أدعية إسلامية

دعاء الكرب والهم والحاجة

دعاء الكرب والهم والحاجة يعتبر من أكثر الدعية التي يرغب الكثير في التعرف عليه، حيث إن الكرب والهم يمكن أن يحل على الإنسان نتيجة للعديد من الأسباب ومن أهمها المشاكل الحياتية التي تشمل تحمل الديون والالتزامات الحياتية وغيرها، أو يمكن إن تكون ابتلاءات من عند الله عز وجل، فيجب علي المسلم أن يتقرب إلى الله بالدعاء ليزول همه وكربه، وفي هذا المقال سوف نستعرض في هذا المقال عبر موقع تفاصيل أهم الأدعية لتفريج الهم وزوال القرب، أوقات الاستجابة، وآداب الدعاء وفوائده.

دعاء لفك الكرب الشديد

هناك الكثير من الأدعية التي يلجأ من خلالها المسلمون إلي الله لقضاء حوائجهم، وتفريج كروبهم. فبالدعاء والتقرب إلى الله تتبدل الأحوال، ومن دعاء الكرب والهم والحاجة هو:

  • “اللهم يا صانع المعجزات ويا رب المستحيلات ارزقنا الفرج والفرح من غير حول منا ولا قوة وبشرنا بما يسعدنا يا رب. اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم. فرج همنا ويسر أمرنا وارحم ضعفنا وقلة حيلتنا وارزقنا وأسعدنا واسترنا من حيث لا نحتسب يا أكرم الأكرمين يا الله”.

كما أنه يمكن للعبد أن يدعو للغير لفك كروبهم فهناك من دعاء الكرب والهم والحاجة ما هو مناسب لمصلحة الغير. فالدعاء للغير دليل علي المحبة والمودة لهم، فيمكن أن نسأل الله -عز وجل- تفريج الهموم على أحبائنا من الأقارب والأصدقاء. كما أن الدعاء للغير ليس فقط للمحبة، ولكنه يعتبر من الأعمال الصالحة التي يؤجر عليها الفرد. فيمكن الدعاء للغير بذلك الدعاء:

  • “اللهم يا مؤنس كل غريب ويا صاحب كلّ وحيد ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كلّ كربة، أسألك لأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي همُ ولا شغلُ غيرك وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً إنك على كل شيء قدير”.

دعاء لفك الكرب وقضاء الحاجة

في إطار الحديث عن دعاء الكرب والهم والحاجة لابد من أن نذكر أفضل الأوقات التي يستجب فيها الله للدعاء. هي الثلث الأخير من الليل، حيث أنها تعتبر من أفضل ساعات الاستجابة. فلا يرد الله -عز وجل- فيها الدعاء للسائلين. فالله هو القادر وحده على قضاء الحوائج وكشف الهم والغم. كما انه هناك العديد من الأوقات الأخرى وهي:

  • بين الآذان وإقامة الصلاة
  • النوم على طهارة والاستيقاظ في الليل
  • شهر رمضان وخاصة عند الإفطار
  • وفي ليلة القدر
  • وقت هطول المطر
  • وآخر ساعة من يوم الجمعة
  • في وقت السجود وهو من أفضل الأوقات التي يكون فيها العبد قريبا من الله -سبحانه وتعالي-.

كما يمكن للمسلم إن يتوضأ فيحسن وضوئه ويصلي ركعتين لله سألا إياه أن يفك كربه ويزيح همه وغمه ويقضي حاجته ويمكن الدعاء بالدعاء التالي:

  • “اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، ألهى أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته.

اقرأ أيضًا: دعاء للمريض مؤثر جدا

دعاء الكرب والفرج

دعاء الكرب والهم والحاجة
دعاء الكرب والهم والحاجة

إن الدعاء بشكل عام ودعاء الكرب والهم والحاجة بصورة خاصة يعتبر من أفضل العبادات التي يمكن أن يتقرب بها المسلم إلى الله -سبحانه وتعالي-لإفراج الهموم، والكروب، كما أن هناك موضعين رئيسين تحدثت عنهما النصوص الدينية لا يرد فيهما الدعاء وهما كالتالي:

  • العمرة: فزيارة بيت الله الحرام أمر قد ذكرته النصوص الدينية على أنه من الأمور التي لا يرد فيه الدعاء حيث أن الله الكريم لا يمكن أن يرد ضيفا من ضيوف بيته إلا وقضا حاجته، وفرج هممه، لهذا فهناك لابد أن تحرص على الإكثار من الدعاء كما أنه يمكنك مناجاة الله بما في داخلك.
  • أما الموضوع الثاني وهذا الموضوع خاص بمن لم يتيسر له زيارة بيت الله الحرام. وهو القيام بثلث الأخير من الليل. فكما ذكرنا سابقا هو من الأوقات استجابة الدعاء. حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم‏: ‏”‏ينزل ربنا إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول‏: ‏ هل من سائل فأعطيه هل من داع فأستجيب له هل من مستغفر فأغفر له إلى أن يطلع الفجر‏” [‏رواه الإمام البخاري في صحيحه] ‏‏. ‏ فهذا الحديث يؤكد على أن هذه من أفضل الأوقات التي لا يمكن أن يرد فيها الله جل جلاله سائلا له.

كما يمكن الدعاء للكرب والفرج بالدعاء التالي:

  • ” اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا”.

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء لفك الكرب الشديد

دعاء الكرب والابتلاء

أن الابتلاءات التي تأتي من عند الله -سبحانه وتعالي-في السراء، والضراء قد ينزلها علي العبد لاختبار صبره، ورفع درجاته ومضاعفة الحسنات. مثله كمثل الأنبياء، والصالحين. فقال النبي صلي الله عليه وسلم: “أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل”. أو يمكن تكون الابتلاءات على هيئة عقاب معجل بسبب تقصيره مع الله أو يمكن أن تكون بسبب كثرة المعاصي والذنوب وغيرها. كما قال سبحانه}: وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُوا عَنْ كَثِيرٍ {(الشورى: 30). فهذا من رحمة الله -عز وجل-بنا حيث انه يعاقب عباده في الدنيا قبل الأخرة. وعلى الإنسان في هذه الحال أن يتوب إلى الله، والدعاء إلى الله بان يزيح ابتلاءه ويفرج همه.

يعتبر الدعاء هو المخرج الوحيد للمسلم حيث أن الله عز وجل قادر على أن يبدل الأحوال وتنقشع الهموم والمصائب وذلك كله من خلال الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل، كما يمكن للمبتلى الدعاء إلى الله والتوسل إليه لرفع ابتلاءه بالدعاء التالي:

  • اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال.

كما أوصي الرسول صلي الله عليه وسلم على من يتعرض للكرب أو الهم أن يلجا إلى الله بهذا الدعاء (اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت)

دعاء الهم والحزن

إن حال الدنيا لست سعادة فقط أو شقاء فقط، ولكنها متقلبة الأحوال. لهذا في وقت الهم والحزن يجب على الإنسان أن يتقرب إلي الله بالدعاء لزوال همه، وحزنه.

كما أن الحزن والهم تقضي على ملامح الحياة وتجعل الإنسان يعيش في حياة قاسية مليئة بالحزن ولا يوجد بها متنفس، ولكن مع هذا ومن رحمة الله عز وجل بعبادة فقد جعل من الدعاء سبب من الأسباب التي تغير الأقدار وهذا ما أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم أيضا.

ومن دعاء الكرب والهم والحاجة التي يمكن إن يدعوها المهموم:

اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.

دعاء فك الكرب والهم

دعاء الكرب والهم والحاجة
دعاء الكرب والهم والحاجة

الدعاء لله له فوائد بالغة على الإنسان ليس فقط في تقبل الدعاء، ولكنه يمنح الإنسان الراحة، والطمأنينة بأنه ليس وحده وان الله معه. اليقين بأنه سيتخطى أزماته ومشاكله وحماسه على تخطيها. يحثه على الاستعانة بالله دائما في أمور حياته. يزيد من إيمانه بالله عز وجل.

  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين أنت ربُّ المستضعفين وانت ربّي، إلى من تكلني، إلى بعيد يتجهَّمني أم إلى عدو ملكته أمري إن لم يكن بك علىِّ غضبُ فلا أبالي، ولكنَّ عافَيَتَك أوسعُ لي.

دعاء تفريج الكرب

يجب على الإنسان أن يتقرب الله بالدعاء، فالكرب يعتبر من الابتلاءات التي قد تصيب الإنسان حتى يري الله كيف يصبر الإنسان على هذه الابتلاءات وأجره على ذلك عظيم وكبير، ومن النفحات والمنح التي يمكن أن يهون بها المسلم من شدة هذه الابتلاءات والكروب هي الدعاء، فالدعاء له منافع عظيمة تساعد في التخفيف من أثر ذلك ومع الإلحاح في الدعاء ينقضي هذا الكرب بمشيئة الله.

كما أن هناك من الأدعية ما يمكن أن يدعو بها المسلم حتى ينفرج الكرب عن غيره، وهذا ما يدعو إليه ديننا الحنيف وهو مساعدة الآخرين في السراء والضراء، كما أن يجب العلم بان استجابة الدعاء تكون بيد الله، ولابد أن نكون على دراية بان الدعاء له آدابه التي يجب على الإنسان اتباعها ومنها:

  • رفع اليدين للدعاء
  • عدم استعجال الاستجابة
  • استحضار القلب والخشوع
  • الإقرار بكل الذنوب التي ارتكبها والاستغفار عنها ومن ثم يبدأ الدعاء بحمد الله والصلاة علي نبيه.

دعاء الكرب والضيق

ونحن نتحدث عن دعاء الكرب والهم والحاجة لابد من أن نذكر أن علامات استجابة الله لدعائنا كثيرة، كما أنه يجب الأخذ في الحسبان أن دعاء لله مستجاب وهذا لا شك فيه كما في قوله تعالي: {ادعوني استجب لكم}. ولكن تأخر العطاء ليس معناه عدم الاستجابة. فالله يستجب الدعاء ويحقق للعبد ما يريده في الوقت المناسب له فيمكن أن يأخر من عطائه بما يتناسب مع العبد وحياته أو قد يدخر الله عز وجل الدعاء ليوم القيامة

من أسباب تقبل الله جل-جلاله ل دعاء الكرب والهم والحاجة وغيره من الأدعية التالي:

  • عبادة الله بالقيام بما أمره الله تعالي من صلاة وصوم وزكاة وغيرها من العبادات المفروضة على كل مسلم بالغ قادر.
  • التوبة الخالصة لوجهة الله تعالي من الذنوب والمعاصي والاستغفار عنها.
  • الابتعاد عن المحرمات.
  • القيام بالأعمال الصالحة.
  • بر الوالدين وطاعتهما.
  • دعاء الله بالخير، وعدم الدعاء بالإثم على الغير أو قطع الأرحام.
  • الدعاء إلي الله بذكر أسمائه الحسني وعدم الشرك بالله.
  • الإلحاح إلي الله في دعائنا.
  • اليقين التام بأن الله سوف يتقبل الدعاء.
  • الإكثار من قول لا إله لا الله وحده لا شريك له.
  • كثرة الصلاة علي النبي حيث إنه يستحب المداومة على الصلاة علي النبي بأي صيغة، وبنية فك الكرب وتفريج الهم.

ومن دعاء الكرب والهم والحاجة التي يمكن للعبد أن يدعي الله بها هي:

اسألك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء، ألا تبق لي هماً ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي.

وفي نهاية المقال نكون قد تحدثنا بشكل تفصيلي عن دعاء الكرب والهم والحاجة، وذكرنا أهم الأدعية التي يمكن التضرع بها إلي الله، وهذا لا ينفي وجود الكثير والعديد من الأدعية الأخرى التي يمكن الدعاء بها، فهي لا تعد ولا تحصي، واسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يفرج كروبكم، ويفرج همومك، ويتقبل منا ومنكم الدعاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى