عبد الله (رضي الله عنه) عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “يَوْمُ الْجُمُعَةِ اثْنَتَا عَشْرَةَ سَاعَةً، لَا يُوجَدُ فِيهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللَّهَ شَيْئًا إِلَّا آتَاهُ إِيَّاهُ فَالْتَمِسُوهَا آخِرَ سَاعَةٍ بَعْدَ الْعَصْرِ”.

إقرأ أيضًا: أفضل سورة لتيسير الزواج

قصص استجابة الدعاء يوم الجمعة

لنحكي إليك قصة من قصص استجابة الدعاء يوم الجمعة لتتأكد أن ساعة الاجابة يوم الجمعة مجرب، ومن أفضل الأوقات المستحبة للدعاء، يأمل فيها العبد أن تتحقق له كافة أمنياته، وقد لا تكون تلك الاستجابة هي ما دعوته، ولكن يمكن أن يمنع الله عنك إياها ليرزقك خيراً مما دعوت، ومن قصص استجابة الدعاء يوم الجمعة الآتي:

  • أصيب الناس بالجفاف في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، فبينما كان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب يوم جمعة، قام بدوي فقال: “يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يغثنا، قال: فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه ثم قال: “اللهم أغثنا اللهم أغثنا اللهم أغثنا» قال أنس: “ولا والله ما نرى في السماء من سحاب، ولا قزعة، وما بيننا وبين سلع من بيت ولا دار، قال: “فطلعت من ورائه سحابة مثل الترس، فلما توسطت السماء انتشرت ثم أمطرت، قال فلا والله ما رأينا الشمس سبتا”.

افضل دعاء يوم الجمعة قبل المغرب

تحري ساعة الاجابة يوم الجمعة له فضل كبير وأهمية كبيرة عند المسلمين، فيسعى كل مسلم لطلب رجاءه من الله عز وجل طامعاً في الإجابة، ومن الأدعية التي يمكن ترديدها يوم الجمعة الآتي:

  1. اللهم اغفر لي كل ما قدمت وما أخرت، يا رحيم، يا ودود، اغفر لي، اللهم اصرف عني المعاصي، أنت القوي، وإنك على كل شئ قدير.
  2. اللهم اجعل حياتي كلها فيما يرضيك، واحمني من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه.
  3. اللهم أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني شاكراً لك، ذاكراً لك، راهباً لك، مطواعاً لك، مخبتاً إليك، أواهاً منيباً، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، وسدد لساني، واهد قلبي، واسلل سخيمة صدري.
  4. اللهم انفعني بما علمتني، وعلمني ما ينفعني، وارزقني علما تنفعني به.
  5. اللهم ارزقني حبك، وحب من ينفعني حبه عندك، اللهم ما رزقتني مما أحب، فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أحب، فاجعله فراغا لي فيما تحب.
  6. يا رب انصر عبادك المقهورين في العراق، وأفغانستان، وفلسطين، والشيشان على الظالمين.
  7. اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.
  8. اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  9. اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي، وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اغفر لي ما قدمت، وما أخرت، وما أسررت، وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير.
  10. ربِ أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني شاكراً لك، ذاكراً لك، راهباً لك، مطواعاً لك، مخبتاً إليك، أواهاً منيباً، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، وسدد لساني، واهد قلبي، واسلل سخيمة صدري.
  11. اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصيبات الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

وقت ساعة الاستجابة يوم الجمعة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن وقت ساعة الاجابة يوم الجمعة ” إنَّ في الجُمُعَةِ لَساعَةً، لا يُوافِقُها مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللَّهَ فيها خَيْرًا، إلَّا أعْطاهُ إيَّاهُ، قالَ: وهي ساعَةٌ خَفِيفَةٌ. وفي رواية: ولَمْ يَقُلْ وهي ساعَةٌ خَفِيفَةٌ”، وهذا الحديث دليل على فضائل يوم الجمعة، ولكن هناك اختلاف في أي ساعة أو متى تأتي هذه الساعة كالآتي:

  • روى أبو موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “تلك الساعة بين وقت جلس الإمام على الخطبة إلى نهاية الصلاة”.
  • روي عن عبد الله بن عباس: “إِنَّ تلك الساعة بين الأذان إلى انتهاء الإمام من الصلاة”.
  • وكان رأي أبي هريرة: “تلك الساعة في جلوس الإمام من المنبر وحتي الانتهاء من الصلاة”، وقد شرح حافظ ابن حجر (رحمه الله) هذه الروايات بالتفصيل في فتح الباري، وقد روى في ذلك ثلاثاً وأربعين قولاً من الفقهاء والعلماء.
  • روى الإمام الشوكاني رأي العلامة ابن منير رحمه الله باللفظ الآتي: “إن فائدة حفظ هذه الساعة وليلة القدر سرًا، أن الناس يكثرون من صلاة النفل، ويطلبون رضا الله بحثًا عنها”، بهذه الطريقة سيتم اقتناء تلك الساعة بالتأكيد في مرحلة ما، أما إذا تم الإعلان عن هذه الساعات، فإن الناس سيجلسون مكتوفي الأيدي، ويؤدون العبادة فقط عندما تأتي تلك الساعة.
  • لذا القول أصح في هذا الموضوع، أن ساعة القبول هي تلك الساعة التي لا يمكن تحديدها؛ لذلك يجب أن نجتهد ونكافح من أجل العثور عليها في جميع الساعات المذكورة أعلاه.

تعتبر تلك أهم المعلومات عن ساعة الاجابة يوم الجمعة مجرب التي تعتبر من أفضل ساعات إجابة الدعاء التي تحدث عنها النبي صلى الله عليه وسلم في سنته، واتبعها الناس طمعاً في استجابة دعائهم، والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، وأيضاً رغبة في الحصول على الثواب في ذلك اليوم المبارك.

إقرأ أيضاً:

  1. دعاء لمن تحب بالتوفيق
  2. أذكار الصباح الصحيحة مكتوبة
  3. دعاء لأبي المتوفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى