خطبة الجمعة الأولى من رمضان مكتوبة

خطبة الجمعة الأولى من رمضان مكتوبة، مع بداية شهر رمضان المبارك يبدأ الخطباء في المساجد بإعداد خطب الجمعة المفيدة، وكلها تتناول فضائل شهر رمضان المبارك وأهم الأعمال التي تتم فيه بوحي جبريل عليه السلام ليلة القدر المبارك، وهي من الليالي الطيبة التي يمر بها المسلمون في السنة، وهناك العديد من الأحكام التي يتم ذكرها في السنة النبوية، وقد اهتم الكثيرون في التعرف على خطبة الجمعة الأولى من رمضان مكتوبة.

متى تكون اول ايام شهر رمضان

بحسب المعهد الوطني لدراسة الفلك فمن المفترض أن يبدأ شهر رمضان المبارك الذي سيصادف يوم الأحد 3 في أبريل 2022، بينما سيكون الخميس 13 من مايو هو أول أيام العيد الفطر بعدد أيام السنة الهجرية 1443، وبحسب المعهد الوطني للبحوث الفلكية فإن هلال شهر رمضان سيظهر فور الربط في تمام الساعة 4 و31 دقيقة من مساء يوم الاثنين 12 أبريل ضمن توقيت مكة المكرمة ، ولن يظهر الهلال أن تولد حتى ثلاثين دقيقة بعد غروب الشمس في يوم الرؤية داخل المملكة.

إنه مخطط وحسب الحسابات الفلكية فإن عدد أيام شهر رمضان هو ثلاثون يومًا، والله أكبر وأعلم، حيث عدد ساعات الصيام في اليوم الأول 4 أبريل حوالي 14 ساعة وإحدى وأربعون دقيقة (14) ساعة و 41 دقيقة حسب توقيت القاهرة، ويوم آخر يوم من رمضان عدد ساعات الصيام 15 ساعة و 35 دقيقة، والله تعالى أعلم.

شاهد أيضا: خطبة قصيرة عن قدوم شهر رمضان

خطبة الجمعة الأولى من رمضان مكتوبة

خطبة دخول شهر رمضان 1443 ، شهر رمضان المبارك ينتظر نحو مليار ونصف مسلم يتجهزون للاستقبال والصلاة فيه، حيث يوجد الكثير من العمال غير القادرين على الذهاب إلى المساجد والمشاركة في الخطبة، وكذلك في ظل انتشار وباء كورونا والإغلاق والمحظورات التي تفرضها وزارة الداخلية، يدفع البعض للبحث في الإنترنت عن خطب لسماعها وقراءتها لأنهم لا يستطيعون الذهاب إلى المساجد، وهي كما يلي:

إِنَّ الْحَمْدُ لِلَّهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ، وَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا، وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِهِ اللهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِيَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ.

(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً)

أَمَّا بَعْدُ يا عباد الله:

يا عباد الله: إن شهر رمضان المبارك هو شهر العبادة السرية، فقد يمتنع العبد عن الأكل والشرب وكل ما يفطر – كالصيام الذي لم يكن صائماً – لأنه خرج من نية العبادة صائماً أو قلة إيمان قلبه فلا ينال صيامه، ولو صام وانفصل عن العبادة العظيمة ترك الصلاة لصومه رُفِضَ عنه، ولذلك نسب الله إليه الصوم.

خطبة الجمعة الأولى من رمضان مكتوبة

خطبة الجمعة الأولى من رمضان مكتوبة الجزء الثاني

عزيزي الحبيب: إن العبد الأمين الذي يرغب في نسمة ربه في شهر رمضان ويريد أن ينال ثواب الله، يصلي قبل رمضان بوقت طويل إلى الله تعالى ليبلغ الشهر الكريم وساعده وتقويته، واجعله يطيعه أثناء وجوده في الصحة والقوة والصحة والطمأنينة والأمن والأمان، لأنه كان هناك أناس يأملون في صيام شهرهم، لكن لديهم عذرًا من الأعذار المشروعة حتى لا يتمكنوا من الصيام، وينقطع آخرون في شهواتهم، ومن حولنا إخوة يصومون في العراء بسبب المصيبة التي حلت بهم، والبعض الآخر فهم يصومون في خوف وانعدام الأمن.

والصوم – أيها الحبيب – لا يعني ترك الأكل والشرب والزواج فقط بل هو وقف الرؤية حتى لا تنفجر بعد المد الطيب، والتمسك بالسمع حتى لا يكون التفت إلى الألحان، وقبض على اللسان حتى لا تبرز القذف والفظاظة والكلام الرخيص، وإمساك يد لا تمد إلى ما حرم الله، وقبض القدمين هو الذهاب إلى الغضب الله.

لذلك كان مخافة الله – عباد الله – حريصًا على الاستفادة من هذه الأيام المباركة والاستفادة منها وكذلك ما ذكره الآباء الصالحين، واستثمارهم فيما يوصلك إلى ربك.

فتأكد يا صائم أن لديك دعوة في يوم صومك، ووقوف إلى جانب ربك في الدعاء، وأكثر من الطلب والدعاء في صلاة المستعجل، ولا تبخل على نفسك لمصلحتك، حيث الله قريب ورحيم ومتجاوب ولا يقتصر على وقت الإفطار.

أقول هذا وأستغفر الله لي ولك ولسائر المسلمين من أي ذنب فاستغفر له، فهو الغافر الرحيم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضا: خطبة النبي في اخر جمعة من شعبان

أدعية الجمعة الأولى من شهر رمضان

يوم الجمعة فضل عظيم ومهم، وعلى المسلم أن يهب هذا اليوم مصيره، وأن يمجده في العبادة والعمل الصالح، فيتبع خطى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأجمله يستجاب الدعاء في أول جمعة من رمضان شهر رمضان المبارك، ومن أجمل هذه الأدعية هي ما يلي:

  • اللهمّ لا تخرجنا من رمضان إلّا وقد أعتقتنا من نار جهنّم، وغفرت لنا ذنوبنا، ورضيت عنّا، وعفوت عنّا، أنت ربّ العالمين وأنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • يا رب نسألك في يوم الجمعة، أن تحسن خواتيمنا، وتنجّنا من عذاب الآخرة وعذاب القبر، ولا تأخذنا إليك إلّا وقد رضيت عنّا، وارزقنا الفوز بالجنّة يوم القيامة.
  • اللهمّ ارزقني حسن الظنّ بك، والتّوكل عليك، وتفويض الأمر إليك، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عينٍ فيصيبني الكبر، وأكون من الخاسرين.
  • اللهمّ اسمع دعائنا واجعله مجاباً يا ربّ العالمين، واجعنا من المفلحين في الدّنيا والآخرة، واحشرنا مع الشّهداء والصّدّيقين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ يا ذا الجلال والإكرام، أحلّ علينا بركتك ونعمك وفضلك، ولا تحرمنا ولا تجعلنا من الأشقياء يا ربّ العالميّن.
  • يا رب، اغفر لنا ذنوبنا، وزكِّ لنا قلوبنا، وتجاوز عن خطايانا، واجعلنا من المتّقين.
    اللهمّ يا ودود يا رحيم، ارحم موتانا، واشفِ مرضانا، وفرّج همّنا وكربنا وغمّنا.

شاهد أيضا: خطبة الجمعة كيف نستقبل شهر رمضان

أبرز فضائل يوم الجمعة

الجمعة هو رب الأيام الطيبة عند الله تعالى، وقد ميز الله تعالى يوم الجمعة بخصائص كثيرة لم تكن موجودة في يوم من الأيام، حيث أن يوم الجمعة هو يوم خلق الإنسان صلى الله عليه وسلم ومات فيه، وأيضًا يوم الجمعة يحين الوقت ويأتي الحساب، ومن فضائل يوم الجمعة ما يلي:

  • إنها عطلة إسلامية كل أسبوع.
  • صدقة مجزية وأفضل من أي وقت آخر.
  • وفي الداخل صلاة الجمعة وهي أفضل صلاة عند الله تعالى.
  • نزلت سورة كاملة باسم الجمعة تتحدث عن أحكام هذا اليوم.
  • لديه ساعة استجابة للمناشدات خلال النهار.
  • فيه إبراء ذمة من القبر لمن مات في ذلك اليوم.
  • صلاة الفجر في المجتمع يوم الجمعة هي أفضل صلاة يمكن للمسلم القيام بها خلال أيام الأسبوع.
  • لقد نص رسول الله – رضي الله عنه – على المسلمين أن يمجدوا هذا اليوم ويكرموه بعبادة عظيمة.

خطبة الجمعة الأولى من رمضان مكتوبة، قد قمنا في مقالنا هذا من عرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق خطبة يوم الجمعة من شهر رمضان المبارك، فهو شهر الخير والسعادة والأمل.