دليل الأدوية

تحاميل ديكونجستيل Decongestyl

ديكونجستيل (Decongestyl) من أشهر الأدوية التي تعمل على علاج مشاكل البروستاتا، وهو من الأدوية الطبية التي تنتجها شركة النيل للصناعات الكيماوية والدوائية، كما أنه لا يمكن الاعتماد عليه بشكل كامل في علاج أمراض البروستاتا، ولكن يكون ضمن روشتة علاجية يكتبها الطبيب المختص حسب الحالة، كما أنه من فئة الأدوية الطبية التي تعالج المسالك البولية وأمراض الجهاز التناسلي الذكري.

تحاميل ديكونجستيل

تحتوي تحاميل ديكونجستيل (Decongestyl) على عدد من المواد الطبية التي تعمل على علاج التهاب البروستاتا مثل مواد إيكثامول، ومستخلص هامي مليس، ويوديد البوتاسيوم، حيث يتم حفظ علبة الدواء في درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية، أي تفضل أن توضع في الثلاجة.

ويعتبر هذا الدواء هو الأكثر فاعلية في القضاء على الجراثيم والالتهابات والميكروبات التي تصيب أنسجة البروستاتا، كما انه يقضي على عدد كبير من أنواع الفطريات والبكتيريا التي تصيب هذا النسيج، بالإضافة إلى استخدامه في حالات بعض الميكروبات التي تصيب المعدة، وهذا يكون ضمن أدوية أخرى وذلك لفاعليته في القضاء على البكتيريا.

استخدامات لبوس Decongestyl

يتم استخدام ديكونجستيل (Decongestyl) في حالات الالتهابات الشديدة لأنسجة البروستاتا، حيث تكون الجرعة التعارف عليها في هذه الحالة هي تحميلة واحدة من الدواء، كما انه يستخدم في حالات الأورام الحميدة التي توجد في الجهاز البولي او التناسلي للرجال، ويمكن في هذه الحالة مضاعفة الجرعة أو أكثر حسب الجرعة المحددة من الطبيب.

ويتم استخدام العقار لمدة لا تقل عن شهرين، حتى يبدأ الدواء في القضاء على الأنسجة المتليفة، وتنتج بدلاً منها أنسجة أخرى جديدة، ومن بعدها يتم مراجعة الطبيب المختص حتى يزيد من الجرعة أو يقل منها حسب تطور الحالة واستجابتها للدواء.

إقرأ أيضًا: حقن برونتوجيست

جرعة لبوس ديكونجستيل

يتم تحديد جرعة ديكونجستيل (Decongestyl) حسب الأعراض التي يعاني منها الشخص المصاب، حيث يتم كتابة روشتة علاجية من قبل الطبيب المختص، ومن أمثلة الجرعات:

  • توصف تحميلة واحدة من الدواء في اليوم، وذلك في حالة وجود بعض الالتهابات العادية، ولكنها تؤثر على خروج البول، كما إنها قد تسبب ألم في التبول.
  • يصف الطبيب المعالج تحميلتين في اليوم، في حالة وجود تليف أو التهاب شديد في البروستاتا، حيث يتشابه التشخيص بين التلف أو وجود ورم حميد، لذلك يتم زيادة الجرعة تدريجياً في حالة عدم تحسن الحالة.
  • يتم وصف 3 تحميلات في حالة وجود ورم حميد بالفعل، حيث تثبت التحاليل والتشخيص المرضي للحالة هذا الورم، ويكون هناك بعض الأدوية الأخرى في مراحل متقدمة من العلاج للقضاء على أورام البروستاتا.
  • في بعض الحالات يصف بعض أطباء النساء والتوليد دواء ديكونجستيل (Decongestyl) للسيدات في حالة وجود بعض الصعوبة في إخراج البول، وذلك يكون بجرعة تحميلة واحدة ويكون في حالات طارئة فقط.

ديكونجستيل والانتصاب

Decongestyl
Decongestyl

يرجع سبب عدم الانتصاب في بعض الحالات إلى وجود التهابات شديدة في البروستاتا، وهذا يؤدي إلى ضعف الانتصاب لدى الرجل، ويكون من ضمن أعراضه حرقان البول، ونزول البول بالدم في حالات كثيرة، كما يكون هناك بعض الشعور بآلام في عملية الإخراج.

ويتم وصف علاج ديكونجستيل (Decongestyl) في هذه الحالة لعلاج الالتهابات الموجودة في البروستاتا، حيث يتم ملاحظة نتيجة فعالة خلال يومين من بدأ العلاج، ولا ينصح في البداية أن يقوم بعض بمضاعفة الجرعة دون استشارة الطبيبة، فهذا قد يؤدي إلى نتائج أخرى على مرغوب فيها، أو يتسبب في مضاعفات على بعض الأجهزة الأخرى.

وأكدت تجارب المرضى لهذا العلاج، أنه في حالة الدوام على الجرعات التي يحددها الطبيب، يشعر المريض بتحسن في عملية الإخراج بشكل عام، كما يشعر المريض بتحسن في مستويات الانتصاب لديه.

إقرأ أيضًا: ديامونركتا لعلاج ضعف الانتصاب

ديكونجستيل والبواسير

يستخدم ديكونجستيل (Decongestyl) في علاج بعض الأمراض المتعلقة بالبواسير، حيث يتسبب التهاب البواسير في الشعور بألم شديد أثناء الإخراج، كما يشعر بألم شديد فيما بعد الإخراج، ويتم وصف تحميلة واحدة في اليوم لعلاج التهاب البواسير، ويتم مضاعفة الجرعات في حالة عدم وجود تحسن.

ويعتبر هذا الدواء من الأدوية المساعدة في علاج حالات البواسير الحرجة، كما يكون هناك بعض الكريمات المساعدة في علاج البواسير، ولكنه لا يصفه بعض الأطباء في بضع الروشتات العلاجية، حيث يكون هناك بعض الأدوية الأخرى الأكثر فاعلية، ويكون التدخل الجراحي هو الأنسب في بعض الحالات، ولكن يتم وصف دواء ديكونجستيل (Decongestyl) في بعض الحالات التي لا تصل إلى الالتهاب الشديد.

تجربتي مع ديكونجستيل

ذكر بعض الحالات التي قد استخدمت دواء ديكونجستيل (Decongestyl) تجربتها مع هذا الدواء، وتنوعت التجارب ما بين السلبية والإيجابية بين الآتي:

  • هناك بعض الحالات التي كانت لها استجابة فاعلية شديدة لهذا الدواء، وكانوا قد يعانون من التهابات في البروستاتا، وكان الجرعة المناسبة التي تم استخدامها هي تحميلتين في اليوم، وكان الدواء له فاعلية في علاج التهاب البروستاتا.
  • بعض المرضى التي قد استخدمت ديكونجستيل (Decongestyl) في حالات بعض المعاناة من ضعف الانتصاب، وكان الجرعة التي يستخدموها هي تحميلة واحدة في اليوم، وكان هناك بعض التحسن بعد أسبوع واحد من تناول الدواء.
  • هناك بعض الحالات قد عانت من الحساسة، مثل أنواع من الحك والطفح الجلدي، وعلى الجانب الآخر هناك بعض الأعراض التحسسية بالإضافة إلى التحسن في الالتهاب.

إقرأ أيضًا: اكتوزنك لعلاج نقص الزنك

أضرار علاج ديكونجستيل

هناك بعض الأضرار أو الأعراض الجانبية التي تنتج عن استخدام دواء ديكونجستيل (Decongestylومن بين هذه الأعراض:

  • وجود بعض الأعراض التحسسية مثل الطفح الجلدي، أو الحك المفرط في الجلد أو وجود طفح جلدي.
  • يمنع استخدام ديكونجستيل (Decongestyl) مع مرضى الغدة الدرقية أو مرضى الكلى، ويجب استشارة الطبيب المعالج قبل تناول هذا الدواء، حيث قد يتسبب هذا الدواء في بعض المضاعفات الخطيرة لهؤلاء المرضى.
  • يجب استشارة الطبيب في حالة استخدام هذا الدواء، كما يجب عمل بعض التحاليل اللازمة قبل استخدامه، لأنه قد يتسبب في بعض المضاعفات المفاجئة دون أن يشعر بها المريض.
  • لا يجب استخدامه من قبل النساء دون إن يكون الطبيب قد صرح باستخدامه، لأنه يؤثر على هرمونات الحمل والرضاعة.

سعر ديكونجستيل

يعتبر دواء ديكونجستيل (Decongestyl) من الأدوية التي يسهل تواجدها في الصيدليات الكبيرة والمتوسطة، ولكن قد يندر وجوده في بعض الأوقات نتيجة لوجود عجز في الشركة المصنعة له، ويتم في هذه الحالة الرجوع إلى الطبيب المختص حتى يتمكن من كتابة بديل مناسب له.

ويتوفر الدواء في صيدليات المستشفيات الحكومية والصيدليات الخاصة والكبيرة بسعر موحد هو 15.75، للعلبة الواحدة، حيث تحتوي العلبة على 8 تحاميل مغلفة، ويتم حفظها في مكان بارد في الصيدلية أو في حين التوجه إلى المنزل، حتى لا تتعرض إن تفسد أو تتلف من درجات الحرارة المرتفعة.

ويتم إنتاج هذا الدواء بهذا السعر حتى يتناسب مع جميع الفئات ويكون في متناول يد جميع المرضى الذين يحتاجون هذا الدواء.

بدائل Decongestyl

هناك بعض البدائل التي تستخدم كبديل رئيسي لدواء ديكونجستيل (Decongestylولكن لا يوجد هناك دواء فعال مثل هذا الدواء، فإنه يقوم على القضاء على الكثير من الفطريات والالتهابات التي توجد في المعدة والأغشية المحيطة بالبروستاتا، كما يساعد على القضاء على بعض التليفات التي توجد في أنسجة البروستاتا.

والجدير بالذكر إن البديل الذي يصرح به بعض الأطباء لدواء ديكونجستيل (Decongestyl) هو دواء prosto guard أو دواء permixon، حيث تكون يتم استخدام نفس الجرعات مع الرجوع إلى الطبيب المعالج.

إقرأ أيضًا: تجربتي مع مدرات البول

موانع استخدام Decongestyl

هناك بعض الحالات التي يمنع فيها استخدام دواء ديكونجستيل (Decongestyl) دون استشارة الطبيب بعد مراجعة التحاليل الخاصة بالمريض، ومن بين هذه الحالات:

  • السيدات الحوامل والمرضعات، حيث يؤثر الدواء على الطفل في حالة الرضاعة، وقد يسبب تشوهات للجنين في حالة الحمل.
  • لا يتم استخدام دواء ديكونجستيل (Decongestyl) لمرضى الكلى والكبد والذين يعانون من اضطرابات هذه الوظائف.
  • يستبعد هذا الدواء في حالات الحساسية المفرطة من البوتاسيوم، حيث يتم كتابة روشتة علاجية تحتوي على بعض البدائل الصحية لهؤلاء المرضى.
  • يفضل عدم استخدام مريض الغدة الدرقية لهذا الدواء دون استشارة الطبيب، حيث يتم تحديد الجرعة على حسب نشاط أو خمول الغدة الدرقية بما لا يؤثر على المريض.

تنويه: “لا تستخدم أي دواء دون استشارة الطبيب، وموقع تفاصيل يخلي مسئوليته من أي استخدام دون استشارة الطبيب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى