أدعية إسلامية

أفضل دعاء لفك الكرب الشديد

دعاء لفك الكرب الشديد الذي يخرجنا من المصائب والأزمات التي نمر بها في حياتنا، والتي تحدث كثيرًا في حياتنا اليومية ونشعر فيها بالضيق الشديد، وقد أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم ببعض الأدعية التي تساعدنا على فك الكروب والمشاكل، وسوف نتناول عبر موقع تفاصيل هذه الأدعية في السطور القادمة.

دعاء لفك الكرب الشديد

يبحث المسلم والمسلمة عن حل لمشاكلهم وأزماتهم التي يمرون بها في حياتهم، وذلك عن طريق دعاء لفك الكرب الشديد، حيث يعتبر الدعاء إلى الله عز وجل من أكثر الأمور التي تساعد على فك الكرب الشديد في وقت قريب.

وقد أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم بدعاء لفك الكرب الشديد وهو «لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ، وربُّ الأَرْض، ورَبُّ العرشِ الكريمِ».

دعاء لفك الكرب الشديد «اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت الله، الله ربي لا أشرك به شيئًا».

دعاء لفك الكرب وتسهيل الأمور

يدعو المسلم ربه على الدوام وفي كل الأحوال، ويزيد من قول دعاء لفك الكرب الشديد أو الأمر العسير عليه الذي لا يستطيع التصرف فيه أو إنقاذ نفسه منه، وهناك عدد من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم لتيسير الأمور ودعاء لفك الكرب الشديد ومنها:

  • «اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا».
  • «يا رب بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف، اللهم بشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيي»
  • «اللهم يا مؤنس كل غريب ويا صاحب كلّ وحيد ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كلّ كربة، أسألك لأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي همُ ولا شغلُ غيرك وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً إنك على كل شيء قدير».

دعاء الكرب والهم والحاجه

يحرص المسلمون على دعاء الله عز وجل في كل الأوقات لقضاء الحوائج وتفريج الهموم التي تتزايد كل يوم بسبب ما يلفي المسلم من فتن على الدوام، وهناك دعاء لفك الكرب الشديد ينبغي للمسلم أن يزيد منه في أوقات الكرب حتى تنكشف وتنجلي بشكل أسرع، ومن هذه الأدعية:

  • «اللهم إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك».
  • «أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، من أن تُنزل بي غضبك أو يَحِلَّ علىَّ سخطُك، لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك»
  • «اللهم إنك لا تحمل نفساً فوق طاقتها، فلا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به»
  • «اللهم باعد بيني وبين مصائب الدنيا وتقلب حوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب».

إقرأ أيضًا: دعاء الاحتجاب مكتوب لأمير المؤمنين

دعاء الأنبياء لفك الكرب والهم

دعاء لفك الكرب وتسهيل الامور
دعاء لفك الكرب وتسهيل الامور

كان الأنبياء عليهم السلام يلجؤون إلى دعاء الله سبحانه وتعالى لفك كربهم، وقضاء حاجاتهم، فلم يكتفوا بالأخذ بالأسباب الدنيوية، ولكن أكثروا من دعاء لفك الكرب الشديد حتى يستجيب الله عز وجل لهم ويفك كربهم.

  • وهناك عدد كبير من أدعية الأنبياء التي ذكرت في القرآن الكريم مثل دعاء نبي الله يونس عليه السلام وهو في بطن الحوت «لا اله ألا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين».

وهو أفضل دعاء لفك الكرب الشديد فهو يشتمل على التوبة والرجوع إلى الله سبحانه وتعالى.

  • دعاء سيدنا موسى قبل الدخول على فرعون وقومه «رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي واجعل لي وزيرًا من أهلي هارون أخي اشدد به أزري وأشركه في أمري كي نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا إنك كنت بنا بصيرا»
  • ودعاء سيدنا أيوب بعد أن اشتد به المرض والكرب ويعتبر أفضل دعاء لفك الكرب الشديد «رب اني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين».

دعاء الفجر لفك الكرب

أخبرنا الله عز وجل في كتابه العزيز أن وقت الفجر من الأوقات التي تشهدها الملائكة، والتي تستجاب فيها الدعوات، وإذا قابل المسلم في حياته كرب أو مشكلة فعليه أن يتحرى وقت الاستجابة المثلى حتى يستطيع ذكر دعاء لفك الكرب الشديد.

وهناك عدد من الأدعية الواردة عن الصحابة رضوان الله عليهم والتابعين لفك الكرب ومنها:

  • «يا ودود! يا ذا العرش المجيد! ويا فعَّال لما تريد! أسألك بعزك الذي لا يرام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك، أن تفك كربي وترفع عنى البلاء».
  • «يا مغيث أغثني» (ثلاث مرات).
  • «اللهمّ أنت إلَهي الحق الحَقيق، يا مشرِقَ البرهان، يا من رَحمَتُه فِي كُل مَكان وَزمان وَفِي هَذا المَكان، احرسني بِعَينِك التي لا تَنام، واَكنفني في كَنَفك الذي لا يرام».
  • «يا عَظيماً يرجَى لِكل عَظيم. يا عَليم يا حليم، أنت بِحالتي عليم، وَعلى خلاصي قَدير، وهو علَيكَ يسير، فَامنن عَلَي بِقَضائها يا أكرم الأكرمين، يا أجوَد الأجودينَ، ويا أسرع الحاسبين، يا رب العالمين، ارحمني وارحم جميع المسلِمين، إنك على كل شيء قَدير».

إقرأ أيضًا: دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لفك الكرب

علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مجموعة من الأدعية التي نستطيع أن ندعو بها لفك الكرب والشدة، وقد وردت هذه الأدعية في كثير من الأحاديث الصحيحة، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم نفسه يدعو بهذه الأدعية عند حدوث أي كرب أو شدة.

ولقد أمرنا الله عز وجل في كتابه الكريم أن نتخذ من رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة وقدوة، لذلك فيما يلي دعاء لفك الكرب الشديد الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف حيث قال: «ألا أعلِّمُكِ كلِماتٍ تَقولينَهُنَّ عندَ الكَربِ أو في الكَربِ؟ اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا) أو كما قال.

وقد جاء هذا الدعاء في سياق تعليم النبي صلى الله عليه وسلم لإحدى زوجاته كيفية تعامل المسلم مع الكرب الشديد، وذلك بتوحيد الله عز وجل وعدم الإشراك به، فهو المنجى من المهالك.

– و كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم- يدعو عند الكرب: «لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ».

وكان هذا دعاء لفك الكرب الشديد الذي كان يردده النبي صلى الله عليه وسلم دائماً عند وقوع مصيبة أو نازلة، ويوضح الدعاء أن الله وحده هو القادر على فك الكرب.

– قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: «دَعْوةُ ذي النُّونِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فإنَّها لم يَدْعُ بها مُسلمٌ ربَّه في شيءٍ قَطُّ إلَّا استَجابَ له».

يعلمنا النبي صلى الله عليه وسلم طريقة تعامل سيدنا يونس الملقب بذي النون مع الكرب الشديد وذلك بعد ابتلاع الحوت له، وعلمه أنه ليس هناك أحد يستطيع إنقاذه من هذا الكرب إلا الله سبحانه وتعالى، لذلك قال هذا الدعاء الذي يتبرأ فيه من ذنوبه ويلجأ فيه إلى الله سبحانه وتعالى.  

دعاء الكرب والابتلاء

دعاء الكرب والابتلاء
دعاء الكرب والابتلاء

يذنب العبد المسلم مرات عديدة، وتكون هذه الذنوب سبب رئيسي في نزول الابتلاءات والكروب، لذلك على المسلم أن يكثر من دعاء الله عز وجل أثناء حدوث الكرب، ويدعو بمغفرة الذنوب والخطايا حتى يفرج الله عز وجل الكرب والابتلاء.

  • «اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين أنت ربُّ المستضعفين وأنت ربّي، إلى من تكلني، إلى بعيد يتجهَّمني أم إلى عدو ملكته أمري إن لم يكن بك علىِّ غضبُ فلا أبالي، ولكنَّ عافَيَتَك أوسعُ لي».

وهذا الدعاء مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم عندما آذاه أهل الطائف، ولم يستجيبوا لدعوته لهم بالدخول في الإسلام.

  • «اللهم لا حاجة منك إلا إليك. اللهم أغنني بك ثم أغنني بك ثم أغنني بك حتى لا أحتاج إلى غيرك».

دعاء القرآن الكريم لفك الكرب

ذكر في آيات القرآن الحكيم دعاء لفك الكرب الشديد، وهذا حتى يستطيع المسلم ترديد هذه الدعوات عند حدوث أي كرب أو نازلة، ومن هذه الأدعية:

«اللهمَّ مالِكَ المُلْكِ تؤتي المُلكَ مَن تشاءُ وتنزِعُ المُلْكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ مَن تشاءُ وتُذِلُّ مَن تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ تولِجُ اللَّيلَ في النَّهارِ وتولِجُ النَّهارَ في اللَّيلِ وتُخْرِجُ الحيَّ مِنَ الميَّتِ وتُخْرِجُ الميَّتَ مِنَ الحيِّ وترزُقُ مَن تشاءُ بغيرِ حساب».

آداب دعاء لفك الكرب الشديد

عند حدوث الكرب يلجأ المسلم إلى الله عز وجل بقول دعاء لفك الكرب الشديد، ويعلم أن هذا الكرب بسبب ذنوبه لذلك عليه أن يتوب إلى الله، ويتوضأ ويرفع يديه إلى الله سبحانه وتعالى.

على المسلم أن يعلن توبته ويبكي من خشية الله ويتذلل له، ويتضرع في الدعاء بزوال الكرب والمحنة، عليه أن يبدأ دعاءه بالثناء على الله عز وجل بما هو أهله ثم الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

دعاء فك البلاء والمحنة

هناك عدد من الأذكار التي كان يقولها النبي صلى الله عليه وسلم في صباحه ومساءه حتى ترفع عنه الكروب والمحن، ومنها:

« اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ قَالَ وَمَنْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَمَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ».

هذا دعاء لفك الكرب الشديد يقال في بعد صلاتي الفجر والعصر مرة واحدة.

أذكار فك الكرب والبلاء

عن أبي بن كعب قال: «يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي فقال ما شِئْتَ قال قلتُ الربعَ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ النصفَ قال ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قال قلْتُ فالثلثينِ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها قال: إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ».

يعلمنا النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث فضل الصلاة عليه، وأنه كلما زاد العبد المسلم من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كلما زاد التوفيق في حياته ومغفرة ذنوبه.

إن دعاء لفك الكرب الشديد هو الدعاء الذي ينجينا من الابتلاءات، ويرجعنا إلى طريق الصواب، ويخرجنا من جميع الشدائد والمحن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى