دعاء يوم عرفة المستجاب لتحقيق الأمنيات مكتوب بوضوح

دعاء يوم عرفة، مع اقتراب عيد الأضحى المبارك العيد الأكبر للمسلمين، يكون ما قبل أعظم الأيام المباركة من شهر ذي الحجة، وهو العشر الأوائل من ذي الحجة التي لها فضل كبير وفرصة لصيام هذه الأيام المباركة واللجوء إلى الله سبحانه وتعالى والدعوة إليه، لأنه فرصة في تحقيق الأمنيات ومغفرة للذنوب، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على دعاء يوم عرفة.

يوم عرفة

يوم عرفة
يوم عرفة

من المعروف أن يوم عرفة هو من مفاخر المسلمين وأعيادهم، باعتباره من أفضل الأيام عند المسلمين لقوله صلى الله عليه وسلم، فهذا اليوم  مهمًا لأنه أقدس أيام السنة القمرية الإسلامية، يكون الحجاج في ذلك اليوم على جبل عرفات.

يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة ، الشهر الثاني عشر والأخير في التقويم الإسلامي. يحدث في اليوم الثاني من الحج إلى مكة المكرمة (والمعالم الدينية المحيطة بها) أن المسلمين ملزمون بأدائها مرة واحدة على الأقل في حياتهم،

فضل الدعاء يوم عرفة

هذا اليوم المبارك له فضل كبي في الدين الإسلامي، ويوم معفرة للذنوب وابتعاد عن المعاصي، فصيام هذا اليوم ستنال أجره عند الله سبحانه وتعالى كأنك صمت الدهر كله.

  • يغفر الذنوب سنة قبله وسنة بعده.
  • فضل يوم عرفة يستحب الإكثار من الأعمال الصالحة في هذا اليوم مثل صلاة النوافل والإكثار من الذكر.
  • وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما مِن أيام العمل الصالح فيهن أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيام العَشر .
  • فقالوا: يا رسول اللَّهِ ولا الجِهاد في سبيلِ اللَّهِ؟ فقالَ ولا الجِهاد في سبيلِ اللَّهِ إلَّا رجل خرج نفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء).
  • صيام يوم عرفة  فقد جاء الفضل في صيام هذا اليوم على أنه أحد أيام تسع ذي الحجة التي حث النبي صلى الله عليه وسلم على صيامها .
  • كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر : أول اثنين من الشهر وخمسين.
  • أنه يوم إكمال الدين الإسلامي يوم عرفة أكمل الله فيه الملة، وأتم به النعمة.

شاهد أيضا:دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة .. ادعية يوم الجمعة مستجابة

الأدعية المختارة والمستحبة في يوم عرفة

الأدعية المختارة والمستحبة في يوم عرفة

يكثر المسلمين في هذا اليوم من الدعاء لله سبحانه وتعالى، وشكر الله على نعمه التي أنعمها على العباد، فيجب الإكثار من هذه الأدعية المستحبة في ذلك اليوم.

  • اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول.
  • اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجيء به الريح.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا كبيرًا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم اغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب عليّ توبة نصوحًا لا أنكثها أبدًا وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدًا.
  • اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.
  • اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا.

شاهد أيضا:دعاء آخر يوم رمضان مكتوب .. أدعية اليوم الثلاثين من رمضان

دعاء يوم عرفة للصائمين مكتوب

دعاء يوم عرفة للصائمين مكتوب

من المعروف أن يوم عرفة هو من أفضل الأيام للعبادة والدعاء لله سبحانه وتعالى، حيث إنه يصوم المسلمين في ذلك اليوم ولهم أجر وثواب عظيم.

  • اللهم ببركة هذا اليوم وببركة صيامي ودعائي، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادةً لي في كلّ خير، واجعل الموت راحة لي من كلّ شر.
  • اللهم إني أستغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في آناء الليل والنهار تركتها خطأ أو عمداً أو نسياناً أو جهلاً، وأستغفرك من كل سنة من سنن سيد المرسلين وخاتم النبيين سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم تركتها غفلة أو سهواً أو نسياناً أو تهاوناً أو جهلاً أو قلة مبالاة بها.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا.
  • اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خير سبيلاً برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضا:دعاء اخر ليلة في رمضان مكتوبة الحمد لله على التمام والكمال والختام

أدعية وقفة عرفات مستجابة كاملة

دعاء يوم عرفة مستجاب

النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يقضي يوم عرفة بالعبادة والصوم والصلاة والدعاء لله سبحانه وتعالى وذلك دليل على فضل الدعاء والصيام في هذا اليوم.

“لبَّيك اللهم لبَّيك، لبيك وسعديك والخيرُ كلُّه في يديك ومنك وإليك، اللهمَّ ما قلتُ من قول، أو حلفتُ من حلف، أو نذرتُ من نذر فمشيئتُك بين يدَي ذلك كلِّه، ما شئتَ كان وما لم تشأْ لم يكن، ولا حولَ ولا قوَّةَ إلا بك، إنَّك على كلِّ شيء قدير، اللهمَّ ما صليتُ من صلاة، فعلى من صليتُ، وما لعنتُ من لعني فعلى من لعنتُ، أنت وليِّي في الدنيا والآخرة، توفَّني مُسلمًا وألحقني بالصالحين، اللهم فاطرَ السَّموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ذا الجلالِ والإكرام، فإني على عهدِك في هذه الحياة الدنيا، وأُشهِدُك وكفى بك شهيدًا بأني أشهدُ أن لا إله إلا أنت، وحدك لا شريك لك، لك المُلك ولك الحمد، وأنت على كل شيءٍ قدير، وأشهد أنَّ محمدًا عبدك ورسولك، وأشهد أنَّ وعدك حقٌّ، ولقاءك حقٌّ، والساعة حقٌّ، آتية لا ريب فيها، وأنك تبعثُ من في القبور، وأنَّك إن تكِلْني إلى نفسي تكِلُني إلى ضعفٍ وعَورةٍ وخطيئةٍ، وإني لا أثِقُ إلَّا برحمتك، فاغفر لي ذنوبي كلَّها، إنه لا يغفر الذنوبَ إلا أنت، وتُبْ عليَّ إنك أنت التوابُ الرَّحيم.”

أدعية يوم عرفة مكتوبة ومجربة

الدعاء من أعظم العبادات التي يتقرب فيها العبد من ربه، فالله تعالى لا يخيب أي شخص لجأ إليه بالدعوة الصادقة وبصيام هذا اليوم العظيم.

  • رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ.
  • رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ
  • رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ
  • رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.
  • رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء
  •  ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ.
  • رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.
  • رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هذه الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا.
  • رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ.
  • رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ.

دعاء يوم عرفة مستجاب

من أحب الأعمال الصالحة في هذا اليوم هو التوبة والدعوة إلى الله سبحانه وتعالى، فيوم عرفة من أحب الأيام لله تعالى ولرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

اللهمّ إنّا نسألك زيادةً في الدِّين، وبركةً في العمر، وصحّةً في الجسد، وسَعةً في الرِّزق، وتوبةً قبل الموت، وشهادةً عند الموت، ومغفرةً بعد الموت، وعفواً عند الحساب، وأماناً من العذاب، ونصيباً من الجنّة، وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم، اللّهم إنّي أسألك إيماناً دائماً، وأسألك علماً نافعاً، وأسألك يقيناً صادقاً، وأسألك ديناً قيّماً، وأسألك العافية من كلّ بَليّة، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية، وأسألك الغنى عن الناس.

شاهد أيضا:دعاء الخروج من المنزل .. أدعية الخروج من البيت مكتوبة

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة مكتوب

يجب على جميع المسلمين أن يستغلوا هذا اليوم المبارك في طاعة لله سبحانه وتعالى، فالصوم والصلاة وتلاوة القرآن الكريم لعل هذا اليوم يكون سبب في قضاء الحاجة.

  • رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وارحمنا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ، رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدتَّهُم وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ، وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَن تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ.
  • رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ، رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ، رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَار، رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.

أحاديث صحيحة في يوم عرفة

سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويعرف أن يوم عرفة من أحب الأيام للرسول كان يتدبر القرآن ويصوم في هذا اليوم المبارك ويدعو الله كثيرا.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء”. حديث رقم (2551) -السلسلة الصحيحة.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل ما قلت أنا والنبيون عشية عرفة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير”. حديث رقم (1503) السلسلة الصحيحة .
  • حديث أم الفضل بنت الحارث : أن ناساً اختلفوا عندها يوم عرفة في صَوم النبي صلى الله عليه وسلم فقال بعضهم : هو صائم وقال بعضهم : ليس بصائم فأرسَلتُ إليه بقَدَحِ لَبَنٍ وهو واقف على بعيره فشربه”. متفق عليه.
  • عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”. حديث صحيح.

أفضل دعاء يقوله الحاج في عرفة

الحجاج في ذلك اليوم يكونوا على سهل وجبل عرفات يدعون الله سبحانه وتعالى والتوبة لله، وشكر الله على النعم التي لا تعد ولا تحصى.

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.

“اللهم نسألك العفو والعافية في الدنيا والأخرة، اللهم أغفر لنا ذنوبنا ويسر لنا أمورنا وتوفنا مع المسلمين، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، يا رحمان يا رحيم يا مجيب الدعوات، اللهم أرزقني السعادة والرضا في الدنيا والأخرة، اللهم تقبل مني العمل الصالح، اللهم تجاوز عن سيئاتي برحمتك يا أرحم الراحمين يا الله”.

شاهد أيضا:دعاء تسخير الزوج لزوجته .. أدعية للإصلاح بين الزوجين

دعاء تحقيق الأمنيات يوم عرفة

يجب استغلال يوم عرفة لأنه فرصة باللجوء والتقرب من الله سبحانه وتعالى لتحقيق أمنياتك لان ابوب السماء تكون مفتوحة، والله سبحانه وتعالى يحب العبد اللاجئ إليه:

“اللهم بحقك يا كريم وبحمدك يا محمد حقق يارب حلمي وظني فيك يا رب جميل فحقق يا إلهي حسن ظني يارب حقق لنا كل ما تتمناه قلوبنا عاجلا غير أجلا برحمتك وقدرتك على كل شيء يا أرحم الراحمين يا أكرم الأكرمين يا رب العالمين إنك على كل شيء قدير يا رب إنك تقول للشيء كن فيكون يارب نتوسل إليك أن تقول لأمنياتنا وأحلامنا ودعائنا كوني اللهم استجيب دعائنا وحقق أمالنا ورجائنا وأمنياتنا وانصرنا على من ظلمنا وعادانا اللهم آمين يا رب العالمين يارب بكلمة “كن” منك تسعد حياتي ربي قل لأمنياتي كوني واجعلي لي فيما أحب نصيب رباه قل لأحلامنا كوني يا رب ارزقنا فرحا يجعلنا نسجد لك باكين اللهم لا تجعل لنا أملا إلا بك اللهم حقق لنا جميعا ما نتمنى لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه اللهم صلي وسلم على رسول الله”

دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان

يعتبر يوم عرفة من أقدس الأيام فيجب تلاوة القرآن الكريم وتدبره، والصيام هذا اليوم الفضيل والدعوة الصادقة واللجوء إلى الله سبحانه وتعالى:

ورد من دعاء ابن عمر -رضي الله عنه- قوله: “لا إلهَ إلا اللهُ وحدهُ لا شريك لهُ له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، اللهم اهدِنا بالهُدى وزيِّنا بالتقوى واغفرْ لنا في الآخرةِ والأولى، ثم يخفضُ صوتَه ثم يقول: اللهم إني أسألك من فضلِك وعطائِك رزقًا طيبًا مباركًا، اللهم إنك أمرتَ بالدعاءِ وقضيتَ على نفسِك بالاستجابةِ، وأنت لا تُخلفُ وعدَك ولا تكذبُ عهدَك، اللهم ما أحببتَ من خيرٍ فحبِّبهُ إلينا ويسِّرهُ لنا، وما كرهتَ من شيءٍ فكرِّههُ إلينا وجنِّبناهُ، ولا تنزعْ منا الإسلامَ بعد إذْ أعطيتنا”.

شاهد أيضا:دعاء الاستفتاح في الصلاة .. أدعية الاستفتاح في الصلاة وجهت وجهي

في ختامنا لهذا المقال تعرفنا على اليوم التاسع من ذي الحجة وهو يوم عرفة الذي يكون الحجاج واقفين في جبل عرفات في الحج ويدعون الله سبحانه وتعالى، وعلى فضل هذا اليوم العظيم، تمكنا من التعرف على دعاء يوم عرفة، لتحقيق الأمنيات وقضاء الحاجة.