تعليم

خريطة مفاهيم فارغة

خريطة مفاهيم فارغة تعتبر واحدة من أشهر وهم الوسائل التعليمية التي يمكن أنا يتم الاعتماد عليها في العديد من الأنظمة التعليمية داخل الكثير من الدول العربية والأجنبية. ويكون هذا على نطاق واسع وذلك من تأثيرها الإيجابي على إمكانيات وقدرات المتعلمين، كذلك يوجد هناك العديد من أمثله الخرائط الذهنية التي تتماشى مع الكثير من الأغراض سواء كانت موارد دراسية أو غيرها من الأنشطة التربوية الأخرى وسوف نتناول في هذا المقال عبر موقع تفاصيل مجموعة من أهم وأفضل نماذج وأشكال الخرائط الذهنية.

خريطة مفاهيم فارغة

خريطة مفاهيم فارغة
خريطة مفاهيم فارغة

هي عبارة عن رسم بياني توضيحي للعلاقة بين المفاهيم وهي وسيلة تعليمية تربط بين المفردات والأفكار والمعلومات المتصلة ببعضها البعض في شكل تسلسل هيكلي أو هرمي. وهي لا تكون بصوره عشوائية ولكن لا بد أن يكون هناك نوع رابط وعلاقة بين المعاني أو المفردات المستخدمة في تسلسل الخريطة الذهنية ويكون من الأقرب صلة للأقل صلة من العنوان الرئيسي، كذلك هي عبارة عن أداة رسومية استخدمها مصممي الجرافيك والمهندسون المعماريون لتنظيم المعرفة وهيكلتها. ويمكن التعبير عن العلاقة بين المفاهيم باستخدام عبارات تكون ربطة ومن المفيد استخدامها لتكون موضحة للمعلومات الأكثر تعقيدا على نطاق واسع.

نموذج خريطة مفاهيم فارغة pdf
نموذج خريطة مفاهيم فارغة

ولقد أثبت بالتجربة استخدام الخريطة الذهنية دوره في تنشيط مهارات التفكير المنطقي لدى الطلاب في مرحلة التعليم خصوصا في مرحلة التعليم الأساسي أو الأولى بالمدارس.

تصنيفات خرائط المفاهيم

هناك العديد من الطرق لتصنيف خرائط المفاهيم منها:

  • النوعية يقابله الكمي
  • الهيكل الثابت يقابله الشكل الحر.
  • الفردي يقابله التعاوني.
  • التحليلي أو التوضيحي.

ولكن أغلب الناس عندما يقولون خرائط المفاهيم ف إنهم يقصدون عادة إلى الأسلوب الحر أو الأسلوب الكمي اون النوع التحليلي.

عناصر خريطة المفاهيم

خريطة المفاهيم
خريطة المفاهيم

هناك عناصر رئيسية لخرائط المفاهيم الفارغة هي:

  • نقطة اللقاء أو العقدة
  • عبارات الربط (الأفعال)
  • الارتباط المتقاطعة
  • الهيكل أو البنية
  • والاقتراحات

العقدة: هي وضع كل مفهوم أو فكره داخل مربع عاده ما يكون على شكل المستطيل ويطلق على هذه المربعات العقدة في تخطيط المفاهيم ويجب أن تكون المفاهيم والأفكار موجزة مثل عبارة قصيرة أو كلمة

الروابط المتقاطعة: لا تعتبر كل الروابط عبارة عن روابط متقاطعة ولكن الخطوط الموجودة بين العقد من أماكن مختلفة تسمي الروابط المتقاطعة.

عبارات الربط: يتكون كل رابط من أفعال أو عبارات ربط تكون خاصة به لتفسير العلاقة بين العقد والعقدة.

البناء أو الهيكل: من المحتمل أن تكون الخرائط في صورة حره وواضحة الشكل على نطاق واسع، ولكن الشكل الأفضل هو الهيكل الهرمي وتضع الهياكل الهرمية أهم المصطلحات أو المفاهيم في المركز البصري حيث يمكن أن يكون في الوسط أو في الأعلى أو على اليسار ثم نقم بمحاذاة العقدة وفقا لأهميتها.

مراحل تصميم خريطة مفاهيم فارغة

خريطة مفاهيم بسيطة فارغة
خريطة مفاهيم بسيطة فارغة

المرحلة الأولى هي مرحلة التحضير ويكون فيها التركيز على السؤال والبحث أو مرحلة الاستعداد: يتم اختيار موضوعا واحدا تهتم به وطرح اسأله هامه عنه يكون هذا الموضوع الرئيسي وسؤال التركيز الذي يبدأ ب لماذا أو كيف أو ماذا.

مرحلة توليد المفاهيم أو العصف الذهني: قم بعمل قائمة بجميع النقاط ذات الصلة التي يمكن التوصل إليها.

مرحلة التنظيم: ويقصد بها التسجيل والتجميع، تجميع المفاهيم والمصطلحات ووضع جميع الأفكار في ورقه واحدة وتنظيمها.

مرحلة الربط: يقصد بها الروابط بين الأفكار والمفاهيم وربطها بعبارات الربط وإنشاء العلاقة بين العقد وكلمات الربط.

المرحلة المستمرة: وهي القيام بوضع اللمسات الأخيرة على خريطتك مثل الاطلاع على قائمة من الأسئلة والأجوبة.

كيفية رسم خريطة مفاهيم فارغة

خريطة مفاهيم فارغة doc
خريطة مفاهيم فارغة

هناك الكثير من الخطوات المهمة والرئيسية التي يجب مراعاتها في إنشاء خريطة مفاهيم سواء بشكل يدوي أو رقمي وذلك على النحو التالي:

  • القيام بتحديد العنوان الرئيسي أو الأساسي الذي سوف يتم مناقشته في خريطة المفاهيم.
  • القيام بتحديد عدد المفاهيم والمصطلحات الأساسية والبدء في تحديد الخانات الخاصة بها في قمة الهرم للخريطة.
  • القيام بتحديد عدد المفاهيم الفارغة وتحديد خانات تكون خاصة بها.
  • البدء في تفسير وتوضيح الربط بين المفاهيم الفرعية والأساسية سواء باستخدام الأسهم أو غيرها من وسائل توضيح وتفسير العلاقات بين المفاهيم الأخرى.

أنواع خرائط المفاهيم

  1. خريطة العنكبوت: ويكون فيها وضع المفهوم الرئيسي في المنتصف أول مركز ثم القيام بإضافة المعلومات والأفكار والمفاهيم إلى الخارج ويتميز هذا النوع من الخرائط لأنه سهل في الأعداد وسهله في القراءة وجمع البيانات الموجودة في يكون منظم حول موضوع أساسي.
  2. خريطة هرمية: يكون فيها ترتيب المعلومات حيث الأهمية أو الوقت التي حدثت فيه هذه المعلومات وغالبا ما تتم كتابه جميع البيانات في الجزء العلوي وتصبح المعلومات أكثر تحديدا كلما اتجهنا نحو الأسفل.
  3. خريطة انسيابية: هو أسلوب خطي لرسم الخريطة ويكون من السهل جدا قراءتها حيث يتم تبسيط البيانات بطريقه منظمة ومنطقية للغاية.
  4. خريطة الأنظمة: يكون هذا النوع من الخرائط بشكل مفصل جدا وقد يكون النظام الأكثر تعقيدا عند بقية الخرائط وذلك لأنه يتضمن جميع البيانات الممكنة بالإضافة إلى جميع العلاقات بين هذه البيانات وذلك لأنه يتطلب الكثير من التفكير والمهارات النقدية لحل المشكلات.

نموذج خريطة مفاهيم فارغة pdf

لقد أصبح لملفات ال pdf دور مهم في صيغه الملفات المستخدمة في الحصول على أي نماذج رقمية على الحاسب الآلي والجوال أيضًا. كذلك تعمل آلية تلك الملفات على الاحتفاظ بشفره خاصة تحتوي على أدق تفاصيل لتنسيق أي ملف.

ومن ثم يتم القيام بنقل هذه الشفرة من جهاز إلى جهاز آخر دون أن يحدث تغيير في طبيعة تنسيق أو شكل أو حجم النص المحفوظ داخل الملف. وخرائط المفاهيم تحتوي على العديد من الأجزاء والفروع التي يجب الاحتفاظ بشكلها الثابت طوال الوقت لذا عند نقلها من جهاز إلى جهاز آخر يصبح من الأفضل الحصول عليها في تنسيق بي دي إف.

حمل خريطة مفاهيم فارعة doc من هنا

خريطة مفاهيم بسيطة فارغة وورد doc

يفضل بعض الأفراد استخدام خرائط المفاهيم الفارغة البسيطة ذات الخطوط الخالية من التفاصيل المعقدة وخصوصا عند الرغبة في أن يكون تركيز المستمع أو المتعلم على الشرح الذي سوف تحتويه هذه الخريطة ، وليس على التصميم أو الألوان الخاصة بهذه الخريطة حتى لا يتشتت ذلك انتباه الفرد، حيث إن الخرائط في هذه الحالة تكون معتمده فقط على لونين وهما الأبيض والأسود أما الأسود فهو خاص بالمنحنيات أو الأشكال الهندسية أما اللون الأبيض فهو في خلفية الخريطة ويستخدم اللون الأسود في تدوين العنوان الرئيسي وكذلك العناوين الفرعية أو الجانبية.

حمل خريطة مفاهيم فارعة وورد من هنا

خريطة مفاهيم فارغة كيوت

يوجه العديد من خبراء التدريس إلى القيام باستخدام خريطة المفاهيم الفارغة وتدريب الطلاب أو المتعلمين على كيفية التعامل معها بشكل سليم من أجل الربط بين الأفكار وفهمها بشكل أوضح. كذلك تساعد الطالب على الفهم بشكل سريع وسلس مما يساعد على رفع درجه كفاءة وفهم وذكاء الطالب ويعزز أيضا من ثقته بنفسه خصوصا عندما يتمكن من الوصول إلى العلاقة المختلفة بين المفاهيم بمفرده. ومن أروع أشكال خريطة مفاهيم فارغة كيوت ما يلي (وضع صور)

خرائط مفاهيم فارغة جاهزة ومزخرفة

خرائط مفاهيم فارغة جاهزة ومزخرفة
خرائط مفاهيم فارغة جاهزة ومزخرفة

يستطيع لأشخاص الذين يريدون استخدام خريطة مفاهيم فارغة سواء كانوا معلمين أو طلاب إنشاء الخرائط الخاصة بهم بما يتناسب مع المحتوى الذي يقدموه أو معي أذواقهم من ناحية اللون والشكل والترتيب. ويكون ذلك أما باستخدام البرامج الحاسوبية المختلفة أو من خلال تطبيقات تكون خاصة بها ويوجد خرائط مفاهيم 8 أقسام وخرائط مفاهيم 3 أقسام وفيما يأتي خرائط جاهزة وفارغة للاستعمال التي يمكن الاستعانة بها في مختلف المجالات: (وضع صور)

فوائد صنع قوالب خريطة المفاهيم

لكن كثير من الفوائد في استخدام قوالب خريطة المفاهيم الفارغة في التعلم ومنها:

  • تساعد المتعلمين على مشاركة الأفكار وتبادلها حول موضوع ما والتوصل إلى أفكار جديده وحديثه.
  • تساعد في وضع القرارات بشكل سهل وسلس وذلك لأن الخرائط بصرية بطبيعتها، ويمكن رؤية النتائج بسهوله وفهموها حتى تكون عملية اتخاذ القرار بشكل سهل وبعيدة عن التعقيدات.
  • يمكن أن تساعد في العروض التقديمية إذا تم تكليفك بتقديم أحدهم عند استخدامه فعند إنشاء عرض تقديمي تقوم في تحصيل جميع المعلومات وتنسيقها بشكل واضح ومنظم مما يجعله أكثر سهوله في الاستخدام.
  • تعمل على تشجيع المتعلمين على إجراء البحوث ليكونوا قادرين على اكتشاف مفاهيم وحقائق جديدة ثم القيام بربطها ببعضهم البعض.

إقرأ أيضًا:

  1. نظام فارس الخدمة الذاتية 1443
  2. طريقة التسجيل في بوابة المستقبل بالصور خطوة بخطوة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى