دعاء صلاة العيد 2023/1444 اجمل ادعية عيد الفطر السعيد

دعاء صلاة العيد 2023 ادعية عيد الفطر، يعد عيد الفطر هو أحد الأعياد الإسلامية التي يحتفل بها المسلمون مرة في العام الهجري، وتكون هذه الاحتفالات هي التي تلي شهر رمضان المبارك، حيث يكون عيد الفطر هو عبارة عن هبة وشكر لما قام به المسلمين من مختلف العبادات والطاعات خلال الشهر الفضيل، حيث يوجد العديد من الأدعية التي يتم النطق بها عند الاحتفال في العيد المبارك، وهناك ما يعرف بتكبيرات العيد، وسوف نتعرف هنا على دعاء صلاة العيد 2023 ادعية عيد الفطر.

دعاء صلاة العيد 2023 ادعية عيد الفطر

يعد عيد الفطر المبارك هو العيد الإسلامي الذي يحتفل به المسلمين مرة كل عام هجري يمر، وهو الذي يتم الاحتفال فيه بعد الانتهاء من صوم شهر رمضان، ومن أجمل هذه الأدعية كما يلي:

  • “إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء، إلهي فأعطنا اللطف والرحمة وامنع عنا البطش والنقمة وامدد لنا من لدنك رزقا حلالًا بمعرفتك وطاعتك، إلهي لك صمنا شهرك الذي فضلت و استخلصت لنفسك، وجعلته أجرًا للمؤمنين وغفران للمذنبين اللهم اغفر لنا”.
  • كذلك، ” اللهم أبعد عنا البلاء والعناء وأرفع شأننا عاليًا في الأرض وفي السماء، وتولنا برحمتك وارزقنا العافية واحفظنا من كل بلاء وأدخلنا الجنة مع الأبرار”.
  • يا رب بفقري إليك وغناك عني فإني لم أصب خيرًا قط إلا منك، ولم يصرف عني سوءًا قط أحد غيرك ولا أرجو لأمر آخرتي ودنياي إلا سواك.
  • أيضا، “اللهم يا فاتح الأبواب ومنزل الكتاب وجامع الاحباب، يا مجرى السحاب أسألك في هذا اليوم أن ترزقنا رزقا كالمطر حين يصبح واجمعنا بكل من نحب وهون علينا كل صعب، اللهم واجعل أيامنا عيد ويومه سعيد وعمره مديد واجعل لنا من كل ضيق فرجًا ومن كل هم مخرجًا”.
  • ” اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم”.

شاهد أيضا: دعاء ليلة القدر مكتوب طويل pdf 2023

دعاء صلاة عيد الفطر 1444

هناك مجموعة من الأدعية التي يتم النطق بها، وهي التي تختص في وقت صلاة العيد المبارك، والتي لا يجوز النطق بها في وقت آخر، ومن أجمل هذه الأدعية كما يلي:

  • أللهم صل على محمد وآل محمد، ولا تخيب اليوم ذلك من رجائي، يا من لا يحفيه سائل، ولا ينقصه نائل، فإني لم آتك ثقة مني بعمل صالح قدمته، ولا شفاعة مخلوق رجوته، إلا شفاعة محمد وأهل بيته عليه وعليهم سلامك.
  • كذلك، أتيتك مقرا بالجرم والإساءة إلى نفسي،. أتيتك أرجو عظيم عفوك الذي عفوت به عن الخاطئين، ثم لم يمنعك طول عكوفهم على عظيم الجرم، أن عدت عليهم بالرحمة والمغفرة. فيا من رحمته واسعة، وعفوه عظيم، يا عظيم يا عظيم، يا كريم يا كريم، صل على محمد وآل محمد، وعد علي برحمتك، وتعطف علي بفضلك، وتوسع علي بمغفرتك.
  • إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة.
  • أيضا، اللهم يا فاتح الأبواب ومنزل الكتاب وجامع الأحباب ويا مجرى السحاب اسألك في هذا اليوم أن ترزقنا رزقا كالمطر حين يصب واجمعنا بكل من نحب وهون علينا كل صعب واجعل أيامنا عيد ويومنا سعيد وعمرنا مديد واجعل لنا من كل ضيق فرجا ومن كل هما مخرجا.

دعاء صلاة العيد 2023 ادعية عيد الفطر

دعاء عيد الفطر 2023

يمكننا القول أن عيد الفطر هو من أجمل الأعياد الإسلامية التي يحتفل بها المسلمين، وذلك لأن المسلم يكون قد صام مدة 30 يوم، ومن ثم يتمكن من الإفطار، ومن هذه الأدعية الآتي:

  • إلهي واكتبنا مع من مننتَ عليهم بجناتكَ الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، يا من لا يخفى عليه خافية، بحقّكَ على عبادك يا أكرمَ الأكرمين، يا رحمنُ يا رحيم.
  • كذلك، اللهمّ أعنّا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، الحمد لله ربّ العالمين، خلق اللوح والقلم، وخلق الخلق من عدم، ودبّر الأرزاق والآجال بالمقادير وحكم، وجمّل الليل بالنجوم في الظُلَمّ. الحمد لله ربّ العالمين، الّذي علا فقهر، ومَلَكَ فقدر، وعفا فغفر، وعلِمَ وستر، وهزَمَ ونصر، وخلق ونشر.
  • كذلك، الحمد لله ربّ العالمين، صاحب العظمة والكبرياء، يعلم ما في البطن والأحشاء، فرّق بين العروق والأمعاء، أجرى فيهما الطعام والماء، فسبحانك يا ربّ الأرض والسماء. الحمد لله ربّ العالمين.
  • أيضا، الحمد لله ربّ العالمين، الّذي أحصى كلّ شيء عددًا، وجعل لكلّ شيء أمدًا، ولا يُشرك في حُكمهِ أحدًا، وخلق الجِن وجعلهم طرائِق قِددا. الحمد لله ربّ العالمين، الّذي جعل لكلّ شيء قدرً.
  • اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.
  • كذلك، اللهمّ زدنا ولا تَنقصنا، وأكرمنا ولا تهنّا، وأعطنا ولا تحرمنا، وأثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضِنا وارض عنّا.
  • إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء ‘ إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك، إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين
  • أيضا، إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة.
  • وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة، فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك.

شاهد أيضا: دعاء صلاة الاستخارة مكتوب

دعاء صلاة عيد الفطر للميت مكتوب 1444

هناك الكثير من الأشخاص من فقدناهم وقد انتقلوا إلى رحمة الله، والذين يوجد لهم آثر طيب في خاطرنا، وهم الأشخاص الذين نفتقدهم في حياتنا، ومن أبرز الأدعية لهم كما يلي:

  • “العدد” عيد من غير “صلة القرابة” اللهم إنا نسال بحق الشهر الذي انقضى وبحق هذه الليلة المباركة أن تتغمده برحمتك الواسعة وان تجعل قبره روضة من رياض الجنة وان تحشره مع محمد وكل عام وانتم بخير احبتي ونسأل الله عز وجل أن يحفظكم ويحفظ احبابكم.
  • كذلك، اللهم متعنا براحة البال وصلاح الحال وقبول الأعمال وصحة الأبدان اللهم إنا نسألك فرجا لكل مهموم وشفاء لكل مريض ورحمة لكل ميت يا الله يا رب العالمين.
  • اللهم إن عيد الفطر المبارك لهذا العام “العدد” عيد يمر على “صلة القرابة” في قبره اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل اللهم إنك تعلم أن قلبي يتفطر شوقا له ولزوجي فاجعل عيدهم في فردوسك الأعلى واجبر قلبي وعظم أجري واجعل ابتلائي هذا رفعة لي في الجنة.
  • أيضا، اللهم أفرح قلوبنا بهذا العيد واجعله مباركا على الجميع، وأنزل الرحمة يا رب والأنس والفرحة على كل ميت ومريض ومغترب ومحروم.
  • بمناسبة عيد الفطر يا الله عسى قبره من الورد مليان و يا الله عسى عيده غير عن كل الأعياد اللهم اجمعنا به بالجنة يا رب العالمين.

دعاء صلاة عيد الفطر المستجاب 1444

كما نعلم أنه يوجد مجموعة من الأدعية التي عندما نتفوه بها بإذن الله سوف يتم استجابتها من الخالق، وهي التي اهتم المسلمون في التعرف عليها، وهي التي تتمثل في الآتي:

  • اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.
  • كذلك، الحمد لله الّذي بعزّته وجلاله تتمّ الصالحات، يا ربّ لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، اللهمّ اغفر لنا وارحمنا وارض عنّا، وتقبّل منّا وادخلنا الجنّة ونجّنا من النّار، وأصلح لنا شأننا كلّه، اللهمّ أحسن عاقبتنا في الأمور كلّها، وأجرنا من خزي الدّنيا وعذاب الآخرة، اللهمّ يا من أظهر الجميل وستر القبيح، يا من لا يؤاخذ بالجريرة ولا يهتك الستر، يا عظيم العفو وحسن التجاوز.
  • يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرّحمة، يا صاحب كلّ نجوى، يا منتهى كلّ شكوى، يا كريم الصّفح يا عظيم المنّ يا مبتدئ النعم قبل استحقاقها.
  • أيضا، اللهم في عيد الفطر هذا يوم مبارك، والمسلمون فيه مجتمعون في أقطار أرضك، يشهد السائل منهم والطالب والراغب، والراهب وأنت الناظر في حوائجهم، فأسأ لك بجودك وكرمك وهوان ما سألتك عليك، أن تصلي على محمد واله، وأسأ لك اللهم ربنا بأن لك الملك والحمد لا إله إلا أنت الحليم الكريم، الحنان المنان، ذو الجلال والاكرام، بديع السماوات والأرض، مهما قسمت بين عبادك المؤمنين من خير أو بركة أو هدى أو عمل بطاعتك أو خير تمن به عليهم تهديهم به إليك أو ترفع لهم عندك درجة أو تعطيهم به خيرا من خير الدنيا والاخرة، أن توفر حظي ونصيبي منه.
  • اللهم ارضنا بقضائك وبما قسمته لنا، واجعلنا من الحامدين.

شاهد أيضا: دعاء ليلة 23 رمضان 2023 مكتوب دعاء ثاني ليلة من ليالي القدر

دعاء صلاة عيد الفطر 1444

يوجد الكثير من الأدعية الإسلامية التي تم ذكرها بما يتعلق في مناسبة عيد الفطر المبارك، فنحن على بعد مسافة عدد من الأيام، ومن نحتفل في العيد، وهي كما يلي:

  • أللهم صل على محمد وآل محمد، ولا تخيب اليوم ذلك من رجائي، يا من لا يحفيه سائل، ولا ينقصه نائل، فإني لم آتك ثقة مني بعمل صالح قدمته، ولا شفاعة مخلوق رجوته، إلا شفاعة محمد وأهل بيته عليه وعليهم سلامك.
  • كذلك، أتيتك مقرا بالجرم والإساءة إلى نفسي،. أتيتك أرجو عظيم عفوك الذي عفوت به عن الخاطئين، ثم لم يمنعك طول عكوفه على عظيم الجرم، أن عدت عليهم بالرحمة والمغفرة. فيا من رحمته واسعة، وعفوه عظيم، يا عظيم يا عظيم، يا كريم يا كريم، صل على محمد وآل محمد، وعد علي برحمتك، وتعطف علي بفضلك، وتوسع علي بمغفرتك.
  • يا ً وَجِــيهاً عِنْد الله اشْفَعْ لَنَا عَنْد الله ، يا أبا جَعْفَر يا مُحَمد بْنَ عَـلِي أيُها الباقِرُ يَا ابْنَ رَسُول ِ الله يا حُجة َ الله عَلَى خَلْقِهِ يا سَيدنا وَمَوْلانَا إنا تَوَجهْنا وَاسْتَشْفَعَنَا وَتَوَسلنا بِكَ إلى الله وَقَدَمْناك بَيْـنَ يَدَيْ حاجَاتِنا ، يا ً وَجِــيهاً عِنْد الله اشْفَعْ لَنَا عَنْد الله ، يا أبَا عَبْدِ الله يا جَعْفَرَ بْن مُحَمد أيُها الصادِقُ يَا ابْنَ رَسُول ِ الله يا حُجةَ الله عَلَى خَلْقِهِ يا سَيدنا وَمَوْلانَا إنا تَوَجهْنا وَاسْتَشْفَعَنَا وَتَوَسلنا بِكَ إلى الله وَقَدَمْناك بَيْـنَ يَدَيْ حاجَاتِنا.
  • أيضا، يا ربّنا ويا سيّدنا، ويا مولانا ويا غاية رغبتنا، أسألك يا الله ألاّ تشوي خلقتي بالنّار، اللهمّ إنّي أسألك الثّبات في الأمر، و أسألك عزيمة الرّشد، وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك، وأسألك لسانًا صادقًا، وقلبًا سليمًا، وأعوذ بك من شرّ ما تعلم، وأسألك من خير ما تعلم، وأستغفرك ممّا تعلم، إنّك أنت علّام الغيوب.
  • اللهم يا فاتح الأبواب ومنزل الكتاب وجامع الأحباب ويا مجرى السحاب اسألك في هذا اليوم أن ترزقني رزقا كالمطر حين يصب واجمعنا بكل من نحب وهون علينا كل صعب واجعل أيامه عيد ويومه سعيد وعمره مديد واجعل لنا من كل ضيق فرجا ومن كل هما مخرجا.

دعاء صلاة العيد 2023 ادعية عيد الفطر

دعاء صلاة عيد الفطر مكتوب 2023

تعددت الأدعية التي قيلت في حق العيد المبارك، والتي رغب الكثير من المسلمين في التعرف على تفاصيلها، وذلك من أجل النطق بها، وهي كالآتي:

  • يا رب مهما قسمت بين عبادك المؤمنين من خيرًا أو بركة أو هدى أو عمل بطاعتك أو خيرا تمن به عليهم أو تهديهم به إليك أو ترفع لهم عندك درجة أو تراضيهم به خيرا من خير الدنيا والآخرة أن توفر حظي ونصيبي منه.
  • كذلك، اللهم زين أيامي بالتوبة والغفران وأكثر حسناتي بالميزان وكافئني جنة ذات أفنان وثبتني بالتقوى والإيمان يا كريم يا منان يا واسع الغفران.
  • يا رب اكتبنا مع من مننت عليهم بجناتك الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، يا من لا يخفى عليه خافية بحقك على عبادك يا أكرم الأكرمين يا رحمن يا رحيم.
  • أيضا، اللهم إنا نسألك عيشة تقية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح، اللهم لا تهلكنا فجأة ولا تأخذنا بغتة ولا تعجلنا عن حق ولا وصية.
  • إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودة وصلة الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه، يا من بذكرك تطمئن القلوب الخائفة، وبكلامك تستقر العقول الراجفة، غفرانك اللهم غفرانك اللهم غفرانك عن آثامنا، وعن أخطائنا المغرقة، فما من غافر إلاك وما من عاف سواك.
  • كذلك، اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا وتحقق رغباتنا وتقضي حوائجنا وتهل علينا العيد بالرحمة والمغفرة.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك.
  • أيضا، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا.

شاهد أيضا: دعاء لاخي المتوفي في ليلة القدر 1444

تكبيرات عيد الفطر مكتوبة

ذكر في الدين الإسلامي مجموعة من الكلمات المسلمات التي يتم النطق بها عند أداء تكبير العيد، وهي التي عرفت بأنها من مناسك العيد، وهي التي تتمثل في الآتي:

  • تكبيرات عيد الفطر مكتوبة الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد ، لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله إلها واحدا ونحن له مسلمون، لا إله إلا الله لا نعبد إلا إياه ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، لا إله إلا الله وحده وحده أنجز وعده، ونصر عبده وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، فله الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  • كذلك، اللهم إنا نسألك عيشة تقية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح ، اللهم لا تهلكنا فجأة ولا تأخذنا بغتة ولا تعجلنا عن حق ولا وصية ، اللهم إنا نسألك العفاف والغنى والتقى والهدى وحسن عاقبة الآخرة والدنيا. ونعوذ بك من الشك والشقاق والرياء والسمعة في دينك ، يا مقلب القلوب لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

دعاء استقبال صلاة عيد الفطر

كلما بحثنا في الأدعية تمكنا من التعرف على مجموعة جديدة من الأدعية التي تتعلق في استقبال العيد الإسلامي، وهو الذي يعرف باسم الفطر، ومنها الآتي:

  • إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة.
  • كذلك، اللهم إنا نسألك عيشة تقية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح ، اللهم لا تهلكنا فجأة ولا تأخذنا بغتة ولا تعجلنا عن حق ولا وصية.
  • اللهم عالم الغيب والشهادة اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وصحتنا ابدًا ما أحييتنا.
  • أيضا، اللهم برحمتك الواسعة تغمدنا برحمتك وأعطي صديقي ما يتمناه ، وقه عذاب جهنم وارزقهم الجنة.
  • كما قربنا من كل عمل يقربنا للجنة وابعد عنا كل عمل يقربنا من النار. اللهم اغفر لي ولأصدقائي ذنوبنا ومعاصينا.
  • كذلك، اللهم صمنا شهرك الكريم فتقبل منا الصيام والقيام واعتق رقابنا من النار ، وارزقنا سعادة الدنيا والآخرة.
  • أللهم في عيد الفطر هذا يوم مبارك، والمسلمون فيه مجتمعون في أقطار أرضك، يشهد السائل منهم والطالب والراغب، والراهب وأنت الناظر في حوائجهم، وأسألك بجودك وكرمك وهوان ما سألتك عليك، أن تصلي على محمد واله، وأسألك اللهم ربنا لأن لك الملك والحمد لا إله إلا أنت الحليم الكريم، الحنان المنان، ذو الجلال والإكرام، بديع السماوات والأرض، مهما قسمت بين عبادك المؤمنين من خير أو بركة أو هدى أو عمل بطاعتك أو خير تمن به عليهم تهديهم به إليك أو ترفع لهم عندك درجة أو تعطيهم به خيرا من خير الدنيا والاخرة، أن توفر حظي ونصيبي منه.
  • أيضا، اللهم من تهيأ في هذا اليوم، أو تعبأ أو أعد و استعد لوفادة إلى‏ مخلوق رجاء رفده و نوافله و فواضله و عطاياه، فان إليك يا سيدي تهيئتي و تعبئتي، وإعدادي واستعدادي رجاء رفدك و جوائزك ونوافلكم وفضلك و عطاياك.
  • وقد غدوت الى‏ عيد من أعياد امة نبيك محمد صلوات الله عليه و على‏ آله ولم أفد إليك اليوم بعمل صالح أثق به قدمته ولا توجهت بمخلوق أملته.

شاهد أيضا: دعاء لامي المتوفية في ليلة القدر اجمل 50 دعاء للام الميتة في ليلة القدر

أقوى دعاء صلاة عيد الفطر المبارك

تعددت الأدعية الإسلامية القوية التي عندما ينطق بها المسلم يتمكن من الشعور في عظمة الخالق، ومن هذه الأدعية هي التي تتمثل في النقاط التالية:

  • اللهم هذا يوم مبارك والمسلمون فيه مجتمعون في إفطار، أسألك اللهم بجودك وكرمك أن تصلي على محمد وآله، وأسألك اللهم ربنا بأن لك الحمد لا إله إلا أنت الحليم الكريم الحنان المنان ذو الجلال والإكرام يا بديع السماوات والأرض أن تعفو عني يا غفور.
  • كذلك، يا رب إنك شرعت العيد فرحة وسرور فتمم اللهم يا رب فرحه وسروره علينا جميعا بملك ينادي في السماء قائلا، أبشر بخير يوم وقد مر عليك فإن الله قد قبل عملك وغفر ذنبك وقضى حوائجك وأعطاك سؤلك.
  • يا رب اغسل خطاياي بالثلج والماء والبرد ونق قلبي من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم”

عبارات تهنئة عيد الفطر

يوجد الكثير من العبارات التي يتمكن للمسلم أن يتبادلها مع من يحب من الأهل والأصدقاء، وذلك من أجل تقديم التهنئة في قرب العيد المبارك، ومن أجمل هذه العبارات التالي:

  • وينك حبيبي وذاتي وينك يا نجمة حياتي وينك يا أجمل أعيادي.
  • كذلك، أرسل إليك تهنئة مليئة بالورد والفل أرسلها إليك قبل العيد علشان أكون قبل الكل.
  • بص للقمر البعيد وقوله جاه العيد وبعد رمضان بقيت إنسان جديد.
  • أيضا، أنا ما أقول كل عام وأنت بخير لكن أقول أنت الخير لكل عام.
  • أحب أسابق الأنفاس وأقول قبل الناس وبصادق الإحساس كل عام وأنت بخير.

شاهد أيضا: كلمات أغنية العيد جاء بلقيس كاملة

تهنئة عيد الفطر دعاء

من الممكن للمسلم أن يقوم بتقديم التهنئة لأخيه المسلم من خلال دعاء جميل، ويكون هذا الدعاء يحمل في طياته العديد من المعاني والمشاعر، ومنها التي تتمثل في الآتي:

  • اللهم إنا نسألك العفاف والغنى والتقى والهدى وحسن عاقبة الآخرة والدنيا ، ونعوذ بك من الشك والشقاق والرياء والسمعة في دينك ، يا مقلب القلوب لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ” رواه الطبراني.
  • كذلك، اللهم يا فاتح الأبواب ومنزل الكتاب وجامع الأحباب ويا مجرى السحاب اسألك في هذا اليوم ان ترزقنا رزقا كالمطر حين يصب واجمعنا بكل من نحب وهون علينا كل صعب واجعل أيامه عيد ويومه سعيد وعمره مديد واجعل لنا من كل ضيق فرجا ومن كل هما مخرجا.
  • إلهي فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك، إلهي واكتبنا مع من مننتَ عليهم بجناتكَ الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، يا من لا يخفى عليه خافية، بحقّكَ على عبادك يا أكرمَ الأكرمين، يا رحمنُ يا رحيم .
  • أيضا، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد، لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله إلها واحدا ونحن له مسلمون. لا إله إلا الله لا نعبد إلا إياه ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، لا إله إلا الله وحده وحده أنجز وعده، ونصر عبده وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، فله الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  • يا معطي من تشاء ومانع من تشاء ’ إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك، إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين.

دعاء صلاة العيد 2023 ادعية عيد الفطر

أدعية تقال يوم صلاة عيد الفطر

يوجد مجموعة من الأدعية التي يقولها المسلم في اليوم الأول من عيد الفطر المبارك، وهي التي ينال فيها الأجر والثواب من الله، ومن أجمل هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم يا مفرج كل هم، يا منفس كل كرب يا صاحب كل وحيد، ويا كاشف ضر أيوب ويا سامع صوت يونس المكروب، وفالق البحر لموسى وبني إسرائيل ومنجي موسى ومن معه أجمعين، أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد، وأسألك أن تيسر لي ما أخاف عسره وتسهل لي ما أخاف حدوثه.
  • كذلك، اللهم إني أسألك العفاف والغنى والتقى والهدى وحسن عاقبة الآخرة والدنيا، ونعوذ بك من الشك والشقاق والرياء والسمعة في الدين، يا مقلب القلوب لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.
  • أسألك اللهم أن لك الحمد والملك لا إله إلا أنت أن تصلي على محمد عبدك ورسولك وحبيبك وصفوتك وخيرتك من خلقك، وعلى آل محمد الأبرار الطاهرين الأخيار صلاة لا يقوى على إحصائها إلا أنت.

شاهد أيضا: دعاء لابي المتوفي في ليلة القدر اجمل 50 دعاء للاب الميت في ليلة القدر

كلام عيد الفطر للأصدقاء

يعد الصديق هو الأخ الذي لم تلده الأم، وهو الشخص الذي يتشارك مع الفرد كل مواقف الحياة الروتينية، وكذلك مواقف الحياة الصعبة، ومن أجمل الكلمات التي تقدم له كالآتي:

  • اسأل من أعاد العيد وطوى الشهر الفقيد أن يمدك بعمر مديد ويجعل حياتك عيد × عيد.
  • كذلك، باقة من الورود بقدوم العيد معطرة بالعود لك يا صاحب الجود.
  • لأنك حبي الأول والأخير.. ولأنك غير والناس غير.. أقول لك كل عام وأنت بخير.
  • أيضا، التوصيل السريع باقة ورد وهمسة حب للغالي بالعيد جعل أيامه عيد.
  • تهنئة مليانة ورد وفل أرسلها قبل العيد يهل علشان أكون قبل الكل.
  • كذلك، صباح خاص للغالين معطر بالفل نرسله بس للحلوين ونقولهم من العايدين.
  • تقبل الله طاعتك.. وأتم بالعيد فرحتك. واقر عينيك بنصر أمتك.

أجمل أدعية العيد المبارك

تعددت الأدعية الجميلة التي يتمكن من خلالها المسلم الشعور بالسعادة والبهجة، وأيضا يشعر المسلم بالطمأنينة والرضا على ما قام به خلال رمضان، ومنها الآتي:

  • اللهم أبعد عنا البلاء والعناء وأرفع شأنهم عاليا في الأرض والسماء وتولنا برحمتك وارزقنا العافية واحفظنا من كل بلاء وادخلنا الجنة مع الأبرار.
  • كذلك، إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة.
  • اللهم إنك شرعت العيد فرحة وسرور فتمم اللهم يا رب فرحة وسرور علينا جميعا بملك ينادي من السماء قائلا أبشر بخير يوم قد مر عليك فإن الله قد قبل عملك وغفر ذنبك وقضى حوائجك وأعطاك سؤلك.
  • أيضا، إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائف.

شاهد أيضا: دعاء لجدي المتوفي في ليلة القدر 2023 قصير جداً

أفضل دعاء العيد مستجاب

تعددت الأدعية الإسلامية التي يتم العمل على نشرها في مختلف الصحف والمواقع، ولكن هناك مجموعة من الأدعية التي صنفت على أنها أفضل الأدعية، حيث تتمثل في النقاط التالية:

  • أللهم في عيد الفطر هذا يوم مبارك، والمسلمون فيه مجتمعون في أقطار أرضك، يشهد السائل منهم والطالب والراغب، والراهب وأنت الناظر في حوائجهم، فأسأ لك بجودك وكرمك وهوان ما سألتك عليك، أن تصلي على محمد وآلة، وأسأ لك اللهم ربنا بأن لك الملك والحمد لا إله إلا أنت الحليم الكريم، الحنان المنان، ذو الجلال والإكرام، بديع السماوات والأرض، مهما قسمت بين عبادك المؤمنين من خير أو بركة أو هدى أو عمل بطاعتك أو خير تمن به عليهم تهديهم به إليك أو ترفع لهم عندك درجة أو تعطيهم به خيرا من خير الدنيا والاخرة، أن توفر حظي ونصيبي منه.
  • كذلك، اللهم يا فاتح الأبواب ومنزل الكتاب وجامع الأحباب ويا مجرى السحاب اسألك في هذا اليوم أن ترزقنا رزقا كالمطر حين يصب واجمعنا بكل من نحب وهون علينا كل صعب واجعل أيامنا عيد ويومنا سعيد وعمرنا مديد واجعل لنا من كل ضيق فرجا ومن كل هما مخرجا.
  • اللهم إنك شرعت العيد فرحة وسرور فتمم اللهم يارب فرحة وسرور علينا جميعا بملك ينادي من السماء قائلا أبشر بخير يوم قد مر عليك فإن الله قد قبل عملك وغفر ذنبك وقضى حوائجك وأعطاك سؤلك.

دعاء ليلة صلاة عيد الفطر

كما نعلم أنه يوجد لكل وقت من الأوقات دعاء خاص بها، وهذا الدعاء يميزها عن بقية الأوقات، وكذلك نجد دعاء يختص في ليلة عيد الفطر المبارك، ومن هذه الأدعية الآتي:

  • اللهم إني أسألك بأن لك الملك والحمد، لا إله إلا أنت، أن تصلي على محمد عبدك ورسولك ، وحبيبك وصفوتك، وخيرتك من خلقك، وعلى آل محمد الابرار الطاهرين الاخيار، صلاة لا يقوى على إحصائها إلا أنت، وأن تشركنا في صالح من دعاك في هذا اليوم من عبادك المؤمنين، يا رب العالمين، وأن تغفر لنا ولهم إنك على كل شيء قدير.

شاهد أيضا: تجربتي مع الدعاء في العشر الأواخر من رمضان السابق

دعاء ليلة عيد الفطر كامل مكتوب

اهتم الكثير من المسلمين في التعرف على الدعاء الكامل الذي يختص في مناسبة العيد الإسلامي، وهو الدعاء الذي ينطق به المسلم خلال ليلة العيد، وهو الذي يتمثل في النقاط التالية:

  • يا رب زين أيامنا بالتوبة والغفران وأكثر حسناتنا بالميزان وأجزنا جنة ذات أفنان وثبتهم بالتقوى والإيمان ياكريم يامنان يا واسع الغفران.
  • كذلك، إلهي واكتبنا مع من مننتَ عليهم بجناتكَ الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية ، يا من لا يخفى عليه خافية، بحقّكَ على عبادك يا أكرمَ الأكرمين، يا رحمنُ يا رحيم .
  • اللهم لك الحمد على أن بلغتنا شهر رمضان، اللهم تقبل منا الصيام والقيام، وأحسن لنا الختام. اللهم اجبر كسرنا على فراق شهرنا، وأعده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة، واجعله شاهداً لنا لا علينا، اللهم اجعلنا فيه من عتقائك من النار، واجعلنا فيه من المقبولين الفائزين.
  • أيضا، يا رب من تهيأ وتعبا وأعد واستعد لوفادة إلى مخلوق رجاء رفده ونوافله وطلب نيله وجائزته ، فإليك يا مولاي كانت اليوم تهيئتي وتعبئتي وإعدادي واستعدادي رجاء عفوك ورفدك وطلب نيلك و جائزتك.

دعاء صلاة عيد الفطر

يوجد دعاء يختص في وقت صلاة عيد الفطر، وهو الذي ينطق به الإمام في المسجد، ويردده من بعده كافة المسلمين المصلين، ومن هذه الأدعية التي تتمثل في الآتي:

  • إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة.
  • كذلك، وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة، فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك. اللهم عالم الغيب والشهادة اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وصحتنا ابدًا ما أحييتنا .
  • اللهم برحمتك الواسعة تغمدنا برحمتك وأعطي صديقي ما يتمناه ، وقه عذاب جهنم وارزقهم الجنة . كما قربنا من كل عمل يقربنا للجنة وابعد عنا كل عمل يقربنا من النار.
  • أيضا، اللهم اغفر لي ولأصدقائي ذنوبنا ومعاصينا. اللهم صمنا شهرك الكريم فتقبل منا الصيام والقيام واعتق رقابنا من النار ، وارزقنا سعادة الدنيا والآخرة .

شاهد أيضا: دعاء ليلة القدر اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا من عتقائك كامل

اجمل الادعية عيد الفطر

تعددت الأدعية الجميلة والعميقة التي تلامس قلب المسلم، والتي يتمكن من خلالها الشعور بالأمان والأمن والطمأنينة، حيث تتمثل هذه الأدعية في النقاط التالية:

  • اللهم اعطنا خير هذا اليوم وخير ما فيه، واصرف عني شره وشر ما فيه، اللهم اكتب لي فيه كل خير واجعلني بارًّا فيه بوالدي وواصلًا للرحم، واجعلني يا الله من عبادك المغفور لهم في هذا اليوم المبارك، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم تقبل منا الطاعات واغفر لنا الخطايا والسيئات.
  • كذلك، اللهم أبعد عنا البلاء والعناء وأرفع شأنهم عاليا في الأرض والسماء وتولنا برحمتك وارزقنا العافية واحفظنا من كل بلاء وادخلنا الجنة مع الأبرار.
  • إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة.

دعاء التهنئة في عيد الفطر

نجد مجموعة من الأدعية التي يتم العمل على تقديمها على أنها تهنئة في العيد المبارك، وذلك من المحبة التي يحملها الشخص في قلبه للآخر، وهي كما يلي:

  • اللهمّ أنت الودود والحنّان والمنّان، اجعل عيدنا تملؤه الفرحة والسّرور، واقبل دعائنا فيه يا ربّ العالمين، اللهمّ لا تجعلنا ممّن قست قلوبهم، وعميت أبصارهم وبصائرهم.
  • كذلك، اللهم إنا نسألك عيشة تقية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح ، اللهم لا تهلكنا فجأة ولا تأخذنا بغتة ولا تعجلنا عن حق ولا وصية.
  • اللهم إنا نسألك عيشة تقية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح ، اللهم لا تهلكنا فجأة ولا تأخذنا بغتة ولا تعجلنا عن حق ولا وصية.
  • أيضا، اللهم إنا نسألك العفاف والغنى والتقى والهدى وحسن عاقبة الآخرة والدنيا ، ونعوذ بك من الشك والشقاق والرياء والسمعة في دينك ، يا مقلب القلوب لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ”

شاهد أيضا: دعاء الجمعة الثالثة رمضان 2023 مكتوب لقضاء جميع الحاجات

خواطر في وداع رمضان واستقبال العيد

ها نحن على قرابة بعض الأيام وينتهي الشهر الفضيل، ونبدأ في استقبال العيد المبارك، وقد تعددت الخواطر التي قيلت في حق شهر رمضان المبارك، وهي التي تتمثل في النقاط الآتية:

  • إنّ العبد بعد فراق رمضان و قد كُفِّرت عنه سيئاته، يجب عليه أن يحافظ على الصالحات، ويحفظ نفسه عن المحرمات، وتظهر عليه آثار هذه العبادات في بقية حياته، فذلك من علامات قبول صيامه وقيامه وقرباته، فإذا كان بعد رمضان يحب الصلوات ويحافظ على الجمع والجماعات، ويكثر من نوافل الصلاة، ويصلي من الليل ما قدر له، و يُعوِّد نفسه على الصيام تطوعاً، ويكثر من ذكر الله تعالى ودعائه واستغفاره، وتلاوة القرآن الكريم وتدبره وتعقله، ويتعاهد الصدقة، ويصل أرحامه ويبر أبويه، ويؤدي ما عليه من الحقوق لربه وللعباد، ويحفظ نفسه ويصونها عن الآثام وأنواع الجرائم، وعن جميع المعاصي وتنفر منها نفسه، ويستحضر دائماً عظمة ربه ومراقبته وهيبته في كل حال، إذا كان كذلك بعد رمضان، فإنّه دليل قبول صيامه وقيامه، وتأثره بما عمل في رمضان من الصالحات والحسنات.

دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد

يوجد مجموعة من الأدعية التي يتفوه بها المسلم في الأيام من شهر رمضان المبارك، وذلك من أجل العمل على استقبال عيد الفطر المبارك، وهي كما يلي:

  • “اللهم إنا استودعناك رمضان فلا تجعله آخر عهدنا، وأعده علينا أعوامًا عديدة ولا تخرجنا منه إلا مقبولين ومرحومين ومعتوقين من النار، اللهم لا تخرجنا من رمضان إلا وانت راضً عنا يا رب، اللهم اجعل رمضان هذا شاهدًا لنا لا علينا، أَللّهُمَّ في عَيد الفطر هذَا يَوْمٌ مُبَارَكٌ، وَالمُسْلِمُونَ فِيهِ مُجْتَمِعُونَ فِي أَقْطَارِ أَرْضِكَ، يَشْهَدُ السَّائِلُ مِنْهُمْ وَالطَّالِبُ وَالرَّاغِبُ، وَالرَّاهِبُ وَأَنْتَ النَّاظِرُ فِي حَوَائِجِهِمْ، فَأَسْأَ لُكَ بِجُودِكَ وَكَرَمِكَ وَهَوَانِ مَا سَأَلْتُكَ عَلَيْكَ، أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّد وَآلِهِ، وَأَسْأَ لُكَ اللّهُمَّ رَبَّنَا بِأَنَّ لَكَ المُلْكَ وَالحَمْدَ لاَ إِلهَ إِلاَّ أَنْتَ الحَلِيمُ الكَرِيمُ، الحَنَّانُ المَنَّانُ، ذُو الجَلاَلِ وَالاِكْرَامِ، بَدِيعُ السَّماوَاتِ والأرض، مَهْمَا قَسَمْتَ بَيْنَ عِبَادِكَ المُؤْمِنينَ مِنْ خَيْر أَوْ بَرَكَة أَوْ هُدىً أَوْ عَمَل بِطَاعَتِكَ أَوْ خَيْر تَمُنُّ بِهِ عَلَيْهِمْ تَهْدِيهِمْ بِهِ إِلَيْكَ أَوْ تَرْفَعُ لَهُمْ عِنْدَكَ دَرَجَةً أَوْ تُعْطِيهِمْ بِهِ خَيْرًا مِنْ خَيْرِ الدُّنْيَا وَالاخِرَةِ، أَنْ تُوَفِّرَ حَظِّي وَنَصِيبِي مِنْهُ”.

شاهد أيضا: اجمل دعاء لعائلتي في ليلة القدر مختصر

شعر عن وداع شهر رمضان

تمكن الكتاب والشعراء من كتابة مجموعة من القصائد الشعرية، وهي التي قيلت في حق وداع شهر رمضان المبارك، والعمل على استقبال عيد الفطر المبارك، وهي كالتالي:

وداعاً أيها الشهر الوداعا فقد أزف الرحيل وقد تداعى
وقد راع الفراق قلوب قوم وكم حب علي فقد أراعا
وكيف لنا سلوك بعد بين وقد نسخ الفراق الاجتماعا
وقد كنت الحبيب لنا وكنا نحاذر منك أن تنوي زماعا
ولكن كل جمع صاح فيه غراب البين ينصدع انصداعا
ألعت قلوبنا بالبين حتى لذكرك يا أبا فطرٍ ألاعا
لياليك الحسان مضين عنا بأيام بنا مرت سراعا
مررت بنا مرور الطيف حيا محييه وما أهنى اضطجاعا
وأثنيت العنان بلا حزناً ووجداً لن يطاق ويستطاعا
ومن ذا فيك لائمنا إذا ما بكينا بعد فرقتك التياعا
ألفنا نسكك المحمود حقا وفارقناك مذ صرنا جذاع
جدير أن نذوب عليك وجداً ونطلق في الوداع عليك باعا
وكل موصل فإلى رجوع وإن كثر المناعي بالمناعا
أشهر الصوم هل لك من رجوع فندرك بالرجوع الاتجاعا

أجمل ما قيل في وداع رمضان

مهما تحدثنا عن شهر رمضان المبارك لن نتمكن من أن نوفيه حقه، وذلك لما يكسب فيه المسلم من أجر وثواب، ومن أجمل العبارات التي قيلت في حقه كما يلي:

  • سننتظرك يا خير الشھور فإن جئت ولم تجدنا ووجدت آخرين فقط ذكرهم بنا ليشملونا في دعواتهم.
  • كذلك، مع ختام رمضان اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا، واعتق رقابنا ورقاب والدَينا وجميع المسلمين من النار برحمتك يا أرحم الراحمين، وداعاً رمضان.
  • بكت القلوب على وداعك حرقة، كيف العيون إذا رحلت ستفعل؟ فعساك ربي قد قبلت صيامنا وعساك كل قيامنا تتقبل.
  • أيضا، الصوم لن ينتهي والقرآن لن يرحل والمساجد لن تغلق والاستجابة لن تتوقف والأجر لن ينقطع، اعبد ربك حتى يأتيك اليقين.
  • في آخر رمضان ربي لا تجعل يوم من رمضان يمر إلّا وقد غفرت جميع ذنوبنا.

دعاء صلاة العيد 2023 ادعية عيد الفطر، يوجد الكثير من الأدعية الإسلامية التي قيلت في حق كل من شهر رمضان المبارك وعيد الفطر المبارك، وقد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل الأدعية التي تتعلق في المناسبة الدينية السابقة وهي دعاء صلاة عيد الفطر المبارك.