خطبة اخر واول جمعة في رمضان مكتوبة

خطبة اخر جمعة في رمضان مكتوبة، ميز الله -سبحانه وتعالى- شهر رمضان الفضيل عن بقية شهور السنة، وذلك من خلال الخصائص والمميزات المتنوعة، حيث يعتبر هو الشهر الذي تم فيه إنزال القرآن الكريم على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، ويعد هو الشهر الذي تتواجد فيه ليلة ميزها الله عن بقية ليالي السنة، وهي خير من ألف شهر، والتي اسمها ليلة القدر، وكما يعتبر هو شهر في بدايته مغفرة وفي وسطه رحمه وفي أخره عتق من نار جهنم، حيث تتضاعف فيه الأجر والثواب، ويتم فيه تقييد الشياطين، ويتم فيخ إغلاق أبواب جهنم، يوتم فتح فيه أبواب الجنة، وسوف نتعرف هنا على خطبة اخر جمعة في رمضان مكتوبة.

خطبة اخر جمعة في رمضان مكتوبة

كما نعلم أن يتوجب على أن الخطيب ضمن يوم الجمعة أن يقوم بتقديم خطبتان لكافة الناس المستمعين، ومن المهم الإشارة إلى أنه يتوجب فترة استراحة بين كل من الخطبة الأولى والخطبة الثاني، وهذه الاستراحة تكون بشكل أساسي من أجل الخطيب، وقد تم تحديد حكم صلاة الجمعة على أن تكون واجبة على كل مسلم ومسلمة، ويتوجب على كافة المسلمين أن يؤديها جماعة في المسجد، وهذا حتى يتمكنوا من الاستفادة من الخطبة، ومن خلال ما يلي سوف نقوم بتقديم الخطبة التي يلقيها الخطيب خلال آخر جمعة من شهر رمضان المبارك، وهي كما يلي:

نبدأ خطبتنا اليوم نحمد الله حمد طيب كثير مبروك كما يحب الله ويرضاه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمد عبده ورسوله، حيث اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وكافة من اهتدى بهداه إلى يوم الدين، أما بعد

أيها الأخوة المؤمنون، كان قد كتب عُمرُ بنُ عبدِ العزيزِ -رحمهُ اللهُ تعَالى- إلى الأمصار، وذلك حتى يأمرهم بنهاية شهر رمضان الفضيل من خلال الصدقة والاستغفار وإخراج صدقة الفطر، حيث كما نعلم أن صدقة الفطر هي طهارة للصائم من كل لغو وذنب قد اقترفه، ومن أجل هذا الأمر قد قال بعضُ الْمُتَقَدِّمِينَ: “إنَّ صَدقةَ الفِطْرِ للصَّائِمِ كسجدَتَيِ السَّهْوِ للصَّلاَةِ”.

يجب أن تكون الزكاة في فضل كل مسلم في يوم العيد وليلة – لقوتها وقوة أعضائها الأصلية وقطعها – شيئًا من الطعام، فلا فرق بين الذكر والأنثى ولكن يوجد فرق بين الغني والفقير، ولا بين صائم ولا غير صيام، يجب إخراجها من من تحتاجها مثل امرأة أو قريب، إذا عجزوا عن إخراجها بمفردهم.

وأما الجنين في بطن أمه فإنه عند بلوغه أربعة أشهر، يوصي بعض العلماء بإعطائه الحق في التبرع طوعا دون إجبار، وهذا مثل ما عمل عثمان بن عفان.

الواجب في صدقة الفطر صاع، ومعنى الصاع صاع نبوي، وصاع مدينة يساوي كيلوغرام في زماننا = (كيلوغراماً وأربعون غراماً) من التراب الطيب، ووزنها تقريباً ثقيلة مثل الأطعمة الثقيلة.

يمكن اعتبار الصاع هو الأساس والأكثر أمانًا في جميع المواقف والأطعمة، بدافع الاختلاف واتباع النص المحدد بيقين.

صدقة الفطر الخيرية تدفع ثمنها معظم المواد الغذائية الأساسية، حتى وإن لم يرد ذكرها في الحديث كالرز.

وعليه فلا يكفي إخراجهم من الدراهم والمراتب واللباس وأكل الدواب والأمتعة وغيرها؛ لأنه مخالف لما أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم.

وأما وقت الإفراج عنه وقتان: وقت الفضيلة والوقت المسموح به.

بخصوص التوقيت الخاص في الفضيلة: صباح العيد قبل الصلاة.

ويجوز إخراجها قبل الحاد بيوم أو يومين، ويحرم تأجيلها من صلاة الحاد مقبول، ومن فعل بعد الصلاة: من الصادقين، رواه أبو داود…. وأما إذا كان يؤخرها حجة فلا إشكال.

يا أيها المسلمون: حق الفطر خاص بضفافه لديها قناتان فقط، وهما الفقراء والمحتاجين أما مكان دفعه، فيدفع للفقراء حيث يكون.

عباد الله .. زدوا التكبير في ليلة العيد حتى صلاة العيد في فضل الله ونشكره على إتمام البركة؛ كما قال الله في كتابه العظيم: ﴿ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾ [البقرة: 185]، حيث يا عباد الله قد أوشك الشهر الفضيل على الرحيل، لذلك يجب علينا أن نختهم بأعمال صالحة تحسن الأخرة لدينا أمام الله.

عباد الله … من حرم نفسه من المحرمات في شهر رمضان منعه في الأشهر والسنوات التالية، لأن إله الشهرين واحد، وهو عارف بالوقتين والشهود، حيث يجازيك الله وإنا على فصل شهر البركة، ويقسم يميننا وأقسمنا من رحمته المشتركة، ويبارك فينا وإياك في باقي الأمور، ويهدينا وإياك في طريق الهداية به نعمة ورحمة.

دعاء نهاية الخطبة/

  • اللَّهُمَّ أَعِنَّا عَلَى إِتْمَامِ شَهْرِ رَمَضَانَ عَلَى الوَجْهِ الذِيْ يُرْضِيكَ عَنَّا، اللَّهُمَّ أَعِنَّا عَلَى ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ
  • اللهم لا يبلغُ مِدْحتَك قولُ قَائلٍ، ولا يَجزِي بآلائِكَ أَحدٌ. ربَّنا وجهُكَ أكرمُ الوُجُوهِ، وجَاهُكَ أعظمُ الجَاهِ، وعَطِيَّتُكَ أفضلُ العطَايا. تُطَاعُ ربَّنَا فتشكُرُ، وتُعصَى فتَغْفِرُ، وتُجِيبَ المضطرَّ، وتكشف الضُّرَّ.
  • اللهمَّ اختِمْ لنَا شهرَ رمضانَ برِضوَانِكَ، وأعِذْنَا مِن عُقُوبَتِكَ ونِيرانِكَ. اللهمَّ اجعلْ موعِدَنَا بَحْبُوحَةَ جِنَانِكَ. اللهمَّ اجعلْنَا مِمَّن قَبِلْتَ صِيامَهُ، وأسعَدْتَه بطاعَتِكَ فاسْتَعَدَّ لما أمَامَه، وغَفَرْتَ زلَلَه وإجْرَامَه. اللهمَّ لا تجعلْ حَظَّنَا مِن صِيَامِنَا الجوعَ والعطشَ، ولا تجعلْ حَظَّنَا مِن قِيامِنَا التَّعَبَ والسَّهَرَ. اللهمَّ واجْعَلْنَا مِمَّن وافَقَ ليلةَ القدرِ، فحازَ عظيمَ الثوابِ والأجرِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ!
  • اللهمَّ واجْعَلْنَا مِمَّن صَامَ رمضانَ إيماناً واحتساباً. اللهمَّ اجْعَلْنَا مِمَّن قَامَ رمضانَ إيماناً واحتساباً. اللهمَّ لا تُفَرِّقْ هَذَا الْجَمْعَ إلاَّ وقَدْ غَفَرْتَ جَميعَ ذُنُوبِهِ.. اللهمَّ اعْتِقْ رِقَابَنَا، ورِقَابَ آبَائِنَا، وأمهَاتِنَا، وذريَّاتِنَا ومَنْ لَه حَقٌّ عَلَينَا، اللهمَّ اعْتِقْنَا جميعاً مِنَ النارِ.
  • اللهمَّ إنا نسأَلُكَ رِضَاكَ والْجَنَّةَ، ونعوذُ بكَ مِن سَخَطِكَ والنارِ، بِرحمَتِكَ يَا أرحمَ الراحمينَ!

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته…

شاهد أيضا: فضائل شهر رمضان خطبة الجمعة مكتوبة

دعاء اخر جمعة من شهر رمضان

الصلاة أساس العبادة وروحها، فإن من أدار لا يلجأ إلى ربه في الدعاء إلا لعلمه المؤكد أن النفع وجلب الخير والشر في يد الله وحده ، وهذه شهادة على ذلك صدق، وحتى الآن أول عطور يوم الجمعة الأخير من رمضان، يحرص الناس على الصلاة، ومن الدعوات التي صدرت في هذا اليوم ما يلي:

  • ومع نفحات الجمعة في رمضان أقول يا رب في هذه الجمعة المباركة وفي هذا الشهر الكريم ارزقنا فرح يعقوب وفرج يونس وصبر أيوب.
  • اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك.
  • كذلك، اللهم اكتب لنا في يوم جمعتنا الاخيرة من رمضان اليسر لمن يعاني من العسر، والراحة لمن به هم، والسعادة للمحزون، والشفاء للمريض، والإجابة للداعي. ربي سألتك أن تجعل ثواني يوم الجمعة في شهرك الكريم من نور، ودقائقها ذنب مغفور، وساعتها توفيق وسعادة وسرور.
  • وأيضا، اللهم في يوم الجمعة الأخيرة من رمضان يا وليّنا ومولانا، وكلتك في أموري فأصلح لي شأني كلّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقل من ذلك.
  • كذلك، اللهم في يوم الجمعة إنّي أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين.

شاهد ايضا: خطبة الجمعة الأولى من رمضان مكتوبة

صور وتصاميم عن يوم الجمعة

يوم الجمعة عطلة للمسلمين في شرق البلاد وغربها، حيث يتوقون إلى تبادل البركات والبركات والتضرعات فيما بينهم من أجل الخير والرحمة، وهناك مجموعة من الصور الجميلة وهي كما يلي:

خطبة اخر جمعة في رمضان مكتوبة

خطبة اخر جمعة في رمضان مكتوبة، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في خطبة آخر جمعة من شهر رمضان المبارك، ونحن اليوم من ضمن أيام الشهر الفضيل.