دعاء ليلة النصف من شعبان إلهي تعرض مكتوب

دعاء ليلة النصف من شعبان إلهي تعرض مكتوب، الكثير من الأدعية المستحب الدعاء فيها في ليلة النصف من شعبان لما لها من فضل كبير، فقد حدث فيه أن غير الله عز وجل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام، ولذلك أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم اكثر الدعاء في هذه الليلة، وهنا سنوضح دعاء ليلة النصف من شعبان إلهي تعرض مكتوب.

ليلة النصف من شعبان

تعتبر تلك الليلة من أهم ليالي شهر شعبان حيث تبدأ تلك بعد مغيب الشمس في ذلك اليوم، تلك الليلة التي لها فضل كبير في استجابة الدعاء ورفع الأعمال فيها إلى الله. والتعريف بهذه الليلة:

ويقال في تعريف ليلة منتصف شعبان أنها الليلة التي تبدأ بغياب الشمس في الرابع عشر من شهر شعبان وتنتهي بشروق الشمس يوم. خامس شهر شعبان من كل سنة هجرية. زمن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من المسجد الأقصى في فلسطين إلى المسجد الحرام في مكة المكرمة، والذي أصبح اليوم القبلة الرسمية لجميع المسلمين في العالم.

شاهد أيضا: دعاء ليلة النصف من شعبان للشيخ محمد ابو بكر

دعاء ليلة النصف من شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان

الكثير من الأدعية التي وردت عن ليلة النصف من شعبان، حيث تثبت فضل تلك الليلة وبركتها في استجابة الدعاء، والدعاء يتمثل فيما يلي:

  • إلهي تعرض لك في هذا الليل المتعرضون، وقصدك القاصدون، وأمل فضلك ومعروفك الطالبون. ولك في هذا الليل نفحات وجوائز وعطايا ومواهب تمن بها على من تشاء من عبادك، وتمنعها من لم تسبق له العناية منك، وها أنا ذا عبيدك الفقير إليك، المؤمل فضلك ومعروفك. فإذا كنت يا مولاي تفضلت في هذه الليلة على أحد من خلقك، وعدت عليه بعائدة من عطفك. فصل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين الخيرين الفاضلين، وجد علي بطولك ومعروفك يا رب العالمين، وصلى الله على محمد خاتم النبيين وآله الطاهرين وسلم تسليما. إن الله حميد مجيد، اللهم إني أدعوك كما أمرت فاستجب لي كما وعدت إنك لا تخلف الميعاد.

ادعية ليلة النصف من شعبان

الكثير من الأدعية التي وردت في تلك الليلة، ويستحب أن يدعو المسلم بها خلال هذا الشهر المبارك. ومن تلك الأدعية التي وردت كما يلي:

  • ربي في ليلة النصف من شهر شعبان اجعل حياتنا مليئة بالمسرات ومليئة بالسكينة والاستقرار والسعادة يا كريم. اللهم بارك لنا في هذه الليلة وفي كل وقت وفي كل ثانية من أعمارنا يا رب العالمين.
  • ثم دعاء ” اللهم في ليلة النصف من شهر شعبان أسألك السعادة والرضا، اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله. ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك “.
  • كذلك دعاء ” ربنا نسألك الرضا والسعادة والعفو والعافية والغنى والرضا والفوز في الدنيا والآخرة “
  • أيضا ” اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا. اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا “.
  • ثم دعاء ” اللهم اجعل الجنة مآلنا يوم القيامة يا رب العالمين، اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار يا كريم. اللهم ارحمنا فإنك بنا راحم ولا تعذبنا فإنك علينا قادر يا أكرم الأكرمين يا رب العالمين “.

اعظم الأدعية في النصف من شعبان

كل الأدعية إلى الله مستحبة ومستجابة، ما دام القلب معلق بالله عز وجل وبرسوله الكريم. فالخشوع والدعاء له فيه راحة للعبد وطمأنينة بنيل الثواب والأجر العظيم، ومن تلك الأدعية:

  • اللهم يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعالًا لما يريد يا من ملأ نوره أرجاء عرشه. اللهم اغفر لي ذنبي ويسر لي أمري وبارك لي في عمري وأيامي وفي حياتي يا مجيب الدعوات يا كريم.
  • كذلك دعاء ” اللهم إني أسألك الرضا والسعادة والرحمة والمغفرة، وأسألك أن تحافظ عليّ وعافية وعافية “.
  • اللهم هذه ليلة مباركة فاجعلها يا رب العالمين من أعظم الليالي، واجعلها ليلة مغفرة ورحمة. واكتب لنا فيها الرحمة والمغفرة والعفو منك يا رب العالمين.

أدعية النصف من شعبان من السنة النبوية

ورد في أحاديث السنة النبوية الكثير من الأدعية المستحب الدعاء بها في تلك الليلة. فليلة النصف من شعبان من أكثر الليالي التي يزيد فيها العبد من تقربه إلى الله بالدعاء، ومن هذه الأدعية:

  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت. فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يُعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليت.
  • كذلك دعاء ” اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم.
  • أيضا ” اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك “.
  • ثم ” اللهم إنّي أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا “.
  • أيضا ” اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدل فيّ قضائك. أسألك بكل اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك. أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همّي

دعاء النصف من شعبان اللهم يا من إليه ملجأ العباد

دعاء النصف من شعبان اللهم يا من إليه ملجأ العباد

دعاء اللهم يا من إليه ملجأ العباد من الأدعية المستحب الدعاء بها في تلك الليلة. وقد ورد نص هذا الدعاء كما جاء في النص التالي للدعاء:

  • اللهم يامن اليه ملجأ العباد في المهمات، واليه يفزع الخلق في الملمات، ياعالم الجهر والخفيات، يامن لا تخفى عليه خواطر الاوهام، وتصرف الخطرات. يا رب الخلائق والبريات، يامن بيده ملكوت الارضين والسماوات، انت الله لا اله الا انت، أمت اليك بـ لا اله الا انت. لا اله الا انت. اجعلني في هذه الليله ممن نظرت اليه فرحمته، وسمعت دعاءه واجبته، وعلمت استالته فاقلته. وتجاوزت عن سالف خطيئته وعظيم جريرته، فقد استجرت بك من ذنوبي، ولجأت اليك في ستر عيوبي

صور دعاء ليلة النصف من شهر شعبان

انتشرت مجموعة من الصور التي تحمل الأدعية التي تخص ليلة النصف من شعبان. وفيما يلي نستعرض بعض من صور الأدعية لليلة النصف من شعبان:

دعاء ليلة النصف من شعبان إلهي تعرض مكتوب، وضحنا الكثير من الأدعية التي يستحب الدعاء فيها ليلة النصف من شهر شعبان المبارك. وهذا ما حث عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، كذلك الصور التي تحمل تلك الأدعية.

مقالات ذات صلة