أدعية إسلامية

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم أنه حقا يريح القلب ويزيح الهم، حيث يواجه الإنسان في حياته الكثير من المشاكل والهموم والضيق. لذا يحتاج إلى شيء يريح قلبه، ولا يوجد شيء لراحة القلب أفضل من الدعاء. بالتالي سوف نعرض في هذا المقال عبر موقع تفاصيل بعض الأدعية التي تعالج الضيق والغم، وتريح قلب المسلم.

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم

لقد كرم الله عز وجل الإنسان بالكثير من النعم التي لا تحصى، لكن هناك بعض الأوقات قد تحدث مشاكل في حياة الإنسان.

عندها يظن الإنسان أن هذه نهاية الدنيا، ويملأ قلبه الحزن والضيق، لذا هناك الكثير من الأدعية لفك هذا الضيق، مثل دعاء الضيق والهم والحزن.

استبشر خيرًا، سيأتيك أجمل مما تتخيل، لأن خلف الصبر أشياء جميلة، كما توجد علاقة بين الصبر والعافية، لأن الصبر يساعدك على الراحة، وبالتالي يظهر ذلك في عافيتك وصحتك، لأن الإنسان الغير صبور والمكتئب يظهر ذلك على صحته، ونفسيته.

لذلك سوف نعرض من أجلكم دعاء الضيق والاكتئاب والخوف، ودعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم، وغيره من الأدعية التي تريح القلب والنفس، فتابعوا قراءة المقال للنهاية.

دعاء الضيق والاكتئاب والخوف

يبحث الإنسان أثناء شعوره بالضيق الشديد واليأس عن دعاء الضيق الشديد، لذا إذا كنت تشعر بالحزن والضيق فردد معي دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم.

  • “اللهم اجعل لنا من كل هم مخرجا ولكل ضيق فرج اللهم يسر لنا أمورنا ودبرها لنا فنحن لا نحسن التدبير”.

هناك أيضًا دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب، ودعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم فردد معي هذا الدعاء.

  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ أن تَجعَلَ خَيْرَ عَمَلي آخِرَهُ، وَخَيرَ أيامي يَوماً ألقاكَ فيه، إنَّك عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدير.. اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدّين وقهر الرّجال “.
  • “اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلّه، لا إله إلا أنت”.
  • “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم”.

إقرأ أيضًا: دعاء مكتوب جميل ومؤثر

دعاء الهم والحزن والخوف

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم
دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم

يُعد دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم من أفضل الأدعية التي تساعد المسلم على تخطي المصاعب، وفك الكرب.

كما يجب على المسلم ألا ينقطع عن العبادة والدعاء، لأن الاستمرار في الدعاء يحل جميع المشاكل بإذن الله.

حيث أن هناك بعض الناس عندما يقوموا بالدعاء ولا يحدث أي تغيير في مشاكل، يظنون أن دعائهم غير مستجاب.

لذا يتوقفوا عن الدعاء ظنا أن هذا غير مفيد لهم، وهذا خاطئ جدا، لأن الله عز وجل يحب الإنسان الذي يقوم بالدعاء دائما، ولا يكل ولا يمل، لأن الله سبحانه وتعالى يحب أن نتقرب له، ونرجوه، وندعو بأجمل الأدعية، لذا ننصحك عزيزي القارئ بألا تتوقف عن دعاء ربك، مثل دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم الذي يريح القلب.

  • هناك أيضًا دعاء الهم والحزن مجرب وهو “رب لا تحجب دعوتي، ولا ترد مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكلني إلى حولي وقوتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسري وجهري، المالك لنفعي وضري، القادر على تفريج كربي وتيسير أموري”.

دعاء الهم والحزن

اعلم عزيزي أن لا ملجأ لنا سوى الله سبحانه وتعالى، فهو الرحيم، الكريم، العظيم.

حيث أن الله لم يخلقنا الله لكي نعذب، أو لكي نعيش في ضيق وحزن، بل خلقنا وكرمنا بنعمة العقل، لكي نفكر ونتدبر في أمور حياتنا.

لأن العقل هو الذي سوف يساعدنا على الخروج من المحن، وأعلم أن هذه الدنيا قصيرة، فلا معنى للحزن والاكتئاب لرحلتك القصيرة.

إليك دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم، عليك تكرار قراءته حتى تشعر بالتحسن.

  • “الهى كيف أدعوك وأنا أنا، وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت إلهي إن لم أسألك فتعطيني فمن ذا الّذي أسأله فيعطني؛ وإن لم أدعك فتستجيب لي فمن ذا الذي أدعوه فيستجيب لي؛ وإن لم أتضرّع إليك فترحمني فمن ذا الّذي أتضرّع إليه فيرحمني. ربِّ رحمتك أرجو وأطلب، فلا تتركني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي كلَّ شأني لا إله إلا أنت يا جابر المكسور، اللهم أبدل كدري وحزني بضيقتي بالرّضا والراحة والسّلام”.

دعاء فك الكرب والهم

عليك أن تتحلى بالصبر وأعلم أن الله لم يتركك بمفردك، فهناك رب العالمين لا يتركنا أبدا، وهو العزيز الحكيم، العادل.

عندما تتحلى بالصبر وتستمر في الدعاء، يفك الله كربك، ويمنحك حسنات على صبرك ورضاك.

كما أن دعاء الكرب والهم يقرب الإنسان من الله، ويشعر الإنسان بالطمأنينة والسكينة مع الاستمرار على دعاء الكرب والهم.

إليكم دعاء فك الكرب والهم، و دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم، تابعوا قراءته حتى تشعرون بتحسن، وحال أفضل، وسوف نضع عدة أدعية الكرب وليس دعاء واحد.

  • “اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أُضل، أو أزل أو أُزل، أو أظلم أو أُظلم، أو أجهل أو يُجهل علي”.
  • “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم”.
  • “اللَّهُمَّ إنَّا نَسْألُكَ مُوجِباتِ رَحْمَتِكَ، وَعَزائِمَ مَغْفِرَتِكَ، والسَّلامَةَ مِنْ كُلِّ إثمٍ، والغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ، والفَوْزَ بالجَنَّةِ، والنَّجاةَ مِنَ النَّارِ”.
  • “اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي”.

إقرأ أيضًا: دعاء لشخص عزيز وغالي

دعاء لفك الكرب الشديد

هناك عدة أدعية لفك الكرب الشديد، مثل دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم، حيث إنها تريح القلب والعقل أيضًا من كثرة التفكير، إليكم هذه الأدعية.

  1. «يا عزيز يا حميد، يا ذا العرش المجيد، اصرف عني شر كل جبار عنيد، اللهم إنك تعلم أنني على إساءتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا، ولا صاحبة ولا كفوًا أحد، فإن تُعذب فأنا عبدك، وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم».
  2. «اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي.
  3. «حسبي الله لما أهمّني، حسبي الله لمن بغى علي، حسبي الله لمن حسدني، حسبي الله لمن كادني بسوء، حسبي الله عند الموت، حسبي الله عند الصراط، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم».
  4. «يا عزيز أعزني، ويا كافي اكفني، ويا قوي قوني، ويا لطيف الطف بي في أموري كلها والطف بي فيما نزل، اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضى ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن، اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي، اللهم اجعل طريقي مسهلًا وأيامي القادمة أفضل من سابقاتها».

دعاء فك الكرب والهم وتيسير الأمور

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم من الأدعية التي تقوم بفك الكرب وتيسير الأمور، لذا لا تغفل عن دور الدعاء في حياتك وحل مشاكلك.

من الجدير بالذكر أيضًا أنه إذا شعرت بالضيق والهم، عليك أن تتوضأ وتحسن الوضوء، ثم تصلي ركعتين، وتدعوا الله.

  • سوف يفك الله قربك بإذن الله، لذا أدعوا الله وأنت في صلاتك وقل:”اللهم أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، يا ملين الحديد ويا مسهل الشديد”.
  • ثم قل مثل ما قال النبي صلى الله عليه وسلم «لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم سبحان الله رب السموات السبع ورب العرش الكريم».
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: دعوة ذي النون وهو في بطن الحوت: “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له”.

اللهم أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم يساعد الإنسان على الشعور بحال أفضل، وفك الهم والكرب.

كما أن الدعاء يساعد على تيسير الأمور، مثل هذا الدعاء:

  • “اللهم يا مسهل الشديد، ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”.

عليك أن تعلم أخي أن اليقين هو أن تُجزم بأن الله سيُحقق أحلامك، حتى ولو كان كل شيء حولك ينفي ذلك.

كل هذا سوف يتحقق بالصبر والدعاء والعبادة، ولا تنسى أيضًا التصدق، فهو يقربك من الله، وينظف القلب، لأن الله يحب القلب الذي يشعر بغيره، ويحب الإنسان الكريم العطوف، طيب القلب.

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقا خلفاً، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكاً تلفاً. … قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يخرج رجل شيئاً من الصدقة حتى يفك على لحييها سبعين شيطاناً.

ادعيه الكرب والهم

إلى كل من يعاني من الكرب والهم قل لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”

هذا الدعاء عظيم جدا وسوف تجده مثل السحر، وسوف يتم فك كربك وهمومك بإذن المولى تعالى، أيضًا عليك بذكر دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم لفك الكرب والهم.

  • «اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت».

لكن عليك ألا تنسى أن الصلاة على النبي أيضًا تزيح الهم والكرب، وتصلح القلب، كما أن الاستغفار يمحو الذنوب، ويطهر القلب، لذا استغفر ربنا كثيرًا وأشكره على نعمه التي لا تحصى، قل الحمد لله كثيرًا.

لم أنسى تجربتي مع دعاء الضيق والهم والحزن، و دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم، فقد كنت في وقت من حياتي أشعر بالضيق والهم، فقمت بالدعاء إلى الله كثيرا حتى تم فك كربي، كنت أردد لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فوجدت أن مع الوقت أموري أصبحت أفضل.

لذا أنصحك بدعاء دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم بكثرة، وليس أيام ضيقك فقط بل طوال حياتك أدعي الله وتقرب منه، وقم بأعمال صالحة ترضي الله عز وجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى