دعاء اللهم في أول جمعة من رجب

دعاء اللهم في أول جمعة من رجب، حيث ازدادت عمليات البحث عبر محركات البحث المختلفة عن دعاء بداية أول يوم من شهر رجب المبارك، وذلك بالتزامن مع بدء هذا الشهر والذي يصادف يوم الاثنين الموافق 23 يناير 2023 ميلادي، وشهر رجب من أحد أشهر السنة الهجرية، ومن الأشهر الأربعة الحرم التي حرم الله سبحانه وتعالى فيها القتال، وهي أشهر ذي القعدة وذي الحجة ورجب ومحرم، وسنقدم لكم عبر هذا الموقع دعاء اللهم في أول جمعة من رجب.

دعاء اللهم في أول جمعة من رجب

أجمل ما يبدأ به العبد المسلم مع بداية شهر رجب المبارك، هو الإكثار مة الدعاء والعبادات والاعمال الصالحة مثل التسبيح والأذكار وقراءة القرآن الكريم وغيرها، ومن أفضل الأدعية التي من الممكن الدعاء بها في رجب هي كالتالي:

  • اللهم في أول جمعة من رجب أسألك أن تجعلني ممن طالت أعمارهم وحسنت أعمالهم وبارك لهم في صحتهم و أرزاقهم وأموالهم وذرياتهم وغفرت ذنوبهم وسترت عيوبهم.
  • اللهمَّ بارِكْ‏ لَنا فِي‏ رَجَبٍ‏ وشَعْبانَ، وبَلِّغْنا شَهْرَ رَمَضانَ، وأَعِنَّا عَلَى الصِّيامِ والْقِيامِ، وحِفْظِ اللِّسانِ، وغَضِّ الْبَصَرِ، ولا تَجْعَلْ حَظِّنا مِنْهُ الْجُوعَ والْعَطَشَ.
  • اللهم اعصمني من كل سوء، ولا تأخذني على غرة، ولا على غفلة، ولا تجعل عواقب أمري حسرة وندامة.
  • اللهُمّ إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ.
  • اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ.
  • اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.

شاهد أيضا: دعاء اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان مكتوب

دعاء اللهم في أول جمعة من رجب

دعاء أول ليلة في شهر رجب مستجاب

خير الأعمال الصالحة هي التي تقربنا من الله عز وجل، فالعبد المؤمن يدعي ربه ويتضرع إليه بكل خشوع وطمأنينة ويقين بالاستجابة، وخير الأعمال هي الدعاء واللجوء إلى الله سبحانه وتعالى، ودعاء أول ليلة من ليالي رجب هو:

“اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله عز وجل، اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا شهر رمضان وأعنا على الصيام والقيام وحفظ اللسان، وغض البصر ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش”.

  • “اللهم زدنا في شهر رجب نورًا في القلب وضياء ًفي الوجه وسعة في الرزق ومحبة في قلوب العباد واغفر لنا
    ولوالدينا ولمن له حق علينا يا رب العالمين”.
  • “اللهم إنا نستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك”.
  • “اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله عز وجل، اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا شهر رمضان وأعنا على الصيام والقيام وحفظ اللسان، وغض البصر ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش”.

دعاء أول رجب مكتوب

الدعاء في بداية شهر رجب من أفضل الأمور وأقربها إلى الله سبحانه وتعالى، فهو وحده قادر على كل شيء وبيده ملكوت السماوات والأرض، وخير الدعاء هو ذلك الدعاء الذي يخرج من القلب ليناجي رب السماء، وهو على يقين تام بالاجابة:

  • اللهم زدنا في شهر رجب نورًا في القلب وضياء ًفي الوجه وسعة في الرزق ومحبة في قلوب العباد واغفر لنا ولوالدينا ولمن له حق علينا يارب العالمين
  • اللهم اجعلهم أوفر عبادك حظًا في الدنيا والآخرة، واجعلهم من أوليائك وخاصتك الذين يسعى نورهم بين أيديهم وإيمانهم، ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون، اللهم اجعلهم حفظةً لكتابك، ودعاةً ومجاهدين في سبيلك، ومبلّغين عن رسولك محمدٍ- صلّى الله عليه وسلّم-».
  • اللَّهم إني أستودعك ذريتي وأهلي يا من لا تضيع عنده الودائع، فاحفظهم وعافهم من كل آفة وعاهة، ومن سوء الأسقام والأمراض، ومن شر طوارق الليل والنهار، ومن شر عين كل حاسد، وغل كل حاقد، ومن أصدقاء السوء.

شاهد أيضا: دعاء السنة الجديدة 2023 ، أفضل الأدعية لدخول العام الجديد

دعاء اللهم في أول جمعة من رجب

أدعية الجمعة الأولى من شهر رجب 1444

نتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء وبالأعمال الصالحة والطاعات، فهو القادر وحده على تحقيق أمانينا وكل ما نحلم به، ندعو الله بالتوفيق في الآخرة قبل الدنيا، فالدنيا زائلة وما عند الله خيرٌ وأبقى، ومن أدعية الجمعة الأولى من شهر رجب:

  • اللهم في اول جمعة من شهر رجب نسالك عفوك عما فات وحسن تدبيرك لما هوات، اللهم أصلح الحال وارح البال وبشرنا بما يسرنا وكف عنا مايضرنا اسال الله العظيم ان يعطينا وإياكم خير ما يعطى لسائلين وأن يجمع لناولكم بين صلاح الدنيا والدين وأن يغفرلنا ولكم ولوالدينا وسائر خلقه أجمعين.
  • يا رب في اخر ساعات من أول جمعة في رجب نستودعك أدعية فاضت بها القلوب فاستجب لنا يا كريم يا علام الغيوب وبشرنا بما يفرح القلوب. اول جمعة في شهر رجب جعلها الله جمعه خير وبركه لكم لكم مني أخلص الدعاء بأن يدفع الله عنكم البلاء والشقاء وأن يحييكم حياة السعداء وأن تملأ حسناتكم مابين الأرض والسماء.

دعاء اللهم في أول جمعة من رجب

أدعية مستحبة في شهر رجب المبارك

يجب على المسلم أن يدعي ربه ويتضرع إليه بكل خشوع في طلبه ودعائه، وأن يدعو ربه بكل صدق ويقين وخشوع، والدعاء هو الذي يقرب العبد من ربه، يستجيب له ربه في تحقيق كل ما يتمنى، وشهر رجب من الأشهر الحرم الفضيلة المستحب فيها الأعمال الصالحة والأدعية، ومنها:

  • اللهم اهل علينا شهر رجب بالامن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحب وترضى اللهم بارك لنا في رجب وبلغنا شعبان ورمضان.
  • وفي أول ليله من ليالي شهر رجب ربي هب لأبي نسيما من رحمتك وغيثا من غفرانك وبردا من عفوك ورضاك يا الله.
  • اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا شهر رمضان واعنا على الصيام والقيام وحفظ اللسان وغض البصر ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش.
  • اللهم في هذه الليله المباركة أسألك أن تحفظ أحبتي من كل سوء ومكروة وأن تمتعهم بالصحه والعافيه وتصلح ذرياتهم وأن توفقهم لماتحب وترضى.

دعاء اللهم في أول جمعة من رجب

هل دعاء شهر رجب مستجاب

لم يأتِ في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية الشريفة أي دليل أو نص على تخصيص شهر رجب بالدعاء وأن فيه استجابة الدعاء، ولكن ما نقوله بشكل عام إن الدعاء من الأعمال الصالحة التي يتقرب فيها العبد المسلم من ربه، وليس هناك وقتاً محدداً للدعاء، بل إنه من العبادات المستحبة في جميع الأوقات، ويستطيع المسلم أن يدعو ربه بما شاء ووقتما شاء، فالدعاء لا يرتبط بمكان ولا زمان، وهناك أوقات مستحبة جدا في الاستجابة مثل نزول الغيث من السماء، والدعاء بين الصلاة والإقامة، وفي صلاة قيام الليل وغيرها. وعليه فإن الدعاء في شهر رجب أمر مستحب وفيه طاعة ومغفرة من الله عز وجل، والكثير من الأجر والثواب، هذا والله أعلم.

دعاء اللهم في أول جمعة من رجب، كان هذا عنوان مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن دعاء أول جمعة في شهر رجب المبارك، وذكرنا الكثير من الأدعية في هذا الصدد.