خطبة عن نهاية العام الهجري كاملة

خطبة عن نهاية العام الهجري كاملة، يبحث الكثير من الأشخاص عن خطب جميلة حول موضوع العام الهجري الجديد أو نهاية العام الهجري الحالي، فمن الجدير بالذكر أنّ هناك عدد كبير من الناس ينتظر العام الهجري الجديد بفارغ الصبر، إذ أنّهم يقوموا ببعض الأعمال المميزة في هذا اليوم تذكيراً للهجرة النبوية الشريفة، وهناك مجموعة من الناس تقع في أخطاء مختلفة قد توقعه في الإثم، وهنا سنتعرف على هذه الأخطاء من خلال موضوع خطبة عن نهاية العام الهجري كاملة.

ما هو التقويم الهجري

خطبة عن نهاية العام الهجري كاملة

التقويم الهجري هو عبارة عن تقويم قمري، أي أنّه يعتمد على دورة القمر في تحديد الأشهر، ويجدر الإشارة إلى أنّ عدد الأشهر القمرية هي اثني عشر شهراً، ويعادل العام الهجري 354 أو 355 يوم، فمن الجدير بالذكر أنّه يتم استخدامه لتحديد المناسبات الإسلامية المختلفة كصيام شهر رمضان، وتحديد الأشهر الحرم، وأشهر الحج، والأعياد، وعدة الحامل، وعدة الطلاق، وغيرها من الأمور الدينية الأخرى.

شاهد أيضاً: خطبة عن عيد الاضحى مكتوبة ومختصرة 2022

خطبة عن نهاية العام الهجري كاملة

خطبة عن نهاية العام الهجري كاملة

الخطبة هي نوع من أنواع النصوص الأدبية في اللغة العربية، حيث أنّه يتضمن على الكثير من الحكم والمواعظ المهمة للمرء، ففيه يتناول الخطيب موضوع يتناسب مع الموقف أو الظرف الواقع فيه، إذ أنّ الخطبة قد تتضمن فكرة واحدة تستهدف قضية دينية أو اجتماعية أو سياسية أو غيرها من القضايا الأخرى، وفي هذه الفقرة نضع إليكم خطبة عن نهاية العام الهجري كاملة:

  • عجباً لبني آدم يفرحون بانقضاء عام تلو عام، ولا يدركون أن العام الذي يمضي هو صفحة من أعمارهم تنطوي ولا تعود، فتمضي الأيام بالإنسان دون وعي منه أنه يتقدم بالعمر ويكون أقرب ما يكون إلى الموت، ولو يعلم الإنسان أن سنوات عمرهم تمر كالقطار السريع، الذي يمشي قدماً نحو نهاية الرحلة ويتوقف عند نقطة الوصول، لأسرعوا إلى التوبة والعمل لآخرتهم قبل دنياهم.
  • وها نحن يا إخواني نودع عاماً هجرياً مضى بكل ما فيه من حلو ومر، فلنودع هذا العام بنية صادقة وبعمل صالح وتوبة نصوحة إلى الله، ونستقبل العام الجديد بوقفة صادقة نحاسب فيها أنفسنا على ما أسرفنا من أمرنا، فقد قال الله عز وجل في كتابه العزيز: “يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون، وأنفقوا من ما رزقناكم من قبل أن يأتي أحدكم الموت فيقول رب لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق وأكن من الصالحين، ولن يؤخر الله نفسا إذا جاء أجلها والله خبير بما تعملون”.
  • ومن منبري هذا أدعوكم إخواني ونفسي مع نهاية العام الهجري إلى التوبة والاستغفار، والبعد عن اللهو واللغو في هذه الدنيا، وعدم الإسراف في الترف وملذات الدنيا، والتقرب إلى الله بالطاعات والعبادات وتهذيب النفس وتأديبها، وفي النهاية أدعو لي ولكم بالقبول الحسن والموت على الوفاء والإيمان، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

شاهد أيضاً: وقت محرم في السنة الهجرية

خطبة جمعة عن استقبال العام الهجري الجديد 1444

من المتعارف عليه أنّ التقويم الهجري تم اعتماده في السنة السابعة عشر من ذي الحجة في عهد الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب، حيث أنّ هذا التقويم يكون وفقاً للهجرة النبوية الشريفة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، والجدير بالذكر أنّ العام الهجري يبدأ مع الأول من شهر محرم، ويجدر الإشارة إلى أنّ المسلمين في كافة أنحاء العالم يحتفلوا ببداية العام الهجري، وفي هذه الفقرة نضع إليكم خطبة عن استقبال العام الجديد 1444 وهي:

  • الحمد لله رب العالمين، الحمد لله على فضله وإحسانه، الحمد لله أن من علينا بنعمة الإسلام، وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد عبده ورسوله، اللهم صل وسلم وبارك عليه أفضل الصلاة والتسليم، أما بعد:
  • إخواني الكرام لقد دعانا نبينا الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم أن نترك البدع، ونبتعد عن الشبهات والتشبه باليهود والكفار، كما دعانا إلى مخالفة اليهود وأعداء الإسلام، لذا نتعجب من الكثير من الناس الذين يخالفون ما نص عليه ديننا الحنيف، إذ يعتمد الكثير من الناس التقويم الميلادي تاركين تقويمنا الإسلامي الهجري، الذي يبين حضارتنا وتاريخنا ومناسباتنا الإسلامية.
  • فقد قال الله عز وجل في آياته المحكمات: “إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم”، وبهذا فإن التقويم الهجري هو اثني عشر شهراً بدايتها شهر محرم ونهايتها ذي الحجة، ومن هذه الأشهر أربعة حرم الله فيها القتال وهي: محرم ورمضان وذو القعدة وذو الحجة، ويتم معرفة الأشهر الهجرية عن طريق رؤية الهلال، والذي نتعرف من خلاله على بداية الشهر ونهايته، فقد قال عز وجل: “يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس”.
  • وفي الختام أسأل الله لي ولكم مع بداية العام الهجري الجديد أن نكون في أحسن حال، وأدعو الله أن يعيننا على الصلاة والقيام والعبادة، وأسأله عاماً تملؤه الطمأنينة والاستقرار في كافة بلاد المسلمين، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضاً: كم عدد ايام السنة الميلادية والهجرية

مخالفات نهاية العام الهجري

هناك الكثير من الأخطاء والمخالفات التي يقع بها المسلمين مع نهاية أو بداية العام الهجري، حيث أنّهم يقوموا ببعض البدع المخالفة للشريعة الإسلامية، حيث أنّ هذه البدع استحدثها الكثير من الناس، وهي مخالفة للعقيدة الإسلامية، ومن أبرز البدع التي يقعوا بها هو الآتي:

  • التهنئة بالعام الهجري الجديد، وهو أمر لا يجوز شرعاً، فلم يرد في الإسلام التهنئة بالعام الجديد.
  • الاحتفال برأس السنة الهجرية، والتي يعتبرها الكثير من الناس من البدع.
  • اقتصار التوبة والاستغفار في نهاية العام وبدايته، فإن الله تواب رحيم غفور يقبل التوبة والاستغفار في كل وقت وحين.
  • الاعتقاد الخاطئ بأن صحيفة الأعمال تنطوي بانتهاء العام الهجري، وإنما تنطوي صحائف الأعمال بموت الإنسان فقط.
  • يقتصر بعض الناس العبادات والصلاة وقيام الليل فقط في بداية أو نهاية العام، والأولى الالتزام بالعبادة طول العام.
  • تخصيص الخطب في بداية العام الهجري ونهايته فيها الدروس والعبر التي تحث على العبادة والتوبة، والتي لم يرد لها أصل عند السلف الصالح.
  • تعظيم آخر جمعة في السنة الهجرية بالعبادة والدعاء والاستغفار.
  • أيضاً لا يجوز صيام آخر يوم من ذي الحجة وأول يوم من شهر محرم، لأنها بدعة ولم يرد فيها نص عن النبي.
  • تخصيص آخر يوم وأول يوم في السنة الهجرية، من أجل قيام الليل والصلاة عشر ركعات، وقراءة الفاتحة وآية الكرسي عشر مرات، وقراءة سورة الإخلاص عشر مرات أيضاً، والاجتهاد في الدعاء.
  • لبس الملابس البيضاء وشرب الحليب وأكل الملوخية في الغذاء والكراث في الفطور، والتفاؤل به في آخر وأول يوم في العام الهجري.

شاهد أيضاً: التقويم الهجري 1443 أم القرى

خطبة نهاية العام الهجري مكتوبة

ساعات قليلة تفصلنا عن آخر جمعة في العام الهجري الحالي، ولذلك يستعد الكثير من الخطباء لإلقاء خطبة حول موضوع نهاية العام الهجري، وهنا نضع إليكم خطبة مميزة فيما يتعلق بهذا الموضوع:

  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، نشهدُ أنْ لا إله إلا الله وحدَه لا شريك له، خَلَقَ الْموتَ والحياةَ لِيَبلُوَ الناسَ أيُّهم أحسنُ عملًا، ونَشْهدُ أنَّ نَبِيَّنَا محمدًا عبدُ اللهِ ورسولُه صلى الله عليه وسلم، رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي هاجر من مدينة مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، من أجل قيام الأمة الإسلامية ومن أجل نشر الدين الإسلامي في جميع أنحاء الأرض، أيها الناس أما بعد: فاتقوا الله سبحانه وتعالى واعتبروا بما ترون وتسمعون وبما رأيتم وسمعتم في هذه الحياة الدنيا، إذ تمر الأشهر بعد الأشهر والأعوام بعد الأعوام والجميع في سبات غافلون نائمون، عن ربهم غائبون، فطوبى لمن اغتنم أيام حياته بما يقرّبه إلى الله تعالى، وطوبى لمن شغل أيامه بالطاعات، واتعظ بما فيها من عبر وعظات، ويقول الله تعالى في كتابه العزيز: ” يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصَارِ.

رسائل وداع عام واستقبال عام جديد 1444

هناك الكثير من الرسائل التي يتناقلها الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي لوداع العام الهجري الحالي، واستقبال العام الهجري 1444، ومن أبرز هذه الرسائل هو الآتي:

  • في الأيام الأخيرة من هذا العام 1442 ، تفاءلوا بالخير لعلها تكون نهاية خير، تكون سنة سعيدة تحقق فيها أمنياتنا فليس على الله شيء كبير.
  • مع نهاية هذا العام هناك أناس بيني وبينهم عقد محبه غير محدد المدة، والبعض أريد فسخ العقد معه.
  • في الشهر الأول من العام الجديد كونوا بخير وعيشوا بسلام ولا تعلقوا سعادتكم وفرحكم بشخص ما، فقط من أجل نفسك وراحتها.
  • في العام الجديد، اصنعوا إلى الله طريقا لا يراكم فيه أحد ولا يعلمه أحد خبؤا لنفسكم صالحات تنفعكم يوم لا ينفعكم فيه أحد.
  • بمناسبة العام الجديد وانتهاء العام، سأقول لأولادي الفشل خيوط سوداء، والنجاح خيوط بيضاء إذا اجتمعت صارت ثوبا جميلا أو وشاحا نتباهى بلبسه أمام الناس، اصنعوا من الفشل والنجاح ملابس تليق بكم.
  • في ختام السنة أتمنى لك السعادة والتوفيق في أيامها الأخيرة، وعسى العام الجديد تحقق أحلامك إن شاء الله.
  • تمضي السنة تلو السنة، فالبعض قد حقق شيئاً والبعض الآخر لم يصل، فلا بد أن تُدرك بأن الأهداف قريبة وليست بالمستحيل، عليك أن تجدد عزيمتك قبل انتهاء العام، لتبدأ العام بجدّ واجتهاد للوصول إلى أهدافك.

عبارات بمناسبة السنة الهجرية الجديدة ١٤٤4

هناك الكثير من العبارات التي يمكن من خلالها استقبال العام الهجري الجديد 1444، ومن أبرز هذه العبارات هو الآتي:

  • ومع استقبال العام الجديد حاول أن تكون أجمل من التي سبقت، غير من نفسك ازدد أخلاقا تقرب أكثر إلى ربك وأسأله الثبات في زمن الفتن، اتبع سنة نبيك، اعمل لآخرتك، ولا تنس نصيبك من الدنيا.
  • في بداية العام الجديد، حاول أن تضع لك هدفا لكل مجال في حياتك، ثم ضع خطة لتنفيذ هذا الهدف ستجد أن تحقيق الأهداف سهل جدا.
  • لا تقتصر أمنياتي لكم على العام الجديد فحسب، بل على كل السنوات التي تمر بها في حياتك، أن تكون مرحا،متفائلا وتتغاضى عن صغائر الأمور، أن تنهض كلما سقطت، أن تبدأ بالقيام في المهام التي تساعدك في الوصول إلى أهدافك هكذا تحدث السنوات الجديدة وهكذا تخلق منك شخصا كما تحب أن تكون.
  • أشرقت شمس “العام الجديد”، وقد أعلنت مغادرة أشخاص وأشياء من حياتك، وقابل الأيام سيدخل ناس وأيضا أشياء جديدة في حياتك استخدم الفلتر جيدا لما سيدخل في العام الجديد.
  • سنتك الجديدة هي التي تحقق فيها أحلامك وتصل لأمنياتك، عامك الجديد هو الذي تنفض فيه غبار الخمول والكسل والإحباط المتراكم عبر كل هذه السنين، لا تنتظر سنة جديدة لكن اجعل كل يوم جديد عام جديد.

بوستات تهنئة للعام الهجري الجديد 1444

يشارك الكثير من الأشخاص بوستات تهنئة ومباركة على حساباتهم الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومن أجمل هذه البوستات هو الآتي:

  • بمناسبة حلول السنة الهجرية ١٤٤٣ الجديدة أتقدم لكم بأحر التهاني وأطيب الأماني وأتمنى أن يكون هذا العام فاتحة أبواب الخيرات علينا وعليكم وأتمنى أن يشفي الله كل مريض وأن يفرج هم كل مهموم وأن يدخل الفرح والسرور على قلب كل حزين حفظكم الله كل عام وأنتم بألف خير.
  • مع بداية السنة الجديدة “العام الجديد”، وانتهاء “العام السابق”، أتقدم بأطيب وأرق التهاني إليك وأتمنى لك عاماً مليئاً بتحقيق الأمنيات.
  • صباح العام الجديد، الأيام الحلوة، الأشخاص، المواقف، والفرص الجديدة، صباح البدايات الجميلة، ولكل آت جميل بإذن الله كل عام ومتابعين “اسمك في الواتس أب” بألف خير يارب الله لا يحرمني من الناس المحترم الغالية.
  • مع بداية عام جديد لا تنظر للخلف ولا تتذكر كل ما حدث لك في العام الماضي فقط خذ منه الدروس والخبرة بداية عام جديدة تعني بداية قصة جديدة وفرصة جديدة، لا تضيعها، وتذكر بأن كل شيء يمضي، الحياة جميلة، ابتسم وأندفع نحو الحياة وأستمتع بكل اللحظات وتذكر بأن القادم أفضل.
  • بمناسبة السنة الجديدة كل عام وانتي القمر كل عام وأنت بخير كل عام و انتي أحلى من العام اللي قبله كل عام وانتي نور الدنيا الله يعيدها عليك بالصحة والعافية والمحبة والسرور.

خطبة عن نهاية العام الهجري كاملة، تضمنت هذه المقالة على مجموعة متنوعة من الخطب المميزة حول موضوع نهاية العام الهجري الحالي وبداية عام هجري جديد، ومن الجدير بالذكر أنّنا قمنا بوضع مجموعة من العبارات التي تضمنت معاني التهنئة والمباركة بالعام الجديد.