دليل الأدوية

ديفارول اس

Devarol S

ديفارول اس (Devarol S) أو فيتامين د وهو الاسم العلمي له، هو عبارة عن حقن تحتوي على فيتامين د، الذي يتسبب نقصه في عدد من الأمراض مثل هشاشة العظام، والكساح ونقص الكالسيوم؛ وبذلك فإن حقن ديفارول تعطي الجسم القوة والنشاط اللازم.

ديفارول اس 

هي حقن شائعة الاستعمال عند الأشخاص الذين يعانون الضعف العام وعدم القدرة على فعل الأشياء التي تحتاج بعض المجهود، ويحدث ذلك بسبب نقص فيتامين د في الجسم؛ مما يؤثر على قوة العظام ويؤدي لضعف العضلات، ومن المعروف أن فيتامين د من أهم الفيتامينات اللازمة للجسم ونقصه يتسبب في ظهور عدد من الأعراض.

وتعمل حقن ديفارول على زيادة امتصاص الكالسيوم في الجسم وإمداده بفيتامين د؛ وبالتالي يعوض عدم التعرض للشمس ويعطي القوة للعظام، ويعمل على بناء العضلات؛ مما يجعل الإنسان في صحة جيدة ونشاط مستمر.

مكونات ديفارول إس

امبولات حقن ديفارول اس تحتوي على 5 مجم من المادة الفعالة كوليكالسيفيرول، كما يحتوي على مادة بولي سوربيت وبروبلين جليكول، وهما مواد غير نشطة، وأفضل طريقة لإمداد الجسم بفيتامين د هي الحقن عن طريق العضل، وهي الطريقة التي يُعطى من خلالها عقار ديفارول لمرضى نقص فيتامين د، مع ملاحظة أنه لا يتم أخذ ديفارول عن طريق الفم وإنما عن طريق العضل فقط.

ديفارول اس ٢٠٠٠٠٠

ديفارول اس ٢٠٠٠٠٠ وحدة هي أمبولات تحقن في العضل؛ لتعويض نقص فيتامين د أو للوقاية من نقصه لدى الكثيرين كالحوامل والمرضعات، ويقوم الطبيب المختص بتحديد الجرعات والمدة المحددة حسب الحالة الصحية للمريض ومدى احتياجها.

دواعي استعمال ديفارول اس

حقن ديفارول اس

كما قلنا سابقاً إن ديفارول اس يستخدم لوقاية الجسم من نقص فيتامين د أو لتعويض نقصه الذي يتسبب في ظهور عدد من الأمراض كالضعف والكساح وهشاشة العظام.

اضرار ديفارول إس

مثل باقي الأدوية توجد بعض الأعراض الجانبية التي تم تسجيلها والتي قد تحدث جرّاء أخذ جرعات من عقار ديفارول اس؛ ولذلك يجب عدم أخذ الجرعة إلا بعد استشارة الطبيب، وهذه الأعراض كالتالي:

مخاطر حقن ديفارول

  • الصداع.
  • الضعف الواضح.
  • غثيان وقيْء.
  • إمساك.
  • زيادة الكالسيوم في الدم.
  • توقف النمو.
  • فقدان الشهية.
  • جفاف مؤقت وضيق التنفس.
  • فرط فوسفات الدم والبول.
  • تكون حصاة كلسية.
  • فشل كلوي.

موانع استعمال حقن Devarol S

يجب عليك عدم أخذ أي جرعات من حقن ديفارول اس إذا كنت تعاني من أحد الأمراض الآتية، أو قم باستشارة الطبيب.

  • الحساسية المفرطة؛ فلا تقم باستخدامه إن كنت تعاني منها.
  • بالإضافة إلى الحساسة تجاه أي مادة من مكونات عقار ديفارول اس التي ذكرناها في الأعلى؛ وذلك لتجنّب أي ضرر محتمل.
  • كذلك إذا كنت تعاني من فرط الكالسيوم في الدم يمنع استخدام هذا العقار.
  • أيضاً إن كنت تعاني من فرط الكالسيوم في البول فلا تستخدمه .

حقن ديفارول للتخسيس

أثناء اتباعك لحمية غذائية أو نظام تخسيس يمكنك أخذ جرعات عقار ديفارول اس؛ لأنه يقوم بتعويض الجسم من نقص فيتامين د؛ وبهذا يعتبر مناسباً للحميّة الغذائية ومساعداً على التخسيس.

حقن ديفارول للاطفال

يتم استخدام ديفارول اس للاطفال وهو آمن تماماً، لكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب؛ فهو الذي يقوم بتحديد الجرعة المناسبة حسب الحالة.

حقن ديفارول للرضع

يتم استخدام حقن ديفارول اس للاطفال الرضّع، ويقوم الطبيب بتحديد الجرعة المناسبة حسب الحالة، وغالباً يتم استخدامها  للرضع الذين لديهم تشوهات أو ضعف ولين العظام، ولكن يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب.

جرعات ديفارول اس

جرعة حقن ديفارول للكبار

إليكم الجرعات المقررة لعقار ديفارول اس الذي يتم حقنه في العضل، مع ملاحظة أنه لا بد أن يتم أخذ هذه الجرعات تحت إشراف الطبيب.

  1. الأطفال الرضع الذين يتناولون حليب يحتوي على فيتامين د: تكون الجرعة الخاصة بهم: نصف أمبول 100000 وحدة دولية كل 6 أشهر.
  2.  الأطفال الرضع الذين يتناولون الرضاعة الطبيعية، بالإضافة إلى الأطفال الذين لا تزيد أعمارهم عن خمس سنوات تكون الجرعة الخاصة بهم هي: 1 أمبول 200000 وحدة دولية كل 6 أشهر.
  3.  المراهقون، وجرعتهم هي: 1 أمبول 200000 وحدة دولية كل 6 أشهر.
  4.  النساء الحوامل، تكون الجرعة الخاصة بهم على النحو التالي: نصف أمبول 100000 وحدة دولية في الشهر السادس والسابع أثناء فترة الحمل، وفي حالة عدم التعرض للشمس يمكن تكرار هذه الجرعة مرة واحدة على أن تكون في آخر ثلاثة أشهر من الحمل.
  5. المسنون أو كبار السن، وجرعتهم هي: نصف أمبول 100000 وحدة دولية كل 3 أشهر.
  6. سادساً: الأطفال والبالغون من ذوي أمراض الجهاز الهضمي، يأخذون الجرعة الآتية: من نصف إلى 1 أمبول (100000 إلى 200000) وحدة دولية كل 3 أشهر.
  7.  الأطفال والبالغون الذين يخضعون لعلاج ضد التشنج، تكون جرعتهم: نصف إلى 1 أمبول (100000 إلى 200000) وحدة دولية كل 3 أشهر.
  8.  الأطفال والبالغون في حالات أخرى، يأخذون الجرعة الآتية:1 أمبول 200000 وحدة دولية كل 6 أشهر.
  9.  يتم أخذ الجرعة الآتية لعلاج الكساح، ولين العظام، ونقص الكالسيوم في الدم عند حديثي الولادة: 1 أمبول 200000 وحدة دولية، ويمكن تكراره مرة واحدة بعد الفترة من 1 إلى 6 أشهر.

جرعة حقن ديفارول للكبار

يتم إعطاء حقن ديفارول اس للأشخاص الكبار البالغين الذين يعانون من نقص في فيتامين د ويسبب لهم بعض الأمراض المزعجة مثل ضعف العظام والعضلات، وتكون الجرعة المقررة لهم هي: 1 أمبول كل ستة أشهر، هذا إذا لم يكونوا من ذوي أمراض الجهاز الهضمي أو مرض التشنج؛ فإن كانوا كذلك فإنهم يأخذون الجرعة الخاصة بهم والمشار إليها في الأعلى.

الم بعد حقنة ديفارول

تتسبب حقن ديفارول اس وجميع الوحدات الدولية الأخرى في الشعور بالألم عند عملية الحقن، ويستمر الألم فترة قصيرة جداً ثم يزول سريعاً، وهذا كما في غالبية الأدوية التي يتم حقنها.

بديل ديفارول اس أمبول

يتوافر في الصيدليات عدد من البدائل لعقار ديفارول اس، وهي أيضاً تأخذ في العضل، وتعمل مثل ديفارول فتمد الجسم بفيتامين د أو تقيه من نقصه، ومن تلك البدائل ما يلي: حقن باريكاليستول، حقن إرغوكالسيفيرول، أمبولات كوليكالسيفيرول، حقن كالسيتريول.

الفرق بين ديفارول اس المصري والمستورد

إن عقار ديفارول اس المصري والمستورد لهما نفس التأثير، ونفس النتائج والآثار الجانبية، وليس بها أيّةُ أضرار إذا ما تم استخدامهما بشكل صحيح، لكن ديفارول المستورد يتفوق عن المصري في قوة الفاعلية وسرعتها، كما أن الأمبولات المصرية أرخص في الثمن.

تجارب حقن Devarol S

يشارك الكثير من المرضى تجاربهم الرائعة مع عقار ديفارول اس، ويتحدثون عن نجاح العقار في إمدادهم بفيتامين د، وأنه ساعدهم على التعافي من هشاشة العظام وضعف البدن، كما ساعدهم على استعادة قوة العضلات ونشاط وحيوية الجسم.

سعر ديفارول إس

السعر الذي يتاح به هذا العقار الآن في الصيدليات هو 15 جنيهاً مصرياً للأمبول، وذلك بعدما تم زيادة السعر مؤخراً بنسبة 33%.

يُحذر موقع تفاصيل من استخدام أي دواء دون استشارة الطبيب، ويُخلي مسؤوليته تماماً من أي استخدام لهذا الدواء دون استشارة الطبيب.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى