دعاء ليلة التروية الصحيح مكتوب 2022 كامل ادعية يوم التروية مستجابة قصيرة

دعاء ليلة التروية الصحيح مكتوب، يعتبر دعاء ليلة التروية هو الأدعية التي يتم الدعاء بها من قبل المسلمين في كافة أنحاء العالم، وبالأخص حجاج بيت الله الحرام، ويكون هذا في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، فإن الله عز وجل عد هذا اليوم باليوم العظيم والفضيل، وله العديد من المميزات المتعددة والأهمية الكبيرة، بحيث أن مناسك الحج تبدأ فيه، وأن المسلم يأمل في هذا اليوم الأغر يوم التروية أن يستجيب له الله سبحانه وتعالى الدعاء في ليلة التروية والذي يقوم بالدعاء به من قبل المسلم، ومن خلال موقع تفاصيل سنقدم لكم دعاء ليلة التروية الصحيح مكتوب.

دعاء ليلة التروية الصحيح مكتوب

يعد هذا الدعاء من ضمن الأدعية الكثيرة عند المسلمين والذي يردد في اليوم الثامن من ذي الحجة، ويتم البدء به بمناسك الحج في بيت الله الحرام، ويقومون بالمضي من مكة المكرمة، ذاهبون إلى منى حتى يبيتوا فيها، من أجل الاستعداد للوقوف على جبل عرفة في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ومما يلي نقدم لكم دعاء ليلة التروية الصحيح مكتوب:

  • اللهم في يوم التروية وفي هذه الأيام المباركات، رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • فيا رب لك الحمد كله، أنت القابض وأنت الباسط، وأنت الهادي والمعطي، اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك، وفضلك ورزقك، اللهم أدم علينا نعيمك.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم، يا رب العالمين يا قوي يا متين، اللهم زدني ولا تنقصني، وأكرمني ولا تهني وأعظني ولا تحرمني، وآثرني ولا تؤثر علي، وأرضني وارض عني واغفر لي وارحمني.
  • اللهم لم ترزقني زيارة ببيتك هذا العام، فارزقني زيارته في العام القادم، أنت القادر على كل شيء.

شاهد أيضاً: 20 دعاء اللهم بلغ أبي يوم عرفة مكتوب 1443 أدعية لابي في يوم عرفة

دعاء يوم التروية مستجاب مكتوب

إن في اليوم المباركة وهو يوم التروية يقوم الكثير من المسلمين بالحرص بشكل دائم على التعرف عن دعاء خاص بيوم التروية، ومع الساعات الأولى من فجر اليوم الثامن من ذي الحجة يقوم الحجاج بالبدء بالتوافد إلى مشعر منى، من أجل قضاء يوم التروية، ويقوم الحجاج وغير الحجاج برفع أيديهم فيه، ومن خلال ما يلي نقدم لكم دعاء يوم التروية مستجاب مكتوب:

  • ﺭﺏ ﺃﻭﺯﻋﻨﻲ ﺃﻥ أشكر ﻧﻌﻤﺘﻚ التي أنعمت علي ﻭﻋﻠﻰ ﻭﺍﻟﺪﻱ وأن أعمل ﺻﺎﻟﺤﺎ ﺗﺮﺿﺎﻩ ﻭﺃﺻﻠﺢ ﻟﻲ ﻓﻲ ﺫﺭﻳﺘﻲ ﺇﻧﻲ ﺗﺒﺖ ﺇﻟﻴﻚ وإني ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ.
  • اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدم لما أخرت، ولا مؤخر لما قدمت، اللهم ارزقنا حبك وحب من يحبك، اللهم لا تمنع بذنوبنا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين ويا أكرم الأكرمين، اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.
  • ﺭﺑﻨﺎ ﺍﺗﻤﻢ ﻟﻨﺎ ﻧﻮﺭﻧﺎ ﻭﺍﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﺇﻧﻚ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻗﺪﻳﺮ، ﺭﺏ ﺍﺑﻦ ﻟﻲ ﻋﻨﺪﻙ ﺑﻴﺘﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﻧﺠﻨﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ.
  • اللهم اغفر لنا ما قدمنا، وما أخرنا، وما أسررنا، وما أعلنا، وما أنت أعلم به منا، اللهم إنا ذنوبنا كثيرة؛ فاغفر لنا يا أرحم الراحمين، اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، سره وعلانيته.
  • اللهم لا تجعـل مصيبـتـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبر هـمنا ولا مبلغ علمنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا ولا تسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين، اللـهم أصلح لنا ديـنـنا الذي هـو عـصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشنا، وأصلح لنا آخرتـنا التي إليها معـادنا، واجعـل الحياة زيادة لنا في كل خير.

دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة

لم يتم ورود عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وعن أصحابه رضوان الله عليهم أي أدعية مخصصة في اليوم هذا، وقد وضح العلماء والسلف أنه يفضل الدعاء بيوم التروية، وأن يقوم بالدعاء به، وفيه يستجاب الدعاء والإكثار من العبادات والطاعات، ومن خلال ما يلي نقدم لكم دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة

  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك خير ما سألك به عبدك ورسولك محمد -صل الله عليه وسلم-، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبدك ورسولك محمد -صل الله عليه وسلم-، وأسألك ما قضيت لي من أمر أن تجعل عاقبته رشدا. رواه الإمام أحمد في مسنده.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

أدعية ليلة التروية الصحيحة مكتوبة 2022

يوجد في الليلة العظيمة التي عملت على تهج النفس والشوق إلى بيت الله الحرام، والقيام بأداء مناسك الحج، فيا رب لا تحرمنا من لذة الوقوف على جبل عرفة في اليوم التالي إلى يوم التروية، بحيث يقومون بالدعاء في هذا اليوم العظيم والمبارك، ومما يلي نضع بين أيدكم مجموعة من أدعية ليلة التروية الصحيحة مكتوبة 2022:

  • اللهم في ليلة التروية تقبل منا صالح الأعمال، وثبت قلوبنا على الإيمان، ولا تحرمنا لذة الطاعة والوقوف بعرفة، وصف لنا الخير يا حنان يا منان.
  • ربي في ليلة التروية اغفر لنا ذنوبنا، ما تقدم منها وما تأخر، واجعل لنا في كل عمل حسنة، وتوفنا على الإسلام، ربنا ولا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا لدينك.
  • اللهم في ليلة التروية ارحم أمواتنا، وأموات المسلمين، وتوفنا على الإيمان، وتقبلنا في جنات النعيم.
  • ربي يا ذا الجلال والإكرام، يا مقسم الأرزاق، اجعل لنا في هذه الليلة المفترجة نصيباً من كل خير ورزق وبركة.
  • اللهم ارحم أبي الذي تمنى بلوغ يوم التروية، واكتبها له، واجعل له أجر الراحلين إلى منى، واكتب له حجة، واجعل له أجر وثواب صيام العشر من ذي الحجة، وتقبله في الفردوس الأعلى.
  • اللهم أحينا على الإسلام، ولا تمتنا إلا عليه، وتقبل منا صالح الأعمال، وتوفنا ووالدينا مسلمين.

شاهد أيضاً: دعاء اللهم بلغ أمي وأبي يوم عرفه مكتوب

دعاء يوم التروية مكتوب

يعتبر دعاء يوم التروية هو من الأدعية التي يدعو بها الإنسان المسلم في اليوم الثامن من ذي الحجة في نهار يوم التروية، بحيث يمكننا أن نقدم لكم بعضاً من الأدعية التي يتم ذكرها في يوم التروية، والتي تكون بشكل مكتوب، بحيث يمكن مشاركتها مع الأصدقاء والأقارب والأحباب، ومنها ما يلي:

  • اللهم أسألك أنك رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والقرآن والإنجيل، أعوذ بك من شر كل شيءٍ أنت آخذ بناصيته، اللهم قومني إذا اعوججت، وأعني إذا استقمت، وأعطني وأرضني ولا تسخط علي، اللهم اهدني ولا تضلني، وارزقني علماً لا أجهل بعده، وغنى لا أفقر بعده، واجعلني في كنفك ونعمك، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • إني رفعت أكفي باسطاً يدي إليك، اللهم أنت السميع المجيب، اللهم في هذا الوقت المبارك، اجعلها ساعة إجابة أسألك بنورك الذي أشرقت له الظلمات، أن تعوضني بكل جميل بعد صبري، اللهم ارزقني درباً لا تضيق به حياتي، اللهم وارزق قلبي الأمل والإيمان والسعادة، اللهم أستودعك مستقبلي فاقدر لي كل خير، ودبر لي أموري كلها، واجعل القادم لي أفضل بألف مرة مما مر علي، يا ربي ماليي سواك أدعوه وألجأ إليه لا تردني ولا تطردني من رحمتك.
  • اللهم في يوم التروية هذا اجعل لي كل أمنية في صدري تراها عيني، اللهم فأنت تعلم ما في نفسي، وأنت تعلم ما هو خير لي، فوضت أمري كله إليك، فارزقني وأسعدني وأدخلني في رحمتك وكرمك، وأبعد عني بؤسي وحزني وهمي وغمي.

دعاء يوم التروية الصحيح مكتوب للحاج

يعتبر هذا اليوم المبارك والعظيم الذي جعل الله عز وجل فضله عظيم على المسلمين كافة، وأن فضله يكون على باقي أيام العشر من ذي الحجة، ويكون اليوم الذي ترتوي فيه النفس بعد الشوق، وتطمئن فيه الروح بعد الضياع، ويكون ذلك من أجل التقرب من الله سبحانه وتعالى والحبيب المصطفى -صل الله عليه وسلم-، ومما يلي نقدم لكم دعاء يوم التروية:

  • اللهم من اعتز بك فلن يذل، ومن اهتدى بك فلن يضل، ومن استكثر بك فلن يقل، ومن اسغنى بك فلن يفتقر، اللهم إن نسألك الزيادة في الإيمان، والبركة في العمر، والصحة في الجسد، اللهم يا عزيز يا جبار يا حكيم يا غفار، اللهم إنا نسألك النظر إلى وجهك الكريم، اللهم أنت ربنا لا إله إلا أنت خلقتنا ونحن عبيدك ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا نعوذ بك من شر ما صنعنا فاغفر لنا ذنوبنا فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم يا حي يا قيوم، متعنا بأبصارنا وأسماعنا وقوتنا، وانصرنا على من عادانا، وخذ ثأرنا ممن ظلمنا، لا إله إلا أنت.

دعاء ليلة التروية الصحيح مكتوب وكامل 2022 لغير الحاج

دعاء ليلة التروية الصحيح مكتوب

يعد يوم التروية هو واحد من أيام العشر من ذي الحجة، وهو يوم مبارك وعظيم المكانة والفضل، والكثير من الأعمال الصالحة التي تستحب فيه لغير الحجاج، من القيام بالتهليل والتكبير والتسبيح والصدقة، وأن كل عمل صالح يتم القصد به إلى وجه الله عز وجل، ومما يأتي نذكر لكم دعاء ليلة التروية الصحيح مكتوب وكامل 2022 لغير الحاج:

  • اللهم اجعل طاعتنا لك أكبر همنا، اللهم ارزقنا القوة اللازمة لعبادتك حق عبادتك.
  • اللهم اشغل نفسي بما ينفعها، اللهم من علي بفضلك وكرمك.
  • أدخلني رحمتك قبل الموت وبعد الموت، ونجني من سوء الحساب والعقاب.
  • اللهم عافني واعف عني يوم البعث والحساب.
  • اللهم بما بدر مني لا تؤاخذني، فإني أستغفرك وأتوب إليك، آمني يوم الفزع الأكبر، رحمتك أرجو يا إلهي فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • إنا نسألك باسمك  الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، أن ترزقنا إيماناً لا يرتد، ونعيماً لا ينفد، وأن تقينا شرور أنفسنا، وأن تعزم لنا أرشد أمورنا، اللهم اغفر لنا ما أسررنا وما أعلنا.

شاهد أيضاً: أفضل أدعية ليالي العشر من ذي الحجة 1443 أفضل الدعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة

دعاء ليلة التروية الصحيح 1444

إن هذه الليلة التي تكون نهار يوم التروية في الثامن من ذي الحجة، وفيها تروى القلوب من الشوق إلى منى، وحج بيت الله والقيام بأداء مناسك الحج، حتى يتبعها يوم عرفة وأن يقف على جبل عرفة، ويكون يوم في العام والليلة التي تأتي مرة في كل عام، بحيث يقوم بانتظارها كل الحجاج بشوق كبير، ومن خلال ما يلي نقدم لكم دعاء لية التروية:

  • اللهم كما بلغتني ليلة التروية العظيمة، فأتم علي نعمتك بأداء كافة مناسك الحج، وتقبل مني عملي، وارزقني راحة بال، ومغفرة ورحمة من فضلك.
  • اللهم لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني يا كريم، اللهم ارزقني إجابة الدعاء، واستجب لي كل رغبة فاضت بها نفسي ولم أسألك إياها، اللهم أرشدني لكل خير، وأعذني من كل شر، اللهم أعطني في دنياي حكمة تنجيني من فتنة الدنيا بها، وتغنيني عن أهلها، لا حول ولا قوة إلا بك.

دعاء مأثور يوم التروية مكتوب

يعد الدعاء في يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة من ضمن الأمور التي تستحب لكل المسلمين، ويكون هذا ما باقي الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، بحيث يدعوا بالأدعية التي يرغب الدعاء بها في هذا اليوم العظيم والمبارك، ومن خلال ما يلي نقدم لكم العديد من الأدعية التي يمكن ذكرها في يوم التروية، وهي كما يلي:

  • اللهم في يوم التروية اروي قبور موتانا بماءٍ لت يجف، ونعيمٍ لا يزول، اللهم اغفر لهم ما تقدم من ذنبهم، وتجاوز اللهم عن سيئاتهم وذلاتهم في الحياة الدنيا.
  • اللهم في يوم التروية، نحمدك على تمام النعم، ونستغفرك من كل الذنوب، ومن فجاءة النقم، اللهم أصلح فساد قلوبنا مع يوم التروية، أروي فينا هذا العطش، وأصلح فينا هذا الخلل، واجعلنا عبادك الصالحين الذين قالوا ربنا ثم استقاموا.
  • في يوم التروية العظيم، نسألك أن تروي قلوبنا من الجنة، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، ولا تحرمهم من خيرات وبركات هذه الساعات الطيبة من عمر السنة، اللهم أصلح بها فساد قلوبنا، وردنا إلى دينك ردًا جميلًا يا رب العرش العظيم.

شاهد أيضاً: هل دعاء يوم عرفة خاص بالحجاج

الدعاء المستحب في يوم التروية لغير الحاج

يعد يوم التروية هو اليوم الثامن من أيام العشر الأولى من ذي الحجة، والتي يتم فيه الدعاء لغير الحجاج والحجاج، بحيث يتم استجابة الأدعية في يوم التروية، وأيضاً يستحب فيه أداء الكثير من العبادات والطاعات والأعمال الصالحة، ومن خلال ما يلي نذكر لكم الدعاء المستحب في يوم التروية لغير الحاج:

  • اللَّهُمَّ وَقَدْ أَصْبَحْت فِي بَلَدٍ حَرَامٍ، فِي يَوْمٍ حَرَامٍ فِي شَهْرٍ حَرَامٍ، فِي قِيَامٍ مِنْ خَيْرِ الْأَنَامِ.
  • أَسْأَلْك أَنْ لَا تَجْعَلَنِي أَشْقَى خَلْقِك الْمُذْنِبِينَ عِنْدَك، وَلَا أَخْيَبَ الرَّاجِينَ لَدَيْك، وَلَا أَحْرَمَ الْآمِلِينَ لِرَحْمَتِك، الزَّائِرِينَ لِبَيْتِك، وَلَا أَخْسَرَ الْمُنْقَلِبِينَ مِنْ بِلَادِك.
  • اللَّهُمَّ وَقَدْ كَانَ مِنْ تَقْصِيرِي مَا قَدْ عَرَفْت، وَمِنْ تَوْبِيقِي نَفْسِي مَا قَدْ عَلِمْت، وَمِنْ مَظَالِمِي مَا قَدْ أَحْصَيْت، فَكَمْ مِنْ كَرْبٍ مِنْهُ قَدْ نَجَّيْت، وَمِنْ غَمٍّ قَدْ جَلَّيْت، وَهَمٍّ قَدْ فَرَّجْت، وَدُعَاءٍ قَدْ اسْتَجَبْت، وَشِدَّةٍ قَدْ أَزَلْت، وَرَخَاءٍ قَدْ أَنَلْت، مِنْك النَّعْمَاءُ، وَحُسْنُ الْقَضَاءِ، وَمِنِّي الْجَفَاءُ، وَطُولُ الِاسْتِقْصَاءِ، وَالتَّقْصِيرُ عَنْ أَدَاءِ شُكْرِك، لَك النَّعْمَاءُ يَا مَحْمُودُ.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي ذكرنا لكم فيه عن دعاء ليلة التروية الصحيح مكتوب، والكثير من الأدعية التي يتم ذكرها في يوم التروية للحجاج ولغير الحجاج، وأيضاً أدعية تكون صحيحة ومكتوبة، ودعاء في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، والدعاء المستحب في يوم التروية لغير الحاج.