دعاء للمريض في عشر ذي الحجه 50+ أدعية للمريض في العشر من ذي الحجة

دعاء للمريض في عشر ذي الحجه، أن يمنّ الله تعالى عليه بالشفاء العاجل، ويجعله معافى لا يعاني من أي آلام، ففي هذه الأيام المباركة ترفع الدعوات الى الله تعالى، لعل الله يستجيب، كما أنها أيام خصها الخالق بفضل عظيم، يُثاب عليها المسلم بجانب الكثير من العبادات والطاعات، ومقال اليوم يتناول المزيد من الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في هذه الأيام الفضيلة، بكتابة دعاء للمريض في عشر ذي الحجه، ضمن السطور القليلة الآتية.

دعاء للمريض في عشر ذي الحجه

في الايم العشر التي منّ الله تعالى بها على المسلمين وخصها بفضل عظيم، يجتهد المسلمون بها بالطاعات والعبادات، من صيام وصوم والدعاء الى الله عز وجل بكل ما تتمناه النفس وترجوه، وأهم ما يدور في عقل المسلم في رفع الدعوات هي خص المريض بجزء كبير منها، ومن هذه الأدعية:

  •  ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.
  •  اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين.
  • يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم.
  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه.
  • بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين.
  • اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • ربنا الله الذي في السماء، تقدّس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا خطايانا، أنت رب الطيبين، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاءً من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.
  • يا مُفرّج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهم ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين.

شاهد ايضا:  التسجيل في بوابة المريض العسكري 1444

أفضل دعاء للمريض في عشر ذي الحجه

من هذه الدعوات التي يخص المسلم بها المريض في دعواته الى الله عز وجل، بان يُزيل الله عنه المرض ويعافيه من كل سوء، وهذه الأدعية هي كالتالي:

  • قراءة سورة الفاتحة، وآية الكرسي الواردة في سورة البقرة، وصورة الإخلاص والفلق والناس ثلاث مرات.
  • اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري
  • أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامةِ، من كلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ، ومن كلِّ عينٍ لامَّةٍ.
  • بسمِ اللهِ أرقيكَ من كلِّ شيٍء يُؤذيكَ من شرِّ كل نفسٍ أو عينِ حاسدٍ اللهُ يشفيكَ بسمِ اللهِ أَرْقِيكَ.
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته، ولا ألماً إلا سكنته، ولا مرضاً إلا شفيته.
  • اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.

دعاء العشر من ذي الحجة

وهنا يمكننا الحديث عن دعاء العشر بشكل عام، وقد ميّز الله تعالى الأيام العشر بالفضل والبركة، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يستغل هذه الأيام الفضيلة، بكل ما هو نافع بالأجر والثواب، ودعى صحابته الكرام الى استغلالها والحرص على الاجتهاد فيها، وهذه الأيّام العشر هي عشرٌ مباركة ميّزها ربّ العزّة عن غيرها من الأيّام وفضلها تفضيلاً، فأقسم بها في كتابه وهو لا يُقسم إلا بعظيم، وجعل الأعمال فيها أحبّ إليه وأفضل من الأعمال في غيرها وهي أفضل من الجهاد في سبيل لله، وقد أمر الله أن يُذكر اسمه كثيراً في هذه الأيّام فهي الأيّام المعدودات، والتي فيها تجتمع أمّهات العبادات، وفيها يوم عرفة الذي جعله الله -سبحانه وتعالى- يوم المغفرة من الذّنوب والعتق من النّار، وقد شهد النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- له بفضله وفضل الدّعاء فيه حيث ورد عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قوله: “خيرُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ, وخيرُ ما قلتُ أنا والنَّبِيُّونَ من قَبْلِي : لا إله إلا اللهُ, وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له, له المُلْكُ, وله الحَمْدُ, وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ”.

دعاء للمريض في عشر ذي الحجه مستجاب 2022

دعاء للمريض في عشر ذي الحجه مستجاب 2022
دعاء للمريض في عشر ذي الحجه مستجاب 2022

ولاشك ان الدعاء يعد من أعظم العبادات وأكثرها أهمية في أيام الله تعالى الفضيلة، سواء العشر الأوائل من ذي الحجة أو أيام العشر الاواخر من رمضان ويوم عرفة وغيرها، وخير ما يدعو به هو ما دعا به رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- وفيما يأتي بعض الأدعية بالشّفاء للمريض يُرجى إجابتها:

  • بسم الله الرّحمن الرّحيم، بسم الله الرّحمن الرّحيم، بسم الله الرّحمن الرّحيم، الحمد وأعظم الشّكر على نعمك التي لا تُحصى يا إلهي، اللهم إنّي أسألك بعظمتك ورحمتك وفيي هذه الأيام العشر من ذي الحجّه المباركة، والتي أقسمت بها في كتابك وأمرتنا فيها أن نُكثر من ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم إنّ عبدك فلان مرض، وهو عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ماضٍ فيه حكمك، عدلٌ فيه قضاؤك، أسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك أو أنزلته في كتابك، ان تشفيه وتعافيه ولا تدع له في جسده مرضاً إلا شفيته ولا سقماً إلا عافيته، ولا جرحاً إلا داويته، أنت إلهنا ومولانا ولا ندعو سواك يا رحمن يا رحيم.
  • اللهمّ إنّي أسألك بأنّ لك الحمد أنت نور السّموات والأرض، وأسألك بأنّك قيّوم السموات والأرض، وأسألك بأنك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق، اللهم أسألك أن تشفيه وأن تعافيه، اللهم إنّه لك أسلم وبك آمن وعليك توكّل وإليك أناب، وبك خاصم، وإليك حكم، فاغفر له وارحمه وعافه وشافه أنت الشافي والمعافي، يا إلهنا فأنت خير طبيب.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن تولّيت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنّا شرّ ما قضيت، وإنّه لا يذل من واليت ولا يعزّ من عاديت تباركت ربّنا وتعاليت، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك.
  • اللهم لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، لا إله إلا الله العليّ العظيم ربّ العرش العظيم، له الحمد وله الملك يحيي ويميت وهو على كلّ شيءٍ قدير، اللهم أذهب البأس ربّ النّاس أنت الشّافي، اللهم اشفه شفاءً لا يُغادر سقماً اللهم اشفه شفاءً لا يُغادر سقماً.

شاهد ايضا: متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 2022

أدعية للمريض في المستشفى

هنا نطرح مجموع من الأدعية التي يمكن  الاستعانة بها في أفضل أيام الله تعالى، المليئة بالطاعات والعبادات، ففيها يلجأ المسلم الى ربه بنية خالصة ويتذلل في صلواته الى الخالق لينال رضاه، ومن هذه الأدعية:

  • اللهم إنّي أسألك الثّبات في الأمر والعزيمة على الرّشد، وأسألك موجبات رحمتك، اللهم إنّي أسألك من خير ما تعلم وأعوذ بك من شرّ ما تعلم وأنت علّام الغيوب، اللهم إنّ عبدك وأنت أعلم به قد فقد صحّته والمعافاة بيدك وحدك، والشّفاء بيدك وحدك، اللهم ألبسه ثوب الصّحّة والعافية، وأنزل عليه الرّحمات والبركات، اللهم كما شافيّت نبيّك أيوب -عليه السّلام- ودفعت عنه الضرّ، اللهم إنّه مسّه الضّر وأنت أرحم الرّاحمين، اللهم إنّه مسّه الضّر وأنت أرحم الرّاحمين.
  • اللهم لك الحمد كلّه، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضلّ لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرّب لما باعدت، ولا مباعد لما قرّبت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم أنت الشّافي فاشفه، اللهم أسألك من عظيم لطفك وكرمك أن تشفيه وأن تمدّه بالصّحة والعافية.
  • اللهم نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وبرحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ منّ عليه بالشّفاء العاجل، اللهم لا تدع له ألماً إلا سكّنته، ولا مرضاً إلا شفيته.
  • أعوذ بالله السّميع العليم من شرّ الشّيطان الرّجيم، اللهم بأسمائك وصفاتك أسألك يا إلهي أن تشفيه وتعافيه، اللهم اسمك شفاءه وذكرك دواءه وقربك رجاءه وحبّك مؤنسه ورحمتك طبيبه في الدّنيا والآخرة.
  • اللهم ببركة عشر ذي الحجّة ندعوك ونرفع إليك أكفّنا متضرّعين، اللهم إنّ عبدك قد دخل المشفى، ونحن نعلم أنّه لا شافي إلا أنت لكنك أمرتنا أن نأخذ الأسباب، اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقم، اللهم احرسه بعينك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يُرام، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، اللهم يا كشف الغم ويا منفّس الهم، يا مجيب الدّعوات اللهم إنذا نسألك أن تعافه عافيةً يستغني بها عن علاج غيرك له، اللهم ألبسه لباس الصّحة يا رحمن يا رحيم.

دعاء للمريض قصير

يا كريم، اللّهم يا ذا الرّحمة الواسعة يا مطّلعاً على السرائر والضّمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنساً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيءٍ فهب لنا ما تقر  به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنّك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، فبابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم”.

بوستات دعاء للمريض بالشفاء

ويمكن مشاركة الادعية والأذكار على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، ومشاركة الأصدقاء من الأهل وغيرهم في رفع الدعوات أن يفي الله تعالى مرضانا ويمنّ عليهم بالشفاء العاجل، ومنها:

اللهم يا مسهّل الشديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، اللهم إنّا ندعوك في ظهر الغيب امنن عليها بالشفاء وردها إلينا سالمة من كل داء وبلاء يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام، اللهم شافي وعافي جميع مرضى المسلمين إنك نعم المولى ونعم المجيب، اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقما، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين، اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقم أبداً، اللهم خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزك الذي لا يضام، واكلأه في الليل والنهار، وارحمه بقدرتك عليه، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مفرج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرين، اللهم ألبسه الصحة والعافية عاجلاً غير آجل، يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه.

اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير، بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين، يا مُفرّج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهم ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين.

دعاء للمريض مكتوب باسمه

وهو من ضمن الأدعية التي يمكن مشاركتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إما فيسبوك او تويتر أو غيرها ضمن المنشورات في الأيام الفضيلة القادمة، وباقتراب دخول العشر الأوائل من ذي الحجة، دار البحث عن هذه الدعوات، وهي كالتالي:

الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله، اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ على “الاسم” بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته، ولا ألماً إلا سكنته، ولا مرضاً إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً، وشافِنا وعافِنا واعف عنها، واشملها بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

صور دعاء للمرضى في عشر ذي الحجه

ان الله تعالى يتقبل من المسلمين دعواتهم بما هو خير لهم ويأتي لصالح منفعتهم في الدنيا والآخرة، ويتقرب المسلم الى الخالق عزو جل في أوقات الكُربات أكثر من أي وقت غيره، ليفك الله كربته ويفرج همومه، وأعظم الهموم تلك المتعلقة بالصحة، التي ان فقدها الانسان لن تعود مرة أخرى، الا بمعجزة من الله تبارك وتعالى.

دعاء للمريض في عشر ذي الحجه دعاء للمريض في عشر ذي الحجه

دعاء للمريض الذي اشتد مرضه

ولا ننسى المريض الذي يعاني من شدة مرضه وتبعاته، أن يعافيه الله تعالى القادر على كل شيء، والذي يطمع العبد في رحمته الواسعة، وهنا نتطرق الى مجموعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها، وهي كالتالي:
  • اللهمّ في الأيام العشر من ذي الحجة يا كاشف الهم، ومفرج الكرب، ومجيب دعوة المضطرين، ألبسه يا الله ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • ربي إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل في هذه الأيام العشرة من ذي الحجة أن تشفي مريضنا وتمّده بتمام الصحة والعافية، فلا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.
  • بسم الله أرقيك من وساوس الصّدر وشتات الأمر، من الأمراض والأوهام، ومن نزغات الشّيطان ومن الأسقام، و من الكوابيس ومن مزعجات الأحلام.
  • أسألك اللهم أن تشفيه، لا ضير إلا ضرك، ولا نفع إلا نفعك، ولا ابتلاء إلا ابتلائك، ولا معافاة إلا معافاتك، أنت الحي القيوم.
  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه. اللهمّ إنّا نسألك بكلّ اسمٍ لك أن تشفيه.

شاهد ايضا: تفسير رؤية الثعبان في المنام للمتزوجة ابن سيرين

دعاء للمرضى بالشفاء العاجل

لا تقتصر العبادة في هذه الأيام على الصوم والصلوات والنوافل، بل ان الدعاء عبادة يحبها الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، وبالتالي فغم المريض هو أشد حاجة للدعاء في تلك الأيام ورحماتها العظيمة.

  • اللهم أسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفي كل مريض، وعافه بحولك وقوتك.
  • اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا اسْتَعَاذَ مِنْهُ نَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم وَأَنْتَ الْمُسْتَعَانُ، وَعَلَيْكَ الْبَلَاغُ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ.
  • اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمًا أبدًا، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين.
  • اللهم يا مسهّل الشديد، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق.
  • الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله.

والى هنا ننتهي من مقال اليوم ونصل الى ختام فقراته التي تناولت الأدعية المأثورة والأذكار المستحب قولها في العشر الأوائل من ذي الحجة، والتي دار البحث عنها من قبل الكثيرين خلال هذه الأيام الفضيلة.