أدعية إسلامية

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب

يبحث الأفراد عن دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب وذلك حتى يتمكنوا من قوله من بين أدعيتهم إلى الله عز وجل، ومن الجدير بالذكر أن المسلمون جميعًا يقومون بالدعاء إلى الله حتى يطلبوا منه عز وجل ما يتمنون، فعندما يسشعر الفرد بالخوف من شيء ما أو الخوف عمومًا مما هو آت فإنه يتضرع لله بالدعاء حتى يبعث الله الطمأنينة في قلبه ويرشده لطريق الصواب الذي يصل فيه كل ما يتمناه من الخير والهناء ، لذلك نقدم من خلال موقع تفاصيل مجموعة أدعية لتفريج الهم في هذا المقال.

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب

إن قول دعاء الكرب والهم والحزن والضيق له فائدة كبيرة على كل مسلم، ولذا يحرص المسلم على قوله عندما يناجي ربه بما يريد ومن بين فوائد قول دعاء إزالة الكرب والضيق ما يلي:

  • عندما تقوم بالتضرع لله وإخباره في دعائك بما يخيف ويقلقك فإن الله عز وجل يبث الطمأنينة في قلبك فلا تكون خائفا من بعد ذلك أبدًا.
  • إن الدعاء لله عمومًا ومناجاته بما يضيق به فؤادك يجعلك مطمئنًا لأن الله سيعينك على تخطى كل المحن، وبخاصة إذا دعيته باسمه المعين.
  • من فوائد الدعاء لله عز وجل في أوقات الكرب هو أن الله يكشف لك الغمة في أقرب وقت ممكن، ويرسل لك الأخبار السعيدة.
  • في حال كنت تمر بفترة حزن فإن دعائك لله عز وجل يقيك من أذى النفس، فقد يخطر ببال المرئ خلال أوقات حزنه أن يؤذي نفسه أو يهملها ولكن مع الدعاء الله تبتعد عنك الأفكار السيئة وتحاول النهوض من جديد.

دعاء الهم والحزن والخوف

إذا كنت تمر بفترة من الحزن والهم بسبب موت أحد أقربائك أو أنك تخاف من ظهور نتيجة امتحاناتك وغير ذلك من المواقف التي يشعر الفرد فيها بتوتر كبير، فلابد من اللجوء إلى الله عز وجل حيث يعينك على الشعور بحالة نفسية أفضل، ومن الجدير بالذكر أن عدم اللجوء لله عز وجل سيجعل وضعك يسوء بمرور الأيام فمعية الله خير لكل المسلمين، وعن الأدعية التي يمكنك قولها أثناء اللجوء لله والتضرع له وقت الحزن ما يلي:

“يا رب يا قدير قدر لي من الفرح نصيبا وأزح عني الهم والحزن، الله إنك تعلم ولا أعلم فقد لي الخير وراضني به اللهم ءآمين يا رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين”

لابد أن تلتزم في أذكار الصباح والمساء عمومًا سواء كنت مكروبا أم لا بقول: “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال”

” يا مفرج الكرب فرج كربي يا إله العالمين، اللهم أزل الهم والحزن وأشرح صدري يا رحمن يا رحيم” وهو ضمن دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب الذي يمكنك قوله.

” لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات والأرض وما بينهما ورب العرش الكريم”

” اللهم إنك مطلع بحالي وتعلم ما بي من ضيق وحزن، اللهم فرج عني الحزن والضيق، وأجعل في قلبي نورا وأهدني لنفسي اللهم استجب دعائي يا سميع يا قريب يا مجيب”

اقرأ أيضًا: دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم

دعاء الضيق والهم والحزن

دعاء الضيق والهم والحزن
دعاء الضيق والهم والحزن

هناك العديد من الأدعية التي يمكنك المداومة عليها سواء كنت تريد دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب في أوقات الشدة أو كنت تريد عمومًا صون نفسك من الآلام النفسية، ومن بين هذه الأدعية والتي يمكنك قولها ضمن أذكار الصباح والمساء ” اللهم إني عبد ابن عبد، ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض فيي حكمك، عدل فيي قضاءك، اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك سميته به نفسك، أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي ونور صدري وذهاب همي وغمي” وعن شرح هذا الدعاء فهو كما يلي:

  • ” اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك”: وتعني هذه الكلمات أن المسلم يقر بأنه عبد الله عز وجل وأن أباه وأمه كذلك عباد لله، وهذا فيه من التذلل والخضوع إلى الله لأنه وحده مالك أمرك.
  • ” ناصيتي بيدك، ماض فيي حكمك، عدل فيي قضاءك”: أي أن أمرك كله بيد الله عز وجل فهو الذي يقرر لك ما ستفعل في حياتك وما ستكون عليه، وذلك لأن الله تعالى هو وحده الي يعلم الصالح لكل عبد من عباده.
  • “أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك” وهناك يتضرع العبد لله في الدعاء حيث يقول يا الله إني أدعوك بالأسماء الحسنى التي اخترتها لنفسك وعلمتها لأحد من خلقك أو استأثرت بها في علم الغيب فلم نعلمها، ومن الجدير بالذكر أن هذا القول يشير لشدة رغبة العبد في أن يجيبه الله عز وجل.
  • ” أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ..” وهنا يشير دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب إلى القرآن الكريم ذلك الكتاب المقدس الذي يمكنك أن تجد فيه راحة لم تشعر بها من قبل في حين بدأت في قراءته وتدبر معانيه، ومن الجدير بالذكر أنه عليك ألا تكتفي بالدعاء لله وحسب بل لابد من قرآن القرآن حتى يستجيب الله لك ويشرح به صدرك ويذهب عنك حزنك.

دعاء الكرب والهم مستجاب

دعاء الكرب والهم مستجاب
دعاء الكرب والهم مستجاب

أحيانًا ما يشعر المسلم بأن كل ما يمر به من مواقف في حياته أحزان ومواقف صعبة لا يمكن اجتيازها، مع أن ذلك غير صحيح مطلقا حيث غن الله عز وجل رزق الفرد بالكثير من النعم التي إن فكر فيها وقت الحزن والكرب سيشعر بأنه لا يجب أن يحزن، فمثلا إذا نقص شيء من مالك وشعرت بالحزن والكرب فيمكنك أن تتذكر كيف أن الله من عليك بنعم الصحة والمنزل المستقر السعيد، ولذا لابد أن تدعو على الدوام بـدعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب حتى تتمكن من تذكر نعم الله ومن ثم يفرج همه، فيمكنه قول:

  • ” اللهم لا رب لي سواك أسأله حاجتي ولا قادر على قضاء حاجاتي إلا أنت ففرج عني واستجب دعائي وإنك أنت القريب المجيب لا حول ولا قوة إلا بك” وهنا يسأل العبد ربه وهو القادر على كل شيء أن يرزقه الفرج ويعينه على التخلص مما يحزنه ويؤرقه.
  • ” اللهم ارزقنا الفرج والفرح من غير حول منا ولا قوة، اللهم يسر أمرنا وأسترنا وأرزقنا من حيث لا نحتسب” وهنا يتمنى الفرد من الله عز وجل أن ييسر له جميع أحواله، حيث لا يتمكن الحزن والهم منه.
  • ” اللهم بدل حزني فرحا وهمي سعادة وضيقي فرجا، اللهم أرزقني راحت البال وهناء الحال” ويمكنك قول هذا الدعاء في الصلاة وبخاصة في السجود وذلك حتى يرزقك اللهم من نعمه الكثير.
  • ” اللهم إنك تعلم ما ألم بي من هم وحزن، وتعلم ما أنا بحاجة إليه من يسر الحال وتفريج الضيق، يا رب أرزقني من رزقك وأرضني وأرزقني الطمأنينة” ويساعدك هذا الدعاء في التخلص من آلام قلبك حيث يسمع الله دعاءك وتشعر بفرج الحال وهدوء النفس.

ليس بشرط على الدوام أن تلتزم بدعاء معين كـدعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب فيمكنك أن تخاطب ربك بما يجول في خاطرك، فهمك قد يكون قلة الرزق أو عدم الإنجاب أو المرض وحينها يمكنك أن تدعو ربك بما ألم بك وتريد التخلص منه بعون الله تعالى وقدرته.

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق تويتر

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق تويتر
دعاء الكرب والهم والحزن والضيق تويتر

كثيرًا ما تقوم بعمل تغريدات على تويتر، وذلك حتى توصل معلومة معينة لمختلف الأفراد، ويمكنك أن تستبدل كتابة التويتات العادية والكلمات العابرة بكتابة دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب مع شرح بسيط لأهمية هذا الدعاء، وذلك حتى تنقل الدعاء بين عدد أكبر من الأفراد، حيث يقدر مستخدمي تويتر بملايين الأفراد حول العالم، ومن بين أدعية الكرب التي يمكنك كتابتها ما يلي:

  • ” اللهم إنه لا حول ولا قوة لي إلا بك اللهم فرج همي وأبعد عن الحزن الذي ألم بي”، ويمكنك قول هذا الدعاء عندما يضيق بك الحال فتشعر بغدر من حولك وعدم وجود من يساندك في المحن التي تمر بها.
  • ” اللهم يا رحيم يا معين اللهم أعني على الخلاص من الكرب الذي ألم بي، اللهم أنعم علي بالهناء والسعادة والطمأنينة اللهم ءآمني يا رب العالمين” ويقال هذا الدعاء إذا كنت تمر بلحظات صعبة لفترة طويلة فمثلا خسرت مالك وأحد أولاك ألم به المرض وما إلى ذلك من الأحزان المتعاقبة.
  • ” استغفر الله العلي العظيم وأتوب إليه” حيث إن الاستغفار لابد أن يكون من ضمن قاموسك للخلاص من الحزن إلى جانب دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب فبالاستغفار يقوي الله عز وجل فؤادك ويذهب عنك الحزن.
  • إذا كنت حزينا بسبب ضياع وظيفة ما أو ضياع ابنك أو ما شابه فيمكنك أن تدعو بدعاء إيجاد الضآلة، وذلك حتى يعينك الله عز وجل على الوصول لما تريد، وهذا الدعاء هو ” اللهم رب الضآلة هذي الضآلة رد علي الضآلة بقدرتك وسلطانك، فإنها من فضلك وعطاءك”.

دعاء تفريج الهم قصير

دعاء تفريج الهم قصير
دعاء تفريج الهم قصير

يحاول الإنسان على الدوام أن يقوم بالدعاء لله عز وجل بكل ما يريده في الصلاة، وبخاصة في السجود، حيث يكون العبد قريب من ربه في هذا الوقت بالتحديد، ومن بين الأدعية التي يريد الفرد أن يقولها في صلاته دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب ولكن أحيانًا يكون الدعاء طويلًا ويصعب حفظه وبخاصة بالنسبة لكبار السن والعجزة ولذا يمكنهم الاستعانة بأدعية لتفريج الهم قصيرة ومنها ما يلي:

  • ” اللهم إنك تعلم ما بي من حزن وألم، اللهم فرج همي وأرح بالي يا رب العالمين” ويعد هذا الدعاء من الأدعية العامة التي يمكن للفرد أن يدعو بها ربه.
  • ” اللهم إني أسألك بقدرتك وسلطانك أن توفقني للخير وأن تريح بالي من الكرب والهم” ويمكنك أن تدعو هذا الدعاء إذا كنت مهموما وخائفا من ضياع وظيفة أو ما شابه منك أو كنت محتارا في الاختيار ما بين الطرق المختلفة.
  • ” يا رب العالمين وحدك القادر على كل شيء الله أرزقني الراحة والطمأنينة والهدوء” وهذا الدعاء يمكنك أن تقوله في السجود كـدعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب كما يمكنك أن تدعو به لأحبائك الذين تعلم ما بهم من حزن.
  • ” اللهم إني اسألك من خيرك وفضلك وعطاءك أن تعوضني عن ما ذهب مني بما هو أفضل” ويعد هذا الدعاء من بين الأدعية القصيرة التي يمكنك التضرع بها لله عز وجل حتى يعوضك عن عما رحل من حياتك من أشخاص ومناصب ووظائف كنت تريد بقائها وتشعر بالحزن لضياعها.
  • ” اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري” ويمكنك قول هذا الدعاء لمن يتابعك على تويتر حتى يقوموا بقوله أثناء تقليبهم على الهاتف ويتذكروه بعد ذلك ليقولوه عندما يمرون بآلم وضيق، ومن ثم يستجيب الله لهم ويخلصهم من الحزن.

أدعية تفريج الهم

أدعية تفريج الهم
أدعية تفريج الهم

لابد أن تقول دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب وأنت على يقين بالله عز وجل، فإذا ما شعرت بالحزن والآلم النفسي فعليك أن تدعو الله وأنت من الداخل موقن بأنه وحده سبحانه وتعالى القادر على تخليصك من كل ما بك، فكلما كنت على يقين بالله عز وجل ستجد إجابة على دعاءك وسترزقك بالخير كله وتتخلص من الكرب والضيق والحزن الذي أصابك أيا ما كان، ومن الجدير بالذكر أن عليك أن تكثر من الدعاء بأدعية تفريج الهم وبخاصة في الأوقات التي يحبذ فيها الدعاء وهي كما يلي:

  • يمكنك أن تقوم بتركيز الدعاء أثناء السجود من كل صلاة، وذلك لأن أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد ويحب الإكثار من الدعاء لتفريج همك والتخلص من المشكلات والأحزان التي تلم بك خلال حياتك اليومية.
  • يمكنك قول دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب أثناء قيام الليل، حيث تكون أبواب السماء مفتوحة ويستجب الله لدعاء الساهرين ليلا باكين متضرعين لله عز وجل للخلاص من الهم، فإذا كنت تشعر بضيق الصدر يمكنك التضرع لله في الليل حيث الناس نيام ليفرج الله عنك.
  • من الأوقات التي يمكنك أن تزيد من قول دعاء تفريج الكرب وإزالة الهم فيها الوقت الذي يكون بين الآذان والإقامة، كما ويمكنك الدعاء بعد الانتهاء من الصلاة كذلك بكل ما تريد أن يتحقق لك في الدنيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى