دعاء اقتربت العشر من ذي الحجة

دعاء اقتربت العشر من ذي الحجة، إن الله عز وجل يفضل ليالي العشر من ذي الحجة ويحب أن يقضي العبد وقته بالأدعية والصلاة، حيث أنه أقسم في القرآن الكريم قال تعالي” والفجر وليالي عشر” ولهذا السبب قد تم تخصيص هذه الليالي لأعمال الفضيلة فهي الأيام متزامنة مع فريضة الحج، بالتالي هي أيام كلها خير يساعد الناس الفقراء والمحتاجين، بالإضافة إلى ذلك تتم فيها الأضحية، وعلاوة على ذلك فإن العشر الأواخر تتضمن يوم عرفة الذي فيه فضل كبير، دعاء اقتربت العشر من ذي الحجة.

ما هي أهمية العشر الاوائل من ذي الحجة

إن الله عز وجل فرض فريضة الحج على كل مسلم بالغ عاقل قادر، كما انها تعد من أحد أركان الإسلام، كما قال تعالى في سورة الحج” ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام”، وبالتالي ذكر الله عز وجل العشر الأوائل من ذي الحجة بأنها أيام فضيلة يجب على كل مسلم ألا يفوتها ويقوم بطاعة الله.

  • وبالتالي أكد رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم على أهمية العشر الأوائل من ذي الحجة حيث قال عليه الصلاة والسلام” ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام”.
  • قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في السبيل الله قال صلى الله عليه وسلم ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك شيء.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن أيام العشر الأوائل من ذي الحجة تواجد فيها يوم عرفة والذي يعتبر من أحد أهم أيام السنة حيث تكفر فيها الذنوب وتعتق رقابنا من النار بإذن الله، وصيام يوم عرفة يغفر ذنوب العام الماضي وعام قادم.
  • ومن الجذير بالذكر فإنه يتواجد في العشر الأوائل من ذي الحجة أول أيام عيد الأضحى المبارك وأول أيام للأضحية وهذا اليوم يسمى بيوم النحر وذكر أنه أفضل أيام العام.

شاهد أيضا:دعاء للابناء في الاختبارات مكتوب

أهمية دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

إن الله عز وجل يسمح لعباده الصالحين المسلمين بأن يدعو إليه في السر والعلن، بالتالي يعد الدعاء من أسهل طرق اللجوء لله لأن العبد يشعر بأنه بحاجة كبيرة لله عز وجل، بالإضافة إلى ذلك فإن الدعاء يعمل على قضاء وتلبية الحاجات، وعلاوة على ذلك بما أننا على وشك الدخول في العشر الأوائل من ذي الحجة فيجب علينا أن نكثف في الدعاء ونزيد.

الدليل على أهمية دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

 

إن أهم العبادات عند الله هي الدعاء وبالتالي يجب علينا أن ندعي لله في السراء والضراء حتى يلبي حاجاتنا، وبالإضافة إلى ذلك خاصة في الأيام المباركة والذي تعد أيام تستجاب فيه الأدعية، حيث قال تعالى ” وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعاني”، وعلاوة على ذلك سوف نتطرق فيما يلي على الأدلة من كتاب الله على أهمية العشر الأوائل من ذي الحجة وهي كالتالي:

  • قال تعالى: {وَتُوبُوا إلى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}.
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَبْسُطُ يَدَهُ بِاللَّيْلِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ النَّهَارِ، وَيَبْسُطُ يَدَهُ بِالنَّهَارِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ اللَّيْلِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا”.
  • ورد عليّ بن أبي طالب كرم الله وجهه: عجبًا لمَن يَهْلك ومعه النجاةُ! قيل له: وما هي؟ قال: التوبة والاستغفار.
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: “مَنْ صَلَّى الْغَدَاةَ -أي الصبح- فِي جَمَاعَةٍ ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللَّهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ، كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ وَعُمْرَةٍ تَامَّةٍ تَامَّةٍ تَامَّةٍ”.
  • وقال البخاري: وكان ابن عمر وأبو هريرة يخرجان إلى السوق في أيام العشر، فيكبران ويكبر الناس بتكبيرهما.
  • جاء في الحديث القدسي: “مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ، وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ، وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا، وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي لأعيذنه، وَمَا تَرَدَّدْتُ عَنْ شَيْءٍ أَنَا فَاعِلُهُ تَرَدُّدِي عَنْ نَفْسِ الْمُؤْمِنِ يَكْرَهُ الْمَوْتَ وَأَنَا أَكْرَهُ مَسَاءَتَهُ”.
  • أوصى نبينا الكريم أصحابه في هذا الوقت من العام بالحرص على التكبير والتحميد والتهليل، حيث قال: (ما من أيام أحب ولا أعظم العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التحميد والتهليل والتكبير).

شاهد أيضا:دعاء قبل الامتحان للنجاح مستجاب

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

 

بسبب اقتراب العشر الأوائل من ذي الحجة فإن العديد والكثير من الأشخاص يرغبون في كتابة أدعية حتى يدعو الله بها، وبالتلاي لتستجاب أمنياتهم ويتم قضاء حاجاتهم، بالإضافة إلى ذلك سوف نتطرق فيما يلي إلى سرد بعض من أعدية العشر الاوائل من ذي الحجة وهي كالتالي:

  • قبل أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يكثر من الدعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة قائلا الحمدالله ولا إله إلا الله والله أكبر.
  • “سُبْحانَ الَّذِي فِي السَّماء عَرْشُهُ سُبْحانَ الَّذِي فِي الأَرْضِ حُكْمُهُ سُبْحانَ الَّذِي فِي القُبُورِ قَضاؤُهُ سُبْحانَ الَّذِي فِي البَحْرِ سَبِيلُهُ سُبْحانَ الَّذِي فِي النَّارِ سُلْطانُهُ سُبْحانَ الَّذِي فِي الجَنَّةِ رَحْمَتُهُ سُبْحانَ الَّذِي فِي القِيامَةِ عَدْلُهُ سُبْحانَ الَّذِي رَفَعَ السَّماء سُبْحانَ الَّذِي بَسَطَ الأَرْضَ سُبْحانَ الَّذِي لا مَلْجأ وَلا منجى مِنْهُ إِلَّا إِلَيْهِ”.
  • أشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شيء قَدِيرٌ.
  • وأَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ أَحَداً صَمَداً لَمْ يَتَّخِذْ صاحِبَةً وَلا وَلَداً.
  • أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ أَحَداً صَمَداً لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ.
  • وأَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ حَيُّ لا يَمُوتُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شيء قَدِيرٌ.

أهمية وفضل كل يوم من عشر ذي الحجة

دعاء اقتربت العشر من ذي الحجة

يوجد العديد من الأدعية التي ندعي بها الله عز وجل من العشر الأوائل من ذي الحجة، فهي أيام عظيمة مستجاب فيها الأدعية ولا يقسم الله عز وجل إلا بعظيم عندما قال في سورة الفجر”  والفجر وليالي عشر”، بالإضافة إلى ذلك سوف نتطرق فيما يلي إلى أهمية فضل كل يوم من ذي الحجة وهي كالتالي:

  • قال الله تعالى: {وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}
  • النبي صلى الله عليه وسلم: “مَا مِنْ أَيَّامٍ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ ولا أَحَبُّ إِلَيْهِ مِنْ الْعَمَلِ فِيهِنَّ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ الْعَشْرِ، فَأَكْثِرُوا فِيهِنَّ مِنْ التَّهْلِيلِ وَالتَّكْبِيرِ وَالتَّحْمِيدِ”.
  • “مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، بَعَّدَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا”.
  • عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ قَالَتْ: “كُنَّا نُؤْمَرُ أَنْ نَخْرُجَ يَوْمَ الْعِيدِ حَتَّى نُخْرِجَ الْبِكْرَ مِنْ خِدْرِهَا حَتَّى نُخْرِجَ الْحُيَّضَ فَيَكُنَّ خَلْفَ النَّاسِ فَيُكَبِّرْنَ بِتَكْبِيرِهِمْ، وَيَدْعُونَ بِدُعَائِهِمْ يَرْجُونَ بَرَكَةَ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَطُهْرَتَهُ”.
  • علي بن أبي طالب رضي الله عنه: “أَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَنْ أَقُومَ عَلَى بُدْنِهِ، وَأَنْ أَتَصَدَّقَ بِلَحْمِهَا وَجُلُودِهَا وَأَجِلَّتِهَا، وَأَنْ لاَ أُعْطِيَ الْجَزَّارَ مِنْهَا. قَالَ: نَحْنُ نُعْطِيهِ مِنْ عِنْدِنَا”.

دعاء عشر ذي الحجة

إن أيام العشر من ذي الحجة هي أيام مباركة ومستجابة يبحث الناس فيها عن الأدعية التي سوف يدعونها في الليالي القادمة، وبالتالي فإن الدعاء لله من أفضل الأعمال التي تساعد الإنسان على قضاء حاجاته، وعلاوة على ذلك سوف نتطرف فيما يلي إلى دعاء عشر ذي الحجة وهي كالتالي:

  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى وَالتُّقَى وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى”.
  • و“اللّهُمَّ يا أَجْوَدَ مَنْ أَعْطى، وَيا خَيْرَ مَنْ سُئِلْ وَيا أَرْحَمَ مَنْ اسْتُرْحِمْ، اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي الأوَّلِينَ وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي الآخِرِينَ، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي المَلأَ الأعْلى، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي المُرْسَلِينَ، اللّهُمَّ أَعْطِ مُحَمَّداً الوَسِيلَةَ وَالفَضِيلَةَ وَالشَّرَفَ وَالرِّفْعَةَ وَالدَّرَجَةَ الكَبِيرَةَ، اللّهُمَّ إِنِّي آمَنْتُ بِمُحَمَّدٍ صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ أَرَهُ فَلا تَحْرِمْنِي فِي القِيامَةِ رُؤْيَتَهُ وَارْزُقْنِي صُحْبَتَهُ وَتَوَفَّنِي عَلى مِلَّتِهِ وَاسْقِنِي مِنْ حَوْضِهِ مَشْرَباً رَوِيّاً سائِغاً هَنِيئاً لا أَظْمأُ بَعْدَهُ أَبَداً، إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ.
  • اللّهُمَّ إِنِّي آمَنْتُ بِمُحَمَّدٍ صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ أَرَهُ، فَعَرِّفْنِي فِي الجِنانِ وَجْهَهُ يا رب العالمين”.

أفضل دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

إن العشر الأوائل من ذي الحجة تتزامن مع فريضة الحج حيث أنه قيل أنها من أفضل أيام العام، وبالتالي يرغب كل مسلم باللجوء إلى الله بالدعاء، بالإضافة إلى ذلك سوف نتطرق فيما يلي أفضل الأدعية في العشر الأوائل من ذي الحجة وهي كالتالي:

  • ربي إني أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه، وأن ترزقنا من رزقك وأن تظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك.
  • يا رب أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له أحد صمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير، “حسبي الله وكفى، سمع الله لمن دعا، ليس وراء الله منتهى، أشهد لله بما دعا وأنه برئ ممن تبرأ وأن لله الآخرة والأولى.

دعاء اقتربت العشر من ذي الحجة، في نهاية المقال تعرفنا على دعاء اقتراب العشر من ذي الحجة، وبالإضافة إلى ذلك تعرفنا على أهمية أوائل ذي الحجة، وعلاوة على ذلك تعرفنا على أجمل الأدعية التي يدعيها المسلم في الأيام المباركة من شهر الحجة.