دعاء بعد الافطار في شهر رمضان

دعاء بعد الافطار في شهر رمضان، من أكثر ما يحرص الصائم على استغلاله في الشهر الفضيل، هو مليء الأوقات بالعبادات والطاعات على مدار اليوم، وتقسيم أوقاته ما بين العمل والعبادة، والابتعاد عن ا لذنوب واالمعاصي وتجنبها لكسب الأجر والثواب الكبير في هذا الشهر الفضيل، خير شهور العام والمنتظر هلاله بتشوق ولهفة كبيرتين، ومقال اليوم يتناول طرح دعاء بعد الافطار في شهر رمضان، يمكن الاستعانة بها في اوقات الدعاء.

دعاء بعد الافطار في شهر رمضان

للدعاء أثر كبير في حياة الصائم، لاسيما وأن أوقات سهر رمضان الكريم اوقات مباركة لها قدرة على تغيير حياة المسلم لأفضل حال يتمناه، والدعاء يغير القدر بأمر من الله تعالى، فلا يستهان به خاصة بهذه الايام الفضيلة، ومن الأدعية الواردة في الأثر عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، رضوان الله عليهم والتابعين الكرام، عندما يحين وقت الافطار:

  • اللهم لا تجعلنا من الأشقياء بدعائك واستجب لنا، اللهم ألهمنا الخير واصرف عنا الشر واكفنا إياه، اللهم ارحم واغفر لموتانا وموتى المسلمين ونقهم من الخطايا.
  • اللهم جازهم بالإحسان إحسانا والإساءة عفوًا وغفرانا، اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا من النار يا رحيم يا غفار، يا محيط بكل أمر ويا عليم بكل شأن، ألطف بنا واكفنا الهموم، والأحزان.
  • اللهم اغفر لمن نووا صيام رمضان ومسهم المرض فيا شافي اشفهم، اللهم اغفر لمن نوى صيام رمضان ورحلوا فيه، واعف عنهم وتجاوز عن سيئاتهم.
  • اللهم قد صمنا على ما فرضته علينا، وأفطرنا على ما رزقتنا إياه، اللهم اغفر لنا ذنوبنا ما قدمنا وأخرنا، اللهم لا تجعلنا من الأشقياء بدعائك واستجب لنا، اللهم ألهمنا الخير، واصرف عنا الشر واكفنا إياه.

أفضل دعاء بعد الافطار في شهر رمضان مكتوب

دعاء بعد الافطار في شهر رمضان

من الأدعية التي يمكننا قولها في وقت الافطار، خير الاوقات وافضلها للصائم لرفع الأمنيات وما يرغب العبد من الخالق عزوجل، بحدوثه في دينه ودنياه، وهنا أدعية وردت عن الأئمة والصحتبة، كما في هذا النحو التالي:

  • اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضائك، أسألك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك. أو علَّمتَه أحداً مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي.
  • أسألك الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألك بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألك لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ. ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ.
  • اللهمَّ إني أسألك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ، وحدَك لا شريكَ لك، المنانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ. يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسألك الجنةَ، وأعوذُ بك من النارِ.
  • اللهم إني أسألك يا اللهُ الواحدُ الأحدُ الصمدُ، الذي لم يلدُ ولم يُولدُ، ولم يكن لهُ كُفُوًا أحدٌ أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفورُ الرحيمُ.

حكم قول اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت

وهو من اكثر الأدعية المنتشرة خلال هذه الفترة بدخول شهر رمضان المبارك على الأمة الاسلامية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي في صو مصحوبة بالدعاء، واهتم الصائمين بالتعرف على حكم قوله في الشريعة الاسلامية، ووفقاً لما أوضحه الفقهاء وأئمة العلم؛ أنه لا حرج في ذلك، باعتباره من أفضل الأدعية التي يجوز للمسلم قولها بعد الفطار، شهر رمضان من الأشهر المميزة التي يستجاب فيها الدعاء لذا يحرص المسلمون على الإكثار من الدعاء، أوصى النبي صلى الله عليه وسلم أن يبدأ المسلم فطاره بالتسمية أي قول “بسم الله الرحمن الرحيم” وشرب الماء والتمر ثم يدعو بهذا الدعاء.

شاهد ايضا: دعاء نيه صيام رمضان مكتوب

صحة حديث اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت

السؤال المطروح من قبل المسلمين كثيراً بدخول الشهر الفضيل، حيث أن هناك الكثير من الأدعية المنتشرة في الآونة الأخيرة، وبالرجوع الى أصلها في السنة النبوية تبين أنها ضعيفة و غير صحيحة، وتحقق الكثير من العلماء من صحة هذا الحديث، جاء التالي:

  • جاء في رواية أبو داود عن معاذ بن زهرة أن هذا الدعاء ذُكر في حديث ضعيف.
  • ذهب الإمام الشوكاني إلى أن قول هذا الدعاء في الأحاديث إسناده ضعيف.
  • أشار البعض إلى أن إضافة عبارة “وبك آمنت وعليك توكلت” على دعاء اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ليس لها أصل وإن كان معناها صحيح.
  • أكد الإمام الألباني على ضعف صحة الحديث الذي ورد فيه هذا الدعاء.
  • أوضح الكثير من الفقهاء أن دعاء الصائم عند الإفطار غير محدد بكلمات معينة.
  • يفضل الدعاء عند الإفطار بالأدعية والأقوال المأخوذة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

دعاء الإفطار في رمضان اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت فاغفر لي

وهو الدعاء الأبرز وأكثر الأدعية الرمضانية التي تقال عند الإفطار وهو إحدى الأدعية المذكورة في السنة النبوية والتي علمها النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه للمسلمين، يأتي نص هذا الدعاء كالتالي:

“اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله، اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي، اللهم اجعل صيامنا في ميزان حسناتنا وتقبله منا، وإن كنا من المقصرين فاجعلنا من المجبورين، اللهم أعنا على عبادتك بالوجه الذي يُرضيك عنا وتقبله منا، اللهم صلّ على سيدنا محمد في الأولين والآخرين، اللهم إني أسألك شفاعته وقربه وصحبته يا رب العالمين”.

دعاء بعد الافطار في شهر رمضان، وبعد الانتهاء من كتابة الأدعية بين السطور أعلاها، ننتهي من مقال اليوم ونصل الى ختامه، بعد ارفاق الأدعية المطلوبة والمستحب قولها في اوقات الشهر الفضيل، وتحديداً وقت افطار الصائم.