دعاء للميت بالرحمة والمغفرة قصير مكتوب 1444 أفضل الأدعية للمتوفي بالرحمة

دعاء للميت بالرحمة والمغفرة قصير مكتوب 1444 أفضل الأدعية للمتوفي بالرحمة، وهو ما سوف نتناوله في مقال اليوم خلال الحديث عن الأدعية المأثورة المستحب قولها في الأيام المباركة كالعشر الأوائل من ذي الحجة أو الأيام المباركة في العام كله، وهي مواسم طاعة جعلها الله تعالى لعباده المسلمين، كي يغتنموها بالطاعات والعبادات، ونتابع في مقال اليوم دعاء للميت بالرحمة والمغفرة قصير مكتوب 1444 أفضل الأدعية للمتوفي بالرحمة، دار البحث عنه من قبل الكثيرين في هذه الفترة الحالية.

ما هو حكم الدعاء للميت

قبل الانتقال الى التعرف على دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب، سوف نتعرف على الحكم الشرعي الوارد في الشريعة الإسلامية حول الدعاء للميت، حيث أنه من أهم الأمور التي ينبغي للمسلم أن يعرفها، إنّ الدّعاء والاستغفار للميت من الأمور المشروعة والمستحبّة في الإسلام، فالنّبي -صلى الله عليه وسلم- لم يرد عنه أنّه نهى عن الدّعاء للميت بل ممّا روي عنه أنّه دعا المسلمين للدّعاء للميت والاستغفار له، وكذلك أُثر عنه أنّه كان يدعو للموتى، فعن عوف بن مالك الأشجعي -رضي الله عنه- قال: “سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ وَصَلَّى علَى جِنَازَةٍ يقولُ: اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ. قالَ عَوْفٌ: فَتَمَنَّيْتُ أَنْ لو كُنْتُ أَنَا المَيِّتَ، لِدُعَاءِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ علَى ذلكَ المَيِّتِ”.

دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب

دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب

يصل الدعاء الى الميت، وينتفع به بالرغم من اختلاف العوالم كونه في عالم الموتى، فضلاً عن أنه من الأعمال المسنونة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وصحابته رضوان الله عليهم والسلف الصالح، حيث انهم  كانوا يدعون الله للأموات من المسلمين ويطلبون من الرّحمة والمغفرة لهم، وفيما يأتي أفضل دعاء للميت بالرحمة:

  • يا رحمن يا رحيم، نسألك أن ترحم أمواتنا الذين توسّدت أجسادهم الكفن، اللهم ونسألك أن تجعل قبورهم أفضل مسكن وخير منزل، اللهم قرّ أعينهم بما يفرحهم لقيام السّاعة.
  • اللهم إنّ أنفسًا طيّبةً انتقلت لجوارك فاغفر لها ووسّع لها قبورها، اللهم اجمعنا بمن فقدنا في جنّات الخلد والنّعيم، اللهم أنزل عليهم رحماتٍ من عظيم رحمتك.
  • اللهم ارحم كلّ شخصٍ مؤمنٍ بك ضمّه التّراب وغمرته الأرض، اللهم إنّهم يترقّبون منّا دعوةً صادقة تتكرّم علينا يجلالك وعزّتك وتستجيب لنا وترحمهم.
  • اللهم إنّ لنا أحبّةً تحت التّراب فارحمهم لما صاروا إليه، وارحمنا إذا صرنا لما صاروا عليه، اللهم إذا لم ترحمهم فمن يرحمهم، وإذا لم تغفر لهم من يغفر لهم، اللهم فلا رحمةٌ إلا رحمتك ولا مغفرةٌ إلا مغفرتك.
  • اللهم إرحم فقيدنا واغفر له ما بدر منه وما أذنبه، اللهم إنّه كان يشهد أنّك أنت الله لا إله إلا أنت ويشهد أنّ محمّدًا نبيّك ورسولك وصفيّك وخليلك، اللهم ارحمه فلا حيلة له، اللهم اغفر له فلا غافر له إلا أنت.

شاهد ايضا: ما هو الميتافيرس MetaVerse

من الأعمال التي يصل ثوابها للميت

ازا مات المسلم لم ينتفع الا من الدعاء من أهلهل وكل من يوصله له، خاصة في الأيام المباركة، كشهر رمضان المبارك والعشر الأواخر منه والعشر الأوائل من ذي الحجة وغيرها، وسوف نطلع هنا على الاعمال المستحب القيام بها كالتالي:

  • أعمالٌ يقوم بها المسلمون تعود بالنّفع على الميت بإذن الله، كأن يدعوا له ويستغفروا، وأن يتصدّقوا عنه ويوفوا دينه، وقد أثنى الله -سبحانه وتعالى- على المؤمنين الذين استغفروا لإخوانهم في كتاب الله.
  • أعمالٌ يتسبب بها الإنسان في حياته وتبقى تعود عليه بنفعها وأجرها في مماته، وهي تندرج تحت كلّ عملٍ صالحٍ قام به العبد في حياته، كأن يعلّم علمًا وأن يكري نهرًا أو يحفر بئرًا، فقد ورد عن النّبي -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: “إذا مات ابنُ آدمَ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ : صدقةٍ جاريةٍ , أو علمٍ يُنتفَعُ به , أو ولدٌ صالحٌ يدعو له”.

دعاء للميت يوم الجمعة بالرحمة

ويعتبر يوم الجمعة من أحب الأيام في الأسبوع الى الله تعالى، يرفع فيها المسلم الأعمال الصالحة بنية خالصة الى الخالق عزوجل، وفيه العديد من الأدعية المستحبة، وإنّ الله سبحانه وتعالى جعل فيه ساعةً لا يوافقها دعاء عبدٍ قط إلا استجابه، لذلك على المسلمين الحرص على الدعاء لأنفسهم ولأمواتهم يوم الجمعة، وفيما يأتي أجمل دعاء يوم الجمعة للميت بالرحمة والمغفرة مستجاب ومكتوب:

  • اللهم في يوم الجمعة أصبح فلانٌ ابن فلان في ذمّتك وحبل جوارك، اللهم أسألك أن ترحمه وتغفر له، اللهم نجّه من فتنة القبر وعذابه ونجّه من فتنة النّار وعذابها، اللهم ارحمه رحمةً تغنه بها عن رحمة من سواك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في يوم الجمعة ارحم لميتنا واغفر له ذنوبه وخطاياه ونقّه منها كما يُنقّى الثّوب الأبيض من الدّنس، اللهم اجعله في يوم الجمعة في ظلٍّ ظليل واجعل له عن يمينه وعن شماله ومن كلّ جهاته نورًا على نور إلى يوم يُبعثون.
  • اللهم أسألك في يوم الجمعة المبارك أن ترحم من ضمّ جسده التّراب، اللهم اغفر له وتجاوز عنه، اللهم وسّع مدخله واجعل قبره روضةً من رياض الجنّة.

أفضل دعاء للمتوفي بالرحمة

دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب

يحتاج الميت الى الرحمة والمغفرة أكثر من غيرها، وبالتالي فإن من أكثر الأمور التي يدعو بها المسلم الى متوفاة، تلك المتضمنة للرحمة وطلبها من الخالق تبارك وتعالى، وهنا ننتقل الى الأدعية الأفضل كالتالي:

  • اللهم أنت ربّه وأنت خلقته وأنت هديته للإسلام، اللهم وأنت قبضت روحه، وأنت أعلم بسرّه وعلانيته، اللهم جئنا شافعين فاغفر له ذنوبه كلّها ما ظهر منها وما بطن، اللهم تغمّده برحمتك، وأنزل عليه عطفك وكرمك.
  • اللهم نسألك أن ترحم ليّتنا وأن تُبدله حياةً خيرًا من حياته، اللهم نسألك أن تعامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله، اللهم إن كان محسنًا فاجزه الإحسان عن إحسانه، وإن كان مسيئًا فاجزه عفوًا وغفرانا، أنت الغفور الرّحيم.
  • اللهم ارحم من واراه التّراب، اللهم أدخله الجنّة بغير حساب ولا سابقة عذاب، يا ربّي أنت أعلم بحاله ووحدته، اللهم اجعل منزله منزلًا مباركًا، اللهم أنت خير المنزلين.

دعاء اللهم ارحم من ضمه التراب 

وهو من بين الأدعية التي يكثر البحث عنها، ممن يتوفى له أحد من الأقرباء، بطلب الرحمة والمغفرة من الخالق عزوجل، وأن يتغمده الله تعالى بواسع رحمته وهو تحت التراب، وهو نصه كالتالي:

“سبحانك اللهم يا من تعطّف العزّ وقال به، سبحانك اللهم يا من لبس المجد وتكرّم به، سبحانك اللهم ينبغي التسبيح إلا له، اللهم إنّا نسألك أن ترحم من ضمّه التّراب وغمرته الأرض، اللهم اللهم تمّ نورط فهديته فلك الحمد، وعظم حلمك فعفوت عنه فلك الحمد، وبسطت يدك فأعطيته فلك الحمد، اللهم يا من وجهه أكرم الوجوه وجاهه أعظم الجاه، وعطيّته أفضل العطايا، اللهم نسألك أن تعفو عن ميّتنا، وتتجاوز عن سيّئاته وأن تُضاعف له حسناته، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، لك الحمد ولك الملك وأنت على كلّ شيءٍ قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد”.

أفضل الأدعية للمتوفي بالرحمة

يمنى من يفتقد احد من الأعزاء، أن تعود حياته مرة أخرى ويعيش بينهم، ولكن يبقى الدعاء للمتوفى هو من أفضل الأعمال النافعة له، وهنا نرفق مجموعة من الأدعية التي يمكن الاستعانة بها كالتالي:

  • اللهم إنّا نسألك وندعوك فأعطنا من خير ما تعطي به السّائلين، اللهم اغفر بنا ولوالدينا ولميّتنا ولمن له حقٌّ علينا، ولأموات المسلمين والمسلمات، اللهم أنزل عليهم الطّمأنينة والسّكنية.
  • للهم بعزّتك وجلالك، أنر قبر فقيدنا، اللهم بحجم سكون القبور التي نراها، أنزل الطمأنينة على روح ميّتنا، اللهم بقدر حاجته إلى رحمتك ارحمه وأكثر، اللهم إنّه عبدك قد بات في ذمّمتك وحبل جوارك، اللهم أنت الغني عن عذابه فلا تعذّبه، وأنت الغني الكريم فارزقه دخول جنّتك بغير حساب.
  • اللهم إنّا نسألك ونتوسل إليك بكلّ ما هو مشروعٌ لنا أن نتوسّل فيه، اللهم ارحمه واغفر له ولا تعذبه، اللهم ثبّته عند السّؤال، فإنّنا نشهد أنّه يشهد أنّك أنت الله لا إله إلا أنت، وأنت الذي أخبرت على لسان نبيّك الكريم -صلى الله عليه وسلم- أنّنا شهداءك على الأرض ونحن نشهد أنّه موحّدٌ لك مؤمنٌ بما أنزلت علبنا وعلى رسولك.

شاهد أيضا: دعاء لامي المتوفية في ليلة القدر اجمل 50 دعاء للام الميتة في ليلة القدر

دعاء للميت وهي امرأة

  • اللـهـم عاملها بما انت اهله ولا تعاملها بما هي اهله، اللـهـم اجزها عن الاحسان إحسانا وعن الاساءة عفواً وغفراناً.
  • اللـهـم إن كانت محسنة فزد من حسناتها , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته.
  • اللهــــم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة ، و لا تجعلها حفرة من حفر النار.
  • اللهــــم افسح لها في قبرها مد بصرها ، وافرش قبرها من فراش الجنة.
    اللهــــم املأ قبرها بالرضا و النور ، و الفسحة و السرور.
  • اللهــــم اغفر لها في المهديين ، واخلفها في عقبة في الغابرين، و اغفر لنا و لها يا رب العالمين، و افسح لها في قبرها و نوّر لها فيه.

دعاء للمتوفى بالرحمة والمغفرة

ومن الأدعية المستحب قولها والدعاء بها للميت بالرحمة والمغفرة، كما ويُثاب المؤمن بدعاءه الى الله تعالى، كونه من الأعمال المستحب القيام بها، وأحب العبادات الى الخالق عز وجل:

  • اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده. وعن أبي هريرة قال: دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة على جنازة، فقال: اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه.
  • اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا، كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس وأبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه وأدخله الجنة ، واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار اللهم أروي قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا يارب اجعلهم من المكرمين المُنعمين.
  • اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا، كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس وأبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه وأدخله الجنة ، واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار اللهم أروي قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا يا رب اجعلهم من المكرمين المُنعمين .
  • اللهم أنزل على أهله الصبر والسلوان، وارضهم بقضائك، اللهم ثبتهم على القول الثابت في الحياة الدنيا، وفي الآخرة، ويوم يقوم الأشهاد اللهم افتح له أبواب جنتك وابواب رحمتك اجمعين.

دعاء للمتوفاة قصير

دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب

والتي يمكن مشاركتها عبر منصات التواصل الاجتماعي، ضمن المنشورات اليومية والتغريدات على فيسبوك وتويتر، لمشاركة المتابعين في الدعاء للمتوفى وطلب ذلك منهم، ومن هذه الأدعية القصيرة كالتالي:

  • اللهم افرش قبرها من فرش وحرير الجنة، واملأ قبرها أريجًا من عطر الجنة، واجعل اللهم آخرتها خيرًا من دنياها.
  • اللهم كما سترتنا وسترتها في الدنيا، فاسترها اللهم وإيانا في الآخرة، يوم العرض عليك.
  • اللهم إنها كانت مسلمة مؤمنة لك محبة، فاللهم اغفر لها ، وتجاوز عما تعلمه ولا نعلمه.
  • أسألك يا رب أن تشفع فيها الطاعات، وصالح الأعمال.
  • اللـهـم ارزقها بكل حرف في القراّن حلاوة , وبكل كلمة كرامة وبكل اّية سعادة وبكل سورة سلامة وبكل جْزءٍ جَزاءً.
  • اللـهـم ارحمهما فأنها كانت مسلمة واغفر لها فأنها كانت مؤمنة.
  • وأدخلها الجنة فإنها كانت بنبيك مصدقة وسامحها فإنها كانت لكتابك مرتلة.
  • اللـهـم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذَكّرنَا وأنثانا.
  • اللـهـم من أحييته منا فأحيه علي الإسلام ومن توفيته منا فتوفه علي الايمان.

شاهد ايضا: تفسير حلم الجلوس مع الميت والتحدث معه في المنام لابن سيرين

دعاء للميتة قصير جدا وجميل مكتوب

وفيما يأتي دعاء للميتة قصير جدا يتم الاستعانة بنصه، للدعاء للأخت المتوفاة أو الأم أو أي من الأقرباء المتوفين، ومن هذه الأدعية كالتالي:

  • اللهم أرحمها واغفر لها وأعفو عنها وعطر مسكنها وبرد على قبرها وبشرها بالنعيم الدائم.
  • اللهم ارحمها رحمة تطمئن بها نفسها و تقر بها عينها.
  • اللهم فردوساً لها ونعيما غير مقطوع اللهم ارحمها برحمتك التي تسع الكون وافتح لها أبواب جنتك بابا خلف باب ونعيما من ورائها نعيم.
  • اللَّهُمَّ عَبْدُكَ وَابْنُ أَمَتِكَ احْتَاجَ إِلَى رَحْمَتِكَ، وَأَنْتَ غَنِيٌّ عَنْ عَذَابِهِ، إِنْ كَانَ مُحْسِناً فَزِدْ فِي حَسَنَاتِهِ، وَإِنْ كَانَ مُسِيئاً فَتَجَاوَزْ عَنْهُ.
  • اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب يا مجيب دعوة الداع إذا دعاك، يا حنّان يا منّان يا رب يا أرحم الراحمين، يا بديع السموات والأرض، يا أحد يا صمد أعطِ المتوفى من خير ما أعطيت به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، عطاء ما له من نفاد من مالك خزائن السماوات والأرض، عطاء عظيماً من رب عظيم، عطاء أنت له أهل، عطاء يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك.

دعاء لأبي الميت بالرحمة

وقد أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن الدعاء للوالدين يعد من درجات البر لهما بعد وفاتهما، وهنا ننتقل الى نص دعاء مستحب قوله، كالتالي:

“اللهمّ يا عظيم يا حليم، يا قويّ يا متين، اللهمّ إنّ أبي الآن في ذمّتك وحبل جوارك، اللهمّ عامله بما أنت أهلٌ له، ولا تعامله بما هو أهلٌ له، اللهمّ إنّه أبي وحبيبي، أدعوك وأرجوك أن تغفر له خطاياه، وأن تعفو عن زلاته، وأن تتغمّده برحمتك وواسع مغفرتك، وأن تحشره يوم القيامة مع الشّهداء والصّدّيقين والأبرار، وأن تجمعنا به مع رسولك الكريم عليه الصّلاة والسّلام في جنان النّعيم، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّدٍ وعلى آله وأصحابه أجمعين، والحمد لله ربّ العالمين”.

والى هنا ننتهي من مقال اليوم ونصل إلى ختام مقال الذي كان بعنوان دعاء للميت بالرحمة والمغفرة قصير مكتوب 1444 أفضل الأدعية للمتوفي بالرحمة، التي دار البحث عنها من قبل الكثيرين، خلال الفترة الأخيرة، بطلب الرحمة والمغفرة للميت وأموات المسلمين عامة، كونه من الأمور المستحبة في الأيام الفضيلة.