دعاء صلاة التراويح مكتوب pdf

دعاء صلاة التراويح مكتوب، ها قد هل علينا شهر البركات والرحمات، شهر الخير والفضل، شهر العطاء والجود، شعر الرحمة والغفران، قد تفصلنا الأيام القليلة عند أفضل أيام في السنة وهي أيام الشهر الكريم، ثلاثون يوما من رحمة الله علينا قد تهل من جديد، ينتظروها العديد بحب واشتياق، أجواء رمضان تختلف عن باقي الأجواء، مناسك شهر رمضان تبعث في القلب البهجة والمحبة والسرور والهداية، فهو شهر كريم من  رب كريم، أكرمنا الله به ليغفر لنا خطيانا، ليعيد النا اليقظة في قلوبنا من جديد، بعد الغفلة التي نقع بها بالحياة الدنيا، فأهلا يا شهر الخيرات والبركات.

دعاء صلاة التراويح مكتوب

دعاء صلاة التراويح مكتوب
دعاء صلاة التراويح مكتوب

تعتبر صلاة التراويح هي من الصلوات التي من خلالها قد يتميز شهر رمضان المبارك عن غيره من الشهور في السنة، وأجمل ما يميز به رمضان صلوات التراويح التي تملئ بقاع الأرض في جميع الدول العربية والاسلامية، فشهر رمضان هو من الأشهر التي به الدعوة لا تخاب ولا ترد، فمن دعي بمن يشاء استجاب الله له بإذن الله، ومن الأدعية التي نرددها في صلاة التراويح بشكل دائم:-

  • اللهم اغفر لهم وارحمهم ، وعافهم واعفُ عنهم، وأكرم نزلهم، ووسع مدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وارحمنا اللهم برحمتك إذا صرنا إلى ما صاروا إليه، برحمتك يا أرحم الراحمين! اللهم أعز الإسلام والمسلمين، ودمر أعداء الدين، واجعل هذا البلد آمناً مطمئناً رخاءً وسائر بلاد المسلمين، برحمتك يا أرحم الراحمين!
  • رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر لي الهدى، وانصرني على من بغى علي، واجعلني شاكرا ذاكرا لك، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، وسدد لساني، واسلل اللهم سخيمة قلبي”
  • اللهم لك أسلمنا، وبك آمنا، وعليك توكلنا، وإليك أنبنا، وبك خاصمنا، وإليك حاكمنا، اغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا، وما أسررنا، وما أعلنا، وما أنت أعلم به منا، اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إنا نسألك العفو والعافية في ديننا ودنيانا، وأهلنا وأموالنا، اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا، واحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا، وعن أيماننا، وعن شمائلنا، ومن فوقنا.اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وجميع أعمال البر وتجاوز عن سيئاتنا، واجعلنا من عتقائك من النار، اللهم ربنا اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وذرياتنا وجميع أحبابنا من النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار واجعلنا مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً، يا الله يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك.
  • بارك اللهم لنا ولجميع المسلمين في صوم شهر رمضان، وأعنا فيه وفي غيره بالصبر على الصلاة والصيام والقيام، وتلاوة القرآن.
  • اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا .. وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا .. وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معـادنـا .. واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير .. واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر.
  • ربي أنا نسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب الصالحات ورحمة المساكين والفوز بالجنة والنجاة من النار يا عزيز يا غفار يا ذا الجلال والإكرام .
  • كذك اللهم ارزق على ولي أمرنا الصحة والعافية اللهم ارزقه بالصحة والعافية

ما هي صلاة التراويح

ما هي صلاة التراويح

تعتبر صلاة التراويح من الصلوات التي تختص بشهر رمضان المبارك، حيث أن لا يتم صلاتها في أي يوم في الشهر بغير شهر رمضان المبارك، وهي سنة مؤكدة على كلا من الرجال والسيدات، وقد يتم تأذيه صلاة التراويح في كل يوم من شهر رمضان بعد صلاة العشاء وقبل الوتر، وقد يبقي وقتها من أذان العشاء الى قبيل الفجر، وقد حثت العديد من الألة الشرعية على أهمية صلاة التراويح  وأنه مستحب صلاتها، حيث أنه كانت النبي صلى الله عيله وسلم قد يصلى في جماعة ثم ترك الاجتماع عليها، مخافة من أن تفرض على أمته فهي ليس فرض ولكنها سنة مؤكده، وقد تتم صلاة التراويح  بشكل جماعي، ومن الممكن أن تصلى بشكل فردي.

شاهد أيضا: صلاة اخر جمعة من شعبان نسالكم الدعاء

عدد ركعات صلاة التراويح

عدد ركعات صلاة التراويح

قد تعدد العديد من الآراء حول عدد الركعات التي قد تصلى في صلاة التراويح، فمن من أخبر بأنها قد تؤدى عشرين ركعة وقالوا بأن كان الصحابة من المهاجرين والأنصار يؤدوها كلك، وهناك فئات أخرى ذهب بالقول بأنها قد تؤدى بستة وثلاثون ركعة، وفي الفئة الثالثة قالت بأن ليس لها عدد معين وقد استدوا بأن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، لم يحدد لها عددا معينا،  وقد أمر نبينا بالتوسع في صلاة التراويح أي الاكثار من عدد ركعاتها، فيصلى كل شخص قدر استطاعته، وبين كل ركعتين يسلم، ومن ثم يذهب الى  تكمله الصلاة وعدد الركعات.

شاهد أيضا: عدد تكبيرات صلاة الجنازة

متي شرعت صلاة التراويح

صلاة التراويح من الصلوات التي قد تميز شهر رمضان المبارك، فقد يتم تأديتها في كل يوم في رمضان لمدة ثلاثون يوما بعد صلاة العشاء وقبل صلاة الوتر، وليس هناك عدد محدد الى صلاة التراويح فلكل مسلم يصلى بالقدر الذي يريده، كما وأن صلاة التراويح لها الفضل الكبير والأجر العظيم عند صلاتها، وقد فرضت صلاة التراويح في سنة 14هجري/636ميلادي.وفي هذه السنة قد أمر عمر رضي الله عنه المسلمين بجمعهم الى صلاة التراويح، حيث أن صلاة التراويح من الممكن أن يتم صلاتها بشكل جماعة، كما ويجوز صلاتها بشكل فردي، وقد يتم الراحة بعد كل ركعتين من ركعاتها.

فضل صلاة التراويح

فضل صلاة التراويح

تعتبر صلاة التراويح من الصلوات التي لها الفضل العظيم عند الله سبحانه وتعالى، حيث أنه قد يعتبر من قام بصلاة التراويح خلف الامام في كل يوم من ايام شهر رمضان المبارك، كانه قد قام ليلة كاملة، وتعتبر هي من النوافل المؤكدة التي يقوم بها المسلم في شهر رمضان المبارك في كل عام،  ويه من الفضائل الرواتب المتعددة التي قد تم فرضها على العباد حيث أن صلاتها مثال على تقوي الله سبحانه وتعالى، وتقرب العبد من ربه وبها يجمع بين العديد من العبادات المتنوعة كقراءة  القرآن الكريم، والدعاء، والصلاة، فلابد من أن يتم استغلالها أفضل استغلال وصلاتها بتدبر وخشوع.

شاهد أيضا: في اي صلاة طعن الخليفة عمر بن الخطاب

ضوابط وشروط اقامة صلاة التراويح في المساجد 1444

ضوابط وشروط اقامة صلاة التراويح في المساجد 1444

هناك العديد من الضوابط والشروط التي لابد من أن يتم الالتزام بها عند  قيام المسلم بصلا التراويح في المسجد مع الجماعة، وهي تستحب أن تتم في جماعة:-

  • لابد من أن  تستمر الصلاة في المساجد بحدود النصف ساعة بعد صلاة العشاء وقبل الوتر.
  • أن تتم صلاة التراويح وهناك تباعد بين المصلين، والالتزام بإجراءات السلامة من فايروس كرونا.
  • صلاة التراويح  بالمساجد التي تقام بها الجمعة فقط.
  • أن يتم فتح مصليات السيدات لصلاة التراويح بالمساجد، وعليها أن يتم الالتزام بإجراءات التباعد فيما بينهما.

دعاء صلاة التراويح مكتوب، الى هنا نتوصل الى نهاية مقالنا لليوم، قدمنا العديد من الأدعية التي يمكنكم الدعاء بها في صلاة التراويح، كما وقد تحدثنا عن صلاة التراويح بشكل مفصل وشامل.

مقالات ذات صلة