دعاء القنوت في صلاة الصبح مكتوب

دعاء القنوت في صلاة الصبح مكتوب، يعتبر دعاء القنوت من الأدعية المهمة والتي يجب على كافة المسلمين  التعرف عليها، والجدير بالذكر على أن دعاء القنوت يتطلب الكثير من الخشوع والتذلل والخضوع لله سبحانه وتعالى، حيث أن هناك الأوقات المحددة والتي جاء منها صلاة الوتر وصلاة الفجر، كما أن الدعاء يعتبر من أفضل وأعظم العبادات التي يجب أن يقوم بها المسلم خلال شهر رمضان الفضيل، وخلال المقال الاتي سنوافيكم بدعاء الفتون في صلاة الصبح مكتوب.

دعاء القنوت في صلاة الصبح مكتوب

دعاء القنوت في صلاة الصبح مكتوب

خلال الفقرة الاتي سنوافيكم بدعاء القنوت في صلاة الفجر أو الصبح مكتوب، والجدير بالذكر على أن الدعاء يبحث عنه الكثير من الناس بالتحديد في شهر رضمان، ونص دعاء القنوت في صلاة الفجر هو:

اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين، اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معـادنا، واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر، الـلهم إنا نسألُك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا، إذا أردت بقـومٍ فـتنة، فـتوَفـنا غـير مفـتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب عـملٍ يقـربنا اٍلى حـبـِك، يا رب العــالمـين.

شاهد أيضا: دعاء اللهم بلغ احبتي رمضان 2023

فضل صلاة الفجر في شهر رمضان المبارك

مما لا شك على أن مداومة المسلسل على أداء العبادات بشكل عام له فضل كبير والأجر والثواب العظيم يوم القيامة، إلا أن صلاة الفجر لها فضل خاص لدى المسلمين، وقد جاء من فضائل صلاة الفجر الاتي:

  •  عن الرّسول عليه السّلام: (يَتَعاقَبونَ فيكُم: ملائِكَةٌ بالليلِ، وملائِكةٌ بالنهارِ، ويجتمعونَ في صلاةِ الفجرِ وصلاةِ العصرِ، ثم يَعْرُجُ الذينَ باتوا فيكُم، فيَسألُهُم وهو أعلَمُ بِهِم: كيفَ تَرَكتُم عِبادي؟ فيقولون: تَرَكْناهُم وهُم يُصلونَ، وأتَيناهُم وهُم يُصلونَ).
  • عن الرّسول عليه السّلام: (دخل عثمانُ بنُ عفانَ المسجدَ بعد صلاةِ المغربِ، فقعد وحدَه، فقعدتُ إليهِ. فقال: يا ابنَ أخي! سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقول: من صلّى العشاءَ في جماعةٍ فكأنما قام نصفَ الليلِ، ومن صلى الصبحَ في جماعةٍ فكأنما صلّى الليلَ كلَّهُ).
  • تعتبر صلاة الفجر سببا لدخول المسلم الجنة، وذلك كما ورد في الحديث الشريف عن الرّسول عليه السّلام: (أن رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: مَن صلَّى البردَينِ دخَل الجنةَ(.
  • عن الرسول صلى الله عليه وسلم: ( يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم اذا هو نام ثلاث عقد، يضرب مكان كل عقدة: عليك ليل طويل فارقد، فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقده، فإن توضأ، انحلت عقدة، فإن صلى انحلت عقدة كلها، فأصبح نشيطا طيب النفس، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان).

شاهد أيضا: دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

حكم دعاء القنوت في صلاة الفجر

مما لا شك على أن دعاء القنوت في صلاة الفجر من الأمور التي تختلف تماما عن غيرها بين العلماء، كما أن دعاء القنوت والله أعلى وأعلم ليس من السنن المؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد جاء بدليل ذلك (عن أبِي مالكٍ قال قلتُ لأبِي: يا أبَتِ إنَّك قد صَلَّيتَ خلْفَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وأبِي بكرٍ، وعُمرَ، وعُثمانَ، وعلِيِّ بنِ أبِي طالِبٍ هاهُنا بالكُوفةِ، نَحْوًا من خَمْسِ سِنينَ، أكانُوا يَقْنُتُون؟ قال: أيْ بُنيَّ! مُحدثٌ).

شاهد أيضا: حكم صلاة التراويح للنساء إسلام ويب

أدعية شهر رمضان مكتوبة 2023

للدعاء أهمية كبيرة وفضل كبير يعود على كافة أمة محمد صلى الله عليه وسلم، والجدير بالذكر على أن شهر رمضان هو أفضل أشهر السنة والتي يجب اغتنامها في الدعاء والاستغفار، وسنوافيكم ببعض أدعية شهر رمضان المبارك ومنها:

  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ، اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم ،يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك .
  • اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق ، والأعمال والأهواء، اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ودعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع.
  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك ، وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك، وجميع سخطك، اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا متقبلا .
  • اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك .

وبهذه الأدعية التي وردت عن شهر رمضان قد أنهينا كتابة المقال، والذي وضحنا من خلاله دعاء القنوت في صلاة الصبح مكتوب، كما ووضحنا حكم دعاء القنوت في صلاة الفجر أو الصبح.