خسوف القمر وكسوف الشمس ما هما وما أنواعهما التي يمكننا رؤيتها؟

خسوف القمر وكسوف الشمس :ما هما وما أنواعهما التي يمكننا رؤيتها؟تعتبر الظواهر الطبيعية هي احد تغيرات البيئة التي تحدث، او تغيرات الكون، فهناك ظواهر طبيعية في الارض، مثل الزلازل والبراكين والمد والجزر، وهناك ظواهر طبيعية تحدث في الجو مثل ظاهرة خسوف القمر وكسوف الشمس، وكل من الخسوف والكسوف تحدث نتيجة تقاطع بين الشمس والارض والقمر علي مدار واحد ولكن باختلاف كل من مكان الشمس والقمر بالنسبة للارض، فالخسوف للقمر يحدث بالليل اما كسوف الشمس يحدث نهارا.

الفرق بين كسوف الشمس وخسوف القمر

الفرق بين كسوف الشمس وخسوف القمر
الفرق بين كسوف الشمس وخسوف القمر
ان ظاهرة الكسوف الشمسي والخسوف القمري يحدث نتيجة علم فلكي وكوني يحدث في الفضاء الخارجي الذي يحدث في المجرة الكبيرة وهي مجرة درب التبانة التي تعتبر الارض جزء من هذه المجرة، وهناك فرق بين كسوف الشمس وخسوف القمر.

خسوف القمر وانواعه

خسوف القمر وانواعه
خسوف القمر وانواعه

تعتبر ظاهرة خسوف القمر من الظواهر الكونية التي تحدث منذ زمن بعيد، وهي عبارة عن وقوع الارض بين الشمس والقمر، فتحجب الشمس نور القمر عن الارض ويكون بعدة اشكال، بحيث تكون الأرض والشمس. ويكون القمر في مكان يسمى نقطة الاقتران، وتقع الأرض في هذه الحالة في منتصف الشمس والقمر، وهذا بدوره يجعل سطح القمر مظلمًا كليًا أو جزئيًا، وسبب ذلك هو أن القمر يمر عبر جزء الظل من الأرض، وينقسم هذا الجزء إلى الجزء شبه الظل والجزء المظلم وجزء الظل الجزئي ويمكن رؤية خسوف القمر بالعين أو باستخدام التلسكوب حتى تتضح الرؤية، ويمكن تكرار خسوف القمر عدة مرات في السنة، لكن الحد الأقصى لتكرار هذه الظاهرة هو ثلاث مرات.وخسوف القمر وانواعه:

أنواع خسوف القمر وكسوف الشمس

حدوث خسوف القمر يحدث علي عدة اشكال، فيكون الخسوف جزئي او كلي او شبه مظلم، وتعتمد تلك الظاهرة علي طبيعة مراحل القمر وايضا علي وقوع الشمس بالنسبة للارض والقمر، وأنواع خسوف القمر هي :

التعرف علي الخسوف الكلي للقمر

تحدث هذه الظاهرة الطبيعية الفلكية التي يمكن ان يراها اهل الرض، ويتابع حدوثها منذ البداية وحتي النهاية، فهذه الظاهرة الكونيةالخسوف الكلي للقمر تحدث كل فترة من الزمن وايضا لا تدوم طويلا حيث تحدث في وقت قصير. يحدث خسوف القمر لأن القمر يمر عبر جزء الظل من الأرض، وينقسم ظل الأرض إلى شبه ظل، وجزء مظلم، وظل جزئي، لذا فإن مرور القمر عبر جزء الظل يسبب خسوف كلي للقمر، ويكون حدوث هذا النوع من الخسوف بنسبة خمسة وثلاثين بالمائة، وأقصى مدة للكسوف الكلي حوالي مائة دقيقة. خسوف القمر وكسوف الشمس :ما هما وما أنواعهما التي يمكننا رؤيتها؟تعتبر الظواهر الطبيعية هي احد تغيرات البيئة التي تحدث، او تغيرات الكون، فهناك ظواهر طبيعية في الارض

شاهد ايضا: معلومات للأطفال عن كواكب المجموعة الشمسية

نبذة عن الخسوف الجزئي

نبذة عن الخسوف الجزئي
نبذة عن الخسوف الجزئي

ظاهرة الكسوف الجزئي  تحدث في اكثر من موضع او لها اكثر من نوع، فهناك الخسوف الكلي والخسوف الجزئي والخسوف شبه الظل، وهذه الظواهر يستطيع الانسان ان يراقبها من البداية حتي النهاية،وفي حالة عدم وجود القمر والأرض والشمس على نفس الخط، أو على نفس الخط المستقيم، ويكون القمر في هذه الحالة في ظل جزئي، وهذا بدوره يتسبب في عدم وجود أحد تتعرض أجزاء القمر لظل الأرض، ويحدث هذا النوع من الخسوف بنسبة ثلاثين بالمائة. تقريبيا.

ماهو خسوف شبه الظل

ماهو خسوف شبه الظل
ماهو خسوف شبه الظل

هذا الخسوفشبه الظل هو من الظواهر الكونية النادرة التي تحدث، حيث انها غير الخسوف الكلي والخسوف الجزئي، حيث يصعب علي الانسان رؤيته، ويبقي القمر هو الظل الخارجي للارض،

ماهو كسوف الشمس

ماهو كسوف الشمس
ماهو كسوف الشمس
ماهو كسوف الشمس
ماهو كسوف الشمس

تعتبر ظاهرة كسوف الشمس من الظواهر الكونية التي تؤثر علي النظر اذا تم النظر الي هذه الظاهرة الكونية من النظر اليها مباشرة خلال حدوث ظاهرة كسوف الشمس ، وتكون عندما يحجب القمر ظل الشمس، وتحدث هذه الحالة في حالة دوران الأرض والقمر أمام الشمس، وبالتالي تكون الشمس محجوبة كليًا أو جزئيًا، وهذا بدوره يسبب أشعة الشمس لمنعه من السقوط على الأرض. يمكن تكرار كسوف الشمس حتى خمس مرات في السنة، ولكن في معظم الحالات يكون كسوف جزئي للشمس، ويحدث خسوف الشمس في الأيام الأخيرة من الأشهر القمرية، حتى يكون القمر في المرحلة الجديدة.

خسوف القمر وكسوف الشمس

ماهي انواع كسوف الشمس
ماهي انواع كسوف الشمس

في الفترة الاخيرة من الزمن حدثت ظاهرة الكسوف اكثر من مرة، وهذا نتيجة الدوران الذي يحصل للارض والشمس والقمر، حيث تحدث هذه الظاهرة في النهار وتكون الشمس في حالة اختفاء اماء اختفاء جزئي او اختفاء كلي.وانواع كسوف الشمس هي :

تعريف كسوف الشمس الكلي

تعرف ظاهرة كسوف الشمس الكلي من الظواهر التي تحدث خلال النهار، والتي يمكن ان يراها الانسان عبر الاجهزة التي تم اختراعها خصيصا لهذه الظاهرة حيث ان النظر مباشرة لها يؤذي العين ويضر في النظر.ويحدث كسوف الشمس الكلي في  حال وصول ظل القمر إلى سطح الأرض، ويحدث كسوف كلي للشمس تقريبًا كل عام ونصف، حتى تحدث التغطية الكاملة لقرص الشمس من الأرض. جانب من القمر، وفي مثل هذه الحالة يبلغ قطر الشمس حوالي 1،390.473 كم وهو أكبر بحوالي أربعمائة مرة من قطر القمر.

تعريف كسوف الشمس الجزئي

تعريف كسوف الشمس الجزئي
تعريف كسوف الشمس الجزئي

ان كسوف الشمس الجزئي  يكون قد تم تغطية الشمس بشكل جزئي  من قبل القمر، وتحدث هذه الظاهرة لفترة من الوقت حيث تكون الشمس مغطاه جزء منها، يحدث الكسوف الجزئي للشمس عندما يسقط جزء من ظل القمر على سطح الأرض، وبالتالي يظهر أحد أجزاء قرص الشمس مرئيًا، وهذا ما يسمى الكسوف الجزئي للشمس، ويحدث الكسوف الجزئي للشمس عندما تسقط الشمس والأرض والقمر على خط مستقيم، وقد يحجب القمر ربع أو نصف قرص الشمس، ومدة الكسوف الجزئي للشمس بضع ساعات.

ما هو الكسوف الحلقي خسوف القمر وكسوف الشمس

ما هو الكسوف الحلقي خسوف القمر وكسوف الشمس
ما هو الكسوف الحلقي خسوف القمر وكسوف الشمس

يمثل هذا النوع من الكسوف الحلقي  ان الشمس تكون مغطاه بشكل حلقي اي تكون معتمة من المنتصف واطارها الخارجي هو الذي يكون واضح ومضيء، والكسوف الحلقي للشمس قريب من الكسوف الكلي للشمس، والكسوف الحلقي يختلف عن الكسوف الكلي في أن القمر في الكسوف الحلقي هو أبعد من الأرض عن الكسوف الكلي، أو بعبارة أخرى الأرض أقرب إلى الشمس من الكسوف الكلي، وحجم الشمس أكبر من حجمها المعتاد، بينما حجم القمر أصغر من الحجم المعتاد.

وختاما تحدثنا عن الظاهرة الكونية وهي خسوف القمر وكسوف الشمس وانواع كل منهم ومدي تاثيره علي الانسان ومدة كل ظاهرة تحدث علي سطه الار، ومراحل كل ظاهرة من هذه الظواهر التي تعمل علي تغيير في ضوء الشمس وضوء القمر،خسوف القمر وكسوف الشمس ما هما وما أنواعهما التي يمكننا رؤيتها؟